النظام الغذائي: كيف يقوي ذاكرة طفلك؟

  • تاريخ النشر: 2024-08-19
النظام الغذائي: كيف يقوي ذاكرة طفلك؟

تعتبر مرحلة الطفولة من أهم المراحل التي يمكن أن تتحكم في بنية الجسم وصحته ودعم الجهاز المناعي وتحسين الذاكرة على المدى البعيد، التغذية السليمة هي من أهم مقومات تحسين جوانب الصحة المختلفة، بما في ذلك صحة الدماغ ونموه، ولأن الدماغ يبدأ في النمو بسرعة في أول عامين من حياة الطفل، لا بد من التركيز على التغذية السليمة له، في هذا المقال تعرفي معنا على كل ما يتعلق في النظام الغذائي: كيف يقوي ذاكرة طفلك وما أهم الأطعمة التي تزيد تركيزه؟

العناصر الغذائية المهمة للطفل

النظام الغذائي المتوازن ضروري للنمو الصحي لكل طفل، مع نمو الأطفال، تتوسع الأعضاء الحيوية، وتتطور الأدمغة لديهم، وأكثر العوامل التي تساعد على النمو السليم لديهم هي التغذية السليمة التي تحتوي على العناصر الغذائية المهمة لهم، فيما يلي إليك أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك، والتي يجب عليك تضمينها لوجباتهم اليومية عند اختيار أطعمة تساعد على التركيز والنمو.

البروتين

يعتبر البروتين من العناصر الغذائية الأساسية المهمة لبناء أنسجة الجسم الحية، بما في ذلك العضلات والأعضاء المختلفة، البروتين مهم للطفل لبناء الخلايا ومحاربة العدوى وتكسير الطعام وتحويله إلى طاقة تستخدم يومياً، كذلك يساعد البروتين على حمل الأوكسجين وتوصيله داخل الجسم، البروتين مهم أيضاً في تحسين النمو وإصلاح الأنسجة، من أهم مصادر البروتين هي: اللحوم البيضاء، الأسماك، منتجات الألبان وغيرها، تعتمد الكمية اليومية الموصى بها من البروتين على وزن الطفل، ولكن يجب أن تكون في المتوسط ​​1 غرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم.

الكربوهيدرات

توجد الكربوهيدرات في العديد من الأطعمة التي نتناولها يومياً، وتوفر حوالي أكثر من 60% من الطاقة اليومية التي يستهلكها الجسم، من أهم مصادر الكربوهيدرات التي يجب عليك تضمينها لجدول الأطعمة الخاصة بأطفالك هي: الأطعمة النشوية مثل البطاطس والأرز والمكرونة، الخضار مثل الجزر والبنجر، البقوليات مثل البازلاء الخضراء والفاصوليا والعدس وغيرها العديد.

الدهون

توفر الدهون ضعف كمية الطاقة التي توفرها الكربوهيدرات والبروتينات، تعمل الدهون على تعزيز امتصاص بعض الفيتامينات التي يحتاجها طفلك، ومن أهم مصادر الدهون التي يجب تضمينها لوجبات أطفالك اليومية هي: الزيوت النباتية والمكسرات، الزبدة، البيض، الجبن وغيرها العديد، تختلف احتياجات الدهون من شخص لآخر، ولكن لا ينبغي لها أبدًا أن تتجاوز 30% من السعرات الحرارية اليومية.

الكالسيوم

يمثل الكالسيوم 2% من وزن الجسم، يعتبر الكالسيوم من العناصر الغذائية المهمة التي تعمل على بناء العظام والأسنان وخاصة عند الأطفال، كما يلعب الكالسيوم دور هاماً في تحسين عمل خلايا الجسم، ويشارك أيضاً في تحسين وظائف الجسم المتعددة بدءاً من تخثر الدم وانقباض العضلات وتنظيم نشاط الهرمونات، من أهم مصادر الكالسيوم المهمة لصحة طفلك هي: الحليب، الزبادي، المشروبات المدعمة بالكالسيوم، بذور السمسم، البروكلي والكرنب، الخضار الورقية الأخرى، كذلك البرتقال والتين وغيرها العديد.

ما مقدار الكالسيوم الذي يحتاجه الطفل؟

يحتاج الأطفال إلى كميات مختلفة من الكالسيوم في مراحل مختلفة من النمو، يقاس الكالسيوم بالملليغرام، يحتاج الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر إلى حوالي 200 ملغ من الكالسيوم يوميا، كما يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 11 شهراً إلى حوالي 260 ملغ من الكالسيوم يوميا، أما الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من سنة إلى 3 سنوات يحتاجون حوالي إلى 700 ملغ من الكالسيوم يومياً، والأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 4 إلى 8 سنوات يحتاجون إلى 1000 ملغ من الكالسيوم يوميا، وأخيراً الأطفال والمراهقون الذين تتراوح أعمارهم بين 9 إلى 18 عامًا يحتاجون إلى 1300 ملغ من الكالسيوم يومياً.

الحديد

يعتبر الحديد من أهم المعادن التي يحتاجها جسم الطفل والرضع، يساعد الحديد على النمو السليم، تحتوي خلايا الدم الحمراء على الهيموغلوبين وهو بروتين يحمل الأوكسجين، وينقله إلى خلايا الجسم، الحديد مهم وضروري لصنع الهيموغلوبين، وفي حال عدم تواجده بكميات كافية، تصبح خلايا الدم الحمراء شاحبة وصغيرة، ولن تكون قادرة على حمل الأوكسجين ونقله للأعضاء والعضلات في الجسم، وبالتالي إصابة الجسم بفقر الدم، من أهم مصادر الحديد هي: اللحوم الحمراء، الخضار الورقية، التونة، البيض، الحبوب المدعمة بالحديد وغيرها.

الألياف

تعتبر الألياف من الكربوهيدرات المهمة التي يحتاجها الطفل، تعمل الألياف ككتلة في الجهاز الهضمي، حيث لا يتم هضمها تماماً، تساعد بشكل كبير على تحريك الطعام، وهذا يعني أنها ليست مصدرا للطاقة والسعرات الحرارية، من أهم مصادر الألياف التي يحتاجها جسم طفلك هي: منتجات الحبوب وخاصة الحبوب الكاملة، الخضار والفواكه، الفواكه المجففة، البقوليات مثل الحمص والفاصوليا والبازلاء وغيرها العديد.

النظام الغذائي: كيف يقوي ذاكرة طفلك؟

دور الغذاء في تنشيط الذاكرة وعمل الدماغ

هناك علاقة أساسية بين الغذاء وتحسين عمل الدماغ وتنشيط الذاكرة خاصة عند الأطفال، يمكن أن يزيد النظام الغذائية الصحية من إنتاج الخلايا العصبية الجديدة، وهي ما تعرف باسم التولد العصبي، كما يمكن أن يؤثر الطعام على اللدونة الشبكية وهي قدرة الاتصالات بين الخلايا العصبية على أن تصبح أقوى أو أضعف مع مرور الوقت، كلما زادت الاتصالات بين الخلايا العصبية، كان بإمكانها التواصل بشكل أفضل، وكلما كان بإمكان الأطفال التعلم والتفكير والحفظ بشكل أفضل، لذا يجب التركيز على أطعمة تساعد على زيادة التركيز وسرعة الحفظ لدى الأطفال.

ما هي العلاقة بين الغذاء والذكاء؟

هناك علاقة قوية بين الغذاء والذكاء، تمتد أهمية التغذية السليمة للطفل منذ وجوده في رحم الأم وحتى آخر مراحل البلوغ، حيث تمثل فترات حرجة من التطور المعرفي مع تأثيرات دائمة على معدل الذكاء والحدة العقلية، وهذا كله حسب التغذية، ومن خلال دراسات عديدة تؤكد على أهمية التغذية المتوازنة أثناء الحمل والرضاعة والطفولة كحجر أساس للتطور الأمثل للدماغ ووظيفته والذكاء، تشير إلى أن ليس فقط العناصر الغذائية الفردية، ولكن الأنماط الغذائية الشاملة تلعب دورًا حاسمًا في الأداء المعرفي، كما يتناول التأثيرات الضارة للأنظمة الغذائية الغنية بالأطعمة المصنعة والسكريات على الوظائف المعرفية، ويربط بين درجات معدل الذكاء والأداء العقلي العام وخاصة لدى الأطفال.

النظام الغذائي: كيف يقوي ذاكرة طفلك؟

أهم 6 أطعمة تساعد طفلك على التركيز وعدم النسيان

التغذية السليمة هي أساس بناء الصحة ودعم الجهاز المناعي وتعزيز الذاكرة وصحة الدماغ لدى الأطفال، جميع العناصر الغذائية مهمة لوظيفة الدماغ، ولكن هناك بعض أنواع الأطعمة التي تساعد بشكل كبير على تعزيز ودعم صحة الدماغ بشكل أكبر من غيرها، فيما يلي أهم 6 أطعمة تساعد على التركيز، تعرفي عليها.

  • البيض، يحتوي البيض على العديد من العناصر الغذائية المهمة لنمو الدماغ وتحسين الوظيفة الإدراكية بما في ذلك الكولين وفيتامين ب 12 والبروتين والسيلينيوم، وهو من أهم الأطعمة التي تساعد على التركيز.
  • التوت، يحتوي التوت على العديد من المركبات النباتية المفيدة لصحة الدماغ وتسمى الأنثوسيانين، كما يساعد التوت على التأثير بشكل إيجابي على تحسين الوظيفة الإدراكية لدى الأطفال، لذا يعتبر من أطعمة تساعد على التركيز للأطفال.
  • المأكولات البحرية مثل سمك السلمون، وهي مصدر ممتاز للعديد من العناصر الغذائية المختلفة التي تساهم بشكل كبير في تحسين وظائف الدماغ، ومنها أوميجا 3 واليود والزنك، تصنف المأكولات البحرية على أنها من أهم أطعمة تساعد على التركيز وتقوية الذاكرة.
  • الخضار الورقية مثل السبانخ، الكرنب، الخس وغيرها، كلها تحتوي على مركبات عديدة تحمي الدماغ بما في ذلك حمض الفوليك والكاروتينات وفيتامين K، فيتامين E وغيرها من أطعمة تساعد على التركيز والانتباه.
  • المكسرات والبذور، تحتوي على تركيزات عالية من العديد من العناصر الغذائية المرتبطة بتحسين الوظيفة الإدراكية، وتشمل هذه فيتامين هـ والزنك وحمض الفوليك والحديد والبروتين.
  • الزبادي، وهو مصدر هام للبروتين الذي يساعد على دعم صحة الدماغ لدى الأطفال وتحسين الوظائف الإدراكية لديهم، كما يعتبر الزبادي مصدراً هاماً لعنصر اليود والزنك والفيتامينات المختلفة المهمة، يصنف الزبادي على أنه من أطعمة تساعد على التركيز وعدم النسيان.

مشروبات تساعد على التركيز والفهم

إلى جانب الأطعمة التي تساهم في التغذية السليمة للأطفال، وإلى الأطعمة التى تساعد على التركيز عند الأطفال، تساعد المشروبات أيضاً على تعزيز صحة الدماغ لدى الأطفال، وتساهم في زيادة التركيز والفهم، من أهم هذه المشروبات هي:

  • عصير البرتقال: ويعتبر مصدراً هاماً لفيتامين C المهم لصحة الأعصاب والدماغ.
  • عصير التوت الأزرق: الغني بمركبات نبات البوليفينول التي قد توفر فوائد معززة للدماغ. 
  • العصائر الخضراء: والمحضرة من الخضار والفواكه الخضراء مثل الخيار، التفاح والأعشاب، تساعد في تعزيز صحة الدماغ؛ بسبب محتواها العالي من الفيتامينات ومضادات الأكسدة.
  • عصير البنجر: يحتوي على نسب عالية من العناصر الغذائية المهمة لصحة الدماغ وأهمها الحديد، له دور مهم في مناطق الدماغ المسؤولة عن اللغة والتعلم واتخاذ القرارات المتقدمة.

كيف تشجع طفلك على تناول الغذاء الصحي؟

غالباً، لا يحب الأطفال الطعام الصحي، ومنهم ما يفضل تناول الأطعمة السكرية والوجبات السريعة وغيرها على الأطعمة الصحية، هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تساعد على تشجيع طفلك على تناول الغذاء الصحي وخيارات أطعمة تساعد على زيادة التركيز لزيادة استفادتهم منها لتحسين صحة جسمهم.

  • قدمي لطفلك الوجبات الصحية مع وجبات العائلة المنتظمة، أي على سفرة واحدة.
  • قدمي لطفلك مجموعات متنوعة من خيارات الأطعمة الصحية والوجبات الخفيفة اليومية، احرصي على تقديمها تدريجياً.
  • كوني قدوة لطفلك، أي شاركيه تناول هذه الأطعمة الصحية كي يعتاد عليها.
  • تجبني إجبار طفلك على تناول الأطعمة الصحية، قدمي له الاقتراحات والمكافآت عليها.
  • شاركي طفلك في تحضير الوجبات الصحية، يساعد ذلك على زيادة رغبته في تجربة تناول الطعام الذي قام بتحضيره.
  • راقبي عادات طفلك الغذائية وتفضيلاته، قدمي له ما هو جديد كي لا يمل من الطعام اليومي.

النظام الغذائي: كيف يقوي ذاكرة طفلك؟

في مقالنا النظام الغذائي: كيف يقوي ذاكرة طفلك وما أهم الأطعمة التي تزيد تركيزه؟ قدمنا لك العديد من خيارات أطعمة تساعد على التركيز في المذاكرة والمشروبات التي تساهم في تعزيز نمو الدماغ، استفيدي منها.

مقالات ذات صلة:

الأكل الصحي للأطفال بعمر 1 - 3 سنوات: الاحتياجات والكميات

14 أطعمة صحية غنية بالألياف ومنخفضة الكربوهيدرات

التغذية الصحية: 8 نصائح تجنبك الطعام غير الصحي

  • الأسئلة الشائعة عن النظام الغذائي لصحة دماغ الطفل

  1. ما هي التغذية السليمة لطلاب المدارس؟
    من الأطعمة تساعد على التركيز والحفظ هي الحبوب من القمح والشوفان والشعير، كذلك الخضار، الفواكه، منتجات الألبان ومصادر البروتين.
  2. ماذا يجب أن آكل قبل الامتحان؟
    من أطعمة تساعد على التركيز وعدم النسيان أثناء المذاكرة هي الأسماك ومصادر أحماض أوميجا 3، كذلك الفواكه والخضار، الكربوهيدرات المعقدة والبروتينات.
  3. ما هو الشيء الذي يقوي ذاكرة الطفل؟
    إلى جانب أطعمة تساعد على التركيز وتحسين عمل الذاكرة عامة، يمكن أن تساعد بعض الألعاب والتمارين على تحسين الذاكرة البصرية والعقلية.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة