الفراولة :تعرف على فوائدها الكثيرة لصحتك

  • تاريخ النشر: 2021-03-28 آخر تحديث: 2021-09-12
الفراولة :تعرف على فوائدها الكثيرة لصحتك

الفراولة منخفضة السعرات الحرارية ولذيذة وصحية، فهي مصدر جيد للعديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية وبعضها له فوائد صحية قوية وتشمل الفوائد الصحية خفض الكوليسترول وضغط الدم والالتهابات والإجهاد التأكسدي.

علاوة على ذلك، قد تساعد الفراولة في منع حدوث طفرات كبيرة في كل من مستويات السكر في الدم والأنسولين وتعتبر الفراولة إضافة ممتازة لنظام غذائي صحي.

نشأت الفراولة في أوروبا في القرن الثامن عشر، الفراولة مصدر ممتاز لفيتامين C والمنغنيز وتحتوي أيضًا على كميات مناسبة من حمض الفوليك، فيتامين B9 والبوتاسيوم ويخبرك هذا المقال بكل ما تحتاج لمعرفته حول الفراولة.

القيم الغذائية للفراولة

العناصر الغذائية الموجودة في 100 جرام من الفراولة هي:

السعرات الحرارية 32 سعر حراري
الماء 91٪ من مكوناتها
البروتين 0.7 جرام
الكربوهيدرات 7.7 جرام
السكر 4.9 جرام
الألياف 2 جرام
الدهون 0.3 جرام

تحتوي الفراولة الطازجة على نسبة عالية من الماء، لذا فإن محتواها الإجمالي من الكربوهيدرات منخفض جدًا وأيضاً الفراولة لها مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض نسبياً وهذا يعني أن الفراولة تحافظ على  مستويات السكر في الدم وتعتبر آمنة لمرضى السكري.

تشكل الألياف حوالي 26٪ من محتوى الكربوهيدرات في الفراولة، الألياف الغذائية مهمة لتغذية البكتيريا النافعة في أمعائك وتحسين صحة الجهاز الهضمي، كما أنها مفيدة لفقدان الوزن ويمكن أن تساعد في منع العديد من الأمراض.

أكثر الفيتامينات والمعادن وفرة في الفراولة هي فيتامين سي، أحد مضادات الأكسدة الضرورية لصحة الجلد والمناعة وأيضاً تحتوي الفراولة على حمض الفوليك فيتامين ب 9 يعد حمض الفوليك أحد فيتامينات ب  وهو مهم لنمو الأنسجة الطبيعي ووظيفة الخلايا وهو أساسي للنساء الحوامل وكبار السن.

وتحتوي أيضاً على البوتاسيوم الذي يشارك هذا المعدن في العديد من وظائف الجسم الأساسية مثل تنظيم ضغط الدم وتوفر الفراولة أيضًا الحديد والنحاس والمغنيسيوم والفوسفور والفيتامينات B6 و K و E.

الفوائد الصحية للفراولة

يرتبط تناول الفراولة بانخفاض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة،  قد تحسن الفراولة صحة القلب وتخفض مستويات السكر في الدم وتساعد في الوقاية من السرطان.

صحة القلب

مرض القلب هو السبب الأكثر شيوعًا للوفاة في جميع أنحاء العالم، لقد وجدت الدراسات علاقة بين تناول الفراولة وتحسين صحة القلب ربطت دراسات رصدية كبيرة أجريت على آلاف الأشخاص بين استهلاك الفراولة وانخفاض مخاطر الوفيات المرتبطة بالقلب.

وفقًا لدراسة أجريت على الأشخاص في منتصف العمر الذين لديهم عوامل خطر راسخة للإصابة بأمراض القلب، فإن التوت قد يحسن الكوليسترول الجيد (HDL) وضغط الدم ووظيفة الصفائح الدموية.

فوائد مختلفة للفراولة

قد تكون الفراولة أيضًا تحسن حالة مضادات الأكسدة في الدم، تقليل الإجهاد التأكسدي، تقليل الالتهاب، تحسين وظيفة الأوعية الدموية، تحسين ملف الدهون في الدم وتقليل الأكسدة الضارة للكوليسترول الضار.

تمت دراسة آثار مكملات الفراولة المجففة بالتجميد على مرض السكري من النوع 2 أو متلازمة التمثيل الغذائي بشكل مكثف بشكل رئيسي في الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

بعد 4-12 أسبوعًا من المكملات، شهد المشاركون انخفاضًا ملحوظًا في العديد من عوامل الخطر الرئيسية ، بما في ذلك الكوليسترول الضار وعلامات الالتهاب  وجزيئات LDL المؤكسدة.

تنظيم نسبة السكر في الدم

عندما يتم هضم الكربوهيدرات، يقوم جسمك بتقسيمها إلى سكريات بسيطة ويطلقها في مجرى الدم ويبدأ جسمك بعد ذلك في إفراز الأنسولين والذي يخبر خلاياك بالتقاط السكر من مجرى الدم واستخدامه كوقود أو تخزين.

ترتبط الاختلالات في تنظيم نسبة السكر في الدم والأنظمة الغذائية عالية السكر بزيادة خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

يبدو أن الفراولة تعمل على إبطاء هضم الجلوكوز وتقليل الارتفاع المفاجئ في الجلوكوز والأنسولين بعد تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات، مقارنة بوجبة غنية بالكربوهيدرات بدون الفراولة وبالتالي قد تكون الفراولة مفيدة بشكل خاص للوقاية من متلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع 2.

الوقاية من السرطان

السرطان مرض يتسم بالنمو غير المنضبط للخلايا غير الطبيعية وغالبًا ما يرتبط تكوين السرطان وتطوره بالإجهاد التأكسدي والالتهاب المزمن وتشير عدد من الدراسات إلى أن الفراولة قد تساعد في منع عدة أنواع من السرطان من خلال قدرتها على محاربة الإجهاد التأكسدي والالتهابات.

وثبت أن الفراولة تمنع تكوين الورم في الحيوانات المصابة بسرطان الفم وفي خلايا سرطان الكبد البشري، قد تكون التأثيرات الوقائية للفراولة مدفوعة بحمض الإيلاجيك والإيلاجيتانين والتي ثبت أنها توقف نمو الخلايا السرطانية.

هناك حاجة إلى مزيد من البحوث البشرية لتحسين فهم آثار الفراولة على السرطان قبل الوصول إلى أي استنتاجات قوية.

الآثار السلبية للفراولة

عادة ما يتم تحمل الفراولة جيدًا ولكن الحساسية شائعة إلى حد ما خاصة عند الأطفال الصغار.

تحتوي الفراولة على بروتين يمكن أن يسبب أعراضًا لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من حبوب لقاح البتولا أو التفاح  وهي حالة تُعرف باسم حساسية حبوب اللقاح الغذائية.

تشمل الأعراض الشائعة الحكة أو الوخز في الفم وخلايا النحل والصداع وتورم الشفاه والوجه واللسان أو الحلق، بالإضافة إلى مشاكل التنفس في الحالات الشديدة.

علاوة على ذلك، تحتوي الفراولة على مواد تضخم الغدة الدرقية التي قد تتداخل مع وظيفة الغدة الدرقية لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الغدة الدرقية.