في يوم شم النسيم...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به

  • تاريخ النشر: 2024-04-30 | آخر تحديث: 2024-05-06
مقالات ذات صلة
في يوم الاحتفال بالبيتزا..تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به
في يوم المشاوي...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به
في يوم الكوكاكولا..تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به

شم النسيم هو عبارة عن مهرجان مصري وطني شعبي وهو من أهم المناسبات وأكثر قدسية والتي يحتفل فيها المصريون في جميع أنحاء العالم إحياء لذكرى قدوم الربيع وبدأ الموسم الزراعي، يعتقد بأن هذا الحدث قديم وله أصول قديمة تعود لآلاف السنين، في هذا المقال وفي يوم شم النسيم...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به مع التعرف أيضاً على موعده وبعض التقاليد التي لا تتغير بهذا اليوم المميز.

تاريخ يوم شم النسيم

ما سبب احتفال المسيحيين بشم النسيم؟ تشيو بعض الأدلة إلى أنه تم الاحتفال بأول مرة في يوم شم النسيم من قبل الأسرة الثالثة من الدولة القديمة في الفترة ما بين 2650 قبل الميلاد إلى 2575 قبل الميلاد، وكان يعرف في ذاك الوقت باسم شيمو، وهو عبارة عن مهرجان الاحتفال بقدوم الربيع وتغير الفصول وتأثيرها على نهر النيل، ومن المحتمل أن هذا الحدث أقيم ليتزامن مع الاعتدال الربيعي وهو حد كان يتم تحديده سابقاً من خلال معرفة اتجاه الشمس مقابل أهرامات الجيزة، وبعد مرور السنين وبعد أن أصحب البلاد أكثر عربية، بدأت الاحتفالات فيه تشبه تلك التي نراها في أيامنا هذه.

متى يصادف يوم شم النسيم 2024

ليه دايما شم النسيم يوم الاثنين؟ شم النسيم يعتبر واحدة من الأيام الوطنية في مصر والتي تعلنها الدولة عطلة رسمية، يتم الاحتفال بهذا الحدث منذ فترة طويلة يوم الاثنين بعد عيد الفصح الأرثوذكسي (اليوم التالي لعيد الفصح المسيحي)، وفي هذه السنة سنة 2024 سيصادف يوم شم النسيم يوم الاثنين بتاريخ 6 من شهر مايو.

الاحتفال بيوم شم النسيم

تحتفل أغلب العائلات المصرية بيوم شم النسيم ترحيباً بالطقس الربيعي الدافئ من خلال القيام بالنزهات والتجمعات في الأماكن المفتوحة مثل الحدائق والمتنزهات وعلى ضفاف نهر النيل وغيرها من الساحات الخضراء المزروعة الجميلة، وأثناء التنزه عادة ما يقوم الأشخاص بتشغيل الموسيقى والقيام بالعديد من الفعاليات مثل الألعاب المختلفة، ومن أشهر الأغاني المرتبطة بيوم شم النسيم هي أغنية "الدنيا ربيع" للممثلة المصرية الشعبية سعاد حسني.

كذلك من الأغاني التي يكثر سماعها في هذا اليوم المميز هي أغنية "عدي الربيع من تاني" للمطرب فريد الأطرش. يحتفل العديد من الناس بهذا اليوم من خلال زيارة حدائق الحيوان أو الشواطئ وساحات المعارض، كذلك كثيراً ما تقوم العديد من العائلات بالقيام بجولات الترفيه للأطفال، ومن التقاليد الشعبية الأساسية التي يقوم بها الجميع في يوم شم النسيم هي طلاء وتزيين البيض المسلوق باستخدام الصبغة وتعليقه تزيين المنازل به وكتابة الأمنيات عليه اعتقاداً بأنها ستتحقق.

ماذا يأكل الناس في شم النسيم

لا يوجد مناسبة ولا يكون الأكل جزءاً منها، هناك العديد من الأطعمة المرتبطة بشكل كبير في يوم شم النسيم والتي يحرص الجميع على تناولها ومشاركتها مع الأصدقاء والعائلة احتفالاً وتقديراً لهذه المناسبة العالمية، واحدة من أشهر هذه الأطعمة هي سمك الفسيخ وهي سمكة البوري الرمادية المخمرة والمملحة بشدة، كثيراً من العائلات ما تقوم بتحضير الفسيخ في منازلها أو شرائها جاهزة من المتاجر.

وإلى جانب الفسيخ وأنواع أخرى من الأسماك المملحة مثل الرنجة، يزيد الإقبال على تناول البصل الأخضر والخس في يوم شم النسيم، يعتقد البعض أن الخضر تساعد على الهضم وتعمل على موازنة الملوحة العالية القادمة من الأسماك، وبالنسبة لمن لا يستطيع تناول الفسيخ في يوم شم النسيم، يعد ورق العنب أيضاً خياراً شائعاً يتم استهلاكه في جميع أنحاء العالم مع تغييرات مختلفة على الطبق والتي يتم إدخالها له حسب المنطقة.

من الوجبات الخفيفة التي يحرص المصريون على تناولها في يوم شم النسيم هي حبوب الترمس وخاصة لمن يحتفل بهذا اليوم على ضفاف نهر النيل أو الشاطئ، يتم إعداد الترمس وتقديمه في الشوارع من قبل العربات أو الكشكات وعادة ما يتم تقديمها في مخاريط ورقية مع القليل من رقائق الليمون والفلفل الحار.

شم النسيم "عيد الربيع" هو واحدة من المهرجانات المصرية الشعبية التي يتم الاحتفال به كل عام والتي تثير البهجة والسرور عند المصريين، في يوم شم النسيم...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به.

مقالات ذات صلة:

طريقة عمل كوكيز عيد الفصح وشم النسيم

طريقة عمل البيض الملون لشم النسيم

4 سلطات شهية لشم النسيم

  • الأسئلة الشائعة

  1. هل شم النسيم للمسلمين؟
    شم النسيم له أصول قدميه جداً سبقت الدين، لذا يجتمع كل من المسلمين والمسيحيين الأقباط في يوم شم النسيم مع مراعاة التقاليد التي لم تتغير من آلاف السنين.
  2. ما هو عيد المسيحيين قبل شم النسيم؟
    عيد الفصح القطبي أو يوم القيامة أو عيد القيامة كما يسميه البعض.
  3. هل شم النسيم عيد فرعوني؟
    نعم، يعتقد البعض أن المصريين احتفلوا لأول مرة في يوم شم النسيم في العصر الفرعوني وظلوا يحتفلون به خلال العصر البطلمي والروماني والعصور الوسطى.