حلويات سعودية تقدم في اليوم الوطني السعودي

  • تاريخ النشر: 2024-09-08
مقالات ذات صلة
وصفات سعودية تقدم في اليوم الوطني السعودي
أطيب الحلويات لضيافة اليوم الوطني السعودي
طريقة عمل الكليجا السعودية لضيافة اليوم الوطني السعودي

اليوم الوطني السعودي هو واحد من أهم المناسبات الوطنية التي يحتفل فيها الشعب السعودي بتوحيد البلاد على يد الملك المؤسس عبدالعزيز، تتم الاحتفالات بطرق عديدة منها بإقامة المهرجانات والاحتفالات والأنشطة الوطنية الثقافية وغيرها الكثير، ولا يخلو أي احتفال بتقديم الأطباق الرئيسية وأطباق الحلويات التقليدية الشعبية، في هذا المقال، تعرف معنا على العديد من خيارات حلويات سعودية تقدم في اليوم الوطني السعودي.

الكليجة السعودية

الكليجة هي واحدة من أشهر أنواع حلويات سعودية تقدم في اليوم الوطني السعودي، عادة ما تكون الكليجة دائرية الشكل أو بيضاوية ذات شكل مقبب قليلاً، وكثيراً ما تكون الكليجة التقليدية مزينة بأنماط معقدة مضغوطة في العجين قبل خبزه، تكون الطبقة الخارجية للكليجة عادة مقرمشة، أما الجزء الداخلي، فيكون طرياً ولذيذاً.

طريقة تحضير الكليجة

لتحضير الكليجة السعودية، يتم تحضير العجين بمزج دقيق القمح والسكر والحليب والسمن، تترك العجينة حتى تتخمر، ثم تحضر الحشوة وعادة ما يتم حشوها بالتمر المتبل ببذور السمسم أو المكسرات والتوابل مثل الهيل والقرفة، يتم تشكيل حبات الكليجة وبأنماط مختلفة وباستخدام قوالب خشبية مخصصة أو باليد، تخبز الكليجة حتى تكتسب اللون البني وتقدم. مباشرة في أطباق التقديم.

الدبيازة السعودية

الدبيازة أيضاً هي واحدة من أشهر حلويات سعودية تقدم في اليوم الوطني السعودي، تشكل الدبيازة جزءاً مهماً من التراث الحجازي السعودي، تقدم في العديد من المناسبات المختلفة الأخرى مثل الأعياد الدينية، تتكون الدبيازة السعودية بشكل أساسي من قمر الدين ومكونات أخرى مثل الفواكه المجففة والمكسرات والتوابل، تتميز بطعمها الشهي وسهولة تحضيرها.

طريقة تحضير الدبيازة السعودية

لتحضير الدبيازة السعودية، يقطع قمر الدين إلى قطع صغيرة، وتنقع في الماء، يقطع التمر أيضاً إلى قطع صغيرة وتترك جانباً، يتم بعدها تذويب كمية مناسبة من الزبدة وطهي التمر حتى يتحمر، ثم يضاف اللوز والفواكه المجففة، وتحمر المكونات معاً وتوضع جانباً، يخفق قمر الدين المنقوع مع كمية مناسبة من السكر، ويسكب المزيج في نفس القدر، ويحرك مع التوابل، ويطهى لعدة دقائق، يسكب مزيج قمر الدين في أطباق، ويزين بالمكسرات وخليط الفواكه المجففة والتمر ويقدم.

المصابيب السعودية

طبق المصابيب أو هو واحد من حلويات سعودية تقدم في اليوم الوطني السعودي مع القهوة العربية أو الشاي، والذي يقدم أيضاً كوجبة فطور صباحية مفيدة ومشبعة، المصابيب عبارة عن فطائر تشبه فطائر البان كيك، وتختلف عنها بمكوناتها قليلاً، تتميز فطائر المصابيب بمذاقها الشهي المستوحى من التوابل المستخدمة في تحضيرها، وعادة ما يتم تقديم المصابيب مع السمن التقليدي أو العسل الذهبي.

طريقة تحضير المصابيب

لتحضير المصابيب السعودية، يتم مزج البيض مع السكر والفانيليا والحليب والبيكنج باودر والملح والخميرة والماء والدقيق، حتى تتشكل لدينا عجينة متماسكة قليلاً، تترك حتى ترتاح، ثم تسكب على شكل فطائر صغيرة في مقلاة متوسطة على نار متوسطة ومدهونة بالزيت، تطهى من الجانبين، وتقدم مباشرة مع القشطة أو العسل أو المكسرات أو السمن حسب الرغبة.

المقشوش السعودي

المقشوش هو عبارة عن حلويات سعودية تقدم في اليوم الوطني السعودي، كذلك يقدم كوجبة فطور صحية ومغذية خاصة في أيام البرد والشتاء، يتكون المقشوش بشكل أساسي من قطع من دقيق القمح المخلوط مع السمن بسخاء، يتميز المقشوش بقيمته التراثية والثقافية العميقة والشعبية على نطاق واسع في السعودية، سمي بالمقشوش لأنه يفرد على الصاج، ويضاف له الزبدة مع العسل أو الدبس أو السكر.

طريقة تحضير المقشوش

لتحضير المقشوش السعودي، يذوب السكر مع الخميرة والماء، ثم يضاف دقيق القمح مع الدقيق العادي والحليب والزيت النباتي والملح والبيض، تترك المكونات قليلاً، ثم تسكب على شكل فطائر في صينية خبز مناسبة، وتنقل إلى الفرن حتى تتحمر من الأعلى والأسفل، يقدم المقشوش مع خليط الزبدة والدقيق البني والتمر مباشرة.

الحنيني السعودي

الحنيني هي واحدة من أطباق الحلويات السعودية التي كثيراً ما تحضر في فصل الشتاء، تقدم في العديد من المناسبات، ومن أهمها اليوم الوطني السعودي، تتكون بشكل أساسي من التمر والزبدة والدقيق البني، يطلق على الحنيني اسم الممروس أو المريس، ويعود الحنيني في أصله إلى منطقة نجد في السعودية.

طريقة تحضير الحنيني السعودي

لتحضير الحنيني السعودي، يمزج كل من التمر مع السكر والزبدة والتوابل والقليل من الماء في الخلاط أو محضر الطعام، يمزج الدقيق البني مع الحليب والبيكنج باودر، ثم يضاف الخليط إلى مزيج الزبدة والتوابل، تخلط المكونات معاً، وتسكب في وعاء كبير مناسب للخبز، يخبز ويقدم مباشرة مع مزيج الزبدة والعسل.

اللقيمات السعودية

تعتبر اللقيمات من الحلويات الشهية التي تحظى بشعبية كبيرة في دول الخليج عامة والسعودية خاصة، تقدم في العديد من المناسبات، ومنها في اليوم الوطني السعودي، وهي عبارة عن كرات صغيرة ذهبية مقلية ومغطاة بشراب السكر أو شراب التمر، تتميز بمذاقها الشهي وسهولة تحضيرها.

طريقة تحضير اللقيمات

لتحضير اللقيمات السعودية المقرمشة، يمزج الدقيق مع الخميرة والسكر والملح والبيكنج باودر، يسكب الحليب والزيت، وتخلط المكونات معاً حتى تتشكل عجينة لزجة، تقسم العجينة على شكل كرات بعد أن ترتاح لمدة ساعة، تقلى في قدر زيت عميق محمى على نار متوسطة، حتى تصبح ذهبية اللون، يمكن حشوها ويمكن تقديمها سادة مع شراب السكر أو شراب التمر وماء الورد.

حلى أم علي

يعود أصل حلى أم علي إلى مصر، ولكنها تحظى بشعبية كبيرة بين الشعوب السعودية، وعادة ما تقدم في أغلب المناسبات والتجمعات العائلية، وفي اليوم الوطني السعودي خاصة، تتميز أم علي بمذاقها الشهي الذي يشبه إلى حد ما بودينغ الخبز والزبدة، ولكن بقشرة معجنات ورائحة ألذ، تتكون أم علي بشكل أساسي من المعجنات والمكسرات والزبيب والتوابل مع القشطة، تقدم إما باردة أو دافئة.

طريقة تحضير أم علي

لتحضير حلى أم علي في اليوم الوطني السعودي، تفرد رقائق البف باستري في صينية خبز مناسبة، حتى تنتفخ وتكتسب اللون البني، تفرم البف باستري المخبوزة، وتوضع في وعاء كبير، يضاف الزبيب مع اللوز والصنوبر والفستق وجوز الهند، تقلب المكونات معاً، يسكب الحليب بعدها في قدر متوسط على نار متوسطة مع السكر والفانيليا والقشطة، ثم يسكب فوق البف باستري والمكسرات، تخبز المكونات معاً لمدة 15 دقيقة مع تحمير الوجه وتقدم.

في مقالنا حلويات سعودية تقدم في اليوم الوطني السعودي، قدمنا لك العديد من خيارات الحلويات الشعبية الشهية سهلة التحضير التي تقدم احتفالاً باليوم الوطني السعودي مع القهوة العربية أو السعودية.

مقالات ذات صلة:

القهوة السعودية ضيافة وتقاليد

تعرفي على أنواع التمور السعودية

تعرّف على أشهر الأكلات الشعبية السعودية ومناطقها