أخطاء شائعة في الطبخ تفسد وصفاتك: تعرّفي عليها

  • تاريخ النشر: 2024-07-15
أخطاء شائعة في الطبخ تفسد وصفاتك: تعرّفي عليها

الطبخ فن! ويعتبر من الأشياء الممتعة بالنسبة للكثير من السيدات، يوم بعد يوم نتعلم المزيد من فنون الطهي، إلا أن هناك العديد من الأساليب المجربة والقواعد الأساسية والنصائح التي لا يمكن العبث فيها، لأنها يمكن أن تؤدي للكثير من أخطاء الطبخ وفشل الوصفة! في مقالنا أخطاء شائعة في الطبخ تفسد وصفاتك: تعرّفي عليها وتجنبيها حتى تحصلي على أفضل النتائج دائماً.

الأخطاء المرتكبة أثناء الطهي

تتعدد أنواع الأخطاء التي يمكن القيام بها أثناء الطهي وتحضير الوصفات المختلفة، وتختلف باختلاف نوع الطبق المحضر والمكونات المستخدمة، فيما يلي بعض أخطاء شائعة في الطبخ تفسد وصفاتك: تعرّفي عليها مع بعض النصائح المختلفة لتجنبها.

أخطاء الطبخ في المكرونة

المكرونة أو المعكرونة أو الباستا كما يسميها البعض، من الأكلات سهلة التحضير، ولكن هناك بعض الأخطاء البسيطة التي تغفل عنها بعض السيدات، والتي تؤدي إلى فشل في النتيجة النهائية للطبق، من أهم أخطاء الطبخ في المكرونة هي استخدام كمية خاطئة من الملح أثناء سلق الباستا والصحيح في هذا أنه يجب استخدام حوالي 10 غرامات من الملح لكل لتر من الماء، كذلك طبخ المعكرونة في قدر صغير، وهذا يؤدي إلى التصاقها في القدر، ينصح دائماً باستخدام قدر يكفي لكل 100 غرام من المعكرونة مع لتر من الماء.

من أخطاء الطبخ في المكرونة أيضاً هي الإفراط في طهيها، عند سلق الباستا، ينصح بالالتزام بالوقت المطلوب والمرفق على عبوتها، كذلك ينصح بتذوقها للتأكد من عدم فوات الأوان، كذلك وعند تصفية المكرونة، ومن الأخطاء الشائعة هي تصفيتها وتجفيفها تماماً، ينصح بترك المكرونة رطبة لمنع جفافها؛ وبالتالي الاستفادة من التتبيلة التي سيتم استخدامها في تنكيهها، ينصح أيضاً بالاحتفاظ بماء سلق المكرونة واستخدامها في تحضير الصلصات أو كريمة المكرونة وغيرها.

أخطاء شائعة في الطبخ تفسد وصفاتك: تعرّفي عليها

أخطاء طبخ اللحم

اللحوم أيضاً من الأصناف التي تطلب بعض المهارات والخطوات الأساسية للحصول على أفضل النتائج، من أخطاء طبخ اللحم الأساسية هي شراء القطع الخاطئة أو استخدام الطريقة الخاطئة في الطهي للقطعة، على سبيل المثال، عند طهي القطع العلوية والسفلية قليلة الدهن والقاسية، ينصح بطهيها عن طريق التحمير أو الطهي البطيء، كذلك عند اختيار قطعة لحم الخاصرة، ينصح بشويها وهكذا.

من أخطاء طبخ اللحم أيضاً هي طبخها رطبة، لذا ينصح بتجفيف جانبي قطع اللحم قبل طهيها، حيث يساعد التجفيف على تكوين القشرة من خلال عملية كيميائية تسمى تفاعل ميلارد، والتي لن تحدث إذا وجدت الرطوبة، من أخطاء طبخ اللحم أيضاً هي طبخها بعد إخراجها مباشرة من الثلاجة، والذي يمكن أن يؤدي لعدم طهيها بالتساوي، ينصح بتركها في درجة حرارة الغرفة لمدة 20 دقيقة على الأقل قبل طهيها.

من أخطاء الطبخ أيضاً هي استخدام النوع الخاطئ من المقالي، وعند طبخ اللحم تحديداً ينصح باستخدام المقالي المصنوعة من الحديد الزهر، كذلك عدم تتبيل اللحم كفاية وعدم تسخين المقلاة بدرجة كافية، بالإضافة إلى استخدام زين أو دهن ذو نقطة دخان منخفضة، وأخيراً عدم تقليب اللحم بشكل كاف أو الإفراط في طهيها، وعدم تركها حتى تستريح قليلاً قبل التقديم.

أخطاء شائعة في الطبخ تفسد وصفاتك: تعرّفي عليها

أخطاء طبخ الأرز

الأرز وخاصة الأرز الأبيض، على الرغم من سهولة وبساطة خطوات تحضيره، إلا أنه هناك بعض النقاط الأساسية التي يجب الالتزام بها حتى لا ترتكبي أخطاء طبخ الأرز، من أهم أخطاء طبخ الأرز هي عدم غسله قبل طبخه، يؤدي عدم غسل الأرز جيداً للحصول على أرز لزج، كذلك يؤدي إلى تعجن الأرز، ينصح وبشدة بغسل الأرز عدة مرات باستخدام الماء البارد وتصفيته من خلال منخل شبكي ناعم، حتى يصبح الماء صافياً، كذلك من أخطاء طبخ الأرز هي استخدام كمية ماء غير مناسبة لكمية الأرز، وهذا يؤدي إلى طهي الأرز بنسبة غير كافية أو بنسبة زائدة وحرقه.

من أخطاء طبخ الأرز أيضاً هي طبخه على نار عالية، وهذا يؤدي إلى تبخر الماء بسرعة وقبل نضج الأرز، أفضل طريقة لطهي الأرز هي بغلي الماء، ثم تخفيف الحرارة قبل إضافة الأرز، هذا يضمن توزيع الحرارة والماء على أجزاء الأرز كلها، وبالتالي طهي الأرز بشكل متساو، من المهم أيضاً عدم تحريك الأرز أثناء طبخه، وكذلك من أخطاء شائعة في الطبخ ترك الأرز قليلاً كي يرتاح قبل تقدميه.

أخطاء شائعة في الطبخ تفسد وصفاتك: تعرّفي عليها

أخطاء أخرى في الطبخ

ما هي الأخطاء أثناء تحضير الغداء أثناء الطهي؟ كما ذكرنا سابقاً، هناك بعض أخطاء الطبخ الأساسية التي يمكن أن تغفل عنها بعض السيدات أثناء الطبخ بغض النظر عن نوع الطبق المراد تحضيره، والتي تؤدي وبشكل مباشر إلى فشل في النتيجة النهائية، فيما يلي أخطاء شائعة في الطبخ تفسد وصفاتك: تعرّفي عليها والتي ينصح بتجنبها للحصول على أفضل النتائج! عدم تسخين مقلاة الموقد مسبقاً، وخاصة عند التحميص على درجة حرارة عالية أو تحضير المخبوزات وطهي اللحوم أو الخضار أو عند تحضير الكراميل أيضاً.

  • من أخطاء نرتكبها في الطبخ، الإفراط في طهي الخضار واللحوم، يجب أن تكون الخضار مقرمشة بشكل خفيف، ولكن طرية بما يكفي لمضغها بسهولة، أما اللحوم فيجب الحفاظ على رطوبتها.
  • عدم تتبيل الأكلات بشكل كاف، التوابل مهمة لتنكيه الأطباق ومنحها الملمس المطلوب أحياناً.
  • استخدام السكاكين الباهتة، والتي تؤدي إلى تقطيع المكونات بطريقة عشوائية وغير مرتبة، ينصح باستخدام السكاكين الحادة مع أدوات شحذ السكاكين.
  • من أهم أخطاء نرتكبها في الطبخ، عدم الصبر، سواء بتحريك المكونات أو بإضافتها للماء قبل الغليان أو عدم انتظار المكونات، حتى تكتسب اللون المطلوب وغيرها، كلها أخطاء تؤدي إلى فشل الوصفات بأنواعها المختلفة.
  • الإفراط في طهي الثوم، ولأن الثوم من المكونات الأساسية التي تستخدم في تحضير أغلب الوصفات، يؤدي الإفراط في طهي الثوم إلى تغير رائحته للرائحة الكريمة وفقدان بريقه؛ وبالتالي يمكن أن يفسد الطبق.
  • من أخطاء نرتكبها في الطبخ، استخدام نفس لوح التقطيع لتقطيع اللحوم وباقي المكونات، توصي وزارة الزراعة الأمريكية باستخدام لوح تقطيع للحوم النيئة مختلف عن المنتجات؛ بسبب المخاطر الصحية المحتملة المرتبطة بالبكتيريا الموجودة في اللحوم النيئة، وإلى جانب البكتيريا والأمراض، يمكن أن يؤدي إلى أن يفسد الطبق صحياً وشكلياً.
  • من أخطاء شائعة في الطبخ، عدم التوازن في النكهات، يجب أن يكون الطعام اللذيذ مالحًا، ويجب أن يكون الطعام الحلو حلوًا، ومع ذلك وعند تحضير الحلويات مثلاً، يتطلب إضافة كمية قليلة من الملح، وذلك لخلق التوازن بين النكهات، يجب أن تكون جميع الأطباق تحتوي على عناصر حلوة، مالحة، حمضية ودهنية أيضاً.
  • من أخطاء شائعة في الطبخ، عدم قراءة الوصفة بأكملها قبل البدء في الطبخ، وهذا يؤدي إلى الوقوع بالعديد من الأخطاء المحتملة.
  • عدم القيام بتعديل الكميات وخاصة عند استبدال المكونات، مثلاً عند استبدال الأعشاب المجففة في الأعشاب الطازجة، هذا يؤدي إلى اختلاف النكهات حتماً.
  • من أخطاء شائعة في الطبخ، عدم تذويب الزبدة قبل الطهي فيها، كذلك عدم استخدام أنواع الزيوت المناسبة للطهي.

في مقالنا أخطاء شائعة في الطبخ تفسد وصفاتك: تعرّفي عليها وتجنبيها، قدمنا لك العديد من الخطوات البسيطة التي قد تغفلي عنها أثناء الطبخ، والتي يمكن أن تؤدي إلى فشل في تحضير أطباقك المختلفة، رغم بساطتها إلا أنها تحدث فرقاً كبيراً.

مقالات ذات صلة:

نصائح لعمل دجاج مقلي مقرمش مثل المطاعم

أسرار الحصول على عجينة بيتزا مثالية

أسرار الشيفات في طبخ المكرونة

  • الأسئلة الشائعة عن أخطاء في الطبخ

  1. ما هي المخاطر في المطبخ؟
    من أهم المخاطر في المطبخ هي الحروق، الانزلاق والسقوط في منطقة ذات استخدام مستمر للحوض وطهي السوائل والزيوت، الزجاج المكسور وغيرها.
  2. كيف أكون سريعة في الطبخ؟
    حتى تكوني سريعة في الطبخ، اقرأي الوصفة جيداً قبل البدء، جهزي المكونات ومعدات الطبخ، اطبخي على مراحل، ولا ترهقي نفسك، ابدأي في وقت مبكر.
  3. كيف انجح في الطبخ؟
    من أهم طرق النجاح في الطبخ هي اختيار أدوات الطبخ بعناية، اختيار المكونات ذات الجودة العالية، تذوقي الأكل أثناء طبخه، اقرأي وتثقفي كثيراً في تحضير الوصفات حتى الوصفات المعتادة على تحضيرها.
  4. ما هي طرق الطبخ الصحية؟
    من أفضل طرق الطبخ الصحية هي الطبخ بالبخار أو السلق، كذلك القلي باستخدام الزيوت الصحية، والشوي أيضاً.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة