تخزين البقوليات أسبوعياً وموسمياً وشهرياً

  • تاريخ النشر: 2024-06-05
مقالات ذات صلة
أفضل طرق حفظ وتخزين البقوليات من السوس
سلطة البقوليات الحارة
سلطة البقوليات بالصور

تعتبر البقوليات من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المهمة فهي مصدر جيد للألياف والبروتين والمعادن والفيتامينات المختلفة، تستخدم في تحضير العديد من الوصفات المختلفة، تختلف طريقة تخزين البقوليات من مطبخ لآخر، في هذا المقال سنسلط الضوء على تخزين البقوليات أسبوعياً وموسمياً وشهرياً، باعتبارها من الأطعمة المثالية للتخزين على المدى الطويل ويمكن أن تصل فترة صلاحيتها لسنين عديدة إذا تم تخزينها بشكل صحيح، ولأنها من الأطعمة غير المكلفة، كثيراً ما يتم شراؤها بكميات كبيرة، وهذا من الأسباب المهمة للبحث ومعرفة حول كيفية تخزين البقوليات السليمة لها.

تخزين البقوليات

ما الطريقة الصحيحة في تخزين البقوليات؟ تعتبر البقوليات بأنواعها المختلفة من الأطعمة التي يمكن تخزينها لفترات طويلة عند تخزينها بالطريقة الصحيحة، عامة تعتبر طريقة حفظ البقوليات الجافة في المرطبانات من الطرق الشائعة والسهلة، ينصح باختيار المكان النظيف والجاف ومنخفض الإضاءة والبارد عند درجة حرارة تتراوح بين 5 إلى 15 والمحمي جداً من الآفات والحشرات وهي من طرق تخزين البقوليات أسبوعياً وموسمياً وشهرياً، أفضل طريقة حفظ وتخزين البقوليات ذات الكميات الكبيرة هي بتخزينها في الثلاجة أو الفريزر مع اختيار العبوات أو الأكياس أو الحاويات التي تسمح لها بالتنفس مع فحصها من حين لآخر، بالنسبة للكميات الصغيرة يمكن تخزينها في مرطبانات للاستخدام اليومي في مطبخك.

هل يمكن تخزين البقوليات المطبوخة

تقوم بعض السيدات وربات المنزل بتخزين بقايا الطعام بأنواعها المختلفة سواء في الثلاجة أو في الفريزر، فيما يتعلق بالبقوليات المطبوخة مثل الفاصوليا البيضاء أو الفول أو غيرها، يمكن تخزينها في الثلاجة بوضعها في حاويات أو أوعية زجاجية أو أي شيء أخر غير معدني مع تغطيتها لمدة تتراوح من 3 إلى 5 أيام، أما في الفريزر يمكن تخزين البقوليات المطبوخة بنفس الطريقة لمدة تصل إلى 3 أشهر.

طرق حفظ وتخزين البقوليات من التسوس

عند اتباع أي طريقة من طرق تخزين البقوليات أسبوعياً وموسمياً وشهرياً دون الانتباه لبعض الأمور، فهذا يمكن أن يؤدي إلى نمو السوس فيها، يعتبر تسوس الأطعمة مثل الأرز والبقوليات أو الحبوب والأطعمة الجافة عامة من أكثر المشاكل التي تواجه العديد من السيدات وربات المنزل، هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تستخدم في حفظ البقوليات من التسوس ومنها استخدام الأوعية الزجاجية في تخزينها وأن تكون محكمة الإغلاق لمنع نمو الرطوبة التي تعتبر بيئة مناسبة لنمو السوس في البقوليات مثل اللوبياء، بالإضافة إلى تخزين البقوليات في مكان مناسب وذي درجة حرارة معتدلة باردة وبعيداً عن مصادر الهواء، كذلك يجب التركيز على نظافة الأوعية وعلى أن تكون جافة تماماً.

عند تخزين البقول في برطمانات، إذا اكتشفتي نمو السوس في البقوليات المخزنة لديك مثل الحمص، احرصي على أن لا تخلطيها مع كميات البقوليات النظيفة أو الجديدة حتى وإن كانت من نفس النوع، كذلك عند حفظ البقوليات من التسوس يجب الحرص على تجفيف البقوليات جيداً قبل تخزينها، يمكن أيضاً الاستعانة ببعض أنواع التوابل وإضافتها إلى مرطبان أو علبة تخزين البقول مثل إضافة القليل من الفلفل الأسود أو ورق الغار والتي تساعد على منع نمو السوس فيها بسبب رائحتها القوية.

أما فيما يتعلق في حفظ وتخزين البقوليات لفترات طويلة وخاصة عند شراء كميات كبيرة منها، يمكنك تخزينها في الثلاجة أو الفريزر بكل بساطة وهي أيضاً من أهم طرق حفظ وتخزين البقوليات من التسوس.

طريقة حفظ البقوليات في الفريزر

يعتبر التخزين في الفريزر أسهل طريقة حفظ البقوليات من التسوس، يمكن تخزين بعض أنواع البقوليات مثل الفول الأخضر أو البازلاء الخضراء وغيرها بطريقة التفريز أو التجميد وذلك من خلال غسل الحبوب جيداً بالماء عدة مرات، ثم يتم سلق البقوليات في قدر مملوء بالماء الساخن لعدة دقائق مع إضافة رشة من الملح والسكر، ثم تصفى جيداً من الماء، تنقل مباشرة إلى أكياس التفريز القابلة لإعادة الغلق وتفرغ من الهواء وتوضع في الفريزر، يمكن أن تساعد طريقة حفظ البقوليات في المجمد على تخزينها لسنين عديدة.

كيفية تخزين البقوليات في الثلاجة

يمكن استخدام الثلاجة عند البحث عن طريقة حفظ البقوليات من التسوس! على الرغم من عدم تطبيق هذه الطريقة من قبل العديد إلا أنه يمكن اتباع طريقة تخزين البقوليات في الثلاجة وذلك لحفظها من التسوس، عند تخزين البقول في الثلاجة يمكن وضعها كما هي في أكياس مخصصة خالية من الهواء أو يمكن العمل على سلقها قليلاً وتصفيتها جيداً ووضعها في الأكياس مباشرة في الثلاجة وستدوم لديك لوقت طويل، ولكن يجب عليك معرفة أنه إذا قمت بتطبيق طريقة حفظ البقوليات في الثلاجة لفترة طويلة فهذا يمكن أن يزيد من وقت الطهي المستخدم لتحضيرها.

في مقال تخزين البقوليات أسبوعياً وموسمياً وشهرياً، قدمنا لك العديد من الطرق المختلفة التي يمكنك اتباع أي منها في تخزين وحفظ البقول من التسوس لأطول فترة ممكنة! استفيدي من كيفية تخزين البقوليات بأسهل الطرق وتخلصي من هذه المشكلة للأبد!

مقالات ذات صلة:

أفضل 9 أنواع من البقوليات يمكنك تناولها

طريقة تخزين الثوم

أفضل الطرق لحفظ الخضروات والفواكه من التلف

  • الأسئلة الشائعة عن تخزين البقوليات

  1. كيف احفظ الفول من التسوس؟
    يعتبر الفول من البقوليات التي يمكن أن تتعرض للتسوس إذا تم تخزينها بطريقة غير صحيحة، من أفضل طرق حفظ البقوليات هي تخزينها في أوعية زجاجية محكمة الإغلاق في مكان بارد وجاف بعيداً عن أشعة الشمس.
  2. كم مدة تخزين البقوليات؟
    على الرغم من أن معظم أنواع البقول تأتي بدون تاريخ انتهاء الصلاحية، إلا أن أكثر ما يمكن أن يتحكم بمدة صلاحيتها هي طرق تخزين البقوليات، ينصح بتفقدها وفحصها من حين لآخر لتفادي أي أضرار صحية.
  3. كيفية تخزين البقوليات على المدى الطويل؟
    تختلف كيفية حفظ البقوليات على المدى الطويل حسب كميتها، إذا كانت الكمية بسيطة للاستخدام اليومي فينصح في تخزين البقول في برطمانات جافة وفي مكان جاف وبارد، أما الكميات الكبيرة ينصح في تخزينها في الثلاجة أو الفريزر.
  4. ما هي الحبوب الأفضل للتخزين على المدى الطويل؟
    من أفضل الحبوب التي يمكن تخزينها على المدى الطويل هي العدس والفاصولياء.