كمية العسل الصحيحة التي يمكن تناولها في اليوم

  • تاريخ النشر: 2019-08-20 آخر تحديث: 2023-12-30
كمية العسل الصحيحة التي يمكن تناولها في اليوم

يعتبر العسل من المواد الغذائية الغنية بالفوائ والفيتامنيان، والتي يتم استخدامها في عدة مجالات بسبب فوائده المتعددة للجسم، لكن العديد من الأشخاص يبحثون عن كمية العسل الصحيحة التي يمكن تناولها في اليوم؟ فهل فعلياً يوجد كمية معينة، أم أنه يمكن تناوله بحرية مطلقة، الحقيقة بالرغم من فوائده المتعددة للجسم في مجالات مختلفة، لكن المعروف أن تناول العسل يجب أن يخضع لضوابط معينة حاله كحال الأطعمة الأخرى فنا هي هذه الضوابط بشكل عام.

هل يجب الانتباه إلى كمية العسل اليومية

يستخدم العديد من الأشخاص العسل في تحلية مخبوزاتهم وصنع كيكات العسل المتنوعة وتحلية مشروباتهم كبديل للسكر المكرر، إلا أن الحقيقة أن العسل يحتوي على سعرات حرارية أكثر من السكر، إذ تحتوي كل حصة على 21 سعراً حرارياً، فيما تحتوي نفس الكمية من السكر على 16 سعراً حرارياً، وهذا يعني أن زيادة تناول العسل ستسبب مخاطر كبيرة في مجال زيادة الوزن، لذا يجب احتساب كمية العسل ضمن السعرات الحرارية اليومية، إذ توصي منظمة الصحة العالمية أن تكون 10% فقط من السعرات الحرارية من السكريات المتنوعة والتي تشمل العسل والسكر المضاف وسكر الفواكه، كما يشدد المختصون على استخدام العسل كغيره من المحليات الصناعية لذا يجب إبقاؤه عند الحد الأدنى.

كمية العسل اليومية

بحسب توصيات جمعية القلب الأمريكية فإن تناول العسل يجب أن يكون بمقدار معين وقد حددت هذه القيم حسب الآتي:

  • يجب ألا يستهلك الرجال أكثر من 9 ملاعق صغيرة  يومياً أي ما يعادل 36 غراماً.
  • يجب ألا يستهلك النساء والأطفال أكثر من 6 ملاعق صغيرة يومياً أي ما يعادل 24 غراماً.
  • يمنع تناول العسل للأطفال قبل عامهم الأول، لأن هذا يسبب التسمم الغذائي؛ بسبب وجود أنواع من البكتيريا لا يستطيع الأطفال هضمها.

فوائد محتملة للعسل

بعد معرفة كمية العسل الصحيحة التي يمكن تناولها في اليوم يمكن التحدث عن الفوائد المحتملة والمؤكدة عند تناول العسل ضمن هذا النطاق، إذ يحتوي العسل على كمية من المعادن والفيتامينات، لكنها ليست كمية كبيرة لجعله غذائاً متكاملاً خصوصاً عند تقييد كمية العسل المتناولة يومياً ووصولها إلى ملعقتين كبيرتين كحد أعلى بحسب العديد من الخبراء، لكن الحقيقة أن تناول العسل يحقق العديد من الفوائد التي نتحدث عنها بالتفصيل.

علاج للسعال والحساسية

استخدم العسل منذ القدم وفي مختلف الثقافات لعلاج السعال وتخفيف أعراض الحساسية، إلا أن الأدلة العلمية الحديثة غير مؤكدة بشأن فعاليته في العلاج، فبعض الأبحاث تشير إلى أنه قد يساعد في تخفيف الأعراض، إلا أنه لا يمكن اعتماده كعلاج فعال، كما يقلل من الأعراض المزعجة للحساسية جنباً إلى جنب مع الأدوية الطبية المتخصصة، إلا أن من غير الممكن استخدامه كعلاج كامل لهذه الحالات.

تسريع التئام الجروح

استخدم العسل في تسريع التئام الجروح والحروق، إذ تشير الدراسات أن قدماء المصريين استخدموه بكثرة في هذا المجال، لكن الحقيقة أن بعض الدراسات ومنها دراسة نشرت في العام 2015 من قبل منظمة كوكرين الطبية أنه بالرغم من فوائده في تطهير الجروح وتعقيمها بفضل مضادات البكتيريا إلا أن هناك حاجة للمزيد من الدراسات لتأكيد هذه الفوائد.

فوائد أخرى محتملة للعسل

  • تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم: يقلل العسل من نسبة الدهون والكوليسترول في الدم، لذا يمكن القول إنه يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.
  • يقي من أمراض الجهاز الهضمي: العسل لا يتخمر في المعدة، ويسهل هضمه؛ لذا يمر مباشرة في الأمعاء الدقيقة بدون أن يتهيج الجهاز الهضمي.
  • يحافظ على صحة الأسنان واللثة: يقي من تسوس الأسنان ويحمي اللثة ويقويها.
  • يحمي من الإصابة بالسرطان: العسل غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والتي لها دور في الوقاية من السرطان ومنع تكاثر الأورام السرطانية خصوصاً سرطان الأمعاء والمعدة والمريء.
  • يزيد نسبة الهيموجلوبين في الدم: وهذا يساعد على زيادة قوة الدم، كما يساهم في تنظيم ضغط الدم. 
  • مفيد للرياضيين: يمد الجسم بالطاقة ويرفع نسبة الجلوكوز في الدم، لذا فإنه يمد جسم الرياضيين بالطاقة اللازمة.

الأعراض الجانبية للعسل

بالرغم من الفوائد المتعددة المحتملة لتناول العسل، إلا أن لتناوله بعض الأعراض الجانبية في حالات معينة، أهمها:

  • تجنب العسل المنتج من رحيق أزهار الرودودندرون لأن هذا النوع من العسل يحتوي على مادة سامة يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة، بما في ذلك مشاكل القلب وآلام الصدر وانخفاض ضغط الدم.
  • تجنب تناول العسل مع بعض أنواع الأدوية بما فيها مميعات الدم والأدوية المضادة للاكتئاب والأدوية المضادة للتشنج، ومضادات الفطريات، لذا يجب استشارة الطبيب في حال تناول هذه الأدوية.
  • تفاقم حساسية اللقاح لدى الأفراد المصابين بالتحسس؛ لأن العسل مصنوع من حبوب اللقاح.

تجنب تناول العسل في حالات معينة

يمكن اعتبار العسل آمناً للعديد من الأشخاص، إلا أن بعض الحالات تتطلب أبحاثاً أكثر لضمان أمانه.

تناول العسل للحوامل

العسل آمن بشكل عام عند تناوله كغذاء من قبل النساء الحوامل أو المرضعات باعتدال؛ إلا أن الأبحاث لا زالت قليلة حول سلامته على الحوامل والمرضعات، لذا يفضل تطبيقه في العلاجات الموضعية أكثر من تناوله بشكل يومي.

تناول العسل لمرضى السكري

يعتبر العسل شكلاً من أشكال السكر ، فإنه يمكن أن يرفع مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري عند تناوله بكميات كبيرة، كما يمكن أن يسبب زيادةً في مستويات الهيموجلوبين السكري (HbA1c)، والتي تسبب زيادةً في مستوى السكر في الدم على المدى الطويل.

تتعدد فوائد العسل للجسم إلا أن تناوله يخضع للعديد من الضوابط، إذ يجب تناوله باعتدال ووفق الإرشادات العامة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة