مربى البطيخ: أنواعه وكيف تحضريه في المنزل؟

  • تاريخ النشر: 2024-08-12
مربى البطيخ: أنواعه وكيف تحضريه في المنزل؟

يعتبر البطيخ من الفواكه الصيفية المنعشة التي تتميز بمذاقها الشهي والبارد، يمكن استخدام البطيخ في تحضير العديد من وصفات الحلويات والمشروبات المختلفة، كذلك يمكن استخدامه في تحضير المربى! في هذا المقال تعرفي معنا على مربى البطيخ: أنواعه وكيف تحضريه في المنزل؟

أنواع مربى البطيخ وطريقة تحضيرها

كيف تصنع المربى في المنزل؟ تختلف أنواع مربى البطيخ وطريقة تحضيرها حسب المكونات المتوفرة، يمكن تحضير مربى البطيخ الأحمر أو مربى البطيخ الأصفر مع السكر والعسل أو البكتين وغيرها العديد، فيما يلي إليك طرق مختلفة لتحضير مربى البطيخ، جربي أي منها.

طريقة عمل مربى البطيخ الأحمر

لتحضير مربى البطيخ الأحمر بكل بساطة، ما عليك سوى هرس قطع البطيخ الأحمر منزوع القشور والبذور في محضر الطعام، ثم يسكب مزيج عصير البطيخ الأحمر دون تصفيته في قدر كبير، ويمزج مع عصير الليمون، وفي وعاء صغير منفصل، يتم خفق البكتين مع السكر، وينقل الخليط بمزيج البطيخ الأحمر ويحركان معاً، ثم يسخن الخليط على نار متوسطة حتى الغليان، ثم يرفع عن النار، يترك مربى البطيخ الأحمر حتى يبرد تماماً، ثم يقدم.

مربى البطيخ: أنواعه وكيف تحضريه في المنزل؟

كيفية صنع مربى البطيخ الأصفر

مربى البطيخ الأصفر من أشهى وأسهل أنواع المربيات على الإطلاق، ولتطبيق كيفية صنع مربى البطيخ الأصفر ما عليك سوى تقطيع البطيخ الأصفر ومزجه مع السكر في وعاء متوسط طوال الليل، ثم في اليوم التالي، يصفى البطيخ الأصفر، ويوضع على النار مع قطع البطيخ وعصير الليمون، ويترك حتى الغليان، ثم تضاف الفانيليا لتعزيز النكهة، يرفع مربى البطيخ الأصفر عن النار، ويهرس باستخدام الخلاط المغمور، ثم يسكب في مرطبانات مناسبة، ويقدم بعد تبريده مباشرة.

مربى البطيخ: أنواعه وكيف تحضريه في المنزل؟

مربى قشر البطيخ

هل فكرت من قبل استغلال قشر البطيخ لتحضير الوصفات المختلفة؟ يعتبر قشر البطيخ من أجزاء البطيخ التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية المبهرة، كذلك يمكن استخدامه في تحضير أنواع المربيات المختلفة المنكهة بالمكونات الأخرى، فيما يلي إليك طرق مختلفة لتحضير مربى قشر البطيخ، جربي أي منها.

كيفية عمل مربى قشر البطيخ الأحمر

لتطبيق كيفية عمل مربى قشر البطيخ الأحمر، يقطع قشر البطيخ الأحمر، ويوضع في قدر متوسط مع قشور التفاح وقطع التفاح والسكر وعصير الليمون والفانيليا، يسخن المزيج على نار متوسطة حتى الغليان، ثم تخفف الحرارة، وتترك المكونات حتى تصبح شفافة، ترفع عن النار وتمزج بعناية، ثم ينقل خليط مربى قشر البطيخ إلى مرطبانات معقمة ومجهزة، توضع في حمام ماء مغلي لمدة 10 دقائق، ثم تترك حتى تبرد تماماً، يقدم مربى قشر البطيخ بارداً.

مربى البطيخ: أنواعه وكيف تحضريه في المنزل؟

مربى قشر البطيخ الأحمر مع التمر

تعتبر طريقة تحضير مربى قشر البطيخ الأحمر مع التمر من الطرق الصحية السهلة، لتطبيقها، ما عليك سوى تقطيع قشر البطيخ مع البطيخ نفسه وكمية مناسبة من التفاح ووضع المكونات في وعاء كبير، يضاف عصير الليمون، ويترك الوعاء جانباً لمدة 30 دقيقة، يسخن الخليط على نار متوسطة حتى الغليان، وحتى تصبح المكونات شبه شفافة، ثم يضاف التمر المقطع، ويطهى مع المكونات لمدة 30 دقيقة، يمزج الخليط باستخدام الخلاط اليدوي أو المغمور، ثم يسكب في مرطبانات مناسبة، ويقدم المربى بارداً.

مربى البطيخ: أنواعه وكيف تحضريه في المنزل؟

في مقالنا مربى البطيخ: أنواعه وكيف تحضريه في المنزل؟ قدمنا لك العديد من الوصفات المختلفة لاستغلال كل من البطيخ الأحمر، البطيخ الأصفر، قشر البطيخ في تحضير المربيات الشهية الصيفية المنعشة وتخزينها لوقت لاحق.

مقالات ذات صلة:

وصفات بالبطيخ: كيف تحضرين عصائر وحلويات من البطيخ؟

طريقة عمل مربى البطيخ

وصفات البطيخ الأحمر

  • الأسئلة الشائعة عن مربى البطيخ

  1. متى نضع حمض الليمون عند عمل المربى؟
    يوضع ملح الليمون على المربى في حال التخطيط لتخزينه لفترات طويلة وإطالة العمر الافتراضي له، وعادة ما يتم إضافته بعد طهي مكونات المربى، وفي الخطوات الأخيرة له.
  2. لماذا يوضع عصير الليمون على المربى؟
    يمكن أن يساعد عصير الليمون على الحصول على مربى أكثر توازناً، ويعيد بعض الحموضة المفقودة بإضافة السكر، يمنع تكسر وتكوين بلورات من قبل السكر في المربى.
  3. ما هو بديل الليمون في المربى؟
    يعتبر الخل الأبيض بديلاً جيد عن الليمون في تحضير المربى، كذلك يمكن استخدام ملح الليمون، نكهة الليمون وغيرها.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة