فوائد القراءة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 أغسطس 2020 آخر تحديث: منذ 22 ساعة

القراءة هي وسيلة للتعلم والمعرفة يسعى الإنسان من خلالها لتعلم كل ما هو جديد ولتثقيف نفسه أيضاً، كما أنها من الهوايات الممتازة لقضاء وقت الفراغ والمتعة، ولكن في الحقيقة هناك الكثير من فوائد القراءة التي تشمل أكثر من مجرد أنها وسيلة للمتعة أو للتعلم وحسب، فالقراءة تؤثر بشكل مباشر على صحة العقل والجسم ولها دور في محاربة بعض الأمراض العصبية والدماغية مثل ألزهايمر.

فوائد القراءة

سمعنا جميعاً الكثير عن فوائد القراءة بشكل عام، ولكن ماذا نعرف عن هذه الفوائد؟

تمرين الدماغ وتحفيزه

الدماغ كأي عضلة في الجسم يحتاج إلى تدريب وتمرين مستمر ليحافظ على صحته وقوته، خاصة مع التقدم في السن، حيث تعتبر ضعف الذاكرة وأداء الدماغ من الآثار الجانبية للشيخوخة، لذا تعمل القراءة المنتظمة على تأخير حدوث هذه المشاكل وبقاء الدماغ نشيط، كما أنها تحمي وتقلل من خطر الإصابة بالزهايمر والخرف.

التقليل من التوتر والضغط العصبي

القراءة تجعلكِ تقتحمين عالماً مختلفاً بعيداً عن التوتر والضغط العصبي المحيط بكِ، إذ يعتبر الاندماج في أحداث قصة مشوقة علاج ممتاز للتوتر.

نوم أفضل

يمكن أن يسبب القلق والتوتر قلة النوم وبقاء العقل مشغولاً، بينما تقوم القراءة ولو كانت لمدة 10 دقائق فقط على سحب هذا التوتر والتأثير على دماغكِ بشكل يسهل عليك النوم بسرعة.

التعلم

إن وسائل التعليم المختلفة مكلفة وتحتاج منكِ للمال والجهد كالدورات والجامعات والمدارس وغيرها، بينما يمنحكِ الكتاب فرصة مجانية لتعلم كل ما تريدين معرفته حول مجال معين.

تحسين الذاكرة

إن قراءة الكتب تجعل تركيزكِ أعلى مع الأحداث والشخصيات والكثير من التفاصيل والمعلومات، وهو ما ينشط ذاكرتكِ ويمرنها بشكل أفضل.

الوعي حول الآخرين

تزيد القراءة فهمكِ لغيركِ وتجعلكِ أكثر تعاطفاً معه، فغالباً توفر الروايات طريقة توضح الشخصيات والدوافع التي أدت بهم للقيام ببعض الأفعال، وتجعلكِ أكثر وعياً بطبيعة العقل البشري والسلوكيات.

زيادة التركيز

في الوقت الذي يحتوي عالمنا على مئات الأسباب لتشتيت التركيز، تأتي القراءة لتدرب دماغكِ على التركيز على شي محدد.

المتعة والترفيه

القراءة وسيلة ممتعة جداً لقضاء وقت الفراغ والتخلص من الملل، وهي وسيلة رخيصة جداً مقارنة مع وسائل الترفيه الأخرى كالسينما وغيرها.

اللغة

تزيد القراءة من عدد المفردات التي تعرفينها، كما أنها تحسن من تعبيركِ  اللغوي. [1]

فوائد القراءة السريعة

القراءة السريعة من الأساليب التي  تمنحكِ فوائد مختلفة إضافية:

  • استيعاب المعلومات بشكل أسرع.
  • زيادة الفهم والاستيعاب بشكل عام.
  • تساعد دماغكِ على استدعاء المعلومات فيه بشكل أسرع.
  • تعزز الخيال أثناء القراءة.
  • تزيد من التركيز والانتباه.
  • تسمح لكِ بقراءة مواد أكثر في ذات الوقت.
  • تحسن من القراءة ويقلل من مشاكلها خلال الدراسة.
  • تسمح لكِ بزيادة معرفتكِ في عدة مجالات.
  • تساعدكِ على قراءة العديد من المواد في وقت أقل.
  • تزيد من قدرتكِ على تقييم ما يستحق القراءة وما لا يستحق.
  • تعزز من أسلوب الكتابة لكِ بكفاءة أكبر.
  • تحسين إدارة الوقت.
  • تمرن الذاكرة بفعالية أكبر وتحسن من  تعلمكِ لتقنيات الذاكرة. [2]

فوائد القراءة للأطفال

هذه القائمة هامة لك كـأم لتعزيز عادة القراءة عند  أطفالكِ، حيث تشمل فوائد وأهمية القراءة للأطفال على ما يلي:

  • كلما قرأ  أطفالكِ أكثر فإن هذا يزيد من فرص تقدمه على أقرانهم في القراءة والتعلم.
  • تمرن القراءة دماغ أطفالكِ  بشكل أفضل من مشاهدة التلفاز.
  • تحسين التركيز فالطفل يحتاج للجلوس بهدوء والانتباه لقراءة القصة.
  • تعلم الطفل أكثر عن العالم حوله وتثقيفه بصورة مناسبة.
  • تطور من خيال أطفالكِ وتعزز قدرتهم على تصور الأحداث والأماكن.
  • تنمي التعاطف لدى الطفل.
  • فرصة رائعة لقضاء وقت مشترك  بينكِ  وبين أطفالكِ وتعزيز علاقتكِ به.
  • تعزز القراءة أداء طفلكِ وإنجازه في المدرسة في جميع المواد وليس اللغة فقط، فغالباً ما يميل الطفل القارئ إلى المعرفة والتعلم أكثر من غيره. [3]

فوائد القراءة للدماغ

الدماغ هو أول وأكثر عضو مستفيداً من عملية القراءة في جسمكِ، إليكِما تمنحه القراءة له:

رفع مستوى الذكاء

ترتبط القراءة بالذكاء وتحسين المعرفة والقدرة على الفهم والاستيعاب، وقد أشارت دراسة إلى أن نسبة الذكاء تزداد لدى الأشخاص الذين بدأوا القراءة منذ الطفولة إلى 50% أكثر من أقرانهم.

التحليل والتواصل والفهم

تزيد القراءة من قدرة الفهم والوعي عند القارئ حول الأحداث والأشخاص، كما تجعله أكثر فهماً للتصرفات وتحليل المواقف والاستنتاجات، كما تجعل القارئ أفضل في التواصل مع الآخرين.

الحماية من مرض ألزهايمر

ألزهايمر هو مرض مرتبط بالدماغ بشكل مباشر، إذ تعتبر القراءة من النشاطات التي تحسن أداء الدماغ وتزيد نشاطه وتمرن الذاكرة مما يقلل من خطر إصابته بالمرض.

تحسين الخيال

تحسن القراءة من القدرة على التصور والخيال وهي أحد النشاطات التي يقوم بها الدماغ فتزيد من فعاليته فيها.

تحفيز عمل الأعصاب في الدماغ

تحسين قدرة الدماغ على التذكر واسترجاع المعلومات. [4]

فوائد القراءة للفرد والمجتمع

على مر السنين، تم إجراء العديد من الدراسات حول التأثير المختلف لقراءة الكتب من التخصصات العلمية مثل الأدب وعلم النفس وعلم النفس العصبي والاقتصاد. يؤدي الجمع بين عدد كبير من هذه الدراسات معاً إلى تكوين نظرة عامة واضحة عن تأثير قراءة الكتب. يستمر تحليل البيانات المتاحة في الكشف عن أربعة موضوعات: أن تكون عضواً جيداً في المجتمع وموظفاً جيداً، والصحة، والشعور بأن وجودك له معنى. لكل من هذه الموضوعات، تم الحصول على صورة عن سبب انطباق الآثار الإيجابية ليس فقط على الأفراد ولكن على المجتمع ككل. ومن فوائد القراءة للفرد والمجتمع:

الاندماج في المجتمع

من المهم للمجتمع أن يتصرف الناس كمواطنين صالحين وأن يتحملوا نصيبهم من العبء. الأشخاص الذين يخصصون مخصصات لبعضهم البعض، يظهرون فهماً لبعضهم البعض وينظرون أيضاً إلى بعضهم البعض بنظرة تفاهم. يبدو من المرجح أن قراءة الكتب بشكل عام - والأدب على وجه الخصوص - تساعد في تنمية الحافز والمهارات المطلوبة له.

مهارات التوظيف

الكفاءات التي تحتاجها لسوق العمل عرضة للتغيير، كما أكد المنتدى الاقتصادي العالمي مؤخراً. تتطلب الرقمنة والتطورات ذات الصلة موظفين مبتكرين وتنافسيين ومرنين يتمتعون بمهارات تواصل جيدة. هذه بالتأكيد مهارات يمكنك تحسينها من خلال قراءة الكثير، كلما قرأ الشخص أكثر، زادت سهولة فهمه للمعلومات وكان قادراً على معالجتها.

الصحة

قراءة الكتب لا تؤدي في حد ذاتها إلى تحسين الصحة، لكن الأبحاث أظهرت أن هناك في الواقع علاقة قوية بين قراءة الكتب وصحة الفرد. الأشخاص الذين يقرؤون أكثر عرضة بنسبة 25٪ لأن يكونوا أصحاء من غير القراء، حتى عندما يتم تصحيح ذلك لجوانب مثل التعليم والدخل والعمر. هذا لأن القدرة على قراءة المعلومات ومعالجتها تساعد الناس على الاحتفاظ بمكانتهم في المجتمع. وبالتالي أيضاً، في عالم الصحة والرعاية، يشار إلى هذا باسم "محو الأمية الصحية"، وهي مهارة القدرة على العثور على المعلومات المتعلقة بالصحة والمرض، ومعالجتها، واتخاذ الإجراءات بناءً عليها.

الرفاهية

دعونا لا ننسى أهم شيء في القراءة، إنه شيء نقوم به قبل كل شيء لأننا نستمتع به. يقرأ بعض الناس من أجل أن يفقدوا أنفسهم في قصة آسرة وينجذبون إلى عالم آخر؛ يقرأ الآخرون من أجل الشعور بالسعادة أو للعثور على العزاء؛ بينما يأخذ الآخرون كتاباً حتى يتمكنوا من تعلم شيء منه. هذه كلها أسباب تجعل انتقاء الكتاب يتيح لك إضافة شيء ما إلى حياتك بطريقة ممتعة وذات مغزى. [5]

فوائد القراءة على العقل

تفيد قراءة الكتب كلاً من صحتك الجسدية والعقلية، ويمكن أن تستمر هذه الفوائد مدى الحياة. يبدأون في الطفولة المبكرة ويستمرون خلال سنوات التخرج. فيما يلي شرح موجز لكيفية تأثير قراءة الكتب في تغيير عقلك للأفضل.

القراءة تقوي عقلك

تشير مجموعة متزايدة من الأبحاث إلى أن القراءة تغير عقلك حرفياً. باستخدام فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي، أكد الباحثون مصدر موثوق أن القراءة تتضمن شبكة معقدة من الدوائر والإشارات في الدماغ. مع نضوج قدرتك على القراءة، تصبح هذه الشبكات أقوى وأكثر تعقيداً.

تزيد من قدرتك على التعاطف

الأشخاص الذين يقرؤون الخيال الأدبي - القصص التي تستكشف الحياة الداخلية للشخصيات - يظهرون قدرة عالية على فهم مشاعر ومعتقدات الآخرين.

تساعد في منع التدهور المعرفي المرتبط بالعمر

يوصي المعهد الوطني للشيخوخة بقراءة الكتب والمجلات كطريقة لإبقاء عقلك منشغلاً مع تقدمك في السن. لذلك فالقراءة جيدة جداً بالنسبة لك. تظهر الأبحاث أن القراءة المنتظمة:

  • تحسن اتصال الدماغ.
  • تزيد من مفرداتك وفهمك.
  • تمكّنك من التعاطف مع الآخرين.
  • تساعد في الاستعداد للنوم.
  • تقلل من الإجهاد.
  • تخفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.
  • تحارب أعراض الاكتئاب.
  • تمنع التدهور المعرفي مع تقدمك في العمر.
  • تساهم في إطالة العمر. [6]

فوائد القراءة والمطالعة

أبرز فوائد القراءة والمطالعة:

التحفيز العقلي المعرفي وتمارين الدماغ

القراءة متعة كبيرة لكثير من الناس، لكنها أيضاً لها فوائد عديدة لصحتك العقلية في شكل تفكير وفهم. من خلال التركيز على الكلمات والقصة، فإنه يحفز عقلك والوظائف المعرفية. يمكن أن يساعد هذا التحفيز الخاص في شحذ عقلك، وخاصة جزء الدماغ المسؤول عن التركيز والتحليل النقدي. القراءة تشحذ هذا الجزء من الدماغ كما لو كنت تشحذ السكين. سيؤدي شحذ العقل هذا في النهاية إلى زيادة تركيزك عند التركيز على شيء مهم.

تخفيف التوتر والضغوطات

يعرف معظم الناس من التجربة أن القراءة هي شكل رائع من أشكال الترفيه، ولكن ما قد لا تدركه أنت والآخرون هو أن القراءة يمكن أن تساعد في خفض مستويات التوتر. هذه الحقيقة الصغيرة صحيحة، رغم أنه يبدو من الغريب قولها. يمكن أن يساعد فعل القراءة والتركيز على الكلمة المكتوبة في إراحة ذهنك من القلق وضغوطات اليوم. من خلال سحب عقلك بعيداً عن التوتر الذي في متناول اليد، يمكنك الاسترخاء وترك التوتر يتلاشى.

تساعد في علاج الاكتئاب

يمكن أن تساعد القراءة، وخاصة كتب المساعدة الذاتية، في تجنب حدوث الاكتئاب. تماماً كما هو الحال مع خفض مستويات التوتر لديك، تحفز القراءة الجزء من الدماغ الذي يتعامل مع الاكتئاب أيضاً. كتب المساعدة الذاتية، المليئة بالمعلومات حول كيفية تحسين نفسك وحالتك الذهنية، يمكن أن تساعد في تخفيف الاكتئاب. يمكن أن تكون قراءة الكتب مفيدة للغاية لشخص قد يعاني من ميول اكتئابية.

تحسين الذاكرة وتحسين التركيز

على الرغم من أنه تم ذكره سابقاً حول كيف يمكن للقراءة أن تحسن التركيز والتفكير النقدي، إلا أن هناك جزءاً آخر من الصحة العقلية تساعده القراءة على التحسن. يمكن للقراءة على الأقل كل يوم أن تحسن تركيزك ووظيفة ذاكرتك. في هذه الحالة أيضاً، تحفز القراءة الدماغ، وخاصة الجزء من الدماغ الذي يساعد في الذاكرة والانتباه. القراءة هي شكل من أشكال التمارين الذهنية التي تدفع بذاكرتك وتركيزك إلى أقصى الحدود، تماماً مثل التمارين البدنية. [7]

القراءة للأطفال

فوائد القراءة للأطفال كما ذكرنا سابقاً في المقال عديدة، وفيما يلي أبرز 8 فوائد للقراءة للأطفال:

القراءة تمرن عقول الأطفال

القراءة مهمة أكثر تعقيداً للعقل البشري بدلاً من مشاهدة التلفزيون، على سبيل المثال، القراءة تقوي اتصالات العقول وتبني روابط جديدة.

القراءة تحسن التركيز

يجب على الأطفال الجلوس بهدوء حتى يتمكنوا من التركيز على القصة عندما يقرؤون. إذا كانت القراءة في كثير من الأحيان، فسوف يطورون المهارة للقيام بذلك لفترة أطول.

القراءة تعلم الأطفال عن العالم من حولهم

من خلال قراءة مجموعة متنوعة من الكتب يتعلم الأطفال عن الأشخاص والأماكن والأحداث خارج تجربتهم الخاصة.

القراءة تحسن المفردات والمهارات اللغوية

يتعلم الأطفال كلمات جديدة أثناء قراءتهم. لا شعورياً، يستوعبون المعلومات حول كيفية بناء الجمل وكيفية استخدام الكلمات وميزات اللغة الأخرى بشكل فعال في كتابتهم وتحدثهم.

القراءة تنمي خيال الطفل

عندما نقرأ أدمغتنا تترجم الأوصاف التي نقرأها عن الأشخاص والأماكن والأشياء إلى صور. بينما نتشارك قصة، نتخيل أيضاً كيف تشعر الشخصية. ثم يقوم الأطفال الصغار بإدخال هذه المعرفة في لعبهم اليومي.

القراءة تساعد الأطفال على تنمية التعاطف

مع تطور الأطفال، يبدأون في تخيل كيف سيشعرون في هذا الموقف.

القراءة طريقة رائعة لقضاء الوقت

القراءة مع الأم أو الأب أو حتى صديق مقرب على الأريكة وقصص أوقات النوم وزيارة المكتبة هي بعض طرق قضاء الوقت والتواصل الاجتماعي.

الأطفال الذين يقرؤون يحققون نتائج أفضل في المدرسة

تعزز القراءة التحصيل في جميع المواد، وليس اللغة الإنجليزية فقط. يميل الأطفال الذين يجيدون القراءة إلى تحقيق إنجاز أفضل عبر المناهج الدراسية. [8]

سلبيات القراءة

يمكن أن تبدو الكتب غير مرتبة أو منظمة

عندما تمتلك الكثير من الكتب، فإنها تستحوذ على كل زاوية وركن. في حين أن البعض منا يحب الغرف المليئة بالكتب و"المزدحمة" بالكتب، إلا أنها قد تكون مزعجة وغير مريحة للآخرين.

القراءة يمكن أن تشعرك بالوحدة

في بعض الأحيان، نفضل رفقة الورق والحبر ومخيلاتنا على صحبة الناس. وهذه هي الطريقة التي يحبها البعض في معظم الأوقات. ولكن عندما تحب الشخصيات الخيالية أكثر من الأشخاص الحقيقيين، فقد يكون من الصعب تكوين صداقات أو مقابلة أشخاص يشاركونك اهتماماتك الخاصة في القراءة.

وقت أقل لكونك هادئاً

عندما تقضي وقت فراغك في القراءة، فأنت لا تشاهد البرامج التي "يتحدث عنها الجميع". انتهى الأمر ببعض الناس جالسين هناك مع تعبير فارغ على الوجه والشعور بالغباء والإرباك. كيف يحصل الناس على الوقت الكافي لمشاهدة كل تلك العروض المختلفة؟

قلة النوم

لا يمكنك أن تطلق على نفسك لقب محب الكتب إذا لم تبق مستيقظاً حتى الساعة الثانية صباحاً على الأقل ولا تزال بعيون واسعة وتقلب الصفحات بقلق. المشكلة هي أن لدينا كل الأشياء الأخرى التي نحتاج إلى القيام بها في اليوم التالي: القيادة، والعمل، والاعتناء بالأطفال.

نسخة الفيلم من الكتاب

تلك اللحظة المخيفة عندما ترى أن الكتاب الذي تحبه سيتحول إلى فيلم. أنت مليء بالشكوك والتخوف. هل سيتبعون الكتاب أو على الأقل يظلون أوفياء لروح الكتاب، أم سيغيرون كل شيء؟ يمكن أن تكون نسخة الفيلم تجربة مثيرة للقلق لمحبي الكتاب المخلصين.

التكلفة المالية للكتب

شراء الكتب ليس رخيصاً، تماماً مثل أي شيء آخر هذه الأيام. عندما تقوم بجمع الكتب أو تخزينها بشكل منتظم، فمن المحتمل أن تضطر إلى توفير مساحة في الميزانية الشهرية للكتب الجديدة.

مشاعر مُشوشة

تريد بشدة معرفة النهاية، لكنك لا تريد أن ينتهي الكتاب أبداً. تحب الذهاب إلى محل لبيع الكتب ولكنك تشعر بألم التكلفة التي تدفعها عند المغادرة. تحب وتكره النهايات الحزينة لأنها تجعلك تفكر، لكنك تريد أن تكون الشخصيات سعيدة. [9]

ولا تنسي أن القراءة ممتعة للقراء، والأطفال الذين يتعلمون القراءة، والأطفال الذين يقرؤون جيداً. يمكن للوالدين استخدام الأنشطة لجعل القراءة مغامرات بالإضافة إلى كونها تعليمية.

شاهدي أيضاً: اتيكيت القراءة

  1. "مقال: 10 فوائد لقراءة الكتب" ، منشور على موقع: lifehack.org
  2. "مقال: 20 فائدة للقراءة السريعة" ، منشور على موقع: speedreadinglounge.
  3. "مقال: 10 فوائد للقراءة" ، منشور على موقع: cameverlands.
  4. "مقال: 8 أسباب علمية للقراءة" ، منشور على موقع: realsimple.
  5. "مقال: Report: The impact of reading books on people and society" ، منشور على موقع: kvbboekwerk.nl
  6. "مقال: Benefits of Reading Books: How It Can Positively Affect Your Life" ، منشور على موقع: healthline.com
  7. "مقال: Why Is Reading Important? The 11 Benefits Of Books" ، منشور على موقع: bestpracticeinhr.com
  8. "مقال: 10 Benefits of Reading" ، منشور على موقع: cameverlands.org.uk
  9. "مقال: 10 Disadvantages Of Being A Bookworm And How To “Fix” Them" ، منشور على موقع: amreading.com