أطعمة للوقاية من السرطان.. تعرفي عليها

  • تاريخ النشر: 2022-01-31 آخر تحديث: 2024-02-04
أطعمة للوقاية من السرطان.. تعرفي عليها

هل تشعر بالقلق تجاه الوقاية من السرطان؟ أشارت الأبحاث أن الغذاء الصحي بما في ذلك نظام غذائي متوازن غني بالخضروات والفواكه والخضروات ذات الأوراق الخضراء والتوت والمكسرات والأعشاب والتوابل والأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل الزبادي أفضل وسيلة علي الإطلاق للوقاية من السرطان.

أطعمة للوقاية من السرطان

فوائد الثوم في الوقاية من السرطان

يحارب الثوم البكتيريا، بما في ذلك الحلزونية البوابية (تلك المرتبطة ببعض القرحات  وسرطان المعدة)، بسبب أنه يحتوي علي مكونات، مثل: الكبريت والأرجينين، والسكريات قليلة السوائل، والفلافونويد والسيلينيوم، جميعها قد تكون مفيدة للحد من مخاطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان. 

وتشير الأبحاث إلى أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة والقولون والمريء والبنكرياس والثدي.

قد يساعدك تناول الثوم بشكل منتظم في الوقاية من نمو الخلايا السرطانية.

وخلصت دراسة حديثة إلى وجود علاقة وثيقة بين تناول الثوم الخام والوقاية من سرطان الرئة، كما توصي منظمة الصحة العالمية البالغين باستهلاك فص ثوم واحد تقريبًا يوميًا لتعزيز الصحة الجيدة.

كما ذكرت دراسة أخرى، أن تناول كميات كبيرة من الثوم الخام أو المطبوخ يضفي تأثيرًا وقائيًا ضد سرطان المعدة وسرطان القولون والمستقيم.

للحصول على أكبر فائدة ، قشري القرنفل وقطعيه واتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل الطهي. ينشط هذا الإنزيمات ويطلق المركبات المحتوية على الكبريت التي لها أكثر تأثير وقائي.

فوائد الزنجبيل في الوقاية من السرطان

الزنجبيل هو نوع من التوابل يستخدم على مستوى العالم ، وخاصة في المأكولات الآسيوية، يحتوي الزنجبيل على العديد من المركبات النشطة بيولوجيًا والفينولية مع كون الزنجبيل أحدها.

يستخدم الزنجبيل تقليديا في الطب الصيني والطب الهندي القديم لتعزيز هضم الطعام ولعلاج أنواع مختلفة من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء والمغص واضطراب المعدة والانتفاخ وحرقة المعدة والإسهال وفقدان الشهية وما إلى ذلك، الزنجبيل وجد أنه فعال ضد سرطانات الجهاز الهضمي المختلفة مثل سرطان المعدة وسرطان البنكرياس وسرطان الكبد وسرطان القولون والمستقيم وسرطان القنوات الصفراوية.

فوائد الزبادي (الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك) في الوقاية من السرطان

أكدت الدراسات أن الرجال الذين يتناولون الزبادي مرتين على الأقل في الأسبوع ربما يقللون من خطر إصابتهم بسرطان القولون والمستقيم.

وفحص الباحثون بيانات حول 32606 من الذكور و55743 من الإناث الذين خضعوا لفحص القولون بالمنظار بين عامي 1986 و2012. وقدم المشاركون في الدراسة معلومات مفصلة عن عاداتهم الصحية ونمط الحياة والطعام والتمارين الرياضية كل 4 سنوات.

السبب وراء إثبات ذلك أن الزبادي مفيد طبيًا هو حمض اللاكتيك الموجود في الزبادي بسبب عملية التخمير والبكتيريا المنتجة لحمض اللاكتيك. أظهرت هذه البكتيريا قدرتها على تقوية جهاز المناعة في الغشاء المخاطي في الجسم ، وتقليل الالتهاب ، وتقليل تركيز الأحماض الصفراوية الثانوية والأيضات المسببة للسرطان.

بالإضافة إلى أن الزبادي الذي يتم استهلاكه على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم ، لا يبدو أن له أي آثار ضارة ومذاقه رائعًا ، وبالتالي فهو ملحق غذائي جيد لأنظمتنا الغذائية.

ومن ثم هناك تركيز لتحديد الأطعمة والتدخلات الغذائية التي يمكن أن تساعد في تقليل الوقاية من السرطان بطريقة أكثر طبيعية.

فوائد الطماطم في الوقاية من السرطان

اللون الأحمر في الطماطم يجعل من الصعب مقاومة العصير الناضج ويجعلها سلاحًا محتملاً ضد سرطان البروستاتا وأمراض  القلب.

تعد ثمار البندورة مصدرًا جيدًا لمركب الليكوبين، وهو مضاد قوي للأكسدة يساعد في مكافحة السرطان، من خلال تعزيز الجهاز المناعي وحماية خلايا الجسم من التلف.

كما تعد الطماطم من أهم الأطعمة الغنية بفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ، التي تمنع ضرر الجذور الحرة في الجسم.

في الاختبارات المعملية ، أوقف اللايكوبين أنواعًا أخرى من الخلايا السرطانية من النمو ، بما في ذلك الثدي والرئة وبطانة الرحم، كما أثبت الباحثون بأن اللايكوبين يحمي الخلايا من التلف الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان عن طريق تعزيز جهاز المناعة، ويشتبهون في أن اللايكوبين يوقف نمو الأورام عن طريق التدخل في نمو الخلايا غير الطبيعي ، وفقًا للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان.

لذا ننصحك بتناول ما يعادل كوب واحد من شرائح الطماطم يوميًا، للاستمتاع بفوائده المضادة للسرطان.

فوائد التوت في الوقاية من السرطان

التوت من الأطعمة الغنية بالمغذيات النباتية المضادة للسرطان ومضادات الأكسدة، كما تمنع ضرر الجذور الحرة التي يمكن أن تضر الخلايا تسبب العديد من الأمراض الخطيرة بما في ذلك السرطان.

كما يحتوي التوت على الفيتامينات ج و ك، والمنغنيز والألياف الغذائية، التي تساعد أيضًا في خفض مخاطر الإصابة بالسرطان.

أظهرت دراسة، أن التوت من الفواكه المضادة لسرطان الفم والمبيض والقولون والكبد والبروستاتا والرئة والجلد والثدي.

فوائد الخضروات الصليبية في الوقاية من السرطان

تحتوي الخضروات الصليبية، مثل: البروكلي والقرنبيط واللفت، على عناصر غذائية مفيدة، بما في ذلك فيتامين ج وفيتامين ك والمنغنيز.

وتناول الخضروات الصليبية يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، فهي تحتوي على مركب السلفورافان، الذي له خصائص مضادة للسرطان، ويثبط بشكل كبير نمو الخلايا السرطانية ويحفز موتها.

حيث ظهر أن السلفورافان في البروكلي يساعد في الوقاية من سرطان الثدي، وسرطان القولون والمستقيم وسرطان البروستاتا.

ننصحك بتناول ما يقارب 2 كوب من البروكلي المسلوق ثلاث مرات أسبوعيًا.

فوائد الجزر في الوقاية من السرطان

نجحت الدراسات التي أُجريت في اليابان والسويد وهولندا وليتوانيا في إثبات قدرة الجزر على الحد من سرطان المعدة.

واكتشف البحث فوائد استهلاك الجزر لتقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة بنسبة 26%، ويحد الجزر أيضًا من خطر الإصابة بسرطان المعدة ، وهي حالة يهاجم فيها السرطان الجزء العلوي من المعدة ، وهو القلب.

فوائد التفاح في الوقاية من السرطان

وجدت دراسة أجريت عام 2016 في إيطاليا أن تناول تفاحة واحدة على الأقل يومياً يمكن أن يقلل خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 25%، كما يوفر حماية ضد أورام الأمعاء والفم والثدي، ذلك لأن التفاح مصدر جيد للألياف وفيتامين C فكلاهما يحتوي على مادة الكيرسيتين، وهي مادة كيميائية تخفف الالتهاب في الجسم وتوقف تحلل الخلايا.

توجد مواد كيميائية أخرى مماثلة لمكافحة السرطان، مثل ترايتيربينويدات، وهي توجد بشكل رئيسي في القشرة، ولهذا السبب يعتقد بعض الخبراء أنه من الأفضل تناول الفاكهة كاملة بدلاً من تقشيرها.

فوائد السبانخ في الوقاية من السرطان

يعد السبانخ من المصادر الغنية بالألياف وحمض الفوليك والكاروتينات، حيث قد تساعد هذه العناصر الغذائية في الحماية من سرطان الفم والحنجرة والبنكرياس والرئة والجلد والمعدة.

يمكنك تناول ما يعادل كوب واحد من السبانخ  في الأسبوع، قم بإضافتها إلى السلطة أو الحساء أو عصير الفواكه أو عصير الخضار.

فوائد الأسماك الزيتية في الوقاية من السرطان

السلمون والتونة والسردين تحتوي على نسبة تتراوح بين 7% و15% من الدهون الصحية- دهون غير مشبعة متعددة- التي ترفع نسبة الكوليسترول الجيد، وتساعد على الحماية من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

يُفضل تناولها طازجة، ثلاث مرات على الأقل أسبوعيا، وطهيها في الفرن أو على المشواة أو بالبخار مع تجنب إضافة زيت لها، لأنها غنية بالدهون، مع إضافة الليمون الذي يساعد على امتصاص هذه الدهون الصحية.

فوائد الشاي الأخضر في الوقاية من السرطان

يحتوي الشاي الأخضر على بعض المركبات التي تشمل مادة الكاتيكين ومضادات الأكسدة التي تساعد في الحد من تطور الخلايا السرطانية، ومنع الجذور الحرة من إتلاف الخلايا.

ووفقًا لإحدى الدراسات، فإن الشاي الأخضر يظهر تأثيرات وقائية من سرطانات الجهاز الهضمي والثدي والرئة والبروستات.

من الجدير بالذكر أن شرب 3 إلى 4 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا، قد يساعدك حقًا في جني فوائده المضادة للسرطان.

فوائد المكسرات في الوقاية من السرطان

تحتوي المكسرات على مادة البوليفينول المقاومة للسرطان، التي تعزز جهاز المناعة لدينا لمحاربة السرطان، بجانب أنها غنية أيضاً بأحماض أوميجا 3 الدهنية، كما تبين أن المكسرات تحتوي على قدر كبير من التيلوميرات التي عبارة عن غطاء واقي في نهايات جزيئات الحمض النووي التي تشكل الكروموسومات.

كما تسهم المكسرات في السيطرة على شيخوخة الخلايا لأنها تحتوي على الكثير من الألياف التي تعزز صحة الجهاز الهضمي والأمعاء أيضاً، وكذلك الجهاز المناعي، بجانب أنها تخفض كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، المعروف باسم الكوليسترول الضار، كما أنها مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تمنح الجسم الحماية من الأورام السرطانية.