40 حيلة مبتكرة ستجعل وقت الطهي أكثر متعة وأقل فوضى

  • تاريخ النشر: 2022-01-04
40 حيلة مبتكرة ستجعل وقت الطهي أكثر متعة وأقل فوضى
مقالات ذات صلة
فيديو 6 حيل مذهلة يطبقها محترفو الطهي لأكلات لذيذة: تعرفي عليها!
خيار البحر: فوائده وطرق طهيه
وصفة كيكة في 40 ثانية

لا شيء أفضل من مذاق وراحة الطعام المطبوخ في المنزل. بالتأكيد، يمكن شراء المأكولات الجاهزة والاستمتاع بها، لكن القيمة الغذائية وفائدة الطعام الذي يتم إعداده في المنزل لا مثيل لها.

يمكن أن يكون الطهي مهمة شاقة للغاية بالنسبة للعديد من المبتدئين، إن عدم معرفة طريقة تحضير الأطباق التي تناولتها في المنزل حين كنت صغيراً سيشعرك بالانزعاج. لكن تعلم الطهي ليس صعباً، قد تواجه الفشل عدة مرات، لكنك بالتأكيد ستنجح من خلال التجربة، كل ما تحتاجه هو الالتزام بالمقادير وطريقة الإعداد الصحيحة، ولست بحاجة إلى عصا سحرية.

أثناء الطهي أو العمل على تحضير الوجبات في المطبخ، قد تواجه بعض الصعوبات أو المشاكل، تابع القراءة لتعرف بعض الحيل التي ستساعدك على حل مشاكل شائعة وتجعل وقت الطهي أكثر متعة وأقل فوضى.

منع الوعاء من الانزلاق

40 حيلة مبتكرة ستجعل وقت الطهي أكثر متعة وأقل فوضى

بغض النظر عما إذا كنت خبازاً أو طباخاً عادياً أو طاهياً محترفاً، فأنت تعلم الإحباط الذي يصاحب خلط وخفق أي شيء في وعاء إذا بدأ الوعاء في الانزلاق من على السطح.

لحل هذه المشكلة، ضع منشفة مبللة تحت الوعاء قبل بدء الخلط. هذا سيثبت الوعاء في مكانه، ويمكنك المزج بقوة حسب حاجتك. 

افتح برطماناً مغلقاً بإحكام

40 حيلة مبتكرة ستجعل وقت الطهي أكثر متعة وأقل فوضى

إذا كانت يدك ملطخة بالزيت وأنت بمفردك في المطبخ ولا يوجد من يفتح لك البرطمان، أو إذا كان الغطاء محكماً للغاية ، فإنك في مشكلة حقيقية.

لحل هذه المشكلة، استخدم رباط مطاطي سميك. لفه حول الغطاء مكان وضع يدك. يوفر هذا قبضة أكثر صرامة على الغطاء وسيفتح بمجرد لفه.

جمد اللحم قبل تقطيعه إلى شرائح

إذا كنت أنت وأحبائك من عشاق اللحوم، وتواجه صعوبة لتقطيع شرائح اللحم، فجرب هذه الحيلة.

احفظ اللحم في الثلاجة لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل تقطيعه. بمجرد أن يصبح بارداً، سيكون قاسياً وتستطيع تقطيعه بسهولة.

أعد تسخين البيتزا

40 حيلة مبتكرة ستجعل وقت الطهي أكثر متعة وأقل فوضى

إذا كان لديك قطع بيتزا باردة وترغب في تناولها وجعل قوامها مثل البيتزا العادية، جرب هذه الحيلة.

ضع شرائح البيتزا في الميكروويف، ضع أيضاً كوباً من الماء بجانب البيتزا مباشرةً. عندما يسخن الماء ويتبخر، فإن البخار سيساعد في إعادة قوام البيتزا كما كانت حين يتم إخراجها من الفرن.

تقطيع البصل دون دموع

لا يوجد عمل مزعج في المطبخ مثل تقطيع البصل ودموع العين التي تحفزها المواد الموجودة فيه، لكن توجد حيلة تساعد على تجنب ذلك.

قبل تقطيع البصل، ضعه في الثلاجة لمدة 15 دقيقة، هذا سيؤدي لتجمد المواد التي تسبب الإدماع.

تقشير الزنجبيل

40 حيلة مبتكرة ستجعل وقت الطهي أكثر متعة وأقل فوضى

في حين أن معظم الخضروات مثل الجزر والبطاطا يسهل تقشيرها باستخدام أي سكين حادة، فإن الانحناءات في جذر الزنجبيل تجعل تقشير القشرة بكفاءة وسهولة أمراً صعباً للغاية. لكن هناك طريقة، وكل ما تحتاجه لتطبيقها هو ملعقة.

نظراً لأن قشرة جذر الزنجبيل هشة جداً، فإن كشطها برفق بالملعقة يجعلك تحصل على زنجبيل نظيف لاستخدامه في الطبخ. هذا أسهل من استخدام السكين الحادة.

إزالة الدهون

من السهل تحضير مرق أي لحم أو يخنة خضروات بمجرد تقطيع كل شيء ووضعه على النار. يبدأ الجزء الصعب عندما ينضج اللحم. فقد حان الوقت لإزالة الدهون من على السطح الطبق.

لجعل إزالة الدهون أمراً سهلاً للغاية، استخدام الثلج، يؤدي وضع بضعة مكعبات من الثلج في قطعة قماش تسمح بمرور الهواء ثم تحريكها ببطء على السطح إلى تجميد الدهون، مما يسهل عملية إزالتها.

منع تلف الموز

40 حيلة مبتكرة ستجعل وقت الطهي أكثر متعة وأقل فوضى

يعتبر الموز من الفواكه التي يفضلها الجميع، تحميها طبقة خارجية وتحتاج فقط إلى التقشير. يوفر الموز السكريات الطبيعية لجسم الإنسان، وهو عنصر أساسي للجسم. لكن الموز ينضج بسرعة ويتلف. 

حيلة سريعة لإطالة عمر الموز هو استخدام جزء من كيس بلاستيكي. لف الكيس حول جذع الموز. هذا يطيل من عمره ويمنع التلف.

استخدام قطاعة البيتزا

40 حيلة مبتكرة ستجعل وقت الطهي أكثر متعة وأقل فوضى

سكاكين المطبخ تبدو مخيفة وكل استخدام لها يعرض أيدينا للخطر، لكن إذا كنت تستمتع بالطهي وترغب في اكتشاف طريقة أكثر أماناً ولطفاً للتقطيع، ففكر في قطاعة البيتزا، قم بتقطيع الأعشاب والخضار بطاعة البيتزا ببطء ذهاباً وإياباً، ستكون أصابعك على مسافة آمنة من الشفرة.

تقطيع الكعكة مثل المحترفين

قد تجد تقطيع الكعكة عملاً بسيطاً، لكن معظمنا يفشل في تقطيعها بطريقة مثالية، ليكون تقطيعك دقيقاً، ضع السكين قليلاً في الماء الدافئ وستلاحظ كيف ستنزلق بسلاسة ولن يعلق عليها أي شيء.

أوراق الخس

سواء كنت تستعد لحفلة شاي أو لعشاء صغير، وترغب في إبقاء أوراق الخس مقرمشة وباردة بدلاً من أن تكون رطبة ومبللة، فنحن نعتقد أنك بحاجة إلى هذه الحيلة. 

خذ كيس بلاستيكي واملأه بما يكفي من قطع الثلج. ضع الخضار الورقية على كيس الثلج وراقب كيف ستبقى مقرمشة.

زبدة الفول السوداني

ينفق الأمريكيون حوالي 1.85 مليار دولار على أنواع مختلفة من زبدة الفول السوداني كل سنة، وهو أمر ليس بغريب بسبب فوائدها العديدة. لكن زبدة الفول السوداني غنية بالزيت، وإذا لم تستهلكها لفترة، سينفصل الزيت عن الزبدة.

لكن هناك طريقة بسيطة للتعامل مع هذه المشكلة وعدم إرهاق يدك في الخلط، قم بقلب البرطمان وانتظر قليلاً حتى تعود زبدة الفول السوداني كما كانت.

انسكاب السوائل على النار

40 حيلة مبتكرة ستجعل وقت الطهي أكثر متعة وأقل فوضى

إذا كنت تسخن حليباً أو ماءً، فأنت تعلم أن الحرارة الزائدة قد تؤدي لانسكاب السائل على الموقد، هذا أمر مزعج للغاية ويتطلب جهداً في التنظيف. لكن هناك طريقة سهلة لمنع حدوث ذلك. 

في المرة القادمة التي تترك فيها قدراً ما ليغلي، ضع ملعقة خشبية على السطح المفتوح للقدر. هذه الحيلة السهلة ستمنع انسكاب محتويات القدر. 

رغوة الحليب

هناك فرق كبير بين القهوة التي تشربها في المقهى والكوب الذي تحضره لنفسك كل صباح، الاختلاف يكمن في رغوة الحليب. 

كل ما تحتاجه هو مرطبان بغطاء. صب بعض الحليب في البرطمان المذكور وقم إغلاقه بإحكام. ثم رج البرطمان كما يفعل النادل. يساعد ذلك في خلط الهواء بالحليب وتكوين الرغوة. ثم سخن البرطمان في الميكروويف لمدة 30 ثانية وأضف القليل إلى القهوة.

فصل صفار البيض

40 حيلة مبتكرة ستجعل وقت الطهي أكثر متعة وأقل فوضى

تتطلب العديد من الوصفات استخدام بياض البيض أو صفار البيض فقط، وقد يبدو الفصل بين الصفار والبياض صعباً إذا لم يكن لديك خبرة. هناك الكثير من الأجهزة التي يمكنها مساعدتك في ذلك، لكن لدينا حيلة بسيطة. 

هل لديك زجاجة بلاستيكية في المنزل ذات فتحة ضيقة؟ كل ما عليك فعله هو كسر البيضة ووضع فتحة الزجاجة برفق على الصفار واستخدام قوة الشفط عن طريق الضغط على الزجاجة.

العسل الدبق

40 حيلة مبتكرة ستجعل وقت الطهي أكثر متعة وأقل فوضى

العسل محبوب في جميع أنحاء العالم بسبب فوائده الصحيحة، إنه لذيذ وصحي للغاية. لسوء الحظ، استخدامه وسكب القليل منه في وعاء صعب للغاية. لكن هناك طريقة لعدم إحداث فوضى كبيرة.

ضع طبقة من الزيت النباتي على الملعقة أو الوعاء الذي تصب فيه العسل. يساعد ذلك على انزلاق العسل مباشرة من الملعقة دون ترك أي بقايا أو إهدار. والتنظيف سيكون أسهل بكثير.

الثوم

40 حيلة مبتكرة ستجعل وقت الطهي أكثر متعة وأقل فوضى

لتقليل مقدار الوقت الذي تقضيه في تقشير الثوم، إليك طريقة رائعة، استخدم سكيناً عريضة، وبلطف اضغط على رأس الثوم الكامل لسحقه قليلاً. سيكون عندها تشير كل فص ثوم سهلاً.

البرتقال

40 حيلة مبتكرة ستجعل وقت الطهي أكثر متعة وأقل فوضى

إذا كنت ترغب في تقشير البرتقال أو اليوسفي بسرعة دون إحداث فوضى، إليك هذه الحيلة، قم بإزالة القمة العلوية للبرتقالة، ثم قم بنزع قطعة واحدة، وافتح الثمرة برفق حتى تنفصل كل قطعة.

تسريع نضج الثمار

انتظار نضج الثمار بما يكفي لاستخدامها هو اختبار للصبر لا يمر به سوى عدد قليل من الطهاة، لكن سيلان اللعاب يبدأ بمجرد شراء الفاكهة. لهذا السبب، قد تحتاج إلى شراء كيس ورقي أيضاً، دعني أخبرك لماذا؟

هناك طريقة سهلة لتسريع عملية النضج. ضع الثمار داخل كيس ورقي وأغلقه جيداً. هذا يجعلها تتأثر بغاز الإيثيلين فتنضج بشكل أسرع. 

ثعابين الجيلي للأطفال

40 حيلة مبتكرة ستجعل وقت الطهي أكثر متعة وأقل فوضى

من المؤكد أن الطفل الذي بداخلك يريد أن يمضغ ثعباناً حلواً من الجيلي بالسكر. كل الأطفال سيحبون ذلك أيضًا، كل ما تحتاجه هو معرفة كيفية تحضير الجيلي الحلو والعديد من المصاصات البلاستيكية.

بمجرد تحضير الجيلي وقبل أن يتماسك، قم بوضع المصاصات في وعاء وصُب الجلي فوقها، ثم انقلها إلى البراد حتى تبرد. يمكنك بعد أن تتماسك أن تعصرها لإخراج ثعابين الجيلي اللذيذة.

حفظ المقادير

40 حيلة مبتكرة ستجعل وقت الطهي أكثر متعة وأقل فوضى

قد يكون حفظ المكونات العديدة ووقت إضافتها أمراً محيراً ومربكاً. تدوين الملاحظات باستمرار أمر مرهق، لكن الحلوى قد تكون الحل.

خذ علبة من M&Ms وقسمها وفقاً للكميات التي تحتاج إلى وضعها أثناء الطهي، وتناول منها بعد الانتهاء من وضع كل مكون. فمثلاً، إذا كنت بحاجة لإضافة 6 بيضات، تناول قطعة بعد إضافة كل بيضة. 

المايونيز

أضف القليل من المايونيز على اللحم المفروم لتتبيله وعمل شطائر البرجر. هذا سيمنع جفاف البرغر، ويجعل طعمه رائعاً.

تقطيع البطيخ

40 حيلة مبتكرة ستجعل وقت الطهي أكثر متعة وأقل فوضى

من منا لا يحب البطيخ الأحمر الحلو؟ إنه إضافة لذيذة في فصل الصيف، يمكن أن يكون تقطيع البطيخ صعباً بعض الشيء. لتبسيط ذلك، قم بتقطيع البطيخة إلى 4 أرباع ثم قم بتقطيع خطوط أفقية وعمودية، وبعدها يمكن إسقاط القطع بسهولة في وعاء.

سلق البيض

لسوء الحظ، بالنسبة للمبتدئين الذين يحاولون إتقان فن وروتين إعداد الإفطار العادي، قد يبدو سلق البيض أصعب مما يمكن تخيله. 

لدينا طريقة لحل مخاوفك إذا كنت تخشى تحضير البيض المسلوق. اكسر البيض إلى أكياس بلاستيكية نظيفة وعالية الجودة، مع التأكد من قدرتها على تحمل الحرارة فوق 100 مئوية. ضع الأكياس في الماء المغلي لبضع دقائق ثم أخرجها. وسيكون لديك بيض مسلوق مثالي. 

الكرتون

40 حيلة مبتكرة ستجعل وقت الطهي أكثر متعة وأقل فوضى

تعد إعادة التدوير وإعادة الاستخدام من الطرق المفيدة في إنقاذ كوكبنا، لذلك عندما يتعلق الأمر بعلب البيض الفارغة، استخدمها. ليس عليك أن تكون شخصاً ذكياً لتعيد استخدامها. إنها عملية سهلة.

معظم علب البيض مصنوعة من نوع من الكرتون، ويمكن استخدامها لإشعال النار تحت الشواية بشكل أسرع وأقوى وأكثر سخونة في وقت قصير. ضع عدة قطع من الخشب أو الفحم في الكرتون، وأشعلها.

الليمون

40 حيلة مبتكرة ستجعل وقت الطهي أكثر متعة وأقل فوضى

نعم، نحن نعرف ما تفكر فيه. عصارة الليمون موجودة بالفعل. لا نحتاج إلى أي شيء آخر لعصر الليمون. للأسف، أنت مخطئ. عصارة الليمون ليست مثالية، إذا كنت تريد كل قطرة.

أحضر ملقط وضع نصف ليمونة بينهما طرفيه. ثم اضغط، سيخرج المزيد من العصير بهذه الطريقة لأن القوة توزع بشكلٍ مالي. 

المغرفة

40 حيلة مبتكرة ستجعل وقت الطهي أكثر متعة وأقل فوضى

قد تكون إزالة بذور البطيخ والبابايا والقرع والفواكه الأخرى أمراً مثيراً للاشمئزاز بالنسبة للبعض، لكنه عمل مزعج للجميع تقريباً. هذه العملية طويلة وفوضوية، خاصة إذا كنت تستخدم ملعقة عادية.

هل تريد جعل الأمور أسهل؟ استخدم مغرفة الآيس كريم لالتقاط كل البذور. ستنزلق الحواف الحادة على لب الفاكهة بشكل أفضل وتقلل من الهدر. 

حفظ الكيكة

40 حيلة مبتكرة ستجعل وقت الطهي أكثر متعة وأقل فوضى

بدون الكيكة، لا يمكن إقامة حفلة عيد ميلاد. لكن في بعض الأحيان، قد تكون الكعكة كبيرة أكثر من اللازم، وقد تحتاج إلى تخزينها لتناولها فيما بعد. 

بدلاً من استخدام أوعية بلاستيكية للحفاظ على رطوبة الكيكة، جرب وضع قطعتين من خبز التوست الطري على جانبي الحافة كغطاء. هذا يزيد من العمر الافتراضي للكيكة. 

جعل الزبدة طرية

40 حيلة مبتكرة ستجعل وقت الطهي أكثر متعة وأقل فوضى

الزبدة هي مكون أساسي في وجبات الإفطار والعشاء، لكنها تكون مثالية وسهلة التقطيع فقط في درجة حرارة الغرفة. 

إذا نسيت إخراج الزبدة من البراد، فلا مشكلة، غطي قطع الزبدة بكوب بينما تحضر الوجبة. ستعمل الحرارة المحتجزة داخل الكوب على جعل الزبدة طرية بسرعة، لكنها لن تذوب، ويمكن تقطيعها بسلاسة. 

عطلة نهاية الأسبوع

إذا كنت من المهتمين باللياقة والصحة، فمن المحتمل أن تفكر في الطعام المفيد، لكنك قد لا تجد الوقت الكافي لإعداد طعام صحي كل يوم، لحل هذه المشكلة، جرب هذه الفكرة.

في عطلة نهاية الأسبوع أو أي وقت فراغ، قم بإعداد خطة لوجبات الأسبوع. وتأكد من أن كل المكونات موجودة ومقطعة وجاهزة للاستخدام ونصف مطبوخة، حتى لا تضطر إلى إضاعة الكثير من الوقت بعد يوم طويل من العمل. 

البسكويت

40 حيلة مبتكرة ستجعل وقت الطهي أكثر متعة وأقل فوضى

معظم الأطفال - وحتى بعض البالغين - يحتاجون إلى شيء جميل المظهر أو فاتح للشهية على طبقهم لإنهاء الوجبة. ولكن عندما تستيقظ وتحتاج إلى إعداد وجبة الإفطار، فإن الخيارات هذه لا تكون متاحة.

بمجرد أن تصبح عجينة البانكيك جاهزة، أخرج قواطع البسكويت وضعها في المقلاة. صب الخليط فيها واطبخها كالمعتاد. سيكون لديك شيء احتفالي على طبقك وفي بطنك.

الشواء

40 حيلة مبتكرة ستجعل وقت الطهي أكثر متعة وأقل فوضى

ربما تريد إقامة حفلة شواء لكن ليس لديك مساحة أو نقود لشراء شواية. أو ربما ليس لديك وقت للشواء. لا تقلق لدينا طريقة سهلة وممتعة للشواء في المنزل.

يمكن إعداد شواية في الميكروويف (تذكر عدم استخدام المعدن في الميكروويف) وفي بضع دقائق من الطهي، يمكنك الاستمتاع بمذاق رائع لقطع اللحم المشوي. 

صينية الكاب كيك

40 حيلة مبتكرة ستجعل وقت الطهي أكثر متعة وأقل فوضى

إذا كنت تعاني من نقص في لوازم الحفلات وتستضيف مجموعة من الأشخاص، استخدم صينية الكاب كيك لتقديم التوابل والرقائق أو الوجبات الخفيفة الأخرى مثل الجبن والزيتون. هذا يقلل من الحاجة للتنظيف وهي طريقة جديدة رائعة للعرض وتجنب انتظار ضيوفك حتى يتم تمرير الكاتشب.

كريمة مخفوقة

يمكن استخدام الخلاطات اليدوية لتحضير الكريمة المخفوقة في غضون ثوانٍ، ولكن إذا لم تكن تمتلك خلاطاً يدوياً، فهذا لا يعني أن عليك التخلي عن محاولة إعداد الكريمة المخفوقة. 

احصل على برطمان وضع الكريمة فيه. أغلقه ثم رجه جيداً لبضع دقائق، سيصبح البرطمان ممتلئاً بالكريمة المخفوقة.

السمك

40 حيلة مبتكرة ستجعل وقت الطهي أكثر متعة وأقل فوضى

هل تعلق سمكتك بالشواية عندما تريد قلبها؟ أليس هذا مزعج جداً؟ قد يكون الليمون هو الحل لمشكلتك، إن وضع شرائح من الليمون تحت قطع السمك يجعل من السهل قلبها. 

لا تمنع شرائح الليمون الأسماك من الالتصاق بالشواية أو المقلاة فحسب، بل تضيف أيضاً نكهة لذيذة سيحبها الجميع. هذه ليست حيلة. إنها وصفة جديدة.

الجليد

إذا كنت تشوي اللحم، فمن المؤكد أنك لن تضع مكعبات الثلج حوله أو فوقه على الشواية، لأنه سيذوب بسرعة.

لكنك مخطئ، باستخدام مكعب الثلج، يمكنك الحفاظ على رطوبة اللحم. ضع مكعب ثلج فوقه أثناء الشواء. هذا سيمنع جفاف اللحم، يمكنك استخدام مكعبات من الزبدة أو الدهون الحيوانية أيضاً، لكنها ستضيف المزيد من السعرات الحرارية.

قشر البيض

من المرجح أنك واجهت مشكلة وجود قشر البيض بمجرد كسره في الوعاء. ويكون استخدام الإصبع لإخراج القشرة أمراً مثيراً للاشمئزاز وعديم الفائدة أيضاً.

لحل المشكلة، بلل إصبعك في الماء البارد ثم قم بإخراج القشر، بهذه الطريقة، لن يعلق شيء على يدك.

البيض الفاسد

40 حيلة مبتكرة ستجعل وقت الطهي أكثر متعة وأقل فوضى

هل أنت قلق من البيض الفاسد؟ هذه الحيلة مفيدة لك. ضع البيض الذي ترغب في فحصه في وعاء مليء بالماء البارد. إذا غرقت البيضة إلى القاع، فهي صالحة للأكل وآمنة للاستهلاك، ولكن إذا طفت، قم برميها، إلا إذا كنت تريد أن تعاني ألماً في المعدة.

مكعبات القهوة

40 حيلة مبتكرة ستجعل وقت الطهي أكثر متعة وأقل فوضى

القهوة هي بداية اليوم بالنسبة لأكثر من نصف سكان العالم، ولكن إذا كنت لا تجد الوقت لتحضيرها في الصباح، فلدينا حيلة رائعة لك.

صب بعض القهوة الجاهزة في صينية مكعبات الثلج وقم بتجميدها، وحين تكون في عجلة من أمرك وترغب في شربها، ضعها على النار لتذوب وتسخن وستكون جاهزة.

عصير التفاح

40 حيلة مبتكرة ستجعل وقت الطهي أكثر متعة وأقل فوضى

قد تتفاجأ بسماع هذا. يشيع استخدام عصير التفاح في إضافة النكهة للأطباق الشهية. كل ما تحتاجه هو زجاجة بخاخة نظيفة ومعقمة وعصير تفاح بداخلها. 

رش القليل من عصير التفاح على اللحم أثناء الطهي أو الشواء، وسوف يحافظ على نكهة القطعة ويبقيها رطبة ويضيف نكهة من الحلاوة. يمكنك أيضاً طهي اللحم مع قطع الأناناس لإضافة بعض الحلاوة.