تعريف المشروبات

  • تاريخ النشر: 2021-03-29 آخر تحديث: 2024-03-14

المشروبات هي سوائل مخصصة للاستهلاك البشري، بالإضافة إلى وظيفتها الأساسية المتمثلة في ريّ العطش، وتلعب المشروبات دوراً مهماً في الثقافة البشرية؛ إذ تشتهر كل بلد أو منطقة بنوع أو أكثر من المشروبات التي تعبر عن ثقافتها وهويتها، تشمل الأنواع الشائعة من المشروبات مياه الشرب العادية، والحليب، والقهوة، والشاي، والشوكولاتة الساخنة، والعصير والمشروبات الغازية، وكانت المشروبات جزءاً من الثقافة البشرية لأكثر من 8000 عام.[1]

أشهر المشروبات العالمية

تتنوع المشروبات التي يمكن تقديمها، والتي تمثل ثقافة الشعوب والأمم، ومن أهم هذه المشروبات:

  • شاي الماسالا: هو مشروب عطري مصدره الهند، مصنوع من مزيج من الشاي الأسود المحلى والحليب المتبل بمزيج ماسالا - والذي يتضمن عادةً الهيل والزنجبيل المطحون والقرنفل والقرفة والفلفل الأسود.
  • قهود دالغونا: هي قهوة مخفوقة بالرغوة تُقدم فوق الحليب، على الرغم من أنها أصبحت معروفةً عالمياً باسم مشروب كوري جنوبي، إلا أن هنالك إصدارات مماثلة شائعة في البلدان الآسيوية الأخرى. يتكون الإصدار الأساسي من هذه القهوة من أجزاء متساوية من القهوة سريعة التحضير والسكر والماء.
  • الشاي الأصفر: هو نوع نادر ومكلف من الشاي موطنه الصين، تماماً مثل الشاي الأبيض، يقع الشاي الأصفر في فئة أنواع الشاي المؤكسدة قليلاً، ويتميز بمظهره العطري المعقد وقوامه المتوسط ونكهته التي تدوم طويلاً.
  • الباندونغ: هو مشروب ماليزي شهير ذو لون وردي محبوب بشكل خاص من قبل مجتمع المالاي؛ يتكون هذا المشروب البسيط من مزيج من الحليب وشراب الورد، واعتماداً على المكان الذي تم شراؤه منه، يمكن صنع باندونغ من الحليب المكثف أو الحليب الطازج أو الحليب المبخر أو أي مزيج من الثلاثة. [2]

المشروبات الغازية

المشروبات الغازية عبارة عن مشروبات محتوية على عامل تحلية طبيعي أو صناعي، وأحماض صالحة للأكل، ونكهات طبيعية أو صناعية، وأحياناً عصير، وتكون النكهات الطبيعية مشتقة من الفواكه والمكسرات والتوت والجذور والأعشاب ومصادر نباتية أخرى، يجب أن تكون جميع المكونات المستخدمة في المشروبات الغازية ذات درجة نقاء عالية ودرجة غذائية للحصول على مشروب عالي الجودة، وتشمل هذه المياه وثاني أكسيد الكربون والسكر والأحماض والعصائر والنكهات.[3]

أضرار المشروبات الغازية

يفضل العديد من الأشخاص تناول المشروبات الغازية بكثرة وطوال اليوم؛ لأنها تعطي شعوراً بالانتعاش، إضافةً إلى طعمها الشهي المحبب للجميع، ويتوفر في الأسواق مجموعة كبيرة من هذه المشروبات، إلا أن المعروف أن أضرارها كبيرة على الصحة خصوصاً على الأمد البعيد، وهنا سنتحدث عن أهم أضرارها بالتفصيل: [4]

  • زيادة الوزن: يرتبط تناول المشروبات الغازية كثيراً بزيادة الوزن؛ نظراً لاحتوائها على كميات كبيرة من السكر السائل الذي لا يعطي شعوراً بالشبع، وبالتالي تزيد كمية السعرات الحرارية المتناولة.
  • الإصابة بدهون الكبد: تحتوي هذه المشروبات على كميات كبيرة من السكروز وشراب الذرة عالي الفركتوز الذي لا يتم استقلابه بشكل جيد في الكبد؛ وبالتالي تسبب دهوناً على الكبد.
  • زيادة الدهون الحشوية: أو الدهون في منطقة البطن بسبب احتوائها على سكر الفركتوز؛ وهذه الدهون ترتبط بشكل كبير بالإصابة بمرض السكري، وأمراض القلب.
  • الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي: وهي المعروفة بمقاومة الأنسولين، والمرتبطة بزيادة الوزن والسكري بسبب تأثير السكريات فيها على حساسية الخلايا للإنسولين.
  • افتقارها إلى المغذيات: لا تحتوي المشروبات الغازية على أي نوع من المغذيات، فهي مجرد سكريات وسعرات حرارية دون فائدة مطلقة.

المشروبات الساخنة

تتعدد أنواع المشروبات الساخنة التي يتم تناولها في مختلف أنحاء العالم، وهي المشروبات التي تحضر بالماء المغلي سواء بنقعها أو غليها مع الماء بطرق مختلفة، وتقدم إما محلاة أو دون سكر حسب الرغبة، وللعديد من هذه المشروبات فوائد وأضرار متنوعة، وبعضها مجرد مشروبات تستخدم لتدفئة الجسم في فصل الشتاء، ولكل دولة مجموعة من المشروبات التي تعتبر عن هويتها الثقافية، وهنا سنتحدث عن أهم المشروبات الساخنة العربية والعالمية. [5]

الشاي

يعتبر الشاي من أهم وأشهر المشروبات العالمية، ويتم تحضيره من أوراق الشاي الطازجة بطرق متنوعة، إذ تختلف طبيعة الشاي بحسب طريقة تجفيفه، ومن أهم أنواع الشاي:

  • الشاي الأسود: وهو الشاي المصنوع من أوراق الشاي المؤكسدة بالكامل، والذي ينتج مشروباً باللون الأحمر يحتوي على العديد من الفوائد.
  • الشاي الأخضر: يتميز الشاي الأخضر باحتوائه على مضادات الأكسدة والعديد من العناصر الغذائية، ويحضر عادةً من أوراق الشاي المؤكسدة بشكل بسيط.
  • الشاي الأبيض: وهو الشاي المحضر من نبات الكاميليا سينينسيس في مراحل نموها المبكرة، ويعتبر من أكثر أنواع الشاي فائدة.

القهوة

تعتبر القهوة من المشروبات العالمية المعدة من حبوب البن المحمصة، والتي تنمو في أكثر من 70 بلداً وخصوصاً في المناطق الاستوائية، ويمكن تحضير القهوة بعدة طرق وعدة وصفات، تتميز القهوة بالعديد من الفوائد خصوصاً عند تناولها باعتدال بسبب محتواها العالي من مضادات الأكسدة، إلا أن محتواها من الكافيين يحبذ تناولها باعتدال،ويجعل البحث عن أضرار القهوة أو فوائدها موضع جدل كبير، ومن أهم أنواعها: [6]

  • القهوة العربية: هي المشروب الأول في دول الخليج والعديد من الدول الأخرى، ويتم تحضير القهوة العربية من حبوب القهوة المخشنة بطرق مختلفة، وبإضافات متنوعة، ويمكن اعتبارها من المشاريب التقليدية الأصلية.
  • القهوة التركية: هي نوع من القهوة تحضر من حبوب البن المطحونة، وتحضر القهوة التركية بطرق عدة، إذ يمكن تحضيرها مع الحليب أو الكاكاو أو لوحدها، كما تدخل في العديد من وصفات الحلويات.
  • القهوة الأمريكية: تنتشر القهوة الأمريكية في مختلف الدول العربية، وتختلف عن العربية والتركية في نوع الحبوب التي تذوب مباشرة في الماء، ويمكن تحضيرها بعدة وصفات وطرق.

المشروبات الباردة

هنالك العديد من المشروبات الباردة والتي تقدّم بعد حفظها بالثلاجة أو إضافة الثلج عليها، ومن أكثرها شيوعاً المشروبات الغازية، كما يصنف تحتها قائمة طويلة من المشروبات، إذ يمكن تقديم معظم المشروبات ساخنة بعد تحضيرها بطرق مختلفة، مثل الشاي المثلج أو القهوة المثلجة، إضافةً إلى مشروبات الكاكاو والشوكولاتة المتنوعة، وتحتوي ههذ المشروبات عادةً على كميات كبيرة من السكريات والدهون لذلك يمكن القول إنها تسبب زيادة الوزن، إلا أن تناولها يعطي شعوراً بالانتعاش خصوصاً في فصل الصيف؛ لذا أصبحت عنصر مبيعات سريع النمو في العقود القليلة الماضية. يمكن تصنيف المشروبات الباردة إلى عدة مجموعات بناءً على محتويات السكر ومستوى الكربنة والمكونات والوظائف.

تعد العصائر من المشروبات الباردة المشهورة أيضاً مثل عصائر (سموثي) وهي مشروبات دسمة ممزوجة عادة بالفواكه المهروسة والخضروات والعصائر واللبن والمكسرات والبذور و/أو منتجات الألبان وغيرها. [7]

المشروبات الدايت

المشروبات الدايت هي مشروبات شهيرة في جميع أنحاء العالم وخاصة بين الأشخاص الذين يرغبون في تقليل كميات السكر أو السعرات الحرارية التي يتناولونها. فبدلاً من السكر، تُستخدم المُحليات الصناعية، مثل الأسبارتا، والسيكلامات، والسكرين، والأسيسولفام- ك، أو السكرالوز، لتحليتها.

 يحتوي كل مشروب محلى بالسكر في السوق تقريباً على إصدار "خفيف" أو "دايت"، مثل: دايت كوك، كوكاكولا زيرو، بيبسي ماكس، سبرايت زيرو، وغيرها.   

تم تقديم المشروبات الغازية الدايت لأول مرة في الخمسينيات من القرن الماضي لمرضى السكري، على الرغم من أنه تم تسويقها لاحقاً للأشخاص الذين يحاولون التحكم في وزنهم أو تقليل تناول السكر.

المشروبات الدايت هي في الأساس مزيج من المياه الغازية، والمحليات الاصطناعية أو الطبيعية، والملونات، والنكهات، والإضافات الغذائية الأخرى. عادة ما تحتوي على سعرات حرارية قليلة جداً أو معدومة ولا تحتوي على تغذية كبيرة. على سبيل المثال، علبة واحدة سعة 12 أونصة (354 مل) من دايت كوك لا تحتوي على سعرات حرارية أو سكر أو دهون أو بروتين و 40 ملغم من الصوديوم. [8]

المشروبات الرياضية

تعمل المشروبات الرياضية على تجديد الجلوكوز والسوائل والإلكتروليتات (الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم) التي يستنفذها الجسم أثناء التمرينات الشاقة وكذلك لتعزيز القدرة على التحمل، كما تحتوي بعض العلامات التجارية أيضاً على فيتامينات مرتبطة بزيادة الطاقة. تحتوي المشروبات الرياضية على كربوهيدرات على شكل سكر (مثل الجلوكوز وشراب الذرة عالي الفركتوز والسكروز) أو لا تحتوي على سكر وتتم تحليتها بدلاً من ذلك بمُحليات منخفضة السعرات الحرارية. تهدف الكمية المحددة من السكر والإلكتروليتات في المشروبات الرياضية إلى السماح بالامتصاص السريع.

تشير التقديرات إلى أن نسبة استهلاك المشروبات الرياضية تشكل حوالي 26٪ من إجمالي تناول المشروبات المحلاة بالسكر لدى المراهقين. تحتوي المشروبات الرياضية على سكر أقل من المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، لكنها لا تزال تحتوي على سكريات بسيطة. على سبيل المثال، تظهر مقارنة غذائية أن مشروب كولا سعة 12 أونصة يحتوي على حوالي 39 جراماً من السكر. [9]

أضرار المشروبات

بالرغم من أن المشروبات بأنواعها تعتبر مثالية لروي العطش إلا أن بعضها لا يخلو من المضار أيضاً، ومن أهم هذه الأضرار:

  1. شرب أكثر من 6 أكواب من القهوة مثلاً في اليوم قد يسبب ظهور أعراض مثل القلق أو الانفعالات المفاجئة.
  2. قد يحتاج الأشخاص الذين يشربون الكثير من القهوة كل يوم إلى شرب المزيد من القهوة للحصول على نفس التأثيرات. قد يصبحون أيضاً "مدمنين" على القهوة لدرجة أن تظهر عليهم أعراض سلبية إذا توقفوا فجأة عن شربها.
  3. تساهم المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة في زيادة الوزن أكثر من الأطعمة الصلبة. البالغون الذين يشربون مشروباً سكرياً واحداً أو أكثر يومياً هم أكثر عرضة بنسبة 27 في المائة لزيادة الوزن أو السمنة، أو التعرض للأمراض القلبية، أو تسوس الأسنان، وغيرها. [10]

لا شك أن المشروبات بأنواعها من الأساسيات في النظام الغذائي ويمكن أن تكون مدعمة بالعديد من الفوائد والمواد التي تقوي الجسم وتغذيه.

  1. أ ب "مقال: Drink" ، منشور على موقع: dbpedia.org
  2. "مقال: MOST POPULAR NON-ALCOHOLIC BEVERAGES" ، منشور على موقع: tasteatlas.com
  3. "مقال: Soft drink" ، منشور على موقع: britannica.com
  4. أ ب "مقال: 13 Ways That Sugary Soda Is Bad for Your Health" ، منشور على موقع: healthline.com
  5. "مقال: Drinking Coffee, Mate, and Very Hot Beverages" ، المنشور على موقع: ncbi.nlm.nih.gov
  6. "مقال: COFFEE" ، منشور على موقع: rxlist.com
  7. "مقال: Top Ten Starbucks Iced Drinks To Try This Summer" ، منشور على موقع: restaurantclicks.com
  8. "مقال: Diet Soda: Good or Bad?" ، المنشور على موقع: healthline.com
  9. "مقال: Sports Drinks" ، المنشور على موقع: hsph.harvard.edu
  10. "مقال: Are Smoothies Good for You?" ، المنشور على موقع: healthline.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة