سودة الدجاج: الفوائد وطريقة التنظيف والتحضير

  • تاريخ النشر: 2024-09-28 | آخر تحديث: 2024-10-01
مقالات ذات صلة
ما هي فوائد الماتشا وطريقة تحضيره
في يوم الحواوشي...تعرف على تاريخها وطريقة تحضيرها
بسبوسة السينابون، المكونات وطريقة التحضير

سودة الدجاج أو كبدة الدجاج كما يسميها البعض، تعتبر كبدة الدجاج من أجزاء الدجاج المفيدة التي تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يمكن أن يستفيد منها الجسم بسرعة، على الرغم من أن الدجاج من أكثر أنواع اللحوم التي يتم تناولها شيوعاً، إلا أنه غالباً ما يتم تجاهل سودة الدجاج، في هذا المقال تعرفي معنا على سودة الدجاج: الفوائد وطريقة التنظيف والتحضير والتي ستبهرك وستجعلك تحضيرها في كل مرة!

ما هي سودة الدجاج؟

سودة الدجاج، هي ليست لحوماً حمراء، إنما هي عبارة عن لحم عضوي مغذ مأخوذ من الدجاج، ويعتبر أكبر عضو داخلي فيها، يتم استهلاك سودة الدجاج بطرق عديدة؛ بسبب نكهتها اللذيذة وقيمتها الغذائية التي لا حصر لها، تحتوي كبدة الدجاج في الواقع على الكثير من العناصر الغذائية مثل حمض الفوليك والحديد والبيوتين التي تؤدي وظائف متعددة في الحفاظ على صحة الجسم.

القيمة الغذائية لكبدة الدجاج

القيمة الغذائية لكبدة الدجاج رائعة جداً، فيما يتعلق في السعرات الحرارية في سودة الدجاج: تحتوي كل 100 غرام من كبدة الدجاج المطبوخة على حوالي 172 سعرة حرارية، تحتوي على غرام فقط من الكربوهيدرات، 6.4 غرام من الدهون، و25.8 غرام من البروتين، كذلك تحتوي كبدة الدجاج على نسب عالية من فيتامين A، فيتامين C، الثيامين، النياسين، حمض الفوليك، حمض البانتوثنيك والكولين، بالإضافة إلى نسب جيدة أيضاً من الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم والبوتاسيوم وغيرها.

فوائد سودة الدجاج

إضافة إلى العناصر الغذائية المهمة التي توفرها سودة الدجاج لجسم الإنسان، يمكن أن تساهم كثيراً في حل العديد من المشاكل الصحية والتخفيف منها، فيما يلي أهم فوائد سودة الدجاج التي ستبهرك وتجعلك لا تستغنين عنها بعد اليوم، تعرفي عليها.

  • تناول سودة الدجاج يساعد في مضاعفة القيمة اليومية لفيتامين B12 الذي يدعم خلايا الدم الحمراء، ويحمي من فقر الدم حوالي 3 مرات.
  • سودة الدجاج مليئة بفيتامين A على شكل ريتينول، والذي يساعد في تحسين البصر.
  • تحتوي كبدة الدجاج على حمض الفوليك بنسب عالية، والذي يعمل على تعزيز الخصوبة وحماية الجنين.
  • كبدة الدجاج مليئة بالريبوفلافين الذي يساعد في دعم صحة الأنسجة.
  • كبدة الدجاج مليئة بالسيلينيوم الذي يدعم صحة الغدة الدرقية وإدارة العديد من مشاكل القلب والأوعية الدموية.
  • تساعد كبدة الدجاج على تحسين وتعزيز من صحة الجهاز المناعي بشكل عام وتحسين وظائف المخ.
  • محتوى كبدة الدجاج العالي بالبروتين يساعد على تعزيز صحة الشعر والبشرة والأظافر.
  • تحتوي كبدة الدجاج على نسب عالية من عنصر الفوسفور الذي يساعد في الحفاظ على صحة الأسنان والعظام.
  • بسبب محتوى سودة الدجاج العالي بالبروتين والمنخفض بالدهون، تعتبر غذاء مثالياً لإدارة الوزن وتعزيز صحة العضلات وبنائها.

طريقة تنظيف سودة الدجاج

لتطبيق طريقة تنظيف سودة الدجاج، انقعي كبدة الدجاج في وعاء كبير مملوء بالماء البارد لمدة 15 دقيقة، ثم صفيها جيداً وجففيها باستخدام مناشف ورقية نظيفة، قومي بعدها بتقليم كبدة الدجاج وتنظيفها من أي نسيج متكتل أو خيوط وردية أو بيضاء أو خضراء باستخدام سكين حاد، ثم خزنيها مباشرة في الفريزر، عند استخدامها قومي بنقع كبدة الدجاج مع كمية مناسبة من الخل الأبيض وعصير الليمون والملح لمدة نصف ساعة، ثم اغسليها واطهيها مباشرة.

طريقة عمل سودة الدجاج

تستخدم السيدات وربات المنزل سودة الدجاج في تحضير العديد من الوصفات المختلفة، يمكن تناولها كما هي مقلية أو مشوية، ويمكن استخدامها في تحضير الساندويشات وأطباق المقبلات المختلفة، إليك طريقة سودة الدجاج بوصفتين مختلفتين سهلة وسريعة.

سودة دجاج بدبس الرمان

لتطبيق طريقة تحضير كبدة الدجاج بدبس الرمان، نظفي قطع كبدة الدجاج جيداً وقطعيها إلى قطع صغيرة، سخني الزيت واقلي الثوم، حتى يصبح لونه ذهبياً، ثم ارفعيه جانباً، في نفس المقلاة، أضيفي سودة الدجاج اقليها لمدة 5 دقائق وصفيها جيداً/ خففي الحرارة وتبليها بالملح والسماق والبهارات السبع والفلفل الأسود والثوم المقلي ودبس الرمان، حركي المكونات معاً واطهيها لمدة دقيقتين، اسكبي سودة دجاج بدبس الرمان في طبق التقديم، أضيفي الليمون وزينيها حسب رغبتك وقدميها مباشرة.

سندويش سودة دجاج

لتحضير سندويش سودة دجاج، امزجي كمية مناسبة من اللبن مع المايونيز والملح والفلفل، أضيفي قطع سودة الدجاج المنظفة وانقعيها واتركيها جانباً، اخلطي الدقيق مع البصل البودرة والفلفل الحار والملح والفلفل، انقلي الكبدة المتبلة إلى الخليط وقلبيها حتى تتغطى كاملاً، اقلي سودة الدجاج المتبلة في مقلاة كبيرة مع الزيت حوالي لمدة 8 دقائق، ثم أضيفيها لقطع الخبز المدهونة بالمايونيز والبصل المقلي والخضار المختلفة، قدميها مباشرة.

طريقة شوي القوانص سودة الدجاج بالفرن

لتطبيق طريقة شوي القوانص سودة الدجاج بالفرن، تبلي كبدة الدجاج المقطعة بالثوم والبصل البودرة والزيت والزعتر البري والزعتر المجفف، انقلي القوانص إلى صينية خبز مناسبة مبطنة بورق الزبدة، اشويها في الفرن لمدة تتراوح من 25 إلى 30 دقيقة، ثم قدميها مباشرة مع البقدونس المفروم والبصل أو أي خيارات من اختيارك.

أضرار سودة الدجاج

على الرغم من فوائد سودة الدجاج التي لا حصر لها، يمكن لتناول كميات كبيرة من كبدة الدجاج أن يتسبب ببعض الأضرار وخاصة لمن يعاني من حالات طبية معينة، من أهم أضرار سودة الدجاج هي الإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم التي يمكن أن تساهم في احتمالية الإصابة بأمراض القلب، يمكن أن يسبب تناول كميات كبيرة من سودة الدجاج للإصابة بسمية فيتامين A، والتي تشمل أعراضها الغثيان والقيء والصداع والتهيج والنعاس، كما يمكن أن يصاب الجسم بالتسمم من النحاس الزائد وغيرها العديد.

في مقالنا سودة الدجاج: الفوائد وطريقة التنظيف والتحضير، قدمنا لك العديد من المعلومات المهمة حول كبدة الدجاج وأسهل الطرق لتحضيرها بطرق غير تقليدية منكهة وشهية في وقت قصير، بالإضافة إلى بعض أضرار سودة الدجاج التي يجب تجنبها.

مقالات ذات صلة:

طريقة كبدة الدجاج الإسكندراني بالصور

طريقة عمل الكبدة العادية

طريقة عمل الكبدة بالبيض

  • الأسئلة الشائعة عن سودة الدجاج

  1. على ماذا تحتوي سودة الدجاج؟
    تحتوي سودة الدجاج على نسب عالية من المغذيات الصحية التي يحتاجها الجسم ومن أهمها الحديد والريبوفلافين وفيتامين ب12 وفيتامين A والنحاس.
  2. هل سودة الدجاج تحتوي على البروتين؟
    تعتبر سودة الدجاج من الأصناف الغنية جداً بالبروتين، تحتوي كل 100 غرام من سودة الدجاج على حوالي 25 غراماً من البروتين.
  3. هل تحتوي سودة الدجاج على حديد؟
    نعم بالتأكيد، تعتبر سودة الدجاج مصدراً هاماً لعنصر الحديد.
  4. هل تصلح كبدة الدجاج للرجيم؟
    يمكن تناول كبدة الدجاج لمتبعي الحميات فقدان الوزن، وتعتبر طعاماً مثالياً لذلك، لأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين ونسبة منخفضة من الدهون.
  5. ما هي فوائد الكبدة للرجال؟
    إضافة إلى المغذيات والعناصر الغذائية التي تزود بها الجسم، يمكن أن تساهم سودة الدجاج في تعزيز الرغبة الجنسية لدى الرجال.
  6. كم مرة تؤكل الكبدة في الأسبوع؟
    ينصح بتناول كبدة الدجاج مرة أسبوعيا وذلك للاستفادة قدر الإمكان من المغذيات التي تحتوي عليها وتفادي أخطارها.