نصائح غذائية لحياة صحية أفضل

  • تاريخ النشر: 2021-06-26 آخر تحديث: 2022-11-14
نصائح غذائية لحياة صحية أفضل
مقالات ذات صلة
نصائح غذائية هامة لمرض النقرس
القيمة الغذائية والفوائد الصحية للكمون
فوائد الحلبة الصحية للجسم وقيمتها الغذائية

الأكل الصحي ليس نظامًا غذائيًا إنه طريقة صحية لتناول الطعام يمكن اتباعها مدى الحياة، من خلال زيادة تناولك للأطعمة الكاملة والصحية وتناول عدد أقل من العناصر غير الصحية والمعالجة، يمكنك التأثير بشكل إيجابي على صحتك العامة وعافيتك.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساعدك تناول الطعام الصحي في الوصول إلى أهدافك في إنقاص الوزن بطريقة صحية ومستدامة، حاول دمج بعض هذه النصائح كل أسبوع قبل أن تعرف ذلك ستعيش حياة أكثر صحة وسعادة.

دعم المزارعين المحليين

الأكل النظيف يدور حول معرفة طعامك ومن أين يأتي، لا توجد طريقة أفضل لتكريم هذا المبدأ من تكوين علاقة مع المزارعين المحليين الذين يزرعون الطعام الذي تتناوله.

يعني شراء الطعام مباشرة من المزارع الصغيرة أنه يمكن إطلاعك على الأساليب المستخدمة في زراعة المنتجات وتربية الحيوانات من أجل اللحوم والدواجن والبيض ومنتجات الألبان.

يعني دعم المزارع المحلية، بالإضافة إلى ذلك فإن شراء الطعام مباشرة من المزارع المحلية يعني أنك مضمون للاستمتاع بالأطعمة الطازجة المتوفرة في الموسم.

التخلص من الكربوهيدرات المكررة

إن تناول الأرز الأبيض والخبز والمعكرونة لن يفيدك عندما يتعلق الأمر بالصحة، وذلك لأن هذه الأطعمة تفتقر إلى الفيتامينات والمعادن والدهون والبروتينات والألياف التي يحتاجها جسمك ليعمل.

بالإضافة إلى ذلك ارتبط تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات المكررة بزيادة خطر الإصابة بمشكلات صحية مثل السمنة ومرض السكري.

استبدل الحبوب المكررة بالحبوب الكاملة الغنية بالألياف مثل الشوفان والشعير والأرز البني للحصول على خيارات كربوهيدرات أكثر نظافة وغنية بالعناصر الغذائية.

تناول أطعمة كاملة

يعد تناول الأطعمة الكاملة في الغالب في أقل صورها معالجة طريقة رائعة لتناول الطعام الصحي، تتمثل إحدى الطرق الذكية للانتقال إلى نظام غذائي كامل الأطعمة في التركيز على وجبة واحدة في كل مرة.

على سبيل المثال إذا كنت معتادًا على تناول حبوب الشوفان السكرية على الإفطار كل صباح، فانتقل إلى وعاء من الشوفان الملفوف مع التوت الطازج وزبدة الجوز الطبيعية.

ابدأ في نقل الوجبات والوجبات الخفيفة التي تحتوي على مكونات معالجة واستبدلها بأطعمة كاملة مثل الخضروات والفواكه والمكسرات والدهون الصحية والبروتينات.

إلقاء نظرة على الملصقات

تتيح لك قراءة ملصقات التغذية معرفة ما إذا كان العنصر يحتوي على مكونات محدودة وصحية أو ما إذا كان مليئًا بالسكر والدهون غير الصحية والإضافات الصناعية.

دائمًا ما يكون التركيز على تناول الأطعمة الكاملة التي لا تحتاج إلى ملصق هو الخيار الأفضل ولكن يمكن إضافة الأطعمة المعلبة إلى نظامك الغذائي طالما أنها تحتوي على مكونات صحية.

القاعدة الأساسية عند التسوق هي شراء الأطعمة التي تحتوي فقط على مكونات طبيعية كاملة وقليلة السكر المضاف.

جرب الأطعمة الجديدة

يعد اتباع نمط الأكل الصحي الذي يتضمن تجربة أطعمة جديدة طريقة ممتازة للحصول على صحة أكبر وتوسيع ذوقك، يمكن أن تساعد تجربة الخضار أو التوابل الجديدة كل أسبوع في الحفاظ على متعة الوجبات أيضًا.

قبل أن تعرف ذلك سيكون لديك مجموعة متنوعة من المكونات لاستخدامها في وصفاتك لجعل الطهي ممتعًا.

حافظ على مخزونك وثلاجتك ممتلئة

عند الانتقال إلى نظام غذائي صحي من الضروري أن تكون مستعدًا، بهذه الطريقة لديك دائمًا القدرة على إعداد وجبات صحية ووجبات خفيفة.

خصص وقتًا كل أسبوع للذهاب لشراء البقالة مما يضمن أن مطبخك مليء بالمكونات الضرورية لإبقائك على المسار الصحيح لتحقيق أهدافك الصحية.

يمكن أن يجعل الاحتفاظ بمكونات صحية معلبة ومجمدة وكبيرة في متناول اليد وجبات اللحظة الأخيرة في غاية السهولة.

الفاصوليا المعلبة والخضروات المجمدة والحبوب مثل الكينوا والشوفان هي مكونات صحية وبأسعار معقولة يمكن تخزينها في الفريزر والمخزن للاستمتاع بها في أي وقت.

نظف قهوتك

على الرغم من أن القهوة مشروب صحي في حد ذاته، إلا أن الإضافات مثل المشروبات المحلاة والمحليات الصناعية والقشدة يمكن أن تؤثر سلبًا على صحتك ومحيط الخصر.

يمكن أن تحتوي مشروبات القهوة الشهيرة مثل فرابتشينو والموكا واللاتيه المحلى على مئات السعرات الحرارية.

من أجل الحفاظ على قهوتك صحية وتجنب إغراق جسمك بكميات زائدة من السكر حافظ على مشروبك بسيطًا واختر العناصر غير المحلاة.

شراء المنتجات المحلية والعضوية

يمكن أن يؤدي دمج الأطعمة العضوية والمحلية في نظامك الغذائي إلى زيادة القيمة الغذائية لنظامك الغذائي وتقليل تناولك للملوثات مثل مبيدات الأعشاب ومبيدات الآفات.

يمكن أن يساعد الحرص على شراء نسخ عضوية من الأطعمة المدرجة في هذه القائمة مثل الفراولة والسبانخ في تقليل تناولك للمواد التي يحتمل أن تكون ضارة.

لا يعد شراء الأطعمة العضوية المحلية مفيدًا لصحتك فحسب، بل إنه يفيد الكوكب أيضًا من خلال تعزيز التنوع البيولوجي وتقليل الملوثات البيئية.