إتيكيت استقبال عيد الأضحى في الدول العربية

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 أغسطس 2018 آخر تحديث: السبت، 24 يونيو 2023
إتيكيت استقبال عيد الأضحى في الدول العربية

أيام قليلة ويحل علينا مناسبة خاصة تنتظرها الأمتان العربية والإسلامية، ألا وهي عيد الأضحى المبارك، لذا يجب الإلمام إتيكيت استقبال عيد الأضحى في الدول العربية التي لا بد لكِ من اتباعها خلال هذا العيد. تعرف إليها في هذه المقالة:

قواعد إتيكيت استقبال عيد الأضحى والاحتفال به

فيما يلي أصول الإتيكيت المتعارف عليها في العالم العربي فيما يتعلق بالاحتفال بمناسبة عيد الأضحى:

  • يرتبط عيد الأضحى لدى الشعوب العربية والإسلامية بثيمة الأضاحي. لذا، لن يكون لطيفاً أن تمتنعي عن تناول الضيافة القائمة على اللحوم بشكل رئيس. إن أردتِ الاعتذار لكونكِ نباتية، فليكن هذا بهدوء ومن دون انتقاد لتناول اللحوم ومذاقها.
  • احرصي على أناقة إطلالتكِ، ولكن تذكري أن هذا العيد يحمل صبغة دينية. لذا، ابتعدي عن الأزياء الفجة التي قد تثير استياء البعض.
  • الأطفال هم العنصر الأهم في عيد الأضحى وبقية الأعياد. لذا، سيكون لطيفاً أن تحضري الهدايا لهم وأن تهتمي بهم على نحوٍ خاص عند الزيارة في العيد. جامليهم وأظهري اهتماماً بهم ولا بأس أيضاً أن تحضري لهم الهدايا أو العيديات.
  • تجنبي رفض الضيافة في العيد. لن يكون لطيفاً أن ترفضي شرب القهوة أو الشاي أو تناول الحلويات في بيوت من تزورينهم لتقديم التهنئة بالعيد. لذا احرصي على أن تقبلي بهذه الضيافة وأن تثني على مذاقها وجمال شكلها وطريقة تقديمها.
  • تجنبي الأحاديث المؤسفة والحزينة والنقاشات الجدلية في جلسات العيد. فإن حاول أحدهم فرض هذا عليكِ، اعتذري بحسم قائلة إنكِ لن تشاركي في النقاش الدائر.

مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى

1- التكبير في عيد الأضحى

يبدأ التكبير في عيد الأضحى من ظهور فجر يوم عرفة التاسع من ذي الحجة، وحتى دخول وقت العصر من آخر أيام التشريق أي رابع يوم العيد. وصيغة التكبير تكون كالتالي: الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.

2- أداء صلاة العيد

إنَّ صلاة العيد واحدة من السنن المؤكدة في العيد، ومن أجمل مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى، ويبدأ وقتها بعد شروق الشمس بما يقارب 15 دقيقة وحتى قبل دخول وقت صلاة الظهر بقليل. ومن السنة أيضاً أن تقام صلاة العيد في ساحات واسعة خارج المساجد وترديد تكبيرات العيد أثناء ذهاب إلى الصلاة، وعند العودة يجب تغيير طريق الذي سلكه عند الذهاب.

3- ذبح الأضاحي

يبدأ المسلمون بذبح أضاحيهم من بعد أداء صلاة العيد، وينتهي بانتهاء أيام التشريق الثلاثة. ويجب على المسلم أن يحسن نية الذبح لوجه الله تعالى وإطعام الفقراء.

4- تحضير الكعك وتزيين البيت

تحضير الكعك وإدخال البهجة إلى البيت أحد مظهر الاحتفال بعيد الأضحى وتعظيم شعائر الله تعالى، ومن الجميل وضع زينة عيد الأضحى داخل المنازل تعليم الصغار شعائر عيد الأضحى وإدخال الفرح إلى قلوبهم.

5- ارتداء الملابس الجديدة

كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يلبس أحسن الثياب في يومي العيد ويوم الجمعة، إذ كانت له حلَّة يلبسها في هذه الأيام، لذا من المستحب ارتداء الملابس الجديدة والنظيفة عند الذهاب إلى صلاة العيد، وعند القيام بصلة الرحم لتقديم تهاني عيد الأضحى التي من أوجهها تقديم العيدية للأطفال والنساء.

مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى الخاصة بالبلدان

على الرغم من أن جميع البلدان تتشارك بتقاليد الاحتفال بعيد الأضحى تقريباً، إلا أن هناك بعض البلدان تنفرد عن غيرها ببعض التقاليد:

عيد الأضحى في السعودية:

يقوم السعوديون بتحضير ولائم الغذاء بأطباق الكبسة السعودية بأيام عيد الأضحى، كما يستمتعون بإجراء الفعاليات الترفيهية مثل مسابقات الخيول والجمال في المضامير المنتشرة في البلاد إلى جانب مسابقات السيارات للهواة الشباب.

عيد الأضحى في الباكستان:

يعتمد سكان الباكستان على طعامهم التقليدي المعروف بلحم النحر بحيث يقومون بتناول أطباق بأضحيتهم وقت الغذاء، كما يقوم المسلمون في الباكستان بتزيين أضاحيهم قبل 30 يوماً من يوم عيد الأضحى، وذلك بوضع أكاليل الورود فوق رأسهم وعلى جسمها. كما أصبح من الرائج أن تقدم الأضحية بزينتها، فكلما زينت ازداد السعر والربح.

عيد الأضحى في الجزائر:

تُعدُّ مصارعة الكباش أو الخرفان قُبيل التضحية بها، من أبرز إتيكيت استقبال عيد الأضحى في الدول العربية الجزائر، إذ تنظم هذه المصارعة بحضور بعض الأشخاص، وتحسم نتيجة الفوز للكبش الذي يجبر الكبش خصمه على الخروج من حلبة المصارعة. وبالرغم من حرمة هذه المصارعة حسب تعاليم الدين الإسلامي، إلا أن الجزائريين يتمسكون بهذه العادة.

عيد الأضحى في الصين:

يشتهر مسلمو الصين بممارسة لعبة خطف الخروف في عيد الأضحى، فاللعبة مبدأها على قيام أكثر من رجل بامتطاء صهوة الحصان، والتسابق للحصول على خروف العيد بحيث يكون الفائز هو من يحمله أولاً بأقصر مدة زمنية. ثم يتجمع المسلمون في الصين حول خروف العيد ويقرأون الآيات القرآنية والأدعية، قبل ذبحه وتقسيم لحمه حسب الأصول المتبعة.

عيد الأضحى في اليمن:

يخرج الرجال اليمنيّون في العيد للصيد، كما أنهم يرقصون بالخناجر فيما تطهو اليمنيات طبق الزربيان المكون من لحم الأضاحي والأرز. وبعدها يأكلون حلوى السبايا التي تتكون من الدقيق، والبيض، والسمن، وتُحضر في الفرن، مُضافاً إليها العسل اليمني.

أمور كثرة يجدر بكِ معرفتها عن القيمة المعنوية التي يمثلها عيد الأضحى للعالمين العربي والإسلامي، كما يجب التعرف على إتيكيت استقبال عيد الأضحى في الدول العربية التي لا بد لكِ من اتباعها خلال هذا العيد.