مقابلة مع أورجان أولسن جلفود دبي

  • تاريخ النشر: 2024-02-21
مقابلة مع أورجان أولسن جلفود دبي
  • هل يمكنك تقديم لمحة عامة عن المجلس النرويجي للمأكولات البحرية؟
  • النرويجي للمأكولات البحرية، منظمة تسويق ضمن قطاع صناعة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في البلاد لزيادة قيمة المأكولات البحرية النرويجية في الأسواق الدولية الناشئة والراسخة، يقع المقر الرئيسي للمجلس في ترومسو بالنرويج.

يمثل المجلس المأكولات البحرية القادمة من النرويج، والتي تعزز أصل الطعام النرويجي، وتكرم الأجيال التي عملت بجد لتوصيل المنتجات من مياهنا الباردة الصافية إلى موائد الطعام في مختلف أنحاء العالم.

  • ما الذي تأمل تحقيقه من خلال مشاركتك في جلفود 2024؟

نشارك في الدورة التاسعة والعشرين من معرض جلفود، بعد النجاح الذي حققه جناحنا في عام 2023 والذي تزامن مع احتفالنا بمرور 25 عامًا بصفتنا موردين للمأكولات البحرية النرويجية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة. وخلال هذا الدورة نحتفل بعام قياسي من الصادرات إلى كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، والتي بلغ معدل إجمالها أكثر من 20,400 طن متري من المأكولات البحرية بقيمة 630,000 درهم إماراتي، ويسعدنا أن نواصل بذل جهودنا لتعزيز قيمة منتجات المأكولات البحرية النرويجية في جميع أنحاء العالم.

يعتبر جلفود أكبر حدث سنوي لمصادر المأكولات والمشروبات في العالم، ويوفر منصة تواصل فريدة تسمح لنا بمشاركة معرفتنا بالمأكولات البحرية الطازجة مع جمهور عالمي متنوع. ومن المتوقع أن تستقطب دورة هذا العام أكثر من 5,500 علامة تجارية عالمية كبرى من 127 دولة، ما يعزز من مكانتنا الرائدة في قطاع المأكولات على مستوى العالم.

  • هل هناك اتجاهات ملحوظة في تفضيل المستهلكين العرب لأنواع معينة من المأكولات البحرية؟
  • شهدنا إقبالًا هائلًا من المستهلكين العرب لأنواع معينة من المأكولات البحرية. وذلك بالاعتماد على دراسة أجريناها في أواخر العام الماضي، استهدفت أسواقنا في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، لخلق فهم شامل لدى العاملين في قطاع المأكولات البحرية في النرويج بصفته بلد منتج، بالإضافة إلى دراسة وتحليل العوائق التي تحول دون شراء سمك السلمون. وكشفت النتائج أن سمك السلمون قد احتل الصدارة كخيار شائع لدى المستهلكين في كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. وعندما سئل المشاركون بالدراسة عن عدد المرات التي يتناولون فيها سمك السلمون، أفاد ما يصل إلى 40% في الإمارات العربية المتحدة و45% في المملكة العربية السعودية أنهم يأكلون سمك السلمون على الأقل كل أسبوع. كما أكدت الدراسة أن سمك السلمون يحظى بشعبية كبيرة كوجبة محضرة في المنزل أو في المطاعم. ما يثبت المكانة المميزة التي يتمتع بها سمك السلمون في المنطقة، وباعتبارنا أكبر مورد لهذا النوع، فإننا فخورين بما حققناه.

وشهدنا اهتماماً هائلاً بتاريخ المنتج وجودته، وعلى اعتبار أن النرويج تصنف ضمن أوائل الدول المنتجة لسمك السلمون، ما يعزز الاتجاه العالمي السائد بشكل خاص بين سكان الخليج المهتمين بالصحة.

  • الدراسة أن التكلفة والتوافر كانا تحديان أساسيان أعاقا القوة الشرائية للمشاركين، ما زود المجلس النرويجي للمأكولات البحرية بنظرة شاملة حول تطلعات المستهلكين وطرق تحسين إمكانية الوصول إلى منتجاتنا.
  • ما هي معايير الجودة التي يلتزم بها قطاع المأكولات البحرية النرويجي؟ وهل هناك أي تطورات في تكنولوجيا معالجة المأكولات البحرية في النرويج والتي قد تكون ذات أهمية للأسواق العربية؟
  • صناعة الاستزراع المائي النرويجية على معايير سلامة مدروسة لضمان جودة المأكولات البحرية، حيث يتم تغذية أسماكنا المستزرعة بأعلاف عالية الجودة، ونعتمد على خبراتنا المرتبطة بعاداتنا وتقاليدنا في الصيد، فضلاً عن تسخير التطور العلمي والتكنولوجي الحديث.  وتشهد جمال ونقاء محيطاتنا والبيئة المحيطة بها على جهودنا المبذولة لتعزيز صحة الأسماك. يجب على جميع منتجي سمك السلمون الالتزام بلوائح الحكومة النرويجية، المدعومة بالشهادات الدولية، مثل Global GAP وASC.
  • الارتقاء بهذه الأساليب المجربة والمختبرة بشكل أكبر بالاعتماد على التطورات التكنولوجية في قطاع تجهيز المأكولات البحرية، والتي تشمل تحسينات في تقنيات الإنتاج والتعبئة واعتماد ابتكارات جديدة مصممة للحفاظ على جودة المنتج. وقد أدت الأبحاث الإضافية حول النقل والتوزيع إلى تبسيط عمليات تسليم المأكولات البحرية إلى المستهلكين في الأسواق العربية، ما أدى إلى زيادة أمن وسلامة صادرات المنتجات.
  • هل يمكنك مشاركة التجارب الناجحة للشركات النرويجية المتعاونة مع الشركات العربية في المجال البحري؟

عملنا على تعزيز أسس التعاون الناجح بين الشركات النرويجية والعربية في صناعة المأكولات البحرية. تؤكد هذه الشراكة الفعالة على الالتزام المشترك بتعزيز الابتكار وتحقيق النجاح في القطاع البحري. ومن الأمثلة الملموسة سمك السلمون النرويجي الذي يتم تصديره إلى قطاع الصناعة في الإمارات لإضافة بعض النكهات عليه كالسمك المدخن. وهذا بالطبع يخلق فرص عمل أيضًا في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، ويعود بالنفع على صناعة المأكولات البحرية في كلا البلدين.

  • هل يشارك المجلس النرويجي للمأكولات البحرية في الأبحاث المستمرة لتحليل احتياجات السوق في المنطقة وتحقيق توقعات المستهلكين؟
  • ملتزمون بإجراء الأبحاث خلال فترات منتظمة لتحليل احتياجات السوق المتطورة في المنطقة.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة