يوم القهوة الدولي...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به

  • تاريخ النشر: 2024-09-29 | آخر تحديث: 2024-10-01
مقالات ذات صلة
في يوم الاحتفال بالبيتزا..تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به
في يوم الكوكاكولا..تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به
في يوم الكراميل..تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به

لا غنى عن القهوة في جميع الأوقات، في الصباح ومع الأصدقاء، وفي المقاهي وغيرها، تعتبر القهوة من المشروبات المفضلة لدى الجميع، بل هي أكثر من مشروب بالنسبة للبعض، فالقهوة تعبر عن الشغف والثقافة والمزاج وأسلوب الحياة، في هذا المقال وبمناسبة يوم القهوة الدولي...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به من خلال القيام بالعديد من الفعاليات التي تجعل من هذا اليوم يوماً مميز حقاً، لمحبي القهوة، هذا اليوم فرصة ذهبية، لا تضيعها!

تاريخ يوم القهوة الدولي

وفقاً للتواريخ القديمة، تعود القهوة في أصلها إلى إثيوبيا، وتم اكتشافها من حوالي أكثر من 700 عام بعد الميلاد من خلال قصة مثيرة للاهتمام، بدأ قطيع من الماعز يتصرف بغرابة، حيث اكتشف مالكهم الذي يدعى كالدي أنهم كانوا يأكلون الحبوب الحمراء التي تسببت بسلوكهم هذا، قرر كالدي مشاركة اكتشافه هذا مع راهب كان يحتاج إلى شيء يمكن أن يساعده على البقاء مستيقظًا طوال الليل أثناء الصلاة، ولكن قصة أخرى تدعي بأن الراهب رفض وألقى بهذه الحبوب في النار، وكانت الرائحة اللطيفة التي خرجت منها رائعة.

اشتهرت القهوة، وعبرت اليمن في القرن الخامس عشر، وكانت تسمى حبوب الموكا، وبعد فترة قصيرة، اشتهرت في مصر وبلاد الشام وتركيا، بعد ذلك، أصبحت الجزيرة العربية هي البوابة للقهوة، وأصبحت تزرع بكثرة في جنوب الهند، في عام 1560 ظهرت القهوة في أوروبا، وأصبحت ذات شعبية كبيرة، ومع تقدم القرن السابع عشر وظهور المقاهي في جميع أنحاء أوروبا، اتبعت حبوب البن موجة الاستعمار، ووجدت نفسها في أمريكا.

وبعد سنين عديدة، في عام 2014، أعلنت "منظمة القهوة الدولية" يوم 1 أكتوبر، اليوم العالمي للقهوة، وهي مناسبة للاحتفال بالقهوة كمشروب شهي ذو قيمة عالية ولزيادة الوعي حول مزارع وزراعة القهوة.

طرق الاحتفال بيوم القهوة الدولي

يتناول الناس القهوة كل يوم، وفي كل الأوقات، ولكن يعتبر يوم القهوة الدولي يوماً رائعاً لعشاق القهوة للاحتفال بها بطرق عديدة مميزة، فيما يلي بعض طرق الاحتفال بيوم القهوة، جرب أي منها!

التعرف على ثقافة القهوة

يوم القهوة العالمي فرصة للتعرف على تاريخ وأصل القهوة، كذلك بالنسبة إلى أنواع القهوة، ولأن القهوة جزء من الحضارات الإنسانية منذ العصور القديمة، جرب قراءة بعض الحقائق ومشاهدة الأفلام الوثائقية حول القهوة، سيكون هذا شيء جديداً وممتعاً بالنسبة لك! كذلك تعرف على تقاليد وطقوس الحضارات القديمة بالقهوة حيث كانت تستخدم كعلاج تجميلي أو مبيد حشري أو سماد طبيعي ومنكه لبعض الوصفات.

تناول قهوة

أفضل طريقة للاحتفال بيوم القهوة العالمي هو بتناول القهوة على غير المعتاد، جرب تناول أنواع القهوة المختلفة من الكافيهات مثل القهوة السادة، القهوة مع الحليب، وحتى قهوة الإسبريسو! كذلك استكشف أنواع القهوة الحضارية الجديدة وجربها أيضاً ومنها اللاتيه، الأمريكان كوفي والكابتشينو والقهوة الباردة وغيرها.

جرب تحضير القهوة بطرق مختلفة في منزلك

ماذا عن تحضير القهوة بطرق مختلفة بنفسك؟ جرب تحضير القهوة التركية أو القهوة مع الحليب المكثف في منزلك، يمكنك أيضاً شراء ماكينة صنع القهوة للمنزل مع حبوب القهوة عالية الجودة، وتحضيرها بطريقة جديدة ستكون ألذ حتماً بالنسبة لك، جرب مكبس القهوة الفرنسي أو أي نوع آخر جيد بالنسبة لك.

حقائق ممتعة حول القهوة

في يوم القهوة الدولي، يمكنك استغلاله في التعرف على تاريخ وأصل وثقافة القهوة، كذلك التعرف على بعض الحقائق المثيرة والممتعة التي حتماً لا تعرفها، فيما يلي بعض الحقائق الممتعة حول حبوب البن، تعرف عليها.

  • وفقًا لدراسة أجرتها "دار نشر هارفارد الصحية"، يميل شاربي القهوة إلى العيش لفترة أطول، بالإضافة إلى انخفاض خطر إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • القهوة هي ثاني أكبر سلعة يتم تداولها بعد النفط الخام، وأكثر المشروبات استهلاكًا بعد الماء.
  • تعتبر القهوة المشروب المفضل بالنسبة للعديد من المبدعين والفنانين، ومنهم بيتهوفن الذي اعتاد على يحسب حبات القهوة قبل تحضير المشروب، في الغالب 60 حبة لكل كوب.
  • يطلق على القهوة مصطلح حبوب القهوة فقط بسبب التشابه، ولكنها في الحقيقة توت وليست حبوب.
  • في الطب وعلم النفس، يعتبر الكافيين الموجود في القهوة منبهًا للجهاز العصبي المركزي، وذلك لأنه يحتوي على بنية جزيئية مماثلة لـ "الأدينوزين"، مما يسمح له بالارتباط بـ "مستقبلات الأدينوزين" في الدماغ.

أسهل طريقة لتحضير القهوة

تختلف طرق تحضير القهوة ونكهاتها، ولكن القهوة السوداء التقليدية هي المفضلة والأكثر شهرة بين الناس، فيما يلي إليك أسهل طريقة لتحضير القهوة مع مكوناتها البسيطة، جربها بلا تردد.

مكونات القهوة

  • كوب من الماء.
  • ملعقة صغيرة من القهوة المطحونة.

طريقة التحضير

  • لتحضير القهوة، تسكب الماء في غلاية صغيرة، وتوضع على النار حتى الغليان.
  • توضع القهوة المطحونة في فنجان أو كوب التقديم، يسكب فوقها القليل من الماء وتحرك جيداً.
  • يسكب الماء المغلي المتبقي كاملاً وتحرك جيداً، ثم تقدم القهوة مباشرة.

في يوم القهوة الدولي...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به سواء بتناول القهوة التقليدية أو بتجربة تحضيرها وتناولها بنكهاتها الجديدة المختلفة، كذلك تعرف معنا أيضاً على بعض الحقائق الممتعة حول القهوة والتي تعتبر مثيرة للاهتمام!

مقالات ذات صلة:

تقطير القهوة .. تعرف على كل ما يخص القهوة المقطرة

ما هي قهوة الكيتو وطريقة تحضيرها

طريقة عمل القهوة بعدة نكهات