فوائد الترمس للبشرة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 أغسطس 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 18 أغسطس 2020
فوائد الترمس للبشرة

يوجد العديد من الكريمات والمنتجات العناية بالبشرة في الأسواق، إذ تعالج البشرة من مختلف المشاكل الجمالية التي قد تصاب بها مثل الحبوب، والندوب، والاحمرار، والاسمرار، والحروق، والجفاف وغيرها من المشاكل الأخرى، فالبشرة تحتاج إلى تغذيةٍ جيدة وتناول السوائل بكثرة خاصةً الماء كي تبقى صحية ونضرة، ويوجد مكوناتٍ طبيعية تستخدم في علاج البشرة ومنها الترمس، وسنتعرف على فوائد الترمس للبشرة في هذا المقال.

الترمس

يعتبر الترمس من النباتات المزهرة، ويُزرع بكثرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط ومصر، وينقسم الترمس إلى قسمين هما الترمس المرّ والترمس الحلو، فالترمس المرّ يحتوي على مركبات قلوية تجعل مذاقه مرًا، أما الترمس الحلو فيمكن تناول حبوبه كاملة ويعد من الأطعمة التقليدية في دول الشرق الأوسط، ويُستخدم الترمس الحلو في صنع طحين الترمس الذي يُستخدم بدوره في صنع المخبوزات والمعكرونة وغيرها، ويحتوي على الكربوهيدرات، والدهون، والألياف، والفيتامينات، والبروتين.

فوائد الترمس للبشرة

يوجد العديد من الفوائد للترمس ومنها فوائد للبشرة نذكر منها ما يأتي:

  • يحارب الجذور الحرة التي تتسبب بظهور الخطوط الدقيقة، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
  • يشد البشرة ويساهم في تجديد الخلايا.
  • يزيد من نعومة البشرة لاحتوائه على كمية جيدة من الزيوت.
  • يرطب البشرة ويعالجها من الجفاف لاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات والأملاح المعدنية.
  • يُقشّر البشرة ويخلصها من خلايا الجلد الميتة.
  • يفتح البشرة ويوحد لونها.
  • يعالج البشرة من البقع الداكنة والكلف.

وصفات الترمس للبشرة

وصفات الترمس للبشرة عديدة ويضاف إلى الترمس مكوناتٍ أخرى تزيد من فاعليته ومن أبرز هذه الوصفات نذكر ما يأتي:

  • وصفة الترمس والحليب للبشرة:

يوضع مقدار 1كوب من الترمس المطحون في وعاء ثم يضاف 1 ملعقة كبيرة من ماء الورد و1/2 كوب من الحليب، وتُخلط المكونات حتى تتجانس مع بعضها، ويُحفظ المزيج في عبوة زجاجية وتُغلَق بإحكام، ويُستخدم المزيج بدهنه على البشرة ويُترك مدة خمس عشرة دقيقة، ويُغسل بعدها بالماء الفاتر، ويجب تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع لتفتيح لون البشرة.

  • وصفة الترمس والعسل للبشرة:

تُمزج 2 ملعقة كبيرة من الترمس المطحون في وعاء ويضاف 2 ملعقة كبيرة من العسل و1 ملعقة كبيرة من السكر البني، و1ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت اللوز، ويوزع الخليط على البشرة ويُفرك بلطف ويُترك مدة خمس عشرة دقيقة، ويُغسل باستعمال الماء الفاتر ثم تُرّطب البشرة بالكريم المرطب، وتساعد هذه الوصفة في تقشير البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميتة.

  • وصفة الترمس والبرتقال للبشرة:

يُخلط مقدار 1/4 فنجان من الترمس المطحون مع 1 ملعقة كبيرة من الحليب، و2 ملعقة صغيرة من عصير البرتقال، ويوزع المزيج على البشرة ويُترك مدة خمس عشرة دقيقة وبعدها يُغسل باستعمال الماء الدافئ، وتُستخدم هذه الوصفة للتخلص من كمية الزيت الفائض الذي تفرزه البشرة الدهنية.

  • وصفة الترمس والنشا للبشرة:

يوضع في وعاء 3 ملعقة كبيرة من النشا، ويضاف 1/4 فنجان من الترمس المطحون، والقليل من الماء يكفي لصنع عجينة طريّة، تُطبّق العجينة على الوجه بعد تنظيف البشرة من الأوساخ، وتُترك مدة عشرين دقيقة وبعدها يُغسل الوجه باستعمال الماء الفاتر، ويجب تكرار هذه الوصفة يوميًا ولمدة ثلاثة أسابيع للحصول على بشرة صافية وأكثر نعومة.

  • وصفة الترمس والحلبة للبشرة:

يوضع في وعاء 1 ملعقة كبيرة من الحلبة المطحونة ناعمًا، وتضاف 2 ملعقة كبيرة من الترمس المطحون ناعمًا، والقليل من اللبن الرائب، وتُخلط المكونات مع بعضها جيدًا للحصول على مزيجٍ متجانس، يُفرد الخليط على البشرة ويُترك لمدة خمس عشرة دقيقة وبعدها يُشطف جيدًا بالماء، وتساهم هذه الوصفة في علاج البشرة من البقع الداكنة.

قدمنا في هذا المقال فوائد الترمس للبشرة، كما ذكرنا عدة وصفات للترمس تساهم في علاج مشاكلها، أرجو الاستفادة من هذه الوصفات وتجربتها في المنزل.