نصائح للحفاظ على الوزن في العيد

  • تاريخ النشر: 2024-04-10
نصائح للحفاظ على الوزن في العيد

يساعد شهر رمضان المبارك على تغيير بعض عادات الأكل لدى الكثير من الناس مما يجعلهم يستغلون الشهر الكريم للحفاظ على الصحة وفقدان الوزن وذلك بسبب التغيير الكبير الذي يحدث للنظام الغذائي الخاص فيهم وروتينهم اليومي، ولكن بمجرد أن ينتهي شهر رمضان المبارك ويبدأ عيد الفطر السعيد، يمكن للكثير من الأشخاص أن يتعرضوا لزيادة مفاجئة وملحوظة في الوزن وذلك بسبب الحلويات والشوكولاتة التي تقدم في العيد، في هذا المقال سنقدم لك العديد من النصائح للحفاظ على الوزن في العيد.

كسر الصيام بحكمة

نظراً لأن الجسم خلال شهر رمضان المبارك قد تكيف مع عدم تناول الطعام على مدار اليوم، لذا يجب عدم الضغط على الجسم عن طريق تناول الأطعمة الثقيلة والتي تحتوي على نسبة دهون عالية وكبيرة بعد كسر الصيام، ينصح بالتركيز على الوجبات الخفيفة والتدريج بها والابتعاد كلياً عن الأطعمة الغنية بالكريمة والحلويات الثقيلة خلال العيد، ينصح بتناول عصائر الخضار والعصائر الطبيعية والفواكه، من خلال القيام بذلك، سيتم تزويد جسمك بالعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها.

العودة لوجبة الفطور

من الأمور المهمة التي يجب الالتزام بها بعد انتهاء شهر رمضان المبارك وخاصة في الفترة الأولى هي العودة والالتزام بوجبة الفطور الصباحية، كذلك وعند تناول وجبة الفطور صباحاً ينصح بالحرص على تناول الفطور الصحي والابتعاد كلياً عن الأطعمة الثقيلة والدهنية وغير الصحية مثل الأطعمة المقلية لما تزود به الجسم من كسل وخمول وانتفاخات.

تناول غداء صحي

وجبة الغداء وحتى العشاء من الوجبات المهمة أيضاً والتي لا يجب تجاهلها خاصة بعد رمضان مباشرة وفي أيام العيد، ينصح بتوزيع الوجبات اليومية الأساسية بحكمة وذلك لتجنب صدم الجهاز الهضمي، كذلك ينصح أيضاً بتجنب تناول وجبة العشاء في وقت متأخر واختيارها أيضاً بحكمة وذلك لتجنب زيادة الوزن، تأكد من التركيز على الفواكه والخضار وشرب الكثير من الماء.

نصائح للحفاظ على الوزن في العيد

شرب الماء

من الأمور الواجب مراعاتها بعد انتهاء هش رمضان وخلال فترة العيد أيضاً هي الحرص على شرب الماء بكميات كبيرة، يساعد الماء الجسم على القيام بوظائفه الحيوية، يساعد شرب الماء أيضاً على الوقاية من الجفاف والحفاظ على رطوبة الجسم، يختلف معدل حاجة الجسم للماء من شخص لآخر ولكن بشكل عام تتراوح من 2-3 لترات يومياً، ينصح بشرب الماء قبل الوجبات الأساسية في العيد أيضاً وقبل تناول الحلويات لزيادة الشعور بالشبع وتجنب الأكل بكميات كبيرة.

نصائح للحفاظ على الوزن في العيد

تناول الحلويات دون إفراط

من المعروف أن العيد هو من المناسبات التي يتم الاحتفال به بشكل أساسي بتقديم وتناول الحلويات المختلفة مثل معمول التمر، معمول الفستق، الغريبة، الكليجة، وغيرها العديد من الحلويات التي تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية والسكريات، لا بأس، ولكن من النصائح المهمة عند تناول الحلويات خلال العيد هي تناولها بحكمة ودون إفراط وذلك لتجنب زيادة الوزن، احرص على تناول قطعة صغيرة من النوع المفضل لديك فقط، فيما يلي بعض النصائح الإضافة حول تناول الحلويات خلال العيد.

  • تجنب الإفراط في تناول الحلويات صباح العيد واحرص على اتباع السنة النبوية وتناول التمر قبل الذهاب إلى الصلاة.
  • الإفراط في تناول الحلويات صباح العيد يمكن أن يؤدي إلى ارتباك جهازك الهضمي والتسبب ببعض الاضطرابات المعوية، كذلك الإسهال الشديد.
  • احرص على تناول الحلويات والشوكولاتة والكعك باعتدال وذلك لما تحتوي عليه هذه الأصناف من كمية كبيرة من الدهون والسكر والسعرات الحرارية التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن.
  • تجنب تناول القهوة أو الشاي بكثرة أيضاً وخاصة مع الحلويات لتجنب حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي وزيادة الوزن أيضاً.

نصائح للحفاظ على الوزن في العيد

ممارسة الرياضة

حتى خلال العيد، من السهل والمهم المحافظة على النشاط البدني والحركة، لذا يعتبر من السهل ممارسة الرياضة وخاصة خلال الصباح الباكر والذي سيساعدك على الاستمتاع ببقية اليوم بكل نشاط، ينصح بممارسة الرياضة حتى لو لمدة 10 دقائق قبل الذهاب للنوم، تساعد الرياضة على حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة التي تم اكتسابها خلال أيام العيد.

نصائح للحفاظ على الوزن في العيد

نصائح أخرى للحفاظ على الوزن في العيد

كيف تحافظ على وزنك في العيد؟ يعتاد الجسم على روتين ونظام معين للأكل خلال شهر رمضان المبارك، في العيد وخاصة مع تعدد أصناف الحلويات والضيافة التي يتم تقدميها هناك العديد من النصائح التي يجب الالتزام بها خلال العيد للحفاظ على الوزن وصحة الجسم، فيما يلي البعض منها.

  • يجب الانتباه للكمية والنوعية للأطعمة التي سيتم تناولها، كما يجب التدريج بها والحرص على مضغ الطعام جيداً.
  • يجب التقليل من تناول الأطعمة التي تهيج المعدة، كذلك التقليل من الأطعمة المتبلة بشكل كبير.
  • احرص على الاستمرار بنفس روين رمضان، أي عند تناول وجبة الغداء أو العشاء ابدأ الأكل بتناول السلطة، الشوربة، الماء والعصائر الطبيعية.
  • تجنب تناول الأطعمة في الأوقات المتأخرة من اليوم.
  • الحرص على ترطيب الجسم باستمرار وشرب كميات كافية من الماء خلال اليوم.
  • إذا كانت خيارات الحلويات المقدمة لك متعددة وكبيرة، ألق نظرة على السعرات الحرارية لها واختر الأقل دائماً.
  • يمكن تحضير الحلويات المفضلة لديك باستخدام المكونات الصحية البديلة التي يمكن أن تقلل من السعرات الحرارية لها.

الأسئلة الشائعة حول نصائح للحفاظ على الوزن في العيد

بعد أن تعرفنا معاً على النصائح التي يمكنها أن تساعدك في الحفاظ على الوزن خلال العيد وبعد انتهاء شهر رمضان المبارك، فيما يلي إليك بعض الأسئلة الشائعة حول نصائح للحفاظ على الوزن في العيد والتي يمكن أن تكون مهمة بالنسبة للبعض!

ما هي العادات التي تزيد الوزن؟

من العادات التي يمكن أن تسبب زيادة في الوزن هي تناول الطعام في وقت متأخر، تناول الطعام ومشاهدة التلفاز في نفس الوقت، عدم النوم بكفاية، اتباع نظام غذائي منخفض البروتين، عدم شرب كمية كافية من الماء، والإكثار من المشروبات الغازية.

ما هو أكثر مشروب ينقص الوزن؟

الشاي الأخضر، يعتبر الشاي الأخضر من المشروبات الصحية الفعالة لفقدان الوزن.

ما هو سبب زيادة الوزن رغم قلة الأكل؟

قلة النوم، قصور الغدة الدرقية، الضغط، عادات الأكل غير المتسقة، التدخين وغيرها من الأسباب التي يمكن أن تسبب زيادة في الوزن رغم قلة الأكل.

مع انتهاء شهر رمضان المبارك وبدأ استقبال العيد 2024، لا بد من الانتباه لنوعية الأكل وكميتها والمحافظة على نفس النظام الذي تم اتباعه خلال الشهر الكريم خاصة لمن يبحث عن طرق لإنقاص الوزن، في هذا المقال قدمنا لك العديد من النصائح للحفاظ على الوزن في العيد، لا تهملها!

مقالات ذات صلة:

ما هي أسرع وصفة للتنحيف

هل تناول المكسرات يساعد على إنقاص الوزن أم لا

وصفات صحية للرجيم

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة