طريقة عمل الملوخية المجمدة بالصور...5 وصفات مختلفة

  • تاريخ النشر: 2024-01-07 آخر تحديث: 2024-02-20
طريقة عمل الملوخية المجمدة بالصور...5 وصفات مختلفة

الملوخية من الأطباق التي يعشقها الكثيرون، ويسعد بوجودها على المائدة أفراد الأسرة جميعاً، وهي من الأكلات المشهورة في الشرق الأوسط، الملوخية، وهي عبارة عن حساء أخضر مصنوع من أوراق الملوخية المفرومة ويتم طهيها في المرق، في هذا المقال نستعرض إليكم طريقة عمل الملوخية المجمدة والتي تفضل معظم السيدات طهيها لتوافرها طوال العام.

مكونات طبخة الملوخية المجمدة

يفضل العديد من السيدات تفريز الملوخية وتجميدها لاستخدامها من وقت لآخر أو في المواسم الأخرى دون إهدار وقت في تنظيفها وتجفيفها وفرمها، كما تتعدد طرق تحضيرها الملوخية المجمدة باختلاف المكونات، تعرفي على مكونات طبخة الملوخية المجمدة بالدجاج بطريقتها الأصلية كالآتي:

مكونات الملوخية المجمدة

  • حبتان من الهال.
  • 3 ورقات من ورق الغار.
  • نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
  • ملح بحسب الرغبة.
  • دجاجة كاملة مقطعة.
  • ماء بحسب الحاجة.
  • بصلة مقطعة أرباع.
  • مكعب من مرق الخضار.
  • ملعقة صغيرة من الملح.
  • ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
  • مغلف من الملوخية المجمدة.

مكونات التقلية

  • ملعقة صغيرة من الثوم المفروم.
  • ملعقتان صغيرتان من الكزبرة المطحونة.
  • ملعقة كبيرة من السمن.
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

خطوات عمل الملوخية المجمدة

خطوات عمل الملوخية المجمدة سهلة، يمكنك تحضيرها كالآتي:

  • ضعي الدجاج في قدر به الماء المغلي مع الفلفل الأسود والهال وورق الغار والبصل، واتركي الدجاج مدة 45 دقيقة وحتى تنضج.طريقة عمل الملوخية المجمدة بالصور...5 وصفات مختلفة
  • ارفعي الدجاج من القدر وصفي المرق جيداً واتركيه جانباً.

طريقة عمل الملوخية المجمدة بالصور...5 وصفات مختلفة

  • ضعي الملوخية المجمدة مع المرق المصفى ومكعب المرق والملح والفلفل في قدر مناسب على نار متوسطة مع التحريك المستمر حتى تذوب الملوخية تماماً.

طريقة عمل الملوخية المجمدة بالصور...5 وصفات مختلفة

  • سخني السمن في مقلاة صغيرة على نار متوسطة، ثم ضعي الثوم والكزبرة معاً وقلبي باستمرار حتى يصبح لون الثوم ذهبياً.

طريقة عمل الملوخية المجمدة بالصور...5 وصفات مختلفة

  • اسكبي الثوم مباشرة فوق الملوخية المجمدة الساخنة.

طريقة عمل الملوخية المجمدة بالصور...5 وصفات مختلفة

  • أضيفي قطع الدجاج إلى الملوخية المجمدة، ثم اسكبي الملوخية المجمدة في أطباق التقديم، وضعي بها قطع الدجاج وقدميها ساخنة على الفور.

طريقة عمل الملوخية المجمدة بالصور...5 وصفات مختلفة

وصفات أخرى لطريقة عمل الملوخية المجمدة

الملوخية المجمدة عشق العديد من الأشخاص وخاصة الأطفال، وعادة ما يفضلون تناولها بجانب الأرز بالشعيرية، كما تفضل سيدات المنزل تحضيرها باستمرار لسهولة صنعها فهل لا تستهلك الكثير من الوقت نتيجة تفريزها، وتتعدد طرق الملوخية المجمدة باختلاف البلد والمكونات، إليكِ وصفات أخرى لطريقة الملوخية المجمدة.

طريقة طبخ الملوخية المجمدة بالطماطم

اشتهرت طريقة طبخ الملوخية بالطماطم في المطبخ الشامي وخاصة اللبناني وتختلف طريقة تحضيرها عن الطرق الأخرى عن طريق تسخين الزيت في قدر مناسب على نار متوسطة ثم يضاف البصل والثوم مع التقليب المستمر للوصل إلى اللون الذهبي، ثم تضاف الملوخية المجمدة ويتم تقليبها حتى تذوب، ثم تضاف الطماطم المفرومة والملح والفلفل وتترك لتطهى مدة 20 دقيقة مع التحريك من حين لآخر، ثم تقدم ساخنة مع الخبز والأرز.

طريقة عمل الملوخية المجمدة بشوربة أو مرق الدجاج

يمكن تحضير الملوخية بالماء أو مرق اللحم أو بتحضير الملوخية المجمدة مع شوربة الدجاج، فقط كل ما عليكِ فعله هو قلي البصل المفروم والثوم المفروم في زيت الزيتون الساخن حتى يصبح لونهما ذهبياً، ثم تضاف الملوخية المجمدة وتحرك حتى تذوب ثم يضاف الشوربة أو مرق الدجاج والملح والفلفل وتقلب المكونات معاً حتى تغلي وتترك على نار متوسطة هادية مدة 20 دقيقة حتى تنضج، ثم تقدم.

طريقة طبخ الملوخية المجمدة بدون دجاج

تختلف طريقة طبخ الملوخية المجمدة بدون دجاج عن الطريقة الأصلية بعدم إضافة الدجاج للملوخية بعد الطهي، فيمكن تناولها كما هي بدون لحوم كطبق شوربة مع الأرز أو الخبز البلدي، فقط اغلي ماء بحسب مقدار الملوخية ثم ضعي الملوخية وقلبيها حتى تذوب واتركيها على نار هادئة، ثم سخني السمن النباتي في مقلاة صغيرة واقلي بها ملعقة صغيرة من الثوم المفروم مع الكزبرة الجافة حتى يصبح لونهما ذهبياً ثم اسكبيها على الملوخية وقلبي المزيج معاً وقدميها.

طريقة عمل الملوخية الناعمة المجمدة المصرية

طريقة عمل الملوخية الناعمة المجمدة المصرية سهلة ولا تتطلب مرق لحوم أو دجاج، فقط سخني زيت الزيتون في قدر، ثم أضيفي الثوم المفروم وحركي حتى يصبح لونها ذهبياً، ثم أضيفي الملوخية المجمدة وحركي حتى تذوب ، ثم أضيفي كمية مناسبة من الماء واتركي الملوخية تغلي، ثم خففي الحرارة ودعيها تطهى لمدة 20-30 دقيقة، أضيفي الملح والفلفل حسب الذوق، وقدمي الملوخية الساخنة بجانب الأرز الأبيض.

القيمة الغذائية في طبخات الملوخية المجمدة

إذا كنت تبحث عن حل شامل لجميع مشاكلك الصحية، فاختر الملوخية، لأنها غنية الملوخية بالفيتامينات والمعادن، مما يجعلها عنصرًا لا بد منه في مخزن المؤن الخاص بك، ومن فوائد الملوخية تحسين الهضم بصورة ملحوظة لما تحتويه على الألياف الغذائية، كما أنها تساهم في خفض ضغط الدم وتحسين الدورة الدموية، أيضا بفضل محتواها من العديد من المعادن الأساسية وأبرزها المغنيسيوم وجد أنها تساعد بشكل كبير في القضاء على الأرق، كما يحتوي كل كوب من الملوخية المجمدة على 142 سعراً حرارياً، و 5 غرامات من الكربوهيدرات، 12 غراماً من البروتين، 8.6 غراماً من الدهون.

أسئلة أخرى حول طريقة عمل الملوخية المجمدة

بعد التعرف على القيمة الغذائية للملوخية المجمدة ووصفات تحضيرها المختلفة، نستعرض إليكِ أهم الأسئلة الشائعة حول طريقة عمل الملوخية المجمدة فيما يلي.

كيف يتم طبخ الملوخية المجمدة؟

تطبخ الملوخية المجمدة في المرق أو الماء المغلي المنكه بالملح والفلفل الأسود، ثم يضاف الثوم المفروم المقلي مع الكزبرة ويقلب المزيج معاً ثم تقدم.

كم مدة طبخ الملوخية المجمدة؟

تتراوح مدة طبخ الملوخية المجمدة ما بين 20 – 30 دقيقة فقط، وهذه المدة تحافظ على لونها الأخضر ونكهتها المميزة، بالإضافة لاحتفاظها بالقيم الغذائية.

كيف تفرز الملوخية الخضراء؟

تفرز الملوخية الخضراء عن طريق نزع أوراق الملوخية عن السيقان وغسلها وتنظيفها من الأتربة العالقة بها، ثم تجفيفها وفرمها باستخدام الفرامة الخاصة بها للحصول على قوام مناسب ثم تخزينها في أكياس خاصة بالتجميد.

ما هي البهارات التي توضع على الملوخية المجمدة؟

تعتمد البهارات التي توضع على الملوخية المجمدة على التفضيلات الشخصية، ولكن عادة ما تنكه الملوخية فقط بالملح والفلفل الأسود والكزبرة الجافة.

ازاي أخزن الملوخية من غير ما تسود؟

إذا أردتِ تخزين الملوخية من غير ما تفقد لونها يمكنك غلوها لمدة دقيقتين مع الماء ورشة من السكر على النار وتقليبها جيداً عدة مرات ثم تسكب في أكياس الفريزر وتحفظ لمدة تصل إلى عام.

هل يجب غسل الملوخية قبل فرمها؟

نعم، بالطبع لا بد من غسل الملوخية قبل فرمها وذلك للتخلص من الأوساخ والأتربة والشوائب العالقة بها للحفاظ على صحتك وصحة أسرتك.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة