اختيار الحجاب المناسب للبشرة والوجه والملابس

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 يونيو 2016
اختيار الحجاب المناسب للبشرة والوجه والملابس
      لعل ما من لباس يشي بالهوية الإسلامية بقدر الحجاب، الذي تضعه النسوة المسلمات على نطاق واسع على امتداد العالم الإسلامي، وليس العربي فحسب.
 
تقتضي مكانة الحجاب لدى المسلمات، تحرّي أصول الأناقة والذوق في ارتدائه، وفقاً لمعايير عدة تحتكم للأزياء ولون البشرة وشكل الوجه.
 
اختيار لون الحجاب المناسب للبشرة
 
- ألوان الحجاب المناسبة للبشرة السمراء: لديكِ طيف واسع لتختاري منه، شريطة أن تكون الألوان باردة وهادئة بقدر المستطاع. ابتعدي عن الأحمر والفوشيا والنيلي، وكذلك الأسود والبني، واختاري الوردي الفاتح والبنفسجي البارد والفستقي والأزرق السماوي والليموني والمشمشي. 
اختيار الحجاب المناسب للبشرة والوجه والملابس
 
- ألوان الحجاب المناسبة للبشرة البيضاء: خياراتكِ كثيرة، وتصلح لكِ الألوان القوية الساطعة وألوان الباستيل. اختاري الفوشيا والبنفسجي والتركوازي والنيلي، وتجنبي الألوان الباهتة مثل البيج والبصلي والوردي الفاتح. 
اختيار الحجاب المناسب للبشرة والوجه والملابس
 
- ألوان الحجاب المناسبة للبشرة البرونزية: ثمة خيارات عدة تصلح لكِ، منها اللون الزيتي والبرقوقي والذهبي والبني والأخضر، لا سيما إن كانت عينيكِ فاتحتين. ابتعدي عن الأسود والكحلي، واختاري درجات البني والبرونزي والألوان الدافئة والمتوهجة.
اختيار الحجاب المناسب للبشرة والوجه والملابس
 
اختيار لون الحجاب المناسب للملابس 
 
- ضعي في اعتباركِ قاعدة أساسية، تقتضي أن الملابس السادة تحتاج لحجاب بتعريقة ما، وإن كانت الملابس بتعريقة، فتحتاجين لحجاب سادة. 
 
- إياكِ ومزج نوعين من التعريقة، من قبيل النقاط والتقليم والرسومات الموجودة على القماش. حتى التقليم، لا تجمعي فيه التقليمة العرضية بالطولية. 
 
- إن كنتِ ترتدين طقماً بنفسجياً غامقاً، وسادة من دون تعريقات، ورغبتِ بارتداء حجاب بنفسجي كذلك الأمر، وسادة أيضاً، فبوسعكِ هذا، شريطة أن تكون الدرجة اللونية مختلفة، أي أفتح أو أغمق.
 
- لا تجمعي أكثر من ثلاثة ألوان متناسقة في إطلالتكِ، ولتضعي في اعتبارك أن لون الحجاب محسوب من ضمنها.
 
- في حال كنتِ ترتدين ملابساً منقوشة وترغبين بمعرفة لون الحجاب الأمثل، فعليكِ حينها اختيار أقل الألوان تواجداً في النقوشات وأفتحها. إن كانت النقوشات غامقة اللون، فلعلّ الأجمل اختيار لون النقشة الأنعم، أما إن كانت النقوشات فاتحة اللون، فخياراتكِ متنوعة بين الحجاب فاتح أو غامق اللون.
 
- إن كانت ملابسكِ فاتحة اللون، فمن الأفضل اختيار لون حجاب قوي وصارخ؛ لمنحكِ مزيداً من الشبابية.
 
اختيار نوع الحجاب المناسب
 
ما يعني الخامة، التي عليكِ اختيارها بدقة، وفقاً للوقت الذي ترتدين فيه الحجاب. 
 
- إن كنتِ بصدد ارتياد سهرة ما، فلا ترتدي حجاباً قطنياً كمثل الذي ترتدينه حين تذهبين لأخذ أطفالكِ من النادي أو ابتياع شيء ما من السوبرماركت. عوضاً عن هذا اختاري خامة لامعة سواءً كانت من الساتان أو تلك التي يكسوها البريق.
 
- لا تختاري الخامات الثقيلة وغير المنسابة بسلاسة، إن كنتِ خارجة في نهارات حارة أو مناسبات عائلية وشبابية. عوضاً عن هذا، اختاري القطن أو خامة الليكرا، التي تعد عملية ومناسبة للإطلالة اليومية.
 
- إن كنتِ ترتدين خامة الدانتيل على رأسكِ، فليس هنالك أجمل من قطعة ساتان أسفل منها. ابتعدي عن البريق أو المعرّق أسفل الدانتيل. 
 
- قبل أن تخرجي بحجاب ما، لا تثقين بأن خامته ثابتة على شعركِ، جرّبيه في البيت جيداً وتأكدي منه؛ حتى لا تصابي بالإحراج لاحقاً.
 
اختيار الحجاب المناسب لشكل الوجه
 
تتساءل كثيرات: كيف أختار لفة الحجاب المناسبة لشكل وجهي؟
 
فيما يلي بعض القواعد المتعلقة بأشكال الوجه الشائعة، وما يناسبها من لفّات حجاب:
 
- في حالة الوجه الممتلئ، لعلّ اللفة المثالية هي المنسدلة على الكتفين والصدر. لا ترفعي الحجاب للأعلى، فتزيدي حجماً مضاعفاً على وجهكِ ورأسكِ.
اختيار الحجاب المناسب للبشرة والوجه والملابس
 
- إن كان وجهكِ رفيعاً، فلا تختاري لفات حجاب فضفاضة وعشوائية، بل اجعليها مرتبة ومحددة بقدر المستطاع، لكن لا تلصقي الحجاب بوجهكِ بطريقة مبالغ بها، واجعليه على طبقتين.
اختيار الحجاب المناسب للبشرة والوجه والملابس
 
- إن كان وجهكِ بيضاوياً، فحاولي لف الحجاب بطريقة تأخذ من اتساع الوجه قليلاً ولا تبرزه. بمعنى، لا تبعدي الحجاب كثيراً حتى أطراف وجهكِ، بل اختاري تغطية أكثر المناطق الظاهرة من قبيل الجبهة الواسعة أو الذقن المزدوج.
 
اختيار الحجاب المناسب للبشرة والوجه والملابس
- ينطبق على الوجه المستدير ما ينطبق على الوجه البيضاوي. لا تلجأي للفات الحجاب التي تبرز اتساع الوجه وسمنته، بل خذي من مساحته قليلاً من خلال تغطيته بالحجاب وتحديداً ما يتعلق بالذقن المزدوج.
اختيار الحجاب المناسب للبشرة والوجه والملابس
 
- إن كان وجهكِ مستطيلاً، فلعل لفة الحجاب الأفضل هي تلك التي تمنحه استدارة. اختاري الحجاب بطبقتين، أي طبقة تغطي الرأس وأخرى تنسدل بطريقة دائرة عند الرقبة والصدر.
اختيار الحجاب المناسب للبشرة والوجه والملابس
 
- إن كان وجهكِ من نوعية الوجه القلب، أي الذي تأتي جبهته عريضة والذقن فيه رفيع، فلعل اللفة الأفضل هي تلك التي تبرز الذقن وتحدِث التوازن. لا تجعلي الجبهة ظاهرة كثيراً، بل أنزلي الحجاب قليلاً للأسفل، ومن ثم وسّعي من المنطقة المكشوفة عند الذقن وبداية الرقبة.
اختيار الحجاب المناسب للبشرة والوجه والملابس
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار