فوائد شرب القهوة على الريق

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 20 يوليو 2022

القهوة - تعتبر من أشهر المشروبات حول العالم، وتتم زراعتها في المناطق الإستوائية - تتمتع بلون غامق، مرة وحمضية المذاق قليلاً، ولها تأثير محفز للإنسان نظراً لاحتوائها على الكافيين، ويمكن تحضيرها وتقديما بطرق متنوعة.

وعلى الرغم من أنها أصبحت سلعة عالمية، إلا أنها تتمتع بتاريخ طويل، حيث كان اليمن أقرب دليل موثوق على شرب القهوة كمشروب منذ منتصف القرن الخامس عشر، حيث تم تحميص بذور البن لأول مرة وتخميرها. [1]

فوائد القهوة للجسم

  • تخفض فرص الإصابة بالسكري: تعمل القهوة على تخفيض السكري النوع الثاني، وذلك لأنها تمتلك العديد من المواد الطبيعية والخصائص الكيميائية النباتية.
  • تحارب القهوة الجذور الحرة: حيث تحتوي القهوة على مركبات ومستخلصات طبيعية تحارب الجذور الحرة بشكل قوي وسريع.
  • مصدر طبيعي لمضادات الأكسدة: بحسب ما أثبتته الدراسات العلمية فإن القهوة تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الالتهابات، وتساعد على حماية خلايا الجسم من التأكسد.
  • تزيد من معدل الإدراك: وذلك لأن القهوة تحتوي على مادة الكافيين الطبيعي والذي يعتبر بدوره من المنبهات الطبيعية التي تعمل على زيادة  معدل الإدراك في الدماغ والجهاز العصبي.
  • تحسين الذاكرة: تحتوي على العديد من المركبات الطبيعية التي تعمل على تحسين الذاكرة وقد تحمي من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.
  • تحسن من صحة الأوعية الدموية: حيث أن القهوة تعمل على زيادة إنتاج أكسيد النيتريك في البطانة والتي تسمى بالطبقة الرقيقة من الخلايا التي تبطن السطح الداخلي للأوعية الدموية، وبالتالي يعمل أكسيد النتريك على زيادة تدفق الدم في مناطق البطانة الداخلية للأوعية الدموية والعضلات
  • تحسن من قراءة الضغط: حيث أن القهوة تحتوي على مادة الكافيين الذي يعتبر مهم لرفع ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بالهبوط ويعمل على تثبيت قراءة الضغط بشكل جيد.
  • تحسن من مستوى الكوليسترول: حيث أن القهوة تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في تحسين مستوى الكوليسترول في الدم.
  • تقوم بحماية القلب: تساعد القهوة في حماية القلب من خطر الإصابة بجلطات الأوعية الدموية لأنه تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على تنظيف الشرايين من الشحوم

فوائد شرب القهوة على الريق

تحسن من مستويات الطاقة عند تناولها على الريق

حيث أن القهوة من أكثر المواد التي تحتوي على مركب الكافيين الذي يعتبر من المنبهات الطبيعية التي تمتلك تأثير جسمي ونفسي إيجابي، بحيث أنه يتم امتصاص الكافيين بطريقة سريعة في مجرى الدم وينتقل بسرعة إلى الدماغ مما يزيد ذلك من زيادة تدفق في مستويات الطاقة في كل من منطقة الدماغ والنواقل العصبية.

تعزز نمو الخلايا العصبية عند تناولها على الريق

حيث أن القهوة تعمل على زيادة مستويات النواقل العصبية مثل الدوبامين والنور إيبينفرين اللذان يعتبران مهمان في تعزيز إطلاق الخلايا العصبية.

تحسن من وظائف الدماغ

زيادة اليقظة في الدماغ وتحسين الذاكرة والحالة المزاجية، وتحسين ردة الفعل والوظائف الذهنية العامة، وتعمل على تحسين مستويات الطاقة.

تقلل من الشعور بالتعب

يشعر بعض الأشخاص بحالة من الخمول عند الاستيقاظ من النوم، وعند تناول القهوة تعمل على زيادة نشاط الدماغ والجهاز العصبي، وتزيل الشعور بالتعب وتزيد نشاط الجسم.

تساعد على حرق الدهون

أظهرت العديد من الدراسات أن الكافيين يزيد من معدلات الأيض بشكل كبير في الجسم حيث تتراوح نسبة الأيض بعد شرب القهوة على الريق بين ثلاث إلى أحد عشر%، وتزيد من حرق الدهون بنسبة تفوق العشرة بالمئة، لذلك ينصح بتناولها صباحاً للأشخاص الذين يعانون من السمنة.

تزيد من السعادة

فهي تحتوي على مواد طبيعية ومركبات كيميائية نباتية تحسن من الحالة المزاجية لدى الأشخاص كما يعتبر الكافيين من مضادات الأكتئاب.

تعتبر مصدراً غذائياً

تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم وعند تناولها على الريق فإنها تزود الجسم بالطاقة والفيتامينات اللازمة له.

أضرار شرب القهوة على الريق

  • يؤثر سلباً على صحة القلب: حيث أنها تزيد من إرتفاع ضغط الدم عند الأشخاص الذين يتناولها بكثرة في الصباح
  • تزيد الحاجة إلى التبول: فهي تعتبر من مدرات البول الطبيعية وعند تناولها على الريق تزيد من عمل المثانة بشكل كبير.
  • تزيد مشاكل الجهاز الهضمي: وذلك لانها تحفز حركة الأمعاء وتسبب الانقباضات في الجهاز الهضمي، وقد تسبب الإسهال المزمن عند بعض الأشخاص إذا تم تناولها بكثرة.
  • تسبب التهاب المفاصل الروماتويدي: فهي تعمل على زيادة تطوير بروتين بـ Anti–citrullinated antibody  الذي يعتبر محفزاً لنشوء الالتهابات في المفاصل، والتي تسبب ألماً وأضرار مزمنة مع مرور الوقت.
  • تسبب الحموضة: لاحتوائها على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تتفاعل مع أحماض المعدة وتزيد من إفراز حمض الهيدروليك الذي يؤثر على جدار المعدة.
  • تعمل على الإصابة بالقرحة: وذلك لأن القهوة تحفز من إفراز الأحماض المعدية التي تزيد من تآكل جدار المعدة.
  • تزيد من عسر الهضم: وذلك لأنها تؤثر سلباً على جدار المعدة الفارغة بسبب مضادات الأكسدة التي تعمل على زيادة الأحماض.
  1. "مقال القهوة" ، المنشور على موقع en.wikipedia.org
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار