ديكورات الحمامات وتصاميمها وزينتها

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأحد، 05 مارس 2023
ديكورات الحمامات وتصاميمها وزينتها

غالباً ما يتم إهمال تصميم ديكور الحمام عند تزيين المنزل وتحضيره، فينظر إليه الكثيرون على أنه مجرد غرفة وظيفية لأداء مهمة التنظيف والاستحمام، رغم أنه محطة مهمة للراحة والاستجمام أيضاً، فالحمام مثل المطبخ؛ مساحة لا يمكن إهمالها نظراً لاحتياج الجميع إليها، في هذا المقال سنتحدث عن تصميم الحمام وترتيب الأفكار لوضع خطة لديكور الحمام وأهم قطع الأثاث والديكورات التي يجب أن تتوافر في الحمام.

تصميم الحمام وتخطيط الديكور

إن تصميم الحمام يتطلب منك تخطيطاً وتنسيقاً كتصميم أي غرفة في المنزل، ومن الضروري أن تحددي أولويات معينة ترغبين باستخدامها في تزيين حمامك، لذا يمكنك ترتيب أفكارك على النحو الآتي: [1]

اختاري استايل الحمام الذي تفضلينه

اختيار نوع الحمام الذي ترغبين به، فهناك الكلاسيكي ذو الطابع التقليدي والمزخرف، وهناك الحديث ذو الأسطح الملساء، كذلك الرومانسي المليء بالأضواء الخافتة والألوان النارية، كما يوجد الحمام البحري لمحبي الشواطئ والبحار، حيث يطغى اللون الأزرق على الحمام بجميع قطعه وأدواته.

اختاري نوع المواد المستخدمة في تصميمه

اختيار نوع المواد المراد استخدامها في تصميم البانيو أو المرحاض أو علبة التخزين، فهناك من يرغب بالرخام، وهناك من يحب الخشب، بينما يفضل آخرون الغرانيت وغيرها من المواد المتنوعة في ذلك المجال.

اختاري إضاءة مناسبة وورق جدران أو بلاط مناسب

النظر في نظام الألوان والإضاءة، واختيار ورق الجدران المناسب للون الحمام الذي ترغبين به، أو للون سيراميك الحمام، فذلك أمر مهم جداً لإظهار الأناقة في اختيار ديكور الحمام.

دوني قائمة بالأدوات والأثاث اللازم

عليكِ كتابة قائمة من الأدوات التي تحتاجينها في الحمام، كي تستطيعي اختيار المكان المناسب لكل منها.

قطع أثاث وديكورات الحمامات

من المهم عند تصميمك لديكور الحمام أخذ مساحته بعين الاعتبار، فلا يمكنك وضع الكثير من الديكورات والإكسسوارات في حمامٍ صغير المساحة، أما إذا كان كبيراً عليكِ توزيع تلك القطع المرادة بشكل متوازن في أركان الحمام، ومن الديكورات التي يمكنك استخدامها في تزيين الحمام ما يأتي: [2]

اختاري مرآة حمام مناسبة

تعد المرآة جزءاً لا يتجزأ من ديكور الحمام، حيث يستخدمها أفراد الأسرة بشكل يومي للاهتمام بشكلهم وتنظيف أسنانهم وتسريح شعرهم أو حلاقته، يُفضل وضعها على الجدار الذي يقابل أي بقعة ضوء موجودة في الحمام، حتى تعكس الرؤية بشكل واضح وتعطي شعوراً بمساحة أكبر.

اختاري حجم وشكل أرفف الحمام

إن وجود الرفوف في الحمام أمر تستطيعين الاستفادة منه بكثرة، حيث يمكنك وضع ملحقات الحمام الصغيرة عليها، كأن تضعي علبة صغيرة تحتوي فراشي الأسنان الخاصة بأفراد الأسرة فوق رفّ المغسلة.

بالإضافة إلى وضع لوح الصابون وغسول اليدين أيضاً، هناك رف آخر لا يمكنك إهماله حتى تحصلي على حمام مجهز وخال من العيوب، ألا وهو رف علبة المناديل والمحارم الورقية بالإضافة إلى تزيينه بشمعة صغيرة توفر لك جو استرخاء وراحة أكبر.

اختاري خزانة حمام مناسبة

مهما كانت مساحة حمامك صغيرة إلا أن أي منطقة فيه من الممكن أن تخبئ لك الكثير من الفائدة، فوضع علبة خزائن صغيرة في أحد أركان الحمام قد توفر لك مساحة وفائدة أكبر، حيث يمكنك وضع المناشف والمناديل وأدوات الاستحمام من سائل الاستحمام والشامبو الذي ترغبين.

احجبي البانيو عن الحمام

حاجز حوض الاستحمام/البانيو، الكثير من الناس يقومون بوضع باب يفصل البانيو عن باقي أركان الحمام، لكن نود التنويه إلى أن الباب قد يأخذ من حمامك مساحة لا داعي لفقدانها، فإما أن تصممي الباب بشكل منزلق كتثبيت لوح زجاجي أو بلاستيكي مثلاً.

كما يمكنك فصل الحوض عن باقي الحمام بواسطة ستار مصنوع من النايلون، كي يمنع تسرب مياه الاستحمام بكثرة في أركان الحمام عند الاستحمام، لا شك أن لتلك الستائر ألواناً وأشكالاً مختلفة يمكنك تنسيقها مع ديكور الحمام وألوان البلاط المستخدم. [3]

اختاري سلة ثياب مناسبة

وجود سلة مخصصة لوضع الثياب المتسخة أمر مهم جداً في الحمام، فلا يمكنك إلقاء الثياب على أرض الحمام أو وضعها في أحد دواليب الخزانة لأنها متسخة، لذا عليك تخصيص سلة في الحمام يمكنك وضعها على أحد الرفوف أو فوق علبة الخزائن حتى تضمني الحصول على حمام مرتب خال من الفوضى.

اختاري قطع سجاد مناسبة للحمام

يمكنك إضفاء إطلالة جميلة على حمامك من خلال وضع بساط صغير (أرضيات الحمام) على أرض الحمام، سواء أمام حوض المغسلة أو في منتصف الحمام مع الانتباه إلى ضرورة تنسيق ألوان البساط وشكله مع ألوان البلاط والحمام.

فإن كان استايل الحمام شبابياً وحيوياً يفضل وضع بساط ذي ألوان متعددة وزاهية، أما إذا كان الحمام كلاسيكياً عليك اختيار بساط تقليدي بسيط ذي لون واحد.

ضعي صندوقاً لتجميع أغراض العناية الشخصية

ما أجمل أن تجدي كل ما تحتاجينه للاسترخاء داخل حمامك حتى تنعمي براحة أكبر، فيمكنك أن تخصصي صندوقاً داخل الحمام تضعين فيه أدوات تنظيف البشرة، أو كريمات الاعتناء بها مع كرات القطن الخاصة بالتنظيف.

هذا بالإضافة إلى العطور المختلفة التي تنتظم مع فرشاة الشعر الخاصة بك؛ حيث تبقين جاهزة لأخذ قسط من الراحة للاعتناء بنفسك وتدليلها، أما عن الصندوق فيتوقف تصميمه على ذوقك ورغبتك في الاختيار. [3]

اختاري حذاءً جميلاً ومناسباً للحمام

لا تنسي الحذاء الذي ترتدينه داخل الحمام، والذي يمكنك وضعه إما على أحد الرفوف المثبتة جانب الباب، أو أن تخصصي بساطاً صغيراً تضعين عليه الحذاء إما أمام باب الحمام من الخارج أو الداخل.

لا تنسي وضع إكسسوارات الحمام

هناك الكثير من الإكسسوارات التي يمكنك وضعها وتزيين جدران حمامك بها، كاللوحات الصغيرة، أو أحواض الورد الصغيرة، أو أكياس الورود المجففة وغيرها من الأشياء التي قد تجلب لك السعادة، ويتوقف وجودها في حمامك على ذوقك في الاختيار والتصميم.

وبذلك نكون قد تعرفنا معاً على أهم الأغراض وقطع الأثاث التي يجب توافرها في الحمام، وكذلك طرق ترتيب أفكارك حولها بما يمنحك جواً مميزاً من الراحة والاسترخاء في حمامك الخاص أنتِ وجميع أفراد أسرتك.

  1. "مقال كيفية تصميم ديكور الحمام" ، المنشور على موقع bhg.com
  2. "مقال أفكار لديكور الحمام" ، المنشور على موقع goodhousekeeping.com
  3. أ ب "مقال تصميمات الحمام وديكوراته" ، المنشور على موقع housebeautiful.com
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار