فوائد شاي الكركديه الصحية للجسم

  • تاريخ النشر: 2021-12-20
فوائد شاي الكركديه الصحية للجسم
مقالات ذات صلة
فوائد الشاي الأخضر للصحة
فوائد الهيل الصحية للجسم
8 فوائد صحية للجسم في النعناع

يعتبر شاي الكركديه من المشروبات التي لا يمكن الاستغناء عنها ويمكن تناوله باردا في الصيف وساخنا في الشتاء، مشروب سهل التحضير لا يستغرق تحضيره سوي بضع دقائق فقط ويكون جاهزا.

يتم تحضيره أساسًا من مغلي زهور الكركديه الطازجة أو المجففة، كما انه غني بالعناصر الغذائية المفيدة لكل أفراد الأسرة كبارا وصغارا.

يشتهر الكركديه بزهوره الكبيرة والملونة التي توجد باللون الأحمر، والأصفر، والأبيض، والخوخي، ويعتبر الكركديه الأحمر النوع الأكثر شيوعاً واستخداماً، ويمكن استخدام زهور الكركديه كزينة للحديقة، كما أنَّه يمتلك مجموعة من الاستخدامات العلاجية.

وغالباً ما يتم استخدامه على شكل مكملات غذائية أو على شكل شاي وهو مشروب يُصنع من أوراق وزهور الكركديه المجففة، ويتميز مشروب الكركديه بطعمه اللاذع، وقد استخدم من قبل الحضارات القديمة كالحضارة المصرية، والإفريقية، والإيرانية لعلاج مجموعة من الحالات الصحية.

هناك جدل كبير حول أصل الكركديه بين مختلف العلماء، حيث هناك رأي أنه نبات أصلي لغرب أفريقيا ومن هناك تم نقله إلى أجزاء أخرى من العالم منها آسيا وأميركا، بينما في رأي آخر أن نشأته كانت في الهند أو المملكة العربية السعودية.

القيمة الغذائية لشاي الكركديه

يوضح الجدول الآتي العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرام من مشروب أو شاي الكركدية الذي لا يحتوي على السكر أو أي نوع من المحليات

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 0 سعرا حراريا
الماء  99.5 غراما
البوتاسيوم 20 ملغرام
الكالسيوم 8 ملغرام
الصوديوم 4 ملغرام
الفسفور 1 ملغرام
الحديد 0.08 ملغرام
الزنك 0.04 ملغرام

فوائد الكركديه للجسم

توفر زهور الكركديه المستخدمة في صناعة عصير الكركديه العديد من الفوائد الصحية للجسم، نذكر أبرزها في الاتي:

الكركديه غني بمضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي جزيئات تساعد على محاربة المركبات التي تسمى الجذور الحرة، والتي تسبب تلف خلايا الجسم، وشاي الكركديه غني بمضادات الأكسدة القوية، وقد يساعد بالتالي على منع الضرر والمرض الناجم عن تراكم الجذور الحرة.

وفي إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران، زاد مستخلص الكركديه من عدد الإنزيمات المضادة للأكسدة وخفض التأثيرات الضارة للجذور الحرة بنسبة تصل إلى 92٪.

فوائد شاي الكركديه في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

يمتلك الكركديه مجموعة من الخصائص التي تساعد في خفض ضغط الدم وخاصة لمن يعاني من ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى قدرته على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

حيث أثبتت إحدى الدراسات أن مستخلصات الكركديه قادرة على خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع طفيف في ضغط الدم عندما اختبر تناولها بمقدار ثلاثة حصص يوميًا ولمدة لا تقل عن 6 أسابيع.

في إحدى الدراسات، تم إعطاء 65 شخصا يعانون من ارتفاع ضغط الدم شاي الكركديه، وبعد ستة أسابيع، لوحظ لدى الذين شربوا شاي الكركديه انخفاض كبير في ضغط الدم الانقباضي.

وبالمثل، وجدت مراجعة 2015 لخمس دراسات أن شاي الكركديه يقلل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بمعدل 7.58 ملم زئبقي و 3.53 ملم زئبقي على التوالي.

في حين أن شاي الكركديه قد يكون طريقة آمنة وطبيعية للمساعدة في خفض ضغط الدم، ولا يوصى به لأولئك الذين يتناولون هيدروكلوروثيازيد، وهو نوع من مدر للبول يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، حيث قد يتفاعل مع الدواء.

فوائد شاي الكركديه في خفض دهون الدم

بالإضافة إلى خفض ضغط الدم، وجدت بعض الدراسات أن شاي الكركديه قد يساعد على خفض مستويات الدهون في الدم، والتي تعد عامل خطر آخر لأمراض القلب.

في إحدى الدراسات، تم إعطاء 60 شخصًا مصابا بداء السكري إما شاي الكركديه أو الشاي الأسود، وبعد شهر واحد، شهد أولئك الذين شربوا شاي الكركديه زيادة الكوليسترول الجيد "HDL" وخفض الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار "LDL" والدهون الثلاثية.

أظهرت دراسة أخرى أجريت على المصابين بمتلازمة التمثيل الغذائي أن تناول 100 ملغ من خلاصة الكركديه يوميا يرتبط بانخفاض الكوليسترول الكلي وزيادة الكوليسترول الجيد "HDL".

ومن المهم أن نؤكد أن الكركديه لا يصلح كعلاج بديل عن العلاجات الدوائية، ومن ثم لا ينصح بتوقيف الدواء أو تغيير جرعته إلا بعد استشارة الطبيب.

فوائد شاي الكركديه في الوقاية من السمنة

قد يساعد تناول عصير كركديه المحضر من مستخلصات زهور الكركديه في تحسين عمليات التمثيل الغذائي في الجسم، وهذا بدوره يساعد في الوقاية من السمنة بحسب ما أثبتته إحدى الدراسات في قدرته على خفض مؤشر كتلة الجسم (BMI) ووزن الجسم والدهون المتراكمة فيه لدى المشتركين.

وندعم ما سبق ذكره بدراسة أخرى بينت قدرة الكركديه في تقليل نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية المتراكمة وهذا بدوه قد يخفض خطر الإصابة بالسمنة.

فوائد شاي الكركديه في تحسين مستويات الكولسترول في الدم

قد تساعد مستخلصات الكركديه سواء على شكل عصير كركديه أو شاي في تنظيم مستويات الكولسترول في الجسم، وهذا ما تقوله الدراسات في هذا الصدد:

أثبتت دراسة قدرة الكركديه على خفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم، وهذا بدوره يساعد في حماية القلب والأوعية الدموية من الأمراض.

أشارت دراسة أخرى قدرة الكركديه في تحسين مستويات الكولسترول الكلي وزيادة مستويات الكولسترول الجيد في الدم.

فوائد شاي الكركديه في المساعدة في تحسين المزاج والاسترخاء

يمكن لكوب من عصير كركديه أن يكون فعال في تحفيز الشعور بالاسترخاء وتهدئة الجهاز العصبي لديك والذي بدوره قد يساعد في تقليل فرص التعرض للقلق أو الاكتئاب، ويعود ذلك الفضل لمركبات الفلافونويد (Flavonoids) التي ترتبط بالخصائص المضادة للاكتئاب بحسب إحدى الدراسات.

فوائد الكركديه في تحسين صحة الجهاز الهضمي

يمكن أن يقدم عصير الكركديه مجموعة من الفوائد التي تساعد على تحسين عمل الجهاز الهضمي ووقايته من الأمراض بحسب ما أثبتته الدراسات الاتية:

بينت دراسة أهمية مستخلصات الكركديه في تنظيم حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك.

أثبتت دراسة أهمية مضادات الأكسدة الموجودة في الكركديه للمساعدة في الوقاية من أمراض الكبد والمساعدة في علاجها.

فوائد شاي الكركديه في تعزيز صحة الكبد

أظهرت الدراسات أن الكركديه قد يعزز صحة الكبد ويساعد على إبقائه يعمل بكفاءة، ووجدت دراسة أجريت على 19 شخصا يعانون من زيادة الوزن أن تناول خلاصة الكركديه لمدة 12 أسبوعا أدى إلى تحسين تنكس الكبد، وتتميز هذه الحالة بتراكم الدهون في الكبد، مما قد يؤدي إلى فشل الكبد.

ذكرت دراسة أخرى على الحيوانات أن إعطاء خلاصة الكركديه زاد تركيز العديد من الإنزيمات التي تزيل السموم من الكبد بنسبة تصل إلى 65٪.

ومع ذلك، فقد قيمت جميع هذه الدراسات آثار خلاصة الكركديه، بدلاً من شاي الكركديه، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة كيف يؤثر شاي الكركديه على صحة الكبد لدى البشر.

فوائد شاي الكركديه للبشرة

الكركديه هو مطهر جيد للبشرة، حيث يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة والرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء، كما يساعد زيت الكركديه المصنوع من أوراق الكركديه على جعل البشرة ناعمة وسلسة، ويعالج البقع الخشنة والجافة.

يحتوي الكركديه أيضا على خصائص مضادة للالتهابات، مما يساعد في علاج حب الشباب، ويحتوي الكركديه على خصائص مضادة للشيخوخة حيث يعتبر مصدرا طبيعيا لأحماض ألفا هيدروكسي (AHAs) التي تساعد في تقشير البشرة الدهنية ومسامها المسدودة مما يزيد من نضارة البشرة ويبطئ عملية شيخوخة الجلد.

كما يحتوي الكركديه على نسبة عالية من الصمغ الطبيعي، ويعزز هذا المحتوى الصمغي العالي من الكركديه قدرة البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة، وهو عامل رئيسي في الحفاظ على بشرة شابة ونضرة لفترة أطول.

فوائد شاي الكركديه للشعر

زهور الكركديه غنية بالعناصر الغذائية مثل الأحماض الأمينية الضرورية لإنتاج الكيراتين، وهي اللبنات الأساسية للشعر، وهي غنية أيضا بفيتامين (ج)، والمعروف أن نقصه يسبب تساقط الشعر.

يساعد ذلك على زيادة سماكة الشعر، وتقليل تساقط الشعر، بالإضافة لعلاج مشاكل فروة الرأس، مثل الحكة والقشرة، كما أن الكركديه يحتوى على مادة الأنثوسيانوسيد وهي مادة قابضة تعمل على تقليل دهون الشعر.

يمكن عمل خليط من أوراق الكركديه المطحونة مع زيت جوز الهند، قم بتسخين هذا الخليط لبضع دقائق ثم اتركه ليبرد ثم ادهن به الشعر ثلاث مرات في الأسبوع ولاحظ الفرق.

الكركديه يحتوي على مركبات قد تساعد في منع السرطان

يحتوي الكركديه على نسبة عالية من مادة البوليفينول، والتي تمتلك خصائص قوية مضادة للسرطان.

أفادت دراسة أن خلاصة أوراق الكركديه منعت خلايا سرطان البروستاتا البشرية من الانتشار.

كما تبين أن خلاصة الكركديه تثبط خلايا سرطان المعدة بنسبة تصل إلى 52٪ في دراسات أنبوب الاختبار الأخرى.

أضرار الإفراط في تناول الكركديه

- مشروب الكركدية يتفاعل مع بعض الأدوية مثل الباراسيتامول والأسيتامينوفين.

- يعمل الكركديه على توسيع الأوعيه الدموية، لذا يجب على مرضى الضغط المنخفض الحرص عند تناوله.

- لا يوصى به لأولئك الذين يتناولون هيدروكلوروثيازيد، وهو نوع من مدرات البول يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، حيث قد يتفاعل مع الدواء.