غيرة الرجل بين الحب والشك!

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 فبراير 2019
غيرة الرجل بين الحب والشك!

تُعتبر غيرة الرجل على زوجته، وغيرة المرأة على زوجها من المشاعر العفوية الجميلة التي تتواجد بالفطرة في كل علاقة عاطفية وزوجية، لكن خيطاً رفيعاً يفصل بين غيرة الرجل بدافع الحب أو الشك! وحين كانت الغيرة تدمر الشخص نفسه والعلاقة فلا بد من وضع حد لها عندما تتجاوز الحدود المسموحة ويكون ذلك كما يلي:

أنواع غيرة الرجل:

- غيرة الرجل بدافع الحب: وهي غيرة غير مبالغ فيها، وتُعتبر بمثابة دليل على حب الرجل لكِ.

- غيرة الرجل بدافع السيطرة: وتكون من خلال سيطرة الزوج على جميع قرارات الحياة الزوجية والقرارات الشخصية الخاصة بكِ بحجة أنه يحبكِ ويخاف عليكِ، وهذا النوع يحتاج للعلاج.

- غيرة الرجل بدافع التملك: وتظهر عن طريق محاولته البقاء وحيداً بحياتك، بحيث يغار من عائلتكِ وصديقاتكِ، وهذا نوع غير محمود ويحتاج للعلاج.

- غيرة الرجل من انشغال الزوجة: عادةً ما يتولد هذا النوع من الغيرة بسبب انشغال الزوجة بالعمل أو تربية الأبناء، حيث يبقى الرجل على أمل عودة الأمور لما كانت عليها بالسابق. وبهذه الحالة يطلب من الزوجة إعطاء الزوج مزيداً من الاهتمام فقط وسط أزمة الحياة.

- غيرة الرجل من الزوجة: وتكون بسبب علو مستوى الزوجة الاجتماعي، أو المالي، أو حتى التعليمي. وهذا النوع من الغيرة مؤشر على فشل الزواج خاصةً إذا لم تتم معالجته مبكراً قبل تفاقم الأمر.

أسباب غيرة الرجل

أسباب غيرة الرجل:

- عدم الثقة بالنفس، وهذا السبب الرئيسي لغيرة الرجل، تحديداً فيما يخص الأنواع المرضية منها، حيث يشعر الرجل بتقدير متدني لذاته ويعبر عن هذا الشعور بالغيرة. والحل يبدأ بتعزيز ثقة الرجل بنفسه ولا بأس من اللجوء للمرشدين التربويين والنفسيين للعلاج.

- عقد نفسية منذ الطفولة، مثل التعرض للتوبيخ والنقد الدائمين، أو المقارنات الدائمة بين الأخوة والأقران، فمثل هذه الأمور تولد الغيرة مع الطفل وتبقى معه حتى الرجولة. وتستلزم الغيرة الناتجة عن مرحلة الطفولة إلى تدخل علاجي نفسي.

- انشغال الزوجة الدائم عن الزوج.

- ملاطفة الزوجة للآخرين على غير ما تفعله بالمنزل.

- أسباب خارجية، مثل ما يُنشر على السوشل ميديا التي تظهر الجمال وتنشر وجود الخيانة. فمشاهدة الجمال والكمال قد تُفقد ثقة الرجل بنفسه، أما عن الخيانة فقد يقلق الرجل من التعرض للخيانة.

طريقة التعامل مع الرجل الغيور:

- حافظي على الحوار الدائم بينكِ وبين زوجكِ. واجعلي هذا الحوار بناءً، تحدثي معه عما تمرين به، وما حدث معكِ بيومكِ. أخبريه عن طبيعة علاقتكِ بالآخرين واستشيريه ببعض القضايا وما إلى ذلك واجعليه يشعر أنه على اطلاع بما يحدث معكِ.

- داومي الثناء على كل الصفات التي تُعجبكِ بزوجكِ سواء صفات جمالية أو صفات بالشخصية. وأخبريه أنكِ تحبينه كل يوم صباحاً ومساءً لتعزيز ثقته بنفسه.

- تحدثي عن فخركِ واعجابكِ بزوجكِ، بشخصيته أو بتصرفاته أمام الآخرين وخاصةً عائلتكِ وعائلته.

- إذا حدث وأحرجكِ زوجكِ بغيرته، تحدثي معه بكل صراحة وأخبريه أولاً أنكِ ستنتقدين سلوكه وليس شخصه وأكدي على احترامكِ له وأطلبي منه تغيير هذا السلوك ووضحي له كيف أنه أزعجكِ وسبب لكِ الحرج.

- حافظي على اهتمامكِ بزوجكِ ولا تسمحي لأي شاغل أن يشغله عنكِ. فإذا رزقتِ بالأطفال وشعرتِ بضيق الوقت. لا بأس أن تطلبي من زوجكِ مساعدكِ ووضحي له أن هذا يبقي حياتكِ متوازنة ويبعدكِ عن إهمال الزوج.

وختاماً، فإن الغيرة تنبع من الداخل، وتمييزكِ لسبب غيرة الرجل هو المفتاح لعلاجها والتعامل معها بالشكل الصحيح. فإن كان العلاج بيدكِ لا تترددي بالتعامل مع غيرة الرجل بالشكل الصحيح، وبالمقابل إن كان العلاج بحاجة إلى مختصين فلتسارعي قبل فوات الأوان.