أكل الأطفال الرضع من أول الأشهر وحتى عمر السنة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 فبراير 2020 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
أكل الأطفال الرضع

تحتار الكثير من الأمهات حول نوعية الطعام وماهيته للطفل الرضيع في أشهره الأولى، لذا أحضرنا إليك قائمة بالمعلومات الشاملة حول أكل الأطفال الرضع منذ الأشهر الأولى وحتى عمر السنة:

متى أدخل الطعام لوجبات الرضيع؟

يُمكنك إدخال الطعام لطفلك منذ بدء الشهر الرابع إذا كان طفلكِ جاهزاً لتناول الطعام، ويمكنك الإستدلال على ذلك من خلال ما يلي:

  • يتمكن طفلك من الجلوس جيداً دون مساعدتك، وإبقاء رأسه ثابتاً في خط مستقيم.
  • يستطيع تحريك الطعام داخل فمه وبلعه دون إسقاطه، ومضغه بشكل جيد.
  • ينظر طفلك إليك وإلى أفراد عائلتك، خلال تناوله للطعام.
  • يمتلك طفلك وزناً طبيعياً، وينمو بشكل طبيعي.
  • يظهر طفلكِ الرضيع رغبته في تناول الطعام من خلال نظره للأغذية ومحاولة مسكها ووضعها في فمه وسعادته بتذوق الطعام.

متى أدخل الطعام لوجبات الرضيع؟

أكل الأطفال الرضع في الشهر الرابع:

ينصح بالبدء بتغذية الطفل بالأطعمة غير حلوة المذاق حتى يتقبل طعمها، ويداوم على تناولها ويتمتع بقيمتها الغذائية بما في ذلك كل الخضروات التي يُمكنكِ سلقها بالماء وهرسها والتي تتميز بسهولة هضمها، بالإضافة للأطعمة التالية:

  • الأفوكادو: يمتلك الأفوكادو قيمة غذائية وصحية عالية، وقواماً ناعماً وكريمياً، ويُنصح بإعطائه للطفل من عمر الأربع أشهر بدلاً من الأغذية المصنعة والموجودة في الصيدليات.
  • الأرز: يحتوي الأرز على نشويات مفيدة للطفل، حيث يمكنك طهي الأرز البني وهرسه وإطعامه لطفلك في الشهر الرابع.
  • البطاطا: تحتوي البطاطا على الألياف بنسبة عالية، يمكنك سلق البطاطا وهرسها وإطعامها للطفلك.
  • الموز: حيث يعتبر غنيّاً بالألياف وفيتامين ب12، ب6، والبوتاسيوم، وفيتامين سي.

أكل الأطفال الرضع في الشهر الخامس:

يمكن إعداد الكثير من أنواع الأطعمة في الشهر الخامس من خضراوات وفواكة ولحوم، ولكن يجب أن تكون مطهية بشكل جيد خصوصاً اللحوم، فيجب أن تكون كاملة الاستواء وطرية لئلا تسبب صعوبة في المضغ أو الاختناق عند تناولها من قبل الطفل الرضيع، مع ضرورة التنويه لعدم إمكانية إطعام الرضيع الأسماك في هذا العمر أو اللحوم النيّة. فيمكنك إطعامه بالإضافة إلى الأغذية السابقة السيريلاك، والتفاح، والكمثرى، والمشمش، والخوخ، والقرع، والبطاطا الحلوة والكوسا، بحيث تكون هذه الأطعمة مطهية بشكل جيد.

أكل الأطفال الرضع في الشهر السادس:

مع تقدم عمر ابنك يمكنك إدخال أنواع أكثر من الطعام بالإضافة للطعام السابق، ففي شهره السادس، يمكنك إدخال هذه الأطعمة بالإضافة إلى القائمة السابقة في الشهور الأولى، كلبن الزبادي، والأرز والحليب، والبسكويت المهروس مع الحليب، والعنب.

أكل الأطفال الرضع في الشهر السابع:

يمكنك إطعام طفلك الرضيع في عمر السبع شهور الأسماك الخالية من الأشواك، وبان-كيك القمح المُعد للأطفال، والمعكرونة المسلوقة، بالإضافة إلى باقي الأغذية المسلوقة من الخضروات والفواكة في الأشهر الأولى.

أكل الأطفال الرضع في الشهر السابع

أكل الأطفال الرضع في الشهر الثامن:

في الشهر الثامن، يمكنك إطعام طفلك القائمة التالي: بطاطا حلوة مشوية، وشوربة العدس، وشوربة الدجاج، وشوربة الخضراوات، وصفار البيض المسلوق، وكبدة الأرانب.

أكل الأطفال الرضع في الشهر التاسع:

في الشهر التاسع للطفل يمكنك إطعامه جميع أنواع الأسماك واللحوم والدجاج، بالإضافة إلى الخضروات والفواكة، ويُمكن أن تكون مسلوقة أو مشوية.

أكل الأطفال الرضع في الشهر العاشر:

في هذا العمر، يمكنك إطعام طفلك بعض الخضراوات الطرية النيّة، بالإضافة إلى بذور الكينوا المطهية، ويمكنك خلطها مع الموز وتعد أحد الأغذية الغنية بالبروتين والمفيدة لصحة جسم الطفل.

أكل الأطفال الرضع في الشهر الحادي عشر:

استمري في إدخال الأطعمة الصلبة لطفلك مع تقدمه في العمر، ويمكنك في هذا العمر إدخال العصيدة إلى نظامه الغذائي، كعصيدة الشوفان، أو حبوب الأطفال مع الفواكة، كما يمكنك إطعامه توست مع بيض مخفوق، بالإضافة طبعاً إلى باقي الأطعمة التي كان يتناولها في الأشهر الأولى.

أكل الأطفال الرضع في الشهر الثاني عشر (السنة):

على عمر السنة يمكنك إطعام معظم الأغذية لطفلك، كالعصيدة والكورنفليكس مع الزبادي، والزبادي المُنكه بالفواكة، وجميع مصادر البروتين والنشويات، وفي هذا السِّن يمكنك إدخال العسل والمحليات بشكل خفيف وبالتدريج.

احرصي عزيزتي على الإنتباه على أنواع الطعام المسموحة لطفلك الرضيع وخصوصاً في الأشهر الأولى، وقومي باتباع الإرشادات المذكورة أعلاه حول أكل الأطفال الرضع؛ لتقدمي لطفلك أنواع الطعام المناسبة لعمره وصحته.