فوائد شرب الشعير

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 مارس 2021 آخر تحديث: الخميس، 15 فبراير 2024

يعتبر الشعير من أنواع الحبوب التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف القابلة للذوبان، ويتواجد الشعير بأشكال عديدة منها مستخلص زيت الشعير، ودقيق الشعير، ويعتبر الشعير نوعاً من الأطعمة التي يمكن أن تُؤكل كغذاء، فهو مصدر للألياف، والفيتامينات، والكربوهيدرات، والبروتينات، والزيوت. وسنتعرف في هذا المقال على فوائد شرب الشعير المُتنوعة.

ماء الشعير

ماء الشعير مشروب مصنوع من الماء المطبوخ مع الشعير. في بعض الأحيان يتم نزع حبوب الشعير من الخليط. في بعض الأحيان يتم تقليبها ببساطة وخلطها مع مُحلي أو عصير فواكه لصنع مشروب مشابه لعصير الليمون.

فوائد شرب الشعير

شراب الشعير له فوائد عديدة ومُتنوعة، وأبرزها ما يلي:

يخفض نسبة الكوليسترول

من فوائد شرب الشعير أنه يمكن أن يؤثر على مستويات الكوليسترول في الدم. تم العثور على المواد الكيميائية في الشعير، والتي تسمى توكول، لقمع كوليسترول LDL والمساهمة في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام. تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في ماء الشعير أيضاً على التخلص من الجذور الحرة، والتي يمكن أن تقلل من الإجهاد التأكسدي الذي يشعر به قلبك من التعرض للسموم. كما قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بدراسة والإبلاغ عن فوائد ألياف الشعير بيتافيبر لأمراض القلب والكوليسترول.

التحكم في نسبة السكر في الدم

تم اختبار فوائد شراب الشعير كمصدر موثوق لقدرته على التحكم في نسبة السكر في الدم. يمكن أن يمنحك شرب الشعير غير المحلى ميزة التحكم في ارتفاع نسبة السكر في الدم. قد يهتم مرضى السكري بشكل خاص بقدرة ماء الشعير على خفض نسبة السكر في الدم بعد الأكل. تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في ماء الشعير على تحسين نتائج مرض السكري أيضاً.

غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة

تكمن فوائد شرب الشعير بالفيتامينات ومضادات الأكسدة الموجودة فيه. تم العثور على حمض الفوليك (فيتامين ب) والحديد والنحاس والمنغنيز بكميات كبيرة في ماء الشعير. تساهم مضادات الأكسدة الموجودة في ماء الشعير في العديد من الفوائد الصحية الأخرى، لأنها تمكن من نمو الخلايا بشكل صحي مع التخلص من الجذور الحرة التي تسبب الإجهاد التأكسدي للأعضاء.

يحسن الهضم

من فوائد شرب الشعير أنه يحس الهضم، إذ تحتوي الحبوب مثل الشعير على كميات عالية من الألياف الهضمية. يحتاج جسمك إلى الألياف الهضمية لنقل الطعام عبر معدتك وخروجك من أمعائك. عندما شرب ماء الشعير غير المصفى، فإنك تضيف مكوناً لترطيب هذا التركيز العالي من الألياف. هذا يعني قدرة جسمك على معالجة السموم والتخلص من وزن الماء.

قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

تشير أبحاث السرطان إلى أهمية النظام الغذائي وخيارات نمط الحياة لتقليل خطر الإصابة بالسرطان. إذ إن من فوائد شراب الشعير حماية القولون عن طريق طرد السموم التي لا تتم إزالتها أثناء الهضم المنتظم بالألياف الموجودة فيه. يحتوي أيضاً على حمض الفيروليك الذي قد يمنع نمو الأورام. ووجدت إحدى الدراسات أن خلايا سرطان القولون تم منعها من التكاثر بمضادات الأكسدة الموجودة في الشعير.

يدعم جهاز المناعة

بالإضافة إلى خصائص مكافحة الجذور الحرة للشعير، والفيتامينات والمعادن الموجودة في الشعير، يمكن أن يدعم شراب الشعير جهاز المناعة بطريقة مهمة أخرى. عندما تقوم بتذوق ماء الشعير بالحمضيات (مثل قشر الليمون أو قشر البرتقال)، فأنت تعطي مشروبك شحناً فائقاً من فيتامين ج الذي يجعله أكثر فائدة لصحتك. [1]

فوائد شرب الشعير على الريق

ماء الشعير له القدرة على طرد جميع السموم من الجسم، مما يجعله مشروب الصباح المثالي. يحسن عملية الهضم ويمنع مشكلة الإمساك والإسهال من خلال ضمان لحظات سلس للأمعاء. وفيما يلي فوائد شرب الشعير على الريق:

يحسن الهضم

يقلل شراب الشعير الانتفاخ ويحسن الهضم. يقلل من كمية الصوديوم الموجودة في أجسامنا المسؤولة عن الانتفاخ والغازات، كما أن محتواه الغني بالألياف يُحسن من عمل الجهاز الهضمي.

يزيل سموم الجسم

يعتبر شراب الشعير طريقة ممتازة لطرد السموم من جسمك. وتتم بشكل أساسي من خلال مجموعة من السكريات تسمى بيتا جلوكان الموجودة في جدران خلايا الشعير. لذلك فهو يساعد في تطهير النظام الداخلي للجسم.

نعمة لبشرتك

لا يعرف الكثير من الناس أن من فوائد شرب الشعير أنه يعطي توهجاً أحمر على وجهك ويجعله يبدو صحياً. كما أنه يحسن ملمس بشرتك ويضيف إليها النضارة.

علاج منزلي لالتهابات المسالك البولية

إذا كنت تعاني من التهاب المسالك البولية، فإن شراب الشعير هو الحل الوحيد. يُقال إن شرب شراب الشعير علاج طبيعي رائع لعدوى المسالك البولية (UTIs). لأنه مدر طبيعي للبول، فهو يزيد التبول ويطرد السموم من الجسم. [2]

فوائد شرب الشعير يوميَا

شرب الشعير بشكل يومي له فوائد عديدة ولا تحصى، وأبرزها:

مصدر مثالي للألياف

من فوائد شرب الشعير الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، تأتي العديد من الفوائد الصحية للشعير من كونها مصدراً ممتازاً للألياف الغذائية. الألياف ضرورية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، والمساهمة في حركات الأمعاء الصحية، ومساعدة الناس على تجنب مشاكل مثل الإمساك.

يخفض نسبة الكوليسترول

وجد تحليل عام 2010 للتجارب السريرية أن الشعير قد يقلل من مستوى الكوليسترول الضار أو الكوليسترول الضار في الدم.

يساعد على توازن بكتيريا الأمعاء

يلعب توازن بكتيريا الأمعاء الطبيعية دوراً أساسياً في الحفاظ على صحة الشخص. أظهرت الدراسات أن تناول الأطعمة التي تحتوي على الشعير يؤدي إلى تقليل بكتيريا الأمعاء.

يخفض مستويات السكر في الدم

لقد ثبت أن الأطعمة التي تحتوي على الشعير تساعد في زيادة عدد البكتيريا المفيدة في الأمعاء. وقد ثبت أن هذه البكتيريا تساعد في خفض مستويات السكر في الدم لمدة تصل إلى 11-14 ساعة. [3]

فوائد شرب الشعير للحامل

هناك الكثير من فوائد شرب ماء الشعير. يمكن تحضير ماء الشعير بسهولة في المنزل، فهو يحتوي على مكونات طبيعية 100٪، كما أنه آمن للجميع. إنه دواء طبيعي للعديد من الأمراض ويساعد في الوقاية من العديد من الأمراض الأخرى أيضاً. وفيما يلي أبرز فوائد شرب الشعير للحامل:

  1. يعتبر الشعير مصدراً للكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد، وهي ضرورية لنمو الجنين.
  2. غني بالألياف الغذائية التي تساعد في الوقاية من بعض الحالات الطبية الشائعة لدى النساء الحوامل (الإمساك والبواسير).
  3. يحتوي على النياسين الذي يساعد على الهضم. يساعد النياسين أيضاً في تخثر الدم وهو مفيد أثناء الولادة القيصرية أو المهبلية.
  4. يحافظ انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم الموجود فيه على مستويات السكر في الدم ويمنع سكري الحمل.
  5. غني بحمض الفوليك الذي يمنع عيوب الأنبوب العصبي مثل الشفة المشقوقة والعمود الفقري المشقوق.
  6. يساعد النحاس في الحفاظ على مرونة الأوعية الدموية والعظام والمفاصل أثناء الحمل.
  7. يعتبر عامل مدر للبول، مما يجعله آمناً للاستهلاك ويوفر الراحة من عدوى الخميرة والتهابات المسالك البولية.
  8. يقلل من التهاب المعدة ويطرد السموم من الجسم، وبالتالي يحميه من الالتهابات المختلفة.
  9. يساعد شراب الشعير على التخلص من الغثيان ويخفف من تقلصات المعدة وتهيجها.
  10. بينما ينمو بطنك، يساعد في إصلاح الأنسجة ونمو الخلايا، وهو أمر مفيد للبطن.
  11. يحتوي على خصائص لاكتوجينية تساعد في إفراز المزيد من حليب الثدي.
  12. يخفض مستويات الكوليسترول، وبالتالي يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  13. يمكن أن يساعد شراب الشعير في تخفيف التورم في الساقين، وهي واحدة من أكثر المشاكل شيوعاً التي تواجهها المرأة الحامل. [4]

فوائد شرب الشعير للتنحيف

من فوائد شرب الشعير أنه يعمل على تعزيز فقدان الوزن، إذ يمكن أن يساعد محتوى الألياف في شراب الشعير غير المصفى على جعل عملية الهضم أكثر انتظاماً. كما يمكن أن يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول. يعمل شراب الشعير على ترطيب جسمك ويحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، ولكنه يحتوي على القليل جداً من الدهون. يمكن لهذه العوامل أن تجعل شرب الشعير استراتيجية فعالة لدرء الجوع ومنعك من تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات. إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، يمكن أن يساعد شرب الشعير في إنقاص الوزن لأنه يهضم ببطء ويبقيك ممتلئاً لفترة أطول. [1]

فوائد شرب الشعير مع البقدونس

ذكرنا فوائد شرب الشعير المُتنوعة، والآن سنذكر فوائد البقدونس التي قد يكون مزجها مع الشعير ذات فائدة لا مثيل لها:

نسبة عالية من مضادات الأكسدة

يعتبر البقدونس مصدراً ممتازاً لمضادات الأكسدة - وهي مركبات قوية تساعد في حماية خلاياك من التلف الذي تسببه الجزيئات الضارة المحتملة والمعروفة باسم الجذور الحرة.

مصدر جيد لفيتامين سي

البقدونس غني بفيتامين سي، في الواقع، توفر حصة 1/4 كوب (15 جراماً) ما يقرب من 20 ملجرام من فيتامين سي - حوالي 22٪ من القيمة اليومية الموصى بها.

يمكن أن يساعد في تنظيم الدورة الشهرية

يشيع استخدام البقدونس كعلاج طبيعي لعلاج المشكلات المتعلقة بالحيض ومستويات الهرمونات. على وجه الخصوص، يحتوي على مركبات المريستيسين والأبيول، والتي يمكن أن تؤثر على إنتاج هرمون الاستروجين للمساعدة في موازنة الهرمونات. [5]

فوائد شرب الشعير للشعر

من فوائد شرب الشعير أنه يحارب تساقط الشعر ويحافظ على لونه، إن وجود النياسين والثيامين والبروسيانيدين B-3 يمكّن شراب الشعير هذا من تعزيز نمو الشعر، مما يجعل الشعر كثيفاً ومورقاً. يعمل شراب الشعير الغنية بالحديد والنحاس على تحسين إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي تخفيف تساقط الشعر بسبب فقر الدم. يساعد وجود النحاس أيضاً في الحفاظ على لون شعرك عن طريق تحفيز إفراز الميلانين بكميات مناسبة.

فوائد شرب الشعير للبشرة

العديد من فوائد شرب الشعير للبشرة، وفيما يلي أبرزها:

له خصائص مضادة للشيخوخة:

يفيد شرب الشعير البشرة بعدة طرق. معبأ بفيتامين C ومضادات الأكسدة الأخرى، هذا السائل الفائق يقضي على الجذور الحرة التي تؤدي إلى الظهور المبكر للتجاعيد، والطبقات الرفيعة، والجلد المترهل. يساعد وجود السيلينيوم في هذا المشروب في الحفاظ على مرونة الجلد. وبالتالي، فإن الاستخدام المنتظم لشراب الشعير يمكن أن يساعد في الحفاظ على بشرتك متناسقة ونضرة وشابة ومتألقة.

يعالج المسام المسدودة

إذا كنت تعانين من انسداد المسام وظهور حب الشباب، فإن شراب الشعير هو أفضل حل طبيعي. يمكن لمركب مضاد للالتهابات يسمى حمض الأزيليك أن يساعد في فتح المسام وتقليل التهاب الجلد وكذلك منع حب الشباب. جنباً إلى جنب مع شربه، فإن وضعه مباشرة على الجلد يمكن أن يجعله ناعماً وشبيهاً بالزجاج.[6]

فوائد شرب الشعير للكلى

تشير الدراسات إلى أن فوائد شرب الشعير بشكل منتظم يمكن أن:

  • يذيب حصوات الكلى الموجودة ويقضي عليها ويمنع حدوث الحصوات ومشاكل الكلى الأخرى. يمكن أن يساعد استخدام مدرات البول سواء كانت طبيعية أو صناعية في تسريع طرد الحصى.
  • شراب الشعير مدر للبول بطبيعته، فهو يساعد على طرد السموم من الكلى عن طريق خلق ضغط في المثانة وزيادة تواتر التبول.
  • يساعد في الحفاظ على مستويات الأس الهيدروجيني في الجسم، مما يجعله قلوياً، ويمنع مشاكل المسالك البولية المختلفة، بما في ذلك حصوات الكلى.
  • فيتامين ب 6 والمغنيسيوم يساعدان على تكسير كتل أكسالات الكالسيوم السامة (السبب الرئيسي للحصى) في الكلى.
  • الألياف الغذائية الموجودة تقلل من كمية الكالسيوم التي يفرزها الجسم عن طريق البول، مما يعيد صحة الكلى وينظف الكلى. [7]

فوائد شرب الشعير المغلي

سواء كنت تُفضل شاي الشعير المصنوع من حبوب الشعير المحمصة أو تُفضل شراب الشعير المصنوع من حبوب الشعير النيئة، إليك أهم فوائد شرب الشعير المغلي بشكل عام:

  1. يساعد بشكل منتظم في طرد السموم من الجسم والأمعاء من خلال المسالك البولية.
  2. يساعد في مشاكل الهضم، إذ يعتبر شراب الشعير مقوياً للجهاز الهضمي مما يساعد في تسهيل عملية الهضم.
  3. يعزز فقدان الوزن، لأنه مصدر ممتاز للألياف، لذلك يثبت أنه خيار رائع لأولئك الذين يسعون إلى إنقاص الوزن لأنه يميل إلى جعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، وبالتالي تقليل تناول الطعام.
  4. لكونه مصدراً جيداً للألياف وبيتا جلوكان، يعمل شراب الشعير أيضاً على مراقبة نسبة الكوليسترول في الدم (عن طريق تثبيط امتصاص LDL والدهون الثلاثية من الطعام) وسكر الدم (عن طريق تحسين مقاومة الأنسولين). [8]

شاهدي أيضاً: الأكل الصحي

شاهدي أيضاً: النوم الصحي

شاهدي أيضاً: الغذاء الصحي

  1. أ ب "مقال: Health Benefits of Barley Water" ، منشور على موقع: healthline.com
  2. "مقال: 7 Reasons Why You Should Kick Start Your Day With Barley Water" ، منشور على موقع: herzindagi.com
  3. "مقال: What are the benefits of barley water?" ، منشور على موقع: medicalnewstoday.com
  4. "مقال: Barley Water During Pregnancy" ، منشور على موقع: parenting.firstcry.com
  5. "مقال: 7 Surprising Benefits of Parsley Tea (And How to Make It)" ، منشور على موقع: healthline.com
  6. "مقال: 16 Amazing Barley Water Benefits For Skin, Hair & Health" ، منشور على موقع: stylesatlife.com
  7. "مقال: What is barley water? Amazing health benefits of barley water" ، منشور على موقع: recipes.timesofindia.com
  8. "مقال: 5 Amazing Barley Water Benefits: Drink Up This Elixir to Good Health" ، منشور على موقع: food.ndtv.com
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار