أطعمة تعزز المناعة وتحميك من جدري القرود

  • تاريخ النشر: 2024-09-02
أطعمة تعزز المناعة وتحميك من جدري القرود

جدري القرود هو عبارة عن مرض فيروسي يسبب الكثير من الأعراض التي تصيب الجسم من حمى وطفح جلدي وغيرها الكثير في مناطق مختلفة من الجسم، والتغذية السليمة للجسم والتي تدعم جهاز المناعة مهمة للوقاية من الكثير من الأمراض، ومنها جدري القرود، في هذا المقال تعرف معنا على كل ما يتعلق بهذا المرض، بالإضافة إلى أطعمة تعزز المناعة وتحميك من جدري القرود.

جدري القرود

جدري القرود أو الجدري القردي، هو عبارة عن مرض حيواني المنشأ، ينتقل للإنسان من الحيوانات، ومن الإنسان للإنسان، يعتبر هذا المرض من الأمراض القوية التي تسبب الكثير من أعراض الطفح الجلدي والصداع والحمى وغيرها من الأعراض التي تسبب انخفاض في طاقة الجسم، أكثر من أصيب بهذا المرض كانوا في وسط وغرب أفريقيا، وهناك نوعان من أنواع جدري القرود، ومنها فيروس غرب أفريقيا وفرويس حوض الكونغو.

أعراض جدري القرود

تتشابه أعراض جدري القرود مع أعراض الجدري المتعارف عليه، ويمكن أن تكون أخف قليلاً، يستغرق ظهور أعراض جدري القرود على الجسم عادة من 6 إلى 12 يوماً، أو إلى 21 يوماً، ومن أهم أعراض جدري القرود هي: الحمى، الصداع، آلام في الظهر، آلام في العضلات، التعب العام، القشعريرة، تضخم في الغدد الليمفاوية، كذلك يمكن أن يصاب الجسم في طفح جلدي في راحة اليدين، باطن القدمين، الفم، الأعضاء التناسلية والعيون.

أطعمة تعزز المناعة وتحميك من جدري القرود

كيف يتم علاج جدري القرود؟

كيف تحمي نفسك من مرض جدري القرود؟ في الواقع، لا يوجد علاج جذري لمرض جدري القرود، ومع ذلك يمكن التخلص منه بدون علاج تدريجي ومع مرور الوقت، يمكن استخدام بعض الأدوية للسيطرة على تفشي المرض والمنع من انتشاره فقط ومنها: لقاح الجدري، الأدوية المضادة للفيروسات وغيرها العديد من الأدوية التي يمكن أن تصرف بوصفة طبية من الطبيب، كذلك يمكن استخدام بعض المسكنات المختلفة للتخفيف من الآلام.

ومع انتشار العلم وتطوره، يوصف الكثير من الأطباء والعلماء بأن الطريقة الأساسية للتخلص من جدري القرود وغيرها من الأمراض المعدية والمنع من انتشارها هي بتعزيز صحة جهاز المناعة، جهاز المناعة قادرة على حماية الجسم من الكثير من الأمراض، لذلك يجب الاهتمام بنوعية التغذية التي يحصل عليها الجسم لحمايته وتعزيز قوته.

أطعمة مهمة لتعزيز جهاز المناعة والحماية من جدري القرود

ماذا نأكل عندما يكون لديك جدري القرود؟ هناك العديد من الأطعمة القادرة على تزويد الجسم بالعناصر الغذائية المهمة التي تدعم صحة الجهاز المناعي المسؤول عن الحماية من الأمراض وتوفير الطاقة والصحة العامة للجسم، إضافة إلى بعض الأطعمة التي يجب تجنبها، ومنها الأطعمة الحارة أو الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الفلفل الحار أو الوجبات السريعة، فيما يلي بعض أطعمة مهمة لتعزيز جهاز المناعة والحماية من جدري القرود.

الأطعمة الغنية بالبروتين

تعتبر الأطعمة الغنية بالبروتين من ضمن أطعمة تعزز المناعة وتحميك من جدري القرود، حيث يعتبر البروتين اللبنة الأساسية لقوة وصحة الجسم ويساعد في إصلاح الأنسجة التالفة، ومن الأطعمة الغنية بالبروتين والتي يوصى بتناولها هي: فول الصويا، جبن القريش، الزبادي، البذور والمكسرات والبقوليات المختلفة مثل العدس الأحمر.

أطعمة تعزز المناعة وتحميك من جدري القرود

البيض

البيض هو مصدر أساسي للبروتين عالي الجودة، كذلك يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأخرى المهمة التي تجعله من أفضل أنواع أطعمة تعزز المناعة وتحميك من جدري القرود مثل فيتامين A، فيتامين D، الكولين، الحديد وحمض الفوليك وغيرها من العناصر التي تساهم في تحسين صحة العضلات وإنتاج الطاقة، كذلك يحتوي البيض على عنصر السيلينيوم، وهو عنصر غذائي أساسي يحمي الجسم من التلف التأكسدي والالتهابات.

أطعمة تعزز المناعة وتحميك من جدري القرود

الفواكه الغنية بفيتامين C

يعتبر فيتامين C مصدراً قوياً للأكسدة، يساعد كثيراً في نمو خلايا الدم البيضاء وهي ضرورية حتماً في حماية الجهاز المناعي وتعزيز دفاع الجسم عن نفسه ضد الأمراض المعدية، تشمل الفواكه الغنية بفيتامين C الليمون، البرتقال، الكيوي، الفراولة، البابايا والكرز، وكلها تصنف من قائمة أطعمة تعزز المناعة وتحميك من جدري القرود.

أطعمة تعزز المناعة وتحميك من جدري القرود

النعناع

يعتبر النعناع الأخضر من الأعشاب الغنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة ومضادات الأكسدة الفيتامينات والمعادن التي تجعله من ضمن قائمة أطعمة تعزز المناعة وتحمي من جدري القرود، يساعد النعناع على منع الضرر الناتج عن الجذور الحرة التي قد تؤثر على مناعة الجسم، كما يحتوي النعناع على الميثانول التي يساعد على الاسترخاء في العضلات والجهاز الهضمي، كذلك يعمل النعناع على علاج الكثير من أمراض الجهاز التنفسي مثل السعال والاحتقان وغيرها.

أطعمة تعزز المناعة وتحميك من جدري القرود

أوراق الريحان

أوراق الريحان أيضاً من ضمن قائمة أطعمة تعزز المناعة وتحميك من جدري القرود، تحتوي أوراق الريحان على نسب عالية من العناصر الغذائية المهمة، وتعتبر من مضادات الالتهابات والبكتيريا الجيدة، كذلك تحتوي على نسب جيدة من مضادات الأكسدة التي تعزز صحة المناعة في الجسم، ثبت من خلال دراسات عديدة أن أوراق الريحان مفيدة جداً لتفادي أعراض مرض جدري القرود.

أطعمة تعزز المناعة وتحميك من جدري القرود

الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك

البروبيوتيك مهم جداً لشفاء الأمعاء وتعزيز صحتها وصحة الجسم عامة، تصنف الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك ضمن قائمة أفضل أطعمة تعزز المناعة وتحميك من جدري القرود، ومن هذه الأطعمة هي: الثوم، البصل، الموز وغيرها الكثير.

أطعمة تعزز المناعة وتحميك من جدري القرود

في مقالنا أطعمة تعزز المناعة، وتحميك من جدري القرود، قدمنا لك العديد من المعلومات فيما يتعلق بمرض جدري القرود وأعراضه المختلفة، كذلك قدمنا الكثير من خيارات الأطعمة المهمة لتعزيز جهاز المناعة والحماية من تفشي مرض جدري القرود والتقليل من أعراضه.

مقالات ذات صلة:

أطعمة تضعف المناعة

أطعمة تنقل فيروس كورونا

أطعمة صحية احرصي على تناولها

  • الأسئلة الشائعة عن أطعمة تعزز المناعة وتحميك من جدري القرود

  1. كيف يمكن الوقاية من جدري القرود؟
    إضافة إلى تناول الأطعمة التي تعزز جهاز المناعة والابتعاد عن بعض الأطعمة واستشارة الطبيب في أخذ بعض الأدوية، يمكن أن يساعد شرب الماء بكثرة على البقاء رطبًا والتخلص من السموم من الجسم.
  2. مرض جدري القردة هل هو قاتل؟
    بشكل عام، لا يمكن أن يكون مرض جدري القرود قاتلاً بسهولة، إلا أنه يمكن أن يسبب في بعض الحالات مضاعفات شديدة جداً يمكن أن تسبب الوفاة.
  3. هل جدري القرود ينتقل عن طريق اللمس؟
    نعم، يمكن أن يسبب اللمس أو الاتصال الجنسي إلى الإصابة بعدوى مرض جدري القرود.
  4. أين يبدأ طفح جدري القرود؟
    يبدأ الطفح الجلدي الذي يسببه مرض جدري القرود عادة من الوجه، ثم ينتشر بعدها إلى راحة اليدين والقدمين وباقي الجسم.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة