وجبات فطور صحية لمتبعي رجيم الكيتو في دقائق سريعة

  • تاريخ النشر: 2019-02-05 آخر تحديث: 2024-03-03

لا يمكن تحقيق الوزن المثالي ضمن أي نظام رجيم متبع بدون اعتماد فطور مناسب، واليوم سنتعرف على وجبات فطور صحية لمتبعي رجيم الكيتو في دقائق سريعة، إذ يعتمد رجيم الكيتو على إجبار الجسم على استخدام الدهون المخزنة فيه كمصدر للطاقة، بدلاً من الاعتماد على مصدر الطاقة البسيط المفضل لديه وهو الجلوكوز، الذي يحصل عليه عادةً من الكربوهيدرات، وبالتالي تحويل الجسم لحرق الدهون بشكل دائم وهذا ما يطلق عليه ماكينة حرق الدهون بحسب خبراء حمية الكيتو، إذ يتم تحويل الدهون إلى كيتونات بعد دخول الجسم في الحالة الكيتوزية.

وجبات فطور صحية لمتبعي حمية الكيتو

تعتبر وجبة الإفطار من الوجبات المهمة في رجيم الكيتو؛ لأنها تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة، وتزيد من نشاط الجسم، لذا سنقدم مجموعة من الوصفات المميزة لوجبات الإفطار الصحية والتي يمكن تناولها أيضاً على وجبة السحور.

فطائر بذور الكتان

تعتبر فطيرة بذور الكتان واحدة من أشهر وصفات فطور صحي وأفضلها، باعتبارها تحتوي على مكونات مغذية متنوعة، كما تتميز بسهولة تحضيرها بدقائق معدودة، ويمكن تحضيرها بالطريقة التالية:

  • تخفق بيضة مع ملعقة من كريمة الطبخ.
  • يضاف للمزيج أربع ملاعق كبيرة من بذور الكتان، ورشة ملح وملعقة صغيرة من الفانيلا.
  • تخلط المكونات جيداً ثم توضع في الميكروويف لمدة دقيقة.

متبل الأفوكادو

يعتبر متبل الأفوكادو من أهم وصفات فطور صحي شهية يمكن تقديمها لجميع أفراد الأسرة، وهو من أهم  أنواع المتبل المشهورة والمفضلة لمتبعي حمية الكيتو، إذ يمكن تحضيره بخطوات بسيطة، بحسب الطريقة التالية:

  • تقشير ثمرة الأفوكادو الناضجة وإخراج الثمرة.
  • هرس قطع الأفوكادو.
  • خلط ملعقة من الطحينية مع ربع ملعقة من الملح مع ملعقة من عصير الليمون في وعاء.
  • سكب خليط الطحينية على الأفوكادو وتحريك المتبل جيداً، ثم تقديمه.

البيض المقلي

يمكن تقديم البيض المقلي بعدة وصفات، إذ يمكن قليُه مباشرةً بالسمنة أو الزبدة أو تحضيره بحسب الطريقة التالية.

  • نخفق بيضتين مع رشة من الملح والفلفل الأسود.
  • وضع ملعقة من الزبدة في المقلاة على النار.
  • سكب البيض فوق الزبدة وتركه على شكل قرص دون تحريكه.
  • رش البيض والقليل من جبنة الموزاريلا وتخفيف النار تحته لمدة ثلاث دقائق حتى ينضج.

وجبات رئيسية لمتبعي حمية الكيتو

يجب أن تحتوي كل وجبة لمتبعي حمية الكيتو على كمية من الدهون بنسبة 75% وكمية من البروتين بنسبة 20% وكمية من الكربوهيدرات لا تتعدى الـ 5%، لذا لخلق هذا التوازن سنقدم لكم مجموعة من وصفات الكيتو المساعدة التي يمكن تناولها على وجبة الغداء أو في إفطار شهر رمضان المبارك.

شوربة الفطر

من أهم أنواع الشوربات التي يمكن تناولها ضمن حمية الكيتو شوربة الفطر بالكريمة، المكونة من مواد بسيطة والتي يتم تحضيرها خلال دقائق معدودة، ويتم تحضيرها بالطريقة التالية:

  • يقلب الفطر ونصف ملعقة من الثوم المهروس مع ملعقة من الزبدة على نار هادئة.
  • يضاف الفطر كوب من كريمة الطبخ ويحرك جيداً.
  • تترك الشوربة لتغلي لمدة ثلاث دقائق.
  • يمكن خلط الشوربة على الخلاط الكهربائي، أو تركها كما هي.

الدجاج بالكريمة

يعتبر طبق الدجاج بالكريمة من أهم الأطباق التي يمكن تناولها في حمية الكيتو، بسبب محتواه من الدهون والبروتينات المناسب، ويتم تحضيره بالطريقة التالية:

  • يقطع الدجاج إلى مكعبات صغيرة متناسقة.
  • يقلب الدجاج مع ملعقتين من الزبدة على نار متوسطة.
  • يضاف للدجاج نصف ملعقة صغيرة من الثوم المهروس.
  • يضاف نصف كوب من الفطر المقطع لشرائح ويقلب مع الدجاج.
  • يترك الدجاج على النار لمدة عشر دقائق حتى ينضج تماماً.
  • تضاف كريمة الطبخ للدجاج ويقلب المزيج جيداً لمدة خمس دقائق، ثم يقدم مع الخضار المشوية.

الخضار سوتيه

تعتبر الخضار سوتيه من الأطباق المثالية لحمية الكيتو والتي يمكن تناولها في جميع الأوقات، ويتم تحضيرها بالطريقة التالية:

  • تقطع الكوسا والبروكلي لقطع مناسبة من حيث الشكل والطول.
  • تسلق الخضار بالقليل من الماء أو على البخار لمدة عشر دقائق.
  • تدهن الخضار بالزبدة والملح والفلفل الأسود، ثم توضع في صينية الفرن وتخبز لمدة ربع ساعة حتى تتحمر.

فوائد رجيم الكيتو

لحمية الكيتو مجموعة من الفوائد التي لا تقتصر فقط على إنقاص الوزن لذلك لا يمكن اعتباره رجيم بل هو حمية غذائية صحية يمكن اتباعها لفترات طويلة، لذا سنتحدث عن أهم فوائده للجسم.

فقدان الوزن

يعد فقدان الوزن واحداً من أكثر الأسباب شعبية لتجربة نظام الكيتو، وفي هذا النظام الغذائي، لا يتعين عليك حساب السعرات الحرارية أو تتبع طعامك نظراً لكثرة كمية البروتين والدهون المتاحة أمامك لتناولها بكل حرية، بل يجب تقييد الكربوهيدرات بنسبة معينة واحتساب نسبة الدهون إلى البروتين، وهذه العملية تصبح بسيطة ومفهومة بمجرد البدء في حمية الكيتو.

تراجع نسبة السكر لدى مرضى السكري من النوع 2

تناول الكثير من الكربوهيدرات يزيد من السكر في الدم، وبما إن هذا النظام الغذائي يحتوي على كمية منخفضة من الكربوهيدرات، فلا عجب أن مستويات السكر في الدم يتم التحكم فيها بشكل كبير، حيث تشير الدراسات إلى أن حمية الكيتو تحسن حساسية الأنسولين بنسبة 75%.

تهدئة المعدة

إن الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي كيتو يتعرضون لمشكلات بالمعدة أقل بكثير من غيرهم، حيث تنخفض كمية الغازات بشكل كبير والانتفاخ وتشنجات المعدة، ويقلل خطر الإصابة بالإسهال.

تقليل ومنع نوبات الصرع

هذا هو السبب في اختراع النظام الغذائي كيتو في المقام الأول؛ حيث إن الكيتو يقلل ويمكن أن يمنع نوبات الصرع لدى العديد من الأطفال الذين لا تمكن السيطرة على نوبات الصرع لديهم عن طريق الأدوية، إنه لأمر رائع للأطفال الذين يعانون من متلازمة لينوكس غاستو.
كما أنها مفيدة بشكل خاص لحالات الصرع؛ وتشمل هذه التشنجات الطفلية، متلازمة Dravet، ومتلازمة Rett، ومتلازمة Doose، والتصلب الجلدي، وكذلك نقص GLUT-1.

يغذي المخ

يؤدي رجيم الكيتو إلى التدفق المستمر للوقود، على شكل كيتونات، إلى الدماغ، وهذا يعني زيادة تركيزك واستيعابك بشكل كبير، كما يقلل من الارتجاجات، ويساعد في الشفاء بعد جراحة المخ.

يحسن وظائف المخ ويمنع أمراضه

أشارت عدة دراسات علمية إلى أن النظام الغذائي كيتو يساعد في علاج أو منع الأمراض مثل مرض باركنسون، ومرض ألزهايمر، وحتى بعض اضطرابات النوم، حتى إن إحدى الدراسات وجدت أن الأطفال الذين يتبعون نظاماً غذائيّاً كيتونياً قد حسّن لديهم العمل الإدراكي.

يزيد من القدرة على التحمل البدني

النظام الغذائي كيتو يزيد بشكل كبير من التحمل البدني، حيث إنه يتيح لك الوصول الكامل إلى الطاقة من مخازن الدهون الخاصة بك، تحمل مخازن الدهون طاقة كافية يمكن أن تستمر لأسابيع، وأحياناً حتى شهور.

يقلل من مشكلات حب الشباب

تظهر الدراسات أن هناك علاقة قوية بين تناول الكثير من الكربوهيدرات وحب الشباب؛ هذا لأن الكربوهيدرات تعزز إنتاج هرمونات النمو؛ مثل: IGF والأنسولين، هذه الهرمونات هي المسؤولة عن حب الشباب، هذا هو السبب في أن هذا النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات يمكن أن يكون له الكثير من الفوائد لبشرتك.

يمنع السرطان

هناك العديد من الدراسات الطبية التي تؤكد أن النظام الغذائي كيتو يمنع ويقتل الخلايا السرطانية؛ لأن الخلايا السرطانية تتغذى بشكل أساسي على الجلوكوز، وبما أن نظام الكيتو يعتمد على تقييد إنتاج الجلوكوز فإنه بالتالي سيقضي على الخلايا السرطانية.

يحسن صحة القلب

هناك بعض الأدلة العلمية على أن النظام الغذائي يمكن أن يحسن صحة القلب عن طريق خفض نسبة الكوليسترول في الدم، حيث وجدت دراسة واحدة تحسن مستويات الكوليسترول لدى بعض متبعي رجيم الكيتو.

أضرار رجيم الكيتو

تتنوع الفوائد المحتملة لنظام الكيتو، إلا أنه كغيره من الأنظمة الصحية عليه بعض المآخذ والأضرار، خصوصاً في حال عدم التقيد بتعليمات النظام بالشكل الصحيح، إذ تشير الدراسات أن معظم أضرار الكيتو يمكن السيطرة عليها والتخلص منها عن طريق بعض الممارسات.

الصداع والقلق

تعتبر المشكلة الأولى والأبرز في الكيتو هي الصداع المتكرر، خصوصاً في بداية اتباع الحمية بسبب زيادة تركيز الكيتونات في الجسم، لكن هذه المشكلة تختفي خلال أيام ويمكن الحد منها عن طريق زيادة شرب الماء، وشرب المحلول الكيتوني المكون من الماء والملح البحري والخل.

رائحة النفس الكريهة

من أهم العلامات على دخول الحالة الكيتوزية هي رائحة النفس الكريهة خلال الأيام الأولى بسبب تركيز الكيتونات في الجسم، ويمكن التخلص من هذه المشكلة بزيادة شرب الماء، وتنظيف الأسنان بشكل مستمر.

مشاكل هضمية

يعاني بعض متبعي حمية الكيتو من مشاكل هضمية في بداية الحمية فقط لكنها تختفي بمجرد الدخول في الحالة الكيتوزية، وهذه المشاكل ناتجة عن قطع الكربوهيدرات والألياف، إلا أنها ستختفي خلال وقت قصير.

الجفاف

من أهم علامات الدخول في الحالة الكيتوزية هو التبول المستمر، وهذا قد يسبب الجفاف بسبب نقص الماء في الجسم لذلك يجب التعويض بشرب كميات كبيرة من الماء.

حصى الكلى

يخفض مستوى الكيتوزي في الدم مستوى الحموضة في الدم؛ ما يعني أن الدم يصبح حامضيّاً، يمكن أن تؤدي هذه الطبيعة الحمضية لدمك إلى تبلور منتجات النفايات في الدم في الكلية، ما يؤدي إلى تكوين حصوات الكلى.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة