الموضة المستدامة: صيحات الفينيل والبولي ايثلين لعام 2019

  • تاريخ النشر: السبت، 18 مايو 2019
الموضة المستدامة: صيحات الفينيل والبولي ايثلين لعام 2019

الموضة المستدامة: صيحات الفينيل والبولي ايثلين لعام 2019

تستقطب الموضة المستدامة (Sustainable Fashion) أو الموضة الخضراء (Green Fashion) العديد من متتبعي أخبار صيحات الموضة التي تراعي البيئة وتحدّ من التلوّث. لذا، نرى يوما بعد يوم من خلال مواقع التواصل الإجتماعي، اهتمام الناس وبالأخص النساء منهم بكلّ ما هو مفيد ونافع للبيئة. إزاء هذا التحوّل الملفت، عمد العديد من مصمّمي الأزياء العالميين إلى استخدام مواد جديدة مصنعة أو معاد تدويرها كالفينيل (Vinyl) والبولي ايثلين (polyethylene) وغيرها والتي طغت على الأزياء المصنوعة من الحرير والجلد والفرو الطبيعي المستخرجة من الحيوانات على أنواعها. فكانت هذه الأقمشة من إحدى خياراتهم البديلة التي لا تقل نوعية وجمالا ونعومة عن الأقمشة الطبيعية.

الموضة المستدامة: صيحات الفينيل والبولي ايثلين لعام 2019

الفينيل: جاذبية مطلقة برونق جميل وساحر

منذ سنوات عديدة، تستخدم أقمشة الفينيل في صناعة الأزياء الراقية والفخمة للحفلات كما وفي صناعة الألبسة الكاجوال العصريّة التي ترتديها المرأة في حياتها اليومية والعملية والتي تتناسب أيضا مع مختلف الأعمار. واعتمدت دور الأزياء العالمية استخدام الفينيل وغيرها من الأقمشة التي أعيد تدويرها ومن أبرزها الماركات العالمية مثل زارا ((Zara و فيرساتشي   (Versace) و أسوس ( (Asos  وغيرها من الماركات التي لا مجال من تعدادها هنا نظرا لكثرتها وتنوّعها.  

ويبدو أن الفينيل الذي يتّصف بنعومته وبألوانه اللامعة المميّزة، سوف يستمر استخدامه من قبل دور الأزياء في جميع مواسم الموضة وفي مختلف المناسبات. وهو يتماشى بشكل تام مع جميع الأكسسوارات الخاصة بالسيدات اللواتي يقبلن دوما على شراء الذهب وسائر المجوهرات التي تبرز جمالهنّ وأناقتهنّ وتظهرهنّ بفضل هذا النوع من الأقمشة كتحفة فنّية ولا أروع!

وقد برزت هذه الأقمشة البديلة خلال اسبوع الموضة الذي جرى الشهر الفائت في عاصمة الموضة باريس حيث عُرضت أزياء مصنوعة من الأقمشة التي أعيد تدويرها والأكسسوارات المصنوعة من المواد القابلة للتحليل.

يقوم مصمّمو الأزياء حاليا بالتركيز على الأزياء المستدامة وباتوا يتفنّنون بدمج وإظهار الألوان الرائعة على أقمشة الفينيل لتصبح بفضل تنوّعها وجمالها موضة مستدامة تُستخدم في جميع المناسبات فمنها عملي جدا كالجينزات والبلوزات والتنانير والسترات التي ترتديها المرأة في حياتها اليومية والعمليّة وصولا إلى فساتين السهرات والحفلات والمناسبات الراقية التي تظهرها بكامل أناقتها وأنوثتها.

البولي ايثيلين: أقمشة أنيقة ومريحة تشعرك بانتعاش دائم

لقد ساعدت التكنولوجيات الحديثة بصناعة أقمشة البولي ايثيلين المتميزة بقدرتها على تبريد الجسم وتحمّل الحرارة بطريقة غير مسبوقة، إذ اعتمد مصممو الأزياء هذه الأقمشة لتستخدم في صناعة الأزياء القادرة على تحمّل الصيف الحار وخاصة في البلدان ذو المناخ الحار، بحيث  عند ارتداءها تُغني عن استخدام مكيّفات الهواء كما تساعد على توفير الطاقة مما يحافظ على بيئة سليمة ونظيفة.

وتتميّز هذه الأقمشة بنوع خاص بنعومتها المشابهة للقطن، وهي العازلة للحرارة. اعتمدها المصممون بدلا من الحرير الطبيعي واستخدموها في معظم تصاميمهم حيث لاقت نجاحا ملفتا وإقبالا كبيرا وباتت الخيار الأول للأشخاص القاطنين في البلاد الحارة كالخليج العربي على سبيل المثال وغيرها من الدول المحيطة.

إن أقمشة الفينيل والبولي ايثيلين تعتبران حاليا من أهم المواد المستخدمة في صناعة الأزياء والأكسسوارات المرافقة لها، وسوف تستمر مستقبلا على هذا النحو وذلك نظرا لتحوّل الناس إلى استخدام المواد المفيدة للبيئة مع الأخذ بعين الإعتبار النوعية  والتطوّر التكنولوجي في صناعة الأقمشة. إنّ الموضة المستدامة هي ثورة في عالم الأزياء، اعتمدها المصمّمون بنوعيتها وجودتها تماشيا مع متطلبات العصر الهادفة إلى الحفاظ على بيئة سليمة ونظيفة مع التقيّد بمتطلبات السوق من حيث النوعية والأناقة بشكل خاص.