ما الفرق بين الآيس لاتيه و السبانش لاتيه

  • تاريخ النشر: 2024-02-11 آخر تحديث: 2024-02-21
ما الفرق بين الآيس لاتيه و السبانش لاتيه

ما الفرق بين آيس لاتيه و سبانش لاتيه؟ اشتهرت مؤخراً العديد من أنواع القهوة المختلفة وأصبحت تحظى بشعبية كبيرة وتقدم في العديد من الأماكن في الكافيهات والشوارع، تحضر بنكهات عديدة منها مع الكراميل والحليب والبندق والفستق الحلبي وغيرها، ومن هذه الأنواع وأشهرها هي قهوة الآيس لاتيه والسبانش لاتيه، اليوم وفي هذا المقال تعرف معنا على ما الفرق بين الآيس لاتيه و السبانش لاتيه وما هي الاختلافات الرئيسية بينهما.

تعريف وأصل الآيس لاتيه والسبانش لاتيه

يعتبر مشروب السبانش لاتيه إسباني، معروف أيضاً باسم كافيه كون ليتشي، وهو مشروب شعبي يعتمد على القهوة ويستمتع به الكثير كروتين يومي، من ناحية أخرى، اللاتيه مشروب قهوة إيطالي المنشأ، يتكون بشكل أساسي من الإسبريسو والحليب المبخر والمعروف بقوامه الكريمي الناعم، يحظى كل منهما بإعجاب في عالم القهوة لخصائصهما ومذاقهما الفريد، هناك بعض الفروقات بينهما والتي سنسلط الضوء عليها فيما يلي.

الاختلافات الرئيسية بين الآيس لاتيه والسبانش لاتيه

تتمثل الاختلافات الرئيسية بين اللاتيه الإسباني أو السبانش لاتيه واللاتيه العادي في أنواع الحليب المستخدمة، ونسبة الحليب إلى القهوة، وحلاوة المشروب بشكل عام، على الرغم من أن كلا المشروبين يشتركان في قاعدة القهوة، إلا أن مزيجهما الفريد من الحليب وتقنيات التحضير يضيف نكهات وقواماً مميز، مما يمنح كل مشروب جاذبية خاصة، فيما يلي تفصيل توضيحي لهذه الفروقات بين أنواع القهوة وتأثيرها على مذاق كل منهما، تعرف عليها معنا.

نوع الحليب ونسبته

يعتبر نوع الحليب ونسبته من أهم الفروقات التي تجعل كلاً من السبانش لاتيه والآيس لاتيه تختلف عن بعضها،  يتم تحضير الآيس اللاتيه بجزء واحد من الإسبريسو إلى جزأين من الحليب المبخر، بينما يتم تحضير السبانش لاتيه بجزء واحد من الإسبريسو وجزء واحد من الحليب، بالإضافة إلى كمية مماثلة من الحليب المكثف، وينتج عن ذلك مشروب أكثر دسمًا وحلاوة مقارنةً باللاتيه العادي.

الحلاوة

تعتبر الحلاوة أيضاً من الفروقات الواضحة بين الآيس لاتيه و السبانش لاتيه، استخدام الحليب المكثف في تحضير السبانش لاتيه يضفي حلاوة مميزة للمشروب، في حين أن اللاتيه العادي يضاف إليه بعض السكر لتعزيز النكهة، إلا أنه يمتلك السبانش لاتيه حلاوة أكثر وضوحاً بسبب مزيج الحليب والحليب المكثف المحلى.

طريقة التحضير

طريقة التحضير أيضاً واحدة من الفروقات الواضحة بين السبانش لاتيه والآيس لاتيه،  في حين أن كلا المشروبين يتضمنان استخدام قهوة الإسبريسو أو القهوة القوية، إلا أن عملية تحضيرهما تختلف قليلاً، يتطلب اللاتيه العادي حليبًا مبخرًا وطبقة خفيفة من رغوة الحليب، بينما يتضمن السبانش لاتيه تسخين الحليب (غالبًا ما يكون مبسترًا وليس مغليًا) وتحريكه بانتظام لمنع احتراق الحليب.

طريقة تحضير الآيس لاتيه

الآيس لاتيه أو كافيه اللاتيه الكلاسيكي،  يتكون من الإسبريسو والحليب المبخر، مع كمية صغيرة من الحليب الرغوي في الأعلى، يمكن تحضيره بتجهيز جرعة من الإسبريسو باستخدام الماء المصفى، ثم يتم تبخير الحليب لتكوين قوام كريمي وطبقة صغيرة من الرغوة، تسكب الإسبريسو في كوب التقديم مع الثلج، يسكب فوقها الحليب وتقدم، يمكن تنكيه اللاتيه بإضافة شراب منكه، مثل الفانيليا، أو تغطيتها بإضافة كريمة الخفق.

القيمة الغذائية للآيس لاتيه

يحتوي الكوب الواحد من مشروب الآيس لاتيه على حوالي 115 سعرة حرارية، 4 غرامات من الدهون وبما فيها غرامان من الدهون المشبعة، كما يحتوي على حوالي 17 غراماً من الكربوهيدرات بما فيها 16 غراماً من السكر، كما يحتوي أيضاً على 3 غرامات من البروتين.

ما الفرق بين الآيس لاتيه و السبانش لاتيه

طريقة تحضير السبانش لاتيه

يعتبر السبانش لاتيه نسخة لذيذة من اللاتيه العادي الذي يحتوي على الحليب المكثف المحلى الذي يعطيه نكهة أكثر حلاوة وكريمة، يمكن تحضير السبانش لاتيه  بتحضير جرعة مزدوجة من الإسبريسو أو القهوة القوية، ثم يتم تسخين الحليب ورفوته قليلاً ولكن بدون تسخينه بالبخار مثل اللاتيه الكلاسيكي، تسكب القهوة في كوب التقديم، ثم يضاف حوالي ملعقتين من الحليب المكثف المحلى، ثم يسكب الحليب الدافئ ويقدم المشروب مباشرة.

القيمة الغذائية للسبانش لاتيه

يحتوي الكوب الواحد من مشروب السبانش لاتيه على حوالي 160 سعرة حرارية، 6 غرامات من الدهون وبما فيها 3 غرامات من الدهون المشبعة، كما يحتوي على حوالي 22 غراماً من الكربوهيدرات بما فيها 21 غراماً من السكر، كما يحتوي أيضاً على 6 غرامات من البروتين.

ما الفرق بين الآيس لاتيه و السبانش لاتيه

الأسئلة الشائعة حول الفرق بين الآيس لاتيه و السبانش لاتيه

والآن، بعد أن تعرفنا معاً على الفروقات الرئيسية بين الآيس لاتيه والسبانش لاتيه وأصل وتعريف كل منهما، فيما يلي سنقدم بعض الأسئلة الشائعة حول الفرق بين الآيس لاتيه و السبانش لاتيه والتي ستكون حتماً مفيدة بالنسبة للبعض.

ما الفرق بين موكا ولاتيه؟

الفرق بين هذين المشروبين يأتي في المقام الأول من مكوناتهما: يتكون مشروب الموكا من الإسبريسو وشراب أو مسحوق الشوكولاتة والحليب المبخر، بينما اللاتيه مصنوع من الإسبريسو والحليب المبخر، تتمتع الموكا بنكهة الشوكولاتة القوية مع قليل من القهوة، بينما يقدم اللاتيه نكهة قهوة أكثر اعتدالًا.

ما هو الفرق بين الكابتشينو واللاتيه؟

اللاتيه، هو مشروب قهوة مصنوع من الإسبريسو مع الحليب الساخن المبخر، من ناحية أخرى، الكابتشينو هو مشروب القهوة المصنوع من قهوة الإسبريسو والحليب المزبد. يُطلق على اللاتيه في كثير من الأحيان اسم الأخ الأكبر للكابتشينو.

سبانش لاتيه كم شوت؟

عادةً ما يتم تحضير السبانش لاتيه بجرعتين من قهوة الإسبريسو (ثلث مشروبك) تقريباً.

في هذا المقال، تعرفنا معاً على الفروقات بين مشروبي اللاتيه والسبانش لاتيه، بالإضافة إلى طريقة تحضير والقيمة الغذائية لكل منها.

مقالات ذات صلة:

طريقة عمل موكا لاتيه ساخن

حلى سبانش لاتيه

طريقة تحضير قهوة لاتيه