10 أطعمة تقلل من ظهور حب الشباب

  • تاريخ النشر: 2021-12-20 | آخر تحديث: 2024-04-04

تقليل ظهور حب الشباب من خلال التغذية الصحية

مقالات ذات صلة
الأطعمة التي قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي
10 أطعمة قد تضعف جهاز المناعة لديك
10 فوائد طبيعية من الأطعمة لا تعرفينها عليك اكتشافها

نتحدث اليوم عن 10 أطعمة تقلل من ظهور حب الشباب؛ لأن حب الشباب مشكلة شائعة تؤثر على العديد من الأشخاص، خاصة في سن المراهقة والشباب، ولكن قد يستمر تأثيرها لدى بعض الأشخاص حتى مرحلة البلوغ. يعتبر الطعام من بين العوامل التي يمكن أن تؤثر على ظهور حب الشباب. فماذا يمكن أن نأكل للمساعدة في تقليل ظهور هذه البقع المزعجة؟ في هذا المقال، سنلقي نظرة على بعض الأطعمة التي قد تساعد في تقليل ظهور حب الشباب عند اتباع نظام غذائي صحي.

اللفت

تعمل مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الموجودة في اللفت على تقليل فرط التصبغ وهو المفتاح لتوحيد لون بشرتك، كما يعزز فيتامين ج أيضًا تكوين الكولاجين ، مما يساعد على إصلاح ندبات حب الشباب بشكل أسرع عن طريق زيادة معدل دوران الخلايا، لذا يمكن اعتباره من أهم 10 أطعمة تقلل من ظهور حب الشباب.

البطاطا الحلوة

الريتينول أحد مشتقات فيتامين أ مثالي لمحاربة حب الشباب ودرء التجاعيد، هناك المئات من كريمات وأمصال الريتينول في السوق والتي تعد بإزالة حب الشباب. ولكن بالنسبة لأولئك الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا قد يكون هذا المكون القوي قاسيًا جدًا على البشرة.

بيتا كاروتين الذي يتم تحويله إلى فيتامين أ هو أحد الأسباب التي تجعل البطاطا الحلوة تتمتع بلونها البرتقالي الغني والجميل.

بعد تناول البطاطا الحلوة يقوم جسمك بتحويل بيتا كاروتين إلى فيتامين أ.

هذا الفيتامين له خصائص تعمل كحاجز للجلد ضد تغير اللون والالتهابات وانسداد المسام التي تسببها الجذور الحرة غالبًا.

الليمون

يعمل عصير الليمون الطازج كمادة قابضة طبيعية وهذا هو السبب في أنه يصنع موجات لشد الجلد المترهل وطمس الشوائب، ومع ذلك لا ينصح باستخدامه كعلاج موضعي.

عصير الليمون المستقيم حمضي جدًا ويمكن أن يضر حاجز البشرة مما يؤدي إلى تفتيحها أو تغميقها كثيرًا بعد التعرض لأشعة الشمس.

ولكن عندما يتم تغليف خصائص الليمون في مصل أو عصرها في الماء أو فوق سلطة أو جزء من نظامك الغذائي، فقد يكون لها تأثير سحري على البشرة طالما أنك تشمل القشر.

اليقطين

اليقطين محمل بإنزيمات الفاكهة والزنك وأحماض ألفا هيدروكسي يمكن لليقطين أن ينعم الجلد ويعيد توازن درجة الحموضة،  ولهذا تجده أيضًا في العديد من الأقنعة ومنتجات التقشير.

لكن داخليًا كل هذه الألياف والزنك ستفيدك أيضًا يساعد الزنك على تنظيم كمية إنتاج الزيت.

التوت

الفراولة والكرز والتوت لا تدع حجمها يخدعك، هذه الفواكه مليئة بفيتامين سي ومضادات الأكسدة، والتي يمكن العثور عليها أيضًا في الفلفل والكيوي والبروكلي.

إن وجود فيتامين سي في الدم هو سلاح قوي ضد البقع الجلدية، بينما تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في التوت مثل هجوم مختلط ضد تلك البقع الداكنة المزعجة مما يمنعها من التكون في المقام الأول.

البقوليات

ما هو القاسم المشترك بين الحمص والفاصوليا والعدس والفول السوداني؟

تحتوي هذه البقوليات على نسبة منخفضة من السكر في الدم، لذا فهي مرتبطة بمستويات السكر في الدم الأكثر اتساقًا وتقليل ظهور حب الشباب.

قد تتسبب الأطعمة عالية نسبة السكر في الدم، بما في ذلك الشوكولاتة وحبوب الإفطار والخبز والأرز الأبيض، في ارتفاع نسبة السكر في الدم.

تظهر الأبحاث أن هذا لا يؤدي فقط إلى مرض السكري من النوع 2 والنوبات القلبية والسكتة الدماغية بل قد يؤثر أيضًا على بشرتك.

البابايا

تحتوي البابايا على إنزيم هضمي يسمى غراء وهذا الإنزيم يساعد على تقشير خلايا الجلد الميتة، يفتح المسام، ندبات حب الشباب تتلاشى، ترطيب الجلد.

هذه الفاكهة الغريبة تفعل العجائب أيضًا، تعمل الفيتامينات والمعادن فيها على تحسين مرونة الجلد ويمكن أن تساعد في القضاء على ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

الكينوا

يحتوي كوب الكينوا المطبوخ على 17 إلى 27 جرامًا من الألياف، لذلك ستعاني من إمساك أقل.

يزيل التبرز بانتظام السموم من جسمك مما ينتج عنه بشرة أكثر صفاءً وبقع داكنة أقل.

السلمون

سمك السلمون مع الجلد هو أفضل مصدر لأحماض أوميغا 3 الدهنية، لكن السردين والماكريل والأنشوجة هي أيضًا خيارات ممتازة.

تحمي أوميغا 3 بشرتك من أضرار أشعة الشمس مما يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد والبقع البنية الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.

القرنبيط

ترتبط الفواكه والخضروات النابضة بالحياة بفوائد صحية أكبر لكن لا تقلل من شأن القرنبيط.

هذا النبات مليء بحمض أميني قوي يسمى الهيستيدين، يمكن أن يؤدي التعرض المفرط لأشعة الشمس إلى تفاقم البقع الداكنة الموجودة.

لكن الهيستيدين يمنع تلك الأشعة فوق البنفسجية الضارة من إحداث فساد على بشرتك.

وأخيراً لا يمكنك أن تخطئ في دمج المزيد من الفواكه والخضروات والأسماك في نظامك الغذائي.

واحدة من قطع اللغز لتقليل حب الشباب هي تناول الأطعمة التي تقلل الالتهاب بشكل طبيعي وتعزز تكوين الكولاجين وتمنع السموم البيئية.