القولون العصبي: أفضل فطور لمريض القولون العصبي

  • تاريخ النشر: 2024-08-08
مقالات ذات صلة
تعرف على أفضل مشروب لتنظيف القولون
تنظيف القولون من الغازات والسموم: حضّر مشروبات طبيعية منزليا
طريقة عمل البيض للفطور

يعاني الكثير من الأشخاص من متلازمة القولون العصبي وهي عبارة عن حالة منفصلة عن مرض التهاب الأمعاء، ولا ترتبط بحالات الأمعاء الأخرى، أفضل علاج لمتلازمة القولون العصبي هي بالتحكم واتباع الحميات المناسبة واتباع استراتيجيات التغذية ونمط الحياة الصحي لتحسين صحة الجهاز الهضمي، في هذا المقال سنتعرف معا على كل ما يتعلق في مفهوم القولون العصبي: أفضل فطور لمريض القولون العصبي.

القولون العصبي وأعراضه

تعرف متلازمة القولون العصبي باسم القولون التشنجي، وهي عبارة عن اضطراب وظيفي في آلية عمل الجهاز الهضمي، ترتبط هذه الاضطرابات بمشاكل في كيفية عمل الدماغ مع الأمعاء، يمكن أن تسبب هذه المشاكل في أن تصبح الأمعاء أكثر حساسية وتغير في كيفية انقباض العضلات داخل الأمعاء، إذا كانت الأمعاء حساسة، فقد يشعر المريض بالعديد من الأعراض المختلفة.

أعراض متلازمة القولون العصبي

تشمل أعراض متلازمة القولون العصبي العديد من التشنجات التي يمكن أن يشعر بها المريض، كذلك آلام في البطن منها المتوسط والحاد والمحتمل، بالإضافة إلى الإصابة بالانتفاخ والغازات، وأحياناً ما يصاب مريض متلازمة القولون العصبي بالإسهال أو الإمساك، هذه الأعراض لا تكون مستمرة، ويمكن أن تختفي وتعود من وقت لآخر، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون منها بشكل مستمر ومتكرر جداً.

ماذا يأكل مريض القولون العصبي على الفطور في الصباح؟

ما هو الفطور الصحي لمرضى القولون؟ يجب أن يشمل فطور مريض متلازمة القولون العصبي أنواع معينة من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من البروتين والدهون الصحية والخضراوات والفواكه والحبوب، ومن الأفكار لفطور صحي مناسبة لمرضى القولون العصبي هي:

  • وجبات فطور بالشوفان، ومنها: دقيق الشوفان بالشوكولاتة، بسكويت الشوفان بالموز، دقيق الشوفان بالقرع، دقيق الشوفان مع زبدة الفول السوداني.
  • البودنج الصحي بنكهات مختلفة ومنها: بودنج الكينوا، بودنج الأرز، بودنج الشيا وغيرها.
  • الفطائر الصحية، ومنها: فطائر اليقطين، فطائر الفواكه، الفطائر الخالية من الغلوتين وغيرها.

كذلك يمكن تناول البيض المخفوق مع شرائح اللحم المقلية، أطباق الزبادي، العصيدة بالموز، خبز تورتيلا الذرة مع الجبن، الفواكه والخضار المختلفة، البان كيك الصحي بنكهة الموز أو الجزر، عجة السلمون والسبانخ مع الطماطم الكرزية، بيض مخفوق مع السلمون والجبن الكريمي، الشكشوكة وغيرها.

الأطعمة التي يجب تجنبها لمريض القولون العصبي على الفطور

إلى جانب الأطعمة التي يجب أن يزيد من تناولها مريض متلازمة القولون العصبي في وجبة الفطور، هناك العديد من الأطعمة التي يجب تجنبها لمريض القولون العصبي على الفطور أيضاً ومنها:

  • الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الألياف غير قابلة للذوبان مثل الموجودة في الحبوب المكررة وبعض أنواع الخضار.
  • الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين بنسب عالية.
  • منتجات الألبان عالية الدهون، والتي يمكن أن تؤدي للإسهال، ينصح باستبدالها في منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم في تقليل الأعراض.
  • البقوليات، ومنها العدس والبازلاء، على الرغم من فائدتها، إلا أنها يمكن أن تسبب زيادة في أعراض القولون العصبي.
  • الثوم والبصل، حيث يحتوي كل من البصل والثوم على مواد يصعب على الأمعاء تكسيرها، مما قد يسبب الغازات.
  • الخضار الصليبية مثل: البروكلي، القرنبيط، الملفوف وغيرها، والتي قد تسبب الغازات والإمساك.

أفضل أكل لمن يعاني من القولون؟

بشكل عام، ينصح مرضى متلازمة القولون العصبي بتغيير نمط الغذاء اليومي واتباع الأنظمة الصحية التي تركز على خفض مستويات السكريات القليلة القابلة للتخمر، والسكريات الثنائية، والسكريات الأحادية، والبوليولات وهي مركبات تعرف باسم FODMAP، فيما يلي أفضل أكل لمن يعاني من القولون.

  • الشوفان: وهي من الحبوب الكاملة التي تحتوي على نسب عالية من الألياف القابلة للذوبان، وتساعد في تحسين بكتيريا الأمعاء وتقليل الالتهابات، يمكن تناول الشوفان مع الحليب.
  • البيض: وهو من الأطعمة المفيدة التي تساعد في تزويد الجسم بالعناصر الغذائية المهمة، يمكن تناول البيض المخفوق مع خبز تورتيلا الذرة.
  • الجبن: وهو من الأطعمة المفيدة لمرضى القولون العصبي، ومن أنواعها: جبنة الشيدر، الموزاريلا، الجبن السويسري وغيرها.
  • بذور الكينوا: والتي تحتوي على نسب عالية من الألياف والبروتين، يمكن تناولها مع التوت البري والزبادي.
  • حليب اللوز: وهو مناسب لمرضى القولون العصبي والأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز، يعتبر الحليب وجبة مفيدة وصحية.
  • التوت الأزرق: يحتوي التوت الأزرق على الكثير من العناصر الغذائية، ولن يسبب تهيج القولون العصبي، يمكن تناوله مع المكسرات الصحية أو الزبادي أو الجبن.
  • الموز: وينصح بتناول الموز الأقل نضجاً، يعتبر وجبة صحية تعمل على تحسين عمل الأمعاء وتسهيل حركتها.
  • البطاطا الحلوة: إن إضافة البطاطا الحلوة إلى وجبة الإفطار هي طريقة فريدة لتناول المزيد من الخضروات، ينصح بتناول كميات معقولة لتجنب تهيج القولون العصبي.
  • الجوز: وهو من المكسرات الصحية المناسبة لمرضى القولون العصبي، والتي يمكن تناولها مع البودنغ أو الزبادي.

نصائح لاختيار فطور صحي لمريض القولون العصبي

أفضل علاج لمن يعاني من أي اضطرابات في الجهاز الهضمي والأمعاء عامة، والقولون العصبي خاصة هو الأكل والنظام الغذائي الصحي، وبعد أن تعرفنا على أفضل الأطعمة لمرضى القولون والأطعمة التي يجب تجنبها، فيما يلي نصائح لاختيار فطور صحي لمريض القولون العصبي.

  • ينصح مرضى القولون العصبي اختيار حبوب الإفطار بعناية، ينصح بالبحث عن الحبوب القابلة للذوبان، والتي تساعد إبقاء القولون منتفخاً قليلاً، مما قد يساعد في تقليل أو تخفيف التشنجات العضلية التي تسبب آلام القولون العصبي.
  • ينصح مرضى القولون العصبي باختيار منتجات الألبان بعناية، منتجات الألبان، مثل الزبدة والجبن والحليب والزبادي، تشكل جزءًا مهمًا من وجبة الإفطار الصحية؛ نظرًا لمحتواها من البروتين والكالسيوم على وجه الخصوص، ومع ذلك إن منتجات الألبان هي محفزات شائعة لأعراض القولون العصبي. 
  • ينصح مرضى القولون العصبي بتجنب الأطعمة المقلية، حيث الأطعمة المقلية غنية بالدهون، وتشكل مشكلة خاصة لمرضى القولون العصبي، وبدء اليوم بهذه الأطعمة يعمل على تهيج القولون والجهاز الهضمي.
  • ينصح مرضى القولون العصبي بالحد من الأطعمة الغنية بالسكر، غالبا ما يعاني مريض القولون العصبي بعدم تحمل السكر، وغالبًا ما يواجه مرضى القولون العصبي صعوبة في هضم الأطعمة الغنية بالسكر وكذلك المشروبات السكرية.

في مقالنا القولون العصبي: أفضل فطور لمريض القولون العصبي، قدمنا لك العديد من خيارات الفطور الصحية لمرضى القولون واضطرابات الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى بعض الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها وخاصة على مائدة الفطور صباحاً.

مقالات ذات صلة:

تعرف على أفضل مشروب لتنظيف القولون

أفضل أطعمة ومشروبات تقوي الأعصاب

طريقة عمل مشروب الديتوكس

  • الأسئلة الشائعة عن القولون العصبي

  1. هل البيض المسلوق يؤثر على القولون؟
    يعتبر البيض من الأطعمة الغنية بالبروتين والمفيدة لصحة الجسم، ولكن ينصح بتناوله باعتدال لمن يعاني من أعراض متلازمة القولون العصبي؛ لأنه يمكن أن يسبب الإمساك في حال الإفراط في تناوله.
  2. كيف اريح بطني من القولون؟
    يمكن أن يساعد الصيام المتقطع وممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي على راحة البطن وزيادة شعوره بالاسترخاء.
  3. هل البطاطس المسلوقة مفيدة للقولون؟
    نعم، تحتوي البطاطس المسلوقة على نوع من أنواع النشا المقاوم الذي لا يتحلل ولا يتم امتصاصه في الجسم كاملاً، بل يستقر في الأمعاء الغليظة، ويصبح مصدراً للبكتيريا النافعة فيها.
  4. ما هو افضل خبز لمرضى القولون؟
    يعتبر خبز القمح الكامل من أفضل أنواع الخبز لمرضى القولون العصبي.
  5. ما هو المشروب الذي يهدي القولون؟
    يعتبر الماء الدافئ، الشاي بالأعشاب مثل شاي الكركم والشاي بالزنجبيل من أفضل المشروبات التي تساعد على تهدئة القولون.
  6. هل الرز يؤثر على القولون؟
    حسب نوع الرز، يمكن للرز الأبيض أن يؤثر على القولون، وأن يسبب الإمساك، أما الرز البني فهو من الأطعمة الجيدة لمن يعاني من أي أعراض لمتلازمة القولون العصبي.
  7. ما هي الفاكهة التي تريح القولون؟
    من الفواكه التي تريح القولون هي الموز، الفراولة، التوت البري والجريب فروت.