فوائد زيت الخروع واستخداماته الصحية

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأربعاء، 01 مارس 2023
فوائد زيت الخروع واستخداماته الصحية

ينتمي الخروع إلى العائلة الفربيونية (بالإنجليزية: The Euphorbiaceae)، وهو نبات شجري تتميز أوراقه بأنها تحتوي على خمسة فصوص، وثماره تحتوي لوزة زيتية يستخرج منها زيت الخروع بعد عصرها، حيث يشكل الزيت نسبة 50% من وزنه ويستفاد منه في نواحي طبية عديدة، وفي هذا المقال سنتعرف معاً على فوائد زيت الخروع المختلفة.

زيت الخروع كمضاد للفطريات

يستخدم زيت الخروع منذ القدم كعلاج ضد الالتهابات الفطرية، خصوصاً في المناطق الجلدية، إذ إنه يحتوي على حمض الريسينوليك (بالإنجليزية: Ricinoleic Acid)، وهو أحد الأحماض الدهنية غير المشبعة التي تساعد في علاج الفطريات، كما تمنع نمو الفيروسات والبكتيريا والخمائر، وتساهم في شفاء حب الشباب ومحاربة فطريات الأظافر وترطيب الشفاه المتشققة.

كما يستخدم زيت الخروع في العديد من مستحضرات التجميل وعلاجات الشعر والعناية بالبشرة، وفقاً للمجلة الدولية لعلم السموم في تقريرها المنشور عام 2007، حول سلامة بعض المواد المستخدمة في مستحضرات التجميل ومنها زيت الخروع.

كما يمكن استخدام زيت الخروع من خلال خلطه مع زيت جوز الهند، ودهن المنطقة المصابة بالفطريات ليلاً، وتكرار هذه العملية حتى الشفاء التام للمنطقة، إذ يساعد هذا الخليط على تجديد الجلد في المنطقة المصابة ويمنع تشكل الندبات. [1]

زيت الخروع لتخفيف آلام المفاصل

من أهم فوائد زيت الخروع استخدامه في علاج التهاب المفاصل، إذ إن زيت الخروع يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب، ويمكن أن يستفاد منه بواحدة من الطرق الآتية:

  • وضع قطعة من القماش المبلل بزيت الخروع على مكان الالتهاب أو الانتفاخ في المفاصل، ولتكون هذه الطريقة أكثر فاعلية يمكن أن تضع زجاجة مليئة بالماء الساخن فوق قطعة القماش وتركها مدة 45 دقيقة، وبعدها ستشعر بتحسن ملحوظ.
  • يمكن أن يؤخذ زيت الخروع عبر الفم لعلاج التهاب المفاصل، من خلال أخذ ملعقة من زيت الخروع مع كوب الشاي أو فنجان القهوة صباحاً، كما تؤخذ ملعقة أخرى مع كوب الحليب ليلاً. إلا أنك يمكن أن تأخذ كبسولات زيت الخروع إذا كنت تكره طعمه، لكن عليك أن تأخذ بعين الاعتبار إن هذه الكبسولات؛ ليست بديلاً مثالياً لزيت الخروع الصافي.
  • يمكن تدليل المفاصل المصابة بالالتهاب بزيت الخروع الدافئ، وتركه على الجلد حتى الصباح كي تمتصه البشرة. [1]

زيت الخروع لتنظيم حركة الأمعاء

زيت الخروع له دور كبير في تنظيم عملية الهضم، ذلك بسبب احتوائه على حمض الريسينوليك (بالإنجليزية: Ricinoleic Acid)، وهو من أحماض الأوميغا 9؛ الذي يشكل 90% من الأحماض الدهنية في زيت الخروع.

إذ يساعد خلط ملعقة صغيرة من زيت الخروع مع عصير البرتقال أو التوت البري وتناولها كل صباح في تسهيل عملية الإخراج، كما يساهم في تنظيم حركة الأمعاء بطريقة طبيعية.

وبالتالي التخلص من مشاكل الاضطرابات الهضمية التي يعاني منها الكثير من الأشخاص في ساعات الصباح الأولى، والتي تعود إلى أسباب نفسية من كثرة الضغوط الحياتية. [1]

زيت الخروع للتخلص من الإمساك

زيت الخروع من أفضل الطرق الطبيعية للتخلص من مشكلة الإمساك، التي يعاني منها العديد من الأشخاص كباراً أو صغاراً، إذ تحفز مكونات زيت الخروع جدران الأمعاء الغليظة والدقيقة على حد سواء، كذلك يساهم زيت الخروع في تنظيم حركة القولون وتخفيف الأعراض المصاحبة للإمساك.

إلا أنك يجب أن تستشير الطبيب قبل تناول زيت الخروع للتخلص من الإمساك، فقد يترافق تناوله مع بعض الأعراض الجانبية غير المرغوب بها. [2]

زيت الخروع لترطيب البشرة الجافة

يحتوي زيت الخروع على الأحماض الدهنية التي تساهم في إزالة الهالات السوداء حول العينين، عن طريق تدليك المنطقة حولهما بزيت الخروع بحذر وهدوء.

كما يستخدم في ترطيب البشرة الجافة وجعلها نضرة وحيوية. بالإضافة إلى دوره في معالجة الالتهابات الجلدية واستخدامه في صناعة مستحضرات التجميل فزيت الخروع من العلاجات التقليدية لمشاكل البشرة. [2]

زيت الخروع لعلاج حب الشباب

لزيت الخروع دور كبير في علاج حب الشباب، إذ إنه يساعد في القضاء على البكتيريا التي تسبب حب الشباب، كما أنه يساهم في فتح مسام البشرة وجعلها أكثر رطوبة وحيوية، لذلك هناك عدة طرق لاستخدامه، حيث يقلل من ظهور الندبات، كما أن أحماضه الدهنية تساهم في تخفيف حدة التهابات حب الشباب، ومنع نمو الميكروبات التي تسببه.

فضلاً عن كون زيت الخروع من المركبات الغنية بفيتامين (E) ومضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة الجلد ونضارة البشرة باستمرار. [2]

زيت الخروع لعلاج الطفح الجلدي

يحتوي زيت الخروع على خواص مضادة للالتهابات تمنع نمو البكتيريا، وتساعد على علاج الطفح الجلدي والحكة ومناطق لدغ الحشرات، كما أنه يساهم في علاج حالات الحروق الجلدية الناتجة عن أشعة الشمس.

إذ يفضل وضع نقطة من زيت الخروع على المنطقة المصابة، ثم غسل المنطقة بالماء الدافئ للحصول على نتائج أفضل، تُكرر الوصفة حتى ملاحظة التحسن المرغوب. [2]

زيت الخروع لتأخير ظهور التجاعيد

نتيجة احتواء زيت الخروع على الأحماض الدهنية التي تستطيع أن تخترق طبقات الجلد بسهولة وتحفز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، فإن ذلك يؤخر ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على الجلد مما يمنح البشرة مظهراً شبابياً طويل الأمد، لذلك يعتبر زيت الخروع أفضل من علاج البوتكس، وغير مكلف.

إذ يعتبر زيت الخروع من المواد السلسة والناعمة التي تطبق على الوجه ولا تسبب آثاراً جانبية، تم اعتماد ذلك بعد المشاهدات السريرية لتطبيقه بمعنى قدم نتائج شبيهة بالبوتكس وبسعر أرخص لمواد متوافرة بشكل طبيعي. [3]

زيت الخروع لعلاج تمدد الجلد

يعتبر زيت الخروع من أفضل العلاجات القديمة للتخلص من علامات تمدد الجلد (السيلوليت) على البطن أو الفخذين، حيث تظهر هذه الخطوط عادة بعد اتباع نظام حمية معين من أجل تخفيف الوزن.

وبالتالي يخسر الجسم كمية من الماء وتظهر خطوط واضحة على الجلد، لكن يجب أن يتم تطبيق المادة بحذر شديد، كما يجب تجنب استخدام زيت الخروع لدى النساء الحوامل، بسبب دوره في إحداث تقلصات للمرأة الحامل.

ومن الممكن أن يتسبب زيت الخروع في حدوث الإجهاض، لذا يجب تجنب استخدامه لدى الحوامل طوال فترة الحمل، وخاصة خلال الأشهر الأولى من الحمل. [3]

زيت الخروع لتكثيف الشعر

لزيت الخروع دور كبير في نمو الشعر وتكثيفه، إذ إنه يحتوي على الأحماض الدهنية وعناصر أوميغا 6 التي تعزز نمو الشعر بشكل أسرع، كما تحسن التروية الدموية لبصيلات الشعر وتساعد على نموها.

هذا إلى جانب أن زيت الخروع يساهم في موازنة درجة حموضة فروة الرأس، وينصح الخبراء بخلطه مع زيوت أخرى مثل زيت اللوز الحلو للاستفادة من خواصه؛ كما يفيد زيت الخروع في علاج قشرة الرأس.

ويعمل أيضاً على ترطيب فروة الرأس الجافة، حيث يمكن فرك فروة الرأس بمزيج مكون من ملعقتين من زيت الخروع مع ملعقة شاي للتخفيف من حكة فروة الرأس، ثم غسل الشعر بالماء الدافئ.

كذلك يساهم وضع زيت الخروع على نهايات الشعر لمدة نصف ساعة قبل غسل الشعر بالشامبو، والاستمرار بتطبيق هذه الطريقة بانتظام، في القضاء على مشكلة تقصف الشعر، وجعل الشعر أكثر لمعاناً وصحة، لكن يجب عدم الإفراط في كمية زيت الخروع المستخدمة. [3]

أسماء أخرى لزيت الخروع

يعتقد الكثيرون بأن جميع المواد المعروفة تختلف أسماؤها من دولة إلى أخرى، ويعزى هذا الاختلاف إلى تنوع وتعدد اللهجات العربية بشكل كبير جداً.

لكن في الحقيقة هناك بعض المواد التي تحافظ على اسمها في جميع الدول العربية مثل زيت الخروع، حيث يعرف بهذا الاسم في أي منطقة من مناطق الوطن العربي، ويعود ذلك غالباً إلى الفوائد الكثيرة التي يقدمها زيت الخروع مما جعله أحد أشهر أنواع الزيوت على الإطلاق.

أخيراً، رغم كل هذه الفوائد لزيت الخروع للصحة وللبشرة، إلا أنه يجب أن نكون حذرين عند تناوله، كما تنصح الحوامل بالابتعاد عن تناوله خلال فترة الحمل، وعدم إعطائه للأطفال الصغار جداً لتجنب تأثيراته الضارة على مستوى الجهاز الهضمي.