فوائد شرب المياه في اليوم العالمي للمياه

  • تاريخ النشر: 2021-03-22 آخر تحديث: 2024-03-22
فوائد شرب المياه في اليوم العالمي للمياه

في اليوم العالمي للمياه، يعد شرب المياه يوميا من أهم العادات الصحية التي يجب إتباعها وحرص على تناول كميات كبيرة من المياه والتي تمد جسم الإنسان بالطاقة اليومية، بالإضافة إلى العناصر الغذائية، ويساهم شرب المياه يوميا في الحفاظ على بشرتك وصحتك وجمالك.

فوائد الماء للجسم

فوائد الماء لخسارة الوزن

يعتبر الماء بديل آمن وصحي المشروبات بمختلف أنواعها سواء كانت العصائر أو الصودا أو المشروبات الغازية، حيث تحتوي الماء على كميات قليلة من السعرات الحرارية، وتجعل الشخص يشعر بالامتلاء مما يقلل من نسبة تناوله للطعام، وخصوصًا إذا تناول الشخص المياه قبل الطعام بنص ساعة، حيث تعتبر المياه لها أهمية كبيرة في حياتنا.

الماء مفيد للصحة

يحتاج الماء إلى تناوله بانتظام حتى يقلل من نسبة إصابة الشخص بالجلطات القلبية، في الدراسات تؤكد على أن شرب أكثر من 5 أكواب يوميًا يعمل على التقليل بنسبة 41 %  من إصابة الشخص بالنوبة القلبية.

الحصول على الطاقة من المياه

يعاني الجسم من الجفاف وذلك بسبب انخفاض حاد في الطاقة يؤدي إلى الشعور بالتعب، لذلك تقوم المياه بالمد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها والتخلص من حالة الجفاف أو ضعف العضلات، الدوخة وأعراض أخرى.

التخلص من آلام الرأس

يعتبر ألم الرأس واحد من أعراض الجفاف والتي يصاب بها الشخص بسبب قلة المياه في الجسم، لذلك عند تناول كميات كبيرة من الماء طوال اليوم، يحمي الشخص نفسه من الإصابة بألم الرأس.

شرب الماء لصحة الجهاز الهضمي

يحتاج الجهاز الهضمي للكثير من المياه من أجل تحسين عملية الهضم بطريقة صحيحة، فهو يساعد في معالجة كافة مشاكل المعدة.ومن أبرزها الإمساك.

التخلص من السموم

يعمل شرب المياه بكميات كبيرة على تخلص الجسم من السموم بداخله، من خلال شرب المياه على معدة فارغة في الصباح، فهي من أهم فوائد الماء.

التقليل من فرص الإصابة بالسرطان

يعمل الماء على حماية الجسم من الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان القولون، حيث أثبتت الدراسات أنه يحمي الجسم بنسبة 45 % من الإصابة بسرطان القولون و50% من الإصابة بسرطان الثدي.

تحسين الأداء الرياضي

يعزز شرب الماء صحة الجسم أثناء التمارين الرياضية، وخصوصًا تمارين النشاط البدني الهوائي وتمارين القوة، حيث يعمل بتحسين عمل القلب والرئتين.

فوائد الماء للبشرة

يساهم شرب كميات كبيرة من الماء في الحصول على بشرة مشرقة وصحية وشابة، في الإكثار من الماء يوميا يساعد على تخليص الجسم والجلد من السموم، حيث السبب الرئيسي لجفاف وضعف البشرة يكمن بعدم شرب كمية كافية من السوائل، حيث تعتبر المياه السبب الرئيسي في الحفاظ على رطوبة بشرة الوجه.

كما توجد أهمية للمياه في الحفاظ على رطوبة بشرة الوجه، يساعد الماء في الحفاظ على الرطوبة المثلى للبشرة، من خلال تقديم المغذيات الأساسية إلى خلايا الجلد، إذ يعمل الماء على تجديد أنسجة الجلد ويزيد من مرونتها، و هذا يساعد على تأخر ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة.

تعمل الماء لعلاج الشيخوخة حيث المحافظة على صحة جلدك ويبقيها رطبة ولامعة وناعمة الملمس. بالتالي يزيد من ليونة البشرة و نعومة الجلد، فشرب الماء يعالج اضطرابات الجلد ومنها الصدفية والتجاعيد والأكزيما، كما أنه يزيد من معدل الأيض ويحسن الجهاز الهضمي لطرد السموم من الجسم.

 فوائد الماء على الريق

يساهم شرب المياه صباحا في غسل الأمعاء وتطهيرها وتعزيز نظام الجهاز الهضمي لدى الإنسان، لأن المياه تدخل المعدة الخاوية فتعمل على إزالة أي بقايا للطعام وبذلك تمنع من حالات الإمساك وسوء الهضم، وينظم عمل الجهاز الهضمي.

كما يسبب شرب المياه على الريق في عملية الهضم، لأن المياه الدافئة تلعب دورا مهما في تفتيت المواد الغذائية التي تدخل المعدة، ويساعد عضلات المعدة على تحطيمها وبالتالي تساهم في تسريع عملية الهضم.

ويساعد شرب الماء على معدة فارغة في تعزيز الجهاز المناعي، عن طريق مساعدة الجسم على مكافحة العدوى بمختلف أشكالها، حيث يعمل الماء بشكل طبيعي على التخلص من الفضلات والبكتيريا الأخرى التي قد تسبب العدوى أو المرض، خصوصا أنه ينشط عمل الكلى، بالإضافة إلى غسل الأمعاء وتطهيرها وتعزيز نظام الجهاز الهضمي لدى الإنسان، لأن المياه تدخل المعدة الخاوية فتعمل على إزالة أي بقايا للطعام وبذلك تمنع من حالات الإمساك وسوء الهضم.

فوائد المياه للشعر

تناول كمية كافية من الماء يساعدك على التخلص من مشاكل الشعر مثل قشرة الرأس والتهاب الجلد الدهني وترقق الشعر أو الشعر الخفيف، وتجنب جفاف الشعر ويمنع تساقطه إذا تناولت كمية كافية من الماء.

عليكِ شرب 8 أكواب من الماء يومياً للحصول على شعر أقوى لأن الماء يقوي الشعر ويجعله ينمو بشكل أسرع.

فوائد إضافية للماء

  • معالجة آلام الظهر، وذلك لأن أقراص الظهر تتكون من نسب عالية من المياه.
  • محاربة  حالات الربو.
  • يساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم، غثيان الحمل، حصى الكلى.
  • التخفيف من آلام العضلات.
  • يساعد الماء على صحة الأسنان وتحسين القدرة على التركيز.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة