جبن الشيدر...ما هو وما هي بدائله

  • تاريخ النشر: 2020-02-24 آخر تحديث: 2024-02-29

جبن الشيدر...ما هو وما هي بدائله؟ من منا لا يحب جبن الشيدر؟ تتمتع جبنة الشيدر بقوامها القابل للذوبان ومذاقها الذي يصهر القلوب معها، وتُضاف للعديد من الأطباق لتكسبها مزيداً من اللذة. كل ما تريدين معرفته حول جبن الشيدر فيما يلي:

ما هو جبن شيدر

يعتبر جبن الشيدر من أكثر أنواع الجبنة استهلاكاً وانتشاراً بين الناس، وذلك نتيجة لمذاقه اللذيذ الطعم وفوائده الصحية الكثيرة، وتستخدم جبنة شيدر بشكل كبير مفرداً أو بإضافته لبعض من الأطعمة التي تضيف مذاقاً لذيذاً له، ويتميز جبن الشيدر المصنعة من الأبقار الطبيعية، أن لونها أصفر، وشكلها متوسط الصلابة، ويمكن تواجد جبن الشيدر بلون آخر مثل الأصفر أو البرتقالي من خلال إضافة مادة الأناتو حيث تعمل هذه المادة على تغير لون هذه الجبن، ويتوفر هذا النوع من الجبن في مختلف أرجاء العالم، وتعد بلدة شيدر المتواجدة في سومرست بإنجلترا أول من صنع هذه الجبنة، ثم انتشرت بين باقي دول العالم. 

وتحتوي جبنة الشيدر على نسبة عالية من الطاقة حيث يحتوي كل 100 جرام على 403 سعرة حرارية، وتعد مصدراً طبيعياً وأساسياً للبروتين حيث يوفر 24.9 جرام في كل من الجبن، ويعتبر هذا المقدار مماثلاً لما نحصل عليها من اللحوم والأسماك، ويتعدد ويختلف طعم جبنة الشيدر، حسب قوامه وعمر الجبن، وتحتاج جبن الشيدر إلى التخمير لمدة تدوم ما بين 3 – 24 شهراً. وكلما قلت مدة تخمير جبن الشيدر كلما كان الجبن كريمي القوام، وناعم الملمس، ولذلك فإن الجبن المخمر لبضعة أسابيع  يكون ملمسها ناعماً مثل جبن كامامبير والجبن الأبيض الناعم الملمس، أما الجبن الذي يتعرض للتخمر لمدة أطول فإنه يمتلك نكهة لذيذة وفعالة وقوية أما الجبن المتوسط التخمير يكون قوامه متفتت وقد يتكون من بلورات من لاكتات الكالسيوم، حيث تتشكل هذه البللورات نتيجة لتحلل البروتين في الجبن بعد مرور المدة على تخمير الجبن، وسنتحدث عن طريقة صنع جبن الشيدر في المنزل، وبدائلها، وأفضل أنواعها في هذه المقال.

أفضل 4 أنواع جبن شيدر:

ما هي أنواع جبنة الشيدر؟ هناك مجموعة من أنواع جبن الشيدر التي تختلف مكوناتها وجودتها عن بعضها البعض، وفيما يلي سنقدم لك أفضل 4 أنواع جبن شيدر يمكنك استخدامها في تحضير وصفاتك المختلفة، تعرفي عليها معنا.

  • كابوت جبنة شيدر بيضاء: يعد هذا النوع من الجبن ذو جودة عالية، ويصنع من حليب المزارع الطبيعي، وحصل هذا المنتج على جائزة بطولة العالم لعام (2018) لجودة مكوناته الممتازة.
  • جبن شيدر تيلاموك Tillamook: تستخرج هذه الجبن من حليب البقر المبستر، وتصنع في الولايات المتحدة، ويحتوي جبن تيلاموك على النكهة الفعالة اللذيذة، ويمكن إضافته لصلصات الطعام، وإضافته لبعض من الأطعمة الصحية، مثل سمك السالمون، أو النقانق.
  • جبن شيدر هيكوري مدخن Hickory Farms: تعد من أفضل أنواع الجبن، وأكثرها شهرة، تمتلك نكهة لذيذة ومميزة، وتعتبر هذه الجبنة غير باهضة الثمن، يمكن الحصول عليها وشراؤها، ولا تحتاج إلى التخزين في الثلاجة بعد فتحها، وتصنع من المكونات الطبيعية البسيطة وتضاف للعديد من الأطعمة.
  • تيلاموك جبن شيدر متوسط: يعتبر هذا النوع من الجبن بسيطاً وغير مكلف من الناحية المادية، يحتوي على مكونات مثل الحليب وبعض من الكريمة، تعد عالية الجودة، مذاقها لذيذ الطعم لذلك تضاف للكثير من الأطعمة.

طريقة عمل جبن شيدر في المنزل:

كيف تصنع جبنة شيدر في البيت؟ وما هي مكونات جبنة شيدر؟ يمكن صناعة جبن الشيدر بمكونات منزلية بسيطة في المنزل، لذا سنقدم لك فيما يلي مكونات وأفضل طريقة لتحضير جبنة الشيدر المنزلية، جربيها.

مكونات جبن شيدر

  • كوب واحد من حليب البودرة.
  • كوب واحد من الزيت النباتي.
  • ملعقتان كبيرتان من الماء العادي.
  • صفار بيضة واحدة.
  • بياض بيضة واحدة.
  • ثلاث حبات من جبنة المثلثات.
  • بعض من ملح الطعام.

طريقة التحضير

  • يخلط الزيت مع حليب البودرة في الخلاط الكهربائي، ويمزج مع صفار البيض والملح، وجبنة المثلثات، بشكل جيد.
  • يضاف الماء لباقي الخليط، مع التحريك بشكل مستمر  لمدة 10 دقائق.
  • يضاف بياض البيض إلى الخليط السابق مع الاستمرار في التحريك.
  • يوضع الزيت في العلبة المحكمة الإغلاق ويسكب فوقه الخليط.
  • يوضع خليط الجبنة في الثلاجة، لمدة يوم كامل، لتصبح متوسطة الصلابة، وجاهزة للتقطيع والاستعمال.

بدائل جبن شيدر:

يبحث الكثير من الناس عن بدائل المكونات لأسباب عديدة تختلف من شخص لآخر، ولجبنة شيدر بدائل أيضاً ومنها إيدام بديل جبنة شيدر Edam والذي يصنع في هولندا، مذاقه مالح وهي جبنة شبه صلبة ويحتوي غلافها الخارجي على الشمع الأحمر، جبنة ميموليت بديل جبنة الشيدر وتتميز بلونها البرتقالي الداكن، اللذيذ المذاق، تشبه طعم جبنة شيدر، وتضاف للعديد من الأطعمة، وتصنع في دولة هولندا بفرنسا، وأخيراً جبن Gouda Vieux وهو نوع بديل عن الشيدر وشبيه لقوامه، ناعم الملمس وهي جبنة هولندية متواجدة في معظم المناطق في فرنسا، لتضاف للعديد من الأطعمة مثل البرغر بالدجاج أو اللحم، والشطائر المتنوعة.

الأسئلة الشائعة حول جبن الشيدر

والآن، إليك بعض الأسئلة الشائعة حول جبن الشيدر التي لا بد أن تكون مهمة بالنسبة لك، تعرفي عليها.

جبن شيدر هل هو صحي؟

نعم، تتميز جبنة شيدر بفوائدها الصحية المتعددة، وتعد جبنة الشيدر مصدرًا جيدًا للكالسيوم، وهو أحد أهم العناصر الغذائية لتعزيز صحة العظام.

لماذا تستخدم جبنة شيدر؟

تعتبر جبنة شيدر خياراً رائعاً للسندويشات والبرغر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام جبنة الشيدر المبشورة بشكل جيد في الأطعمة مثل المعكرونة والجبن والبطاطس المخبوزة.

هل جبنة الشيدر مطبوخة؟

نعم، تحضر جبنة شيدر من الحليب المبستر والمطبوخ بالكامل، وعامة هي واحدة من أجبان خثارة مطبوخة وليست خامًا.

مقالات ذات صلة:

أفضل طريقة لحفظ الجبن في الفريزر لفترة طويلة

هل الجبن مضر بالصحة

أفضل أنواع الجبن لعمل بيتزا شهية

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة