فوائد الشاي الأزرق

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 مارس 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 03 مارس 2021
فوائد الشاي الأزرق
مقالات ذات صلة
في يوم الشاي العالمي:تعرف على الفوائد الصحية لجميع أنواع الشاي
فوائد الشاي الأخضر للصحة
فوائد القهوة للصحة

تعرف شجرة الشاي بأنها نوع من الأشجار التي اشتهرت زراعتها في قارة آسيا ويصل ارتفاعها ما يقارب 90 سم إلى 150سم بعد تقليمها، وتعد أوراق الشاي الجزء المستخدم من أوراق الشاي، ومن الجدير بالذكر بأنه يوجد أكثر من أربعة أنواع لشجرة الشاي، إذ يوجد الشاي الأسود، والشاي الأحمر، والشاي الأخضر، وكل نوع منها ينفرد بخاصية علاجية وصحية وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد الشاي الأزرق.

شجرة الشاي الأزرق

تعرف شجرة الشاي الأزرق بأنها نوع من أنواع أشجار الشاي، وهي من الأشجار المتسلقة وتسمى في بعض المناطق بأشجار الفراشة الزرقاء، وتعرف شجرة الشاي الأزرق أيضًا بأنها عبارة عن نبات معمر عشبي من البقوليات، وتتميز هذه الشجرة بأزهارها وأوراقها المنفرجة المغطاة باللون الأزرق، وفي الماضي كان يتم استخدام هذه الشجرة كنوع من الزينة في الحدائق المنزلية، وذلك لأنها تتخذ الشكل الزاحف الممتد، وينصح بزراعتها في تربة ذات رطوبة عالية، إذ تحتاج إلى بيئة رطبة ذات حرارة معتدلة، ويبلغ طول شجرة الشاي الأزرق حوالي 4 سم ويصل عرضها إلى 3سم، وبالنسبة لثمار هذه الشجرة فإن طولها يبلغ 7 سم وهي ذات قرون مسطحة، ويمكن استخدام هذا النوع من الأشجار لتوفير الغطاء للنباتات الأخرى.

ومن المعروف بأن شجرة الشاي الأزرق تنحدر من الفصيلة البقمية وتكثر زراعتها في المناطق الشبه استوائية، ويمكن زراعتها أيضًا في المناطق الجافة والمعتدلة، وتتكاثر هذه الشجرة عن طريق التعقيل، وتصنف بالأشجار المعمرة المقاومة للظروف البيئية القاسية، بحيث أنها تتحمل درجة حرارة تصل إلى ثلاث تحت الصفر. [1]

بذور الشاي الأزرق

تعد بذور الشاي الأزرق أو بذور شاي فراشة البازلاء من البذور التي كسبت شهرة واسعة في الوقت الحاضر، وذلك بسبب زيادة الطلب عليها، ويمكن زراعتها في الأماكن التي تتسّم بارتفاع درجة حرارتها وبعد زراعتها تصبح هذه البذور أشتال متسلقة التي يتم إنتاج الشاي الخالي من الكافيين منها، وبالنسبة لبذور الشاي الأزرق من المهم زراعتها في نهاية فصل الصيف وقبل دخول فصل الربيع، ومن الجدير بالذكر مراعاة زراعتها في تربة بوتينج سويل أو بيتموس، وذلك لزيادة معدل نموها بشكل آمن وسريع، بحيث يصل معدل إنبات بذور الشاي الأزرق إلى ثمانين بالمئة. [2] [3]

ما هو الشاي الأزرق؟

يعرف الشاي الأزرق بأنه أحد أنواع المشروبات الساخنة التي تتميز عن غيرها وذلك لخلوه من مادة الكافيين، وأشار  العديد من الأطباء والباحثين في مجال الصحة والتغذية إلى الفوائد العديدة التي يمتلكها الشاي الأزرق الذي يسمى بمسحوق زهور البازلاء الزرقاء أو بازلاء الفراشة، ومن المعروف بأن الشاي الأزرق يمتلك العديد من الخصائص الصحية التي تتمثل بتحليل المواد الكيميائية الضارة التي تدخل إلى الجسم عن طريق الغذاء كالملونات الصناعية وغيرها، وقد تم استخدام هذا النوع من الشاي في معظم الدول الآسيوية كالصين وفيتنام وتايلاند وبالي بهدف علاج مختلف المشاكل الصحية، وإضافة نكهة مميزة للأطعمة التقليدية التي تتميز بها كل دولة.

ومن الجدير بالذكر بأن مسحوق الشاي الأزرق يتمتع بطعم قوي يتم استخلاصه من زهور نبات الشاي الأزرق، والذي يعتبر من أقوى المساحيق الطبية التي تعمل على تعزيز صحة الجسم ومنحه الحيوية وتجديد الخلايا ومقاومة الشيخوخة، عن طريق زيادة مستويات الناقل العصبي المسمى بـ أستيل كولين، المعروف بأنه من المواد الكيميائية الموجودة في الدماغ والمسؤول عن تقليل ظهور علامات الشيخوخة. [4] [5]

فوائد الشاي الأزرق

يمتلك الشاي الأزرق العديد من الفوائد الصحية ومنها ما يلي:

  • مصدر غني بمضادات الأكسدة

يعتبر نبات الشاي الأزرق من أكثر المواد الطبيعية التي تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل بدورها على محاربة المواد السامة في الجسم، والتي تساهم في القضاء على الجذور الحرة المسببة للعديد من الأمراض كالسرطان، كما تساهم في منع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

  • مضاد طبيعي للاكتئاب والقلق

أشارت العديد من التجارب والدراسات العلمية التي أُجريت على أزهار الشاي الأزرق إلى أن هذه الأزهار تساعد في القضاء على الاكتئاب، كما تساهم في التقليل من حدة التوتر وتحسين المزاج، لاحتوائها على العديد من المواد التي تساعد على الاسترخاء.

  • مقاومة السرطان وتقليل نسبة الإصابة به

كما ذكرنا سابقًا تحتوي أزهار الشاي الأزرق على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل الضرر الذي يلحق بخلايا الجسم، وذلك من خلال شرب الشاي الأزرق بصورةٍ يومية لوقاية الجسم من خطر الإصابة بأمراض السرطان.

  • تحسين عمل الذاكرة

يعمل الشاي الأخضر على زيادة معدل الأستيل كولين وهي عبارة عن مادة كيميائية تساعد على تعزيز وظائف الدماغ وتحسين الذاكرة، ومن الجدير بالذكر بأنّ الدماغ يتوقف عن إنتاج هذه المادة عندما يتقدم الإنسان في العمر.

  • التقليل من مستوى السكر في الدم

مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها الشاي الأزرق بنسب عالية تعمل على خفض مستوى السكر في الدم، كما يساهم في حماية الجسم من خطر الإصابة بمرض السكري، وذلك عن طريق تناول كوب من الشاي الأزرق بين الوجبات الرئيسية.

  • محاربة الشيخوخة

الشاي الأزرق من المصادر الطبيعية الغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على تجديد الخلايا، وذلك لقدرتها على مقاومة الجذور الحرة التي تعد من العوامل المسببة للشيخوخة المبكرة، وذلك من خلال شرب كوب من الشاي الأزرق بصورةٍ يومية. [4]

الشاي الأزرق للتنحيف

من أبرز فوائد الشاي الأزرق للتنحيف ما يلي:

  • أكدت العديد من الدراسات على فائدة الشاي الأزرق في التنحيف، إذ يعتبر من مدرات البول الطبيعية لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من الكافيين، الأمر الذي يجعله فعالًا في حرق السعرات الحرارية.
  • يحتوي الشاي الأزرق على مادة البوليفينول التي تحمي من خطر الإصابة بمرض السكري، كما يساعد الشاي الأزرق على منح الجسم الإحساس بالشبع لفتراتٍ طويلة الأمر الذي يعمل على إنقاص الوزن الزائد.
  • يعمل الشاي الأزرق على تعزيز عملية الأيض في الجسم الأمر الذي يساهم في زيادة معدل حرق الدهون، وذلك لاحتوائه على مادة تُدعى بـ الكاتيكين التي تعد من مضادات الأكسدة القوية. [6]

فوائد الشاي الأزرق للحامل

لا يوجد أي دلائل على أن الشاي الأزرق يحتوي على فوائد للحامل، لذلك لا ينصح تناوله إلا بعد إستشارة الطبيب. [7]

طريقة عمل الشاي الأزرق

:يمكن تحضير الشاي الأزرق باتباع الخطوات التالية:

المكونات

  • كوب من الماء.
  • ملعقة صغيرة من الشاي الأزرق.

طريقة التحضير

  • نضع كوب الماء في إناء على نار متوسطة.
  • نترك الماء حتى يغلي.
  • نضع ملعقة من الشاي الأزرق في كوب.
  • نسكب الماء في كوب الشاي، ونقلب المكونات معًا. [8]

أين يباع الشاي الأزرق

يتم بيع الشاي الأزرق في العديد من الأماكن كمحلات العطارة الحديثة، ويمكن طلب منتجات الشاي الأزرق عن طريق العديد من المواقع الإلكترونية المختصة في بيع المنتجات الغذائية. [9]

أضرار الشاي الأزرق

لا يوجد أي أضرار للشاي الأزرق حيث أنه يعتبر من المواد الطبيعية التي تحتوي على العديد من الفوائد، ولم يتم إثبات وجود أي آثار جانبية للشاي الأزرق حتى وقتنا الحاضر. [9]

في ختام هذا المقال نكون قد بيّنا فوائد الشاي الأزرق، كما تعرفنا على فوائد الشاي الأزرق للتنحيف، وطريقة عمل الشاي الأزرق، وأين يباع هذا النوع من الشاي.