بعد «يوم تلات».. عمرو دياب ليس أول فنان يغني لـ«أيام الأسبوع»

  • NogoumFMبواسطة: NogoumFM تاريخ النشر: الأربعاء، 21 أغسطس 2019
عمرو دياب ليس أول فنان يغني لـ«أيام الأسبوع»

صبحت أغنية الفنان عمرو دياب الجديدة “يوم تلات”، حديث مواقع التواصل الاجتماعي بعد ساعات من طرح الشاعر تامر حسين الأغنية عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل “فيسبوك”.

ولا تعد أغنية “يوم تلات” هي أول أغنية يقدمها فنان وتُغنى لأحد أيام الأسبوع، حيث يوجد عدد من الفنانين قد غنوا للأيام، من ضمنهم قامات فنية كبيرة.

السبت فات

قدم الفنان الكبير محمد عبد المطلب أغنية “السبت فات”، حيث تعد أحد أشهر الأغاني في تاريخ الفنان الكبير، وهي من كلمات: أحمد عبد المجيد، ولحن: محمود الشريف.

جاءت كلمات الأغنية: السبت فات.. والحد فات وبعد بكره يوم التلات.. يوم التلات ميعاد حبيبي.. ميعاد حبيبي.. افرح يا قلبي وهني العين.. ده كل يوم بيفوت بسنين.. وبعد بكرة نهار الاتنين.. وبعد بعده يوم الثلاث.. يوم التلات .. ميعاد حبيبي”.

ولد عبد المطلب، في 13 أغسطس عام 1910 ورحل في نفس الشهر الذي ولد فيه يوم 21 أغسطس عام 1980.

يوم الأحد

قدم الفنان اليمني محمد سعد عبدالله أغنية “يوم الأحد في طريقي”، وتعد أحد أشهر الأغاني في تاريخ الفنان اليمني.

“يوم الأحد في طريقي”، من كلمات ولحن وغناء محمد سعد عبد الله، حيث تقول كلماتها: “يوم الأحد في طريقي بالصدف قابلت واحد.. غصب عني سرت بعده سرت ما هميت واحد.. قلت له من غير ما اشعر عاد شي رحمة لواحد”.

عمري ما هنسى يوم الإثنين

قدم موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب الذي يعد أحد أعلام الموسيقى العربية، أغنية “عمري ما هنسى يوم الإثنين” في فيلم “لست ملاكًا” عام عام 1946.

أغنية “عمري ما هنسى يوم الاثنين”، من كلمات حسين السيد، وألحان محمد عبد الوهاب، وقدمها في الفيلم.

جاءت كلمات الأغنية: “عمري ما هنسى يوم الاتنين.. يوم ماتقابلنا إحنا الاتنين.. عمري ما هنسى عمري.. يوم الاتنين أول ما شوفته فكري تاه ماعرفش إيه اللي شبكني معاه.. بصيت لقيت روحي وياه.. ونسيت ساعتها أنا رايح فين.. ساعة ماشفته يوم الإتنين”.

يوم تلات

“يوم تلات” طرحت ضمن الحملة الدعائية للترويج لألبوم عمرو دياب الجديد “أنا غير”، من كلمات تامر حسين وألحان عزيز الشافعي وتوزيع أسامة الهندي.

وانقسم متابعو الهضبة بين مؤيد للأغنية وآخر معارض لها نظرًا لغرابة كلماتها، وهي خطوة رآها البعض جديدة على عمرو دياب، حيث قال أحد النشطاء: “بعيداً عن أي مجاملات اغنية يوم تلات.. اختيار غير مناسب لفنان بحجم عمرو دياب.. تاريخ فني كبير اتربيت عليه انا شخصياً يخليني اقول كده”.

فيما قال آخر: “بص يا عمرو أنا كنت بكره يوم التلات بس طالما أنتا غنيتله أنا موافق”.

وتضمنت كلمات الأغنية: “يوم تلات تلات.. بنات ندهوني عالبُساط بَسط.. يا ناس عجبوني قاعدة وانبساط.. غداء وعزموني فتفتوا الفتافيت.. وفَتنوني شكلها مؤامرة أعشق السمراء ولا أعشق البيضاء أُم الخدود حمراء الحياة حلوة ويا أُم روح حلوة”.

حبيب الأربعاء

قدمت الفنانة الكبيرة فايزة أحمد التي يطلق عليها “صوت الحب”، قصيدة بعنوان “حبيب الأربعاء”، عام 1964.

“حبيب الأربعاء”، من كلمات الشاعر علي الباز، وألحان الموسيقار محمد سلطان، حيث يعد الشاعر الباز من أشهر الشعراء ومن أبناء محافظة الإسكندرية.

وتقول الأغنية: “لا تسألني يا حبيبي كيف هذا الحب جاء.. لا تسألني يا حبيبي أين كان البدء أين كان الانتهاء.. لست أدري يا حبيبي كل ما أدري أني لست أدري غير أن اليوم كان الأربعاء.. والتقينا في رحاب الليل عشنا وانتشينا ونسينا النوم والدنيا”.

هلا بالخميس

أحد أشهر الأغاني الخليجية خلال الفترة الماضية، وهي الأغنية التي قدمها الفنان معن برغوث ووصلت نسبة مشاهدات الأغنية على موقع “يوتيوب”، 12 مليونًا و456 ألف مشاهدة منذ طرحها في مارس 2018.

“هلا بالخميس”، من كلمات: خالد العوض، وألحان معن برغوث، وتوزيع: أحمد أسدي، ومكس: طيف عادل.

وقال معن برغوث في الأغنية: “هلا والله يابعدهم هلا والله بالونيس.. أنا من يوم الاحد وانا هوجس بالخميس.. يا عيال خميسكم فلة.. هلا بالخميس هلا بالخميس”.

ويقول: “انسى همك لا تضايق خلك مفرفش وفايق.. يا حلاتك وانت رايق لا تفكر باي شيء.. خل امورك في السليم فلها وربك كريم”.

التدوينة من «يوم تلات» إلى «هلا بالخميس».. عمرو دياب ليس أول فنان يغني لـ«أيام الأسبوع» ظهرت أولاً على نجوم إف إم.