أفضل وقت لشرب القهوة في رمضان

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 أبريل 2021 آخر تحديث: الإثنين، 11 مارس 2024
أفضل وقت لشرب القهوة في رمضان

شرب القهوة في الصباح هي عادة يقوم بها الكثير، ولكن مع شهر رمضان يصبح الأمر أكثر صعوبة، فمع مرور الأيام الأولى من شهر رمضان الكريم يصاب الشخص بالتعب وأحيانًا بالانزعاج وآلام في الرأس  نتيجة الانقطاع المفاجئ عن الكافيين. وللتعرف على أفضل وقت لشرب القهوة في رمضان تابع المقال الآتي.

تأثير الكافيين على الجسم

الكافيين هو مادة منبهة توجد بشكل طبيعي في القهوة والشاي والكولا والشوكولاتة، ويمكن أيضًا أن يضاف إلى بعض المشروبات الطاقة والأدوية. تعمل هذه المادة على تحفيز الجهاز العصبي المركزي مما يزيد من الشعور باليقظة والانتباه ويقلل من التعب والنعاس. يمكن لفرط استهلاك القهوة أن يؤثر سلباً على صحتك، بما في ذلك: زيادة ضربات القلب، إدرار البول وغير ذلك من الآثار.

تجدر الإشارة إلى أهمية شرب الكافيين بحذر، وعلى وجه الخصوص لأولئك الذين يعانون من مشاكل صحية مثل اضطرابات القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو الأرق. كما يجب تجنب تناول الكافيين بكميات كبيرة للأشخاص خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية. 

أفضل وقت لشرب القهوة في رمضان

أفضل وقت لتناول القهوة في شهر رمضان

لابد على محبي القهوة التعرف على أفضل وقت لشرب القهوة في رمضان، يمكن لتناول القهوة في أوقات خاطئة أو غير مناسبة أن يسبب تحفيز المعدة لإنتاج المزيد من الأحماض وقد يزيد من فرصة إصابتك بالجفاف في بعض الحالات. فيما يلي توضيح للوقت الأنسب لتناول القهوة في رمضان: [1]

وقت الإفطار

أكد الكثير من خبراء التغذية على أن تناول القهوة في شهر رمضان لابد أن يكون بعد حوالي ساعة أو ساعتين من وجبة الإفطار، فلا يفضل تناولها مع الإفطار أو بعد تناول الطعام مباشرة. يعمل الكافيين على تحفيز إنتاج عصارة المعدة، يمكن لشرب القهوة على معدة فارغة أن يؤذي الغشاء المخاطي في المعدة. 
بشكل عام، يمكننا القول أن الوقت الأنسب لشرب القهوة في رمضان هو بعد ساعة أو ساعتين من تناول الطعام حيث تكون المعدة على استعداد لاستقبال القهوة.

في وقت متأخر من الليل 

في رمضان، ينصح بتجنب القهوة قبل ساعة إلى ساعتين من موعد النوم تفادياً للأرق أو صعوبة النوم. في حال كنت ترغب بتناول القهوة بشدة بإمكانك تناول كوب من القهوة منزوعة الكافيين حتى لا تؤثر سلباً على نومك.

وقت السحور

شرب القهوة على السحور قد يزيد من فرصة إصابتك بالجفاف طوال فترة الصيام، وذلك لخصائص القهوة المدرة للبول. وعليه ينصح بتجنب القهوة على السحور واستبدالها بمشروبات أخرى صحية..

كيف يمكن ضبط كمية القهوة التي تتناولها قبل رمضان؟

يمكن لتهيئة جسمك تدريجياً للامتناع عن القهوة أن يسهل عليك الانقطاع المفاجئ عنها في رمضان. قم بالتقليل من استهلاك القهوة قبل أسبوعين إلى ثلاثة من بدء الشهر الكريم حتى يتكيف جسمك مع الانخفاض المفاجئ بالكافيين. فيما يلي طريقة فعالة لضبط كمية القهوة التي تقوم بتناولها يومياً: [2]

قبل أسبوعين من شهر رمضان

إذا كنت تقوم باستهلاك 3 فناجين من القهوة خلال النهار، قد تحتاج إلى البدء بتناول نصف فنجان من القهوة بالكافيين والنصف الآخر من القهوة منزوعة الكافيين خلال الأيام الثلاثة الأولى. مع نهاية الأسبوع الأول، قد تكون جاهزاً إلى تناول كوب من القهوة الخالية من الكافيين وكوبين من القهوة بالكافيين.

قبل أسبوع من رمضان

الآن مع قرب موعد رمضان قد تحتاج إلى العمل الجاد للتخلص من إدمان الكافيين، ابدء الآن بتناول كوبين من القهوة منزوعة الكافيين وكوب من القهوة مع الكافيين بعد صلاة المغرب بساعتين تقريباً لتهيئة نفسك إلى روتين شرب القهوة برمضان.

الكمية اليومية الموصى بها من الكافيين في رمضان 

للحفاظ على صحتك بحال جيدة لا بد لك من تناول القهوة باعتدال، على الرغم من عدم تسببها لأي أضرار أو آثار جانبية تذكر إلا أنها على المدى البعيد قد تكون ضارة، لذا يجب على الأشخاص محبي القهوة والبالغين تناول الكافيين بمعدل 400 مجم، أي ما يعادل 4 أكواب من القهوة على الحد الأعلى، بشكل عام يعد شرب كوبين من القهوة يوميًا كافياً للحفاظ على يقظتك.

أما في شهر رمضان يفضل تناول كوب واحد من القهوة بعد الإفطار بساعة أو ساعتين، فمع زيادة نسبة القهوة يشعر الصائم في ساعات النهار بالحاجة إلى تناول المياه، بسبب الجفاف الناتج عن تناول الكثير من القهوة بعد الإفطار، حيث يعتبر تناول القهوة بعد الإفطار بكميات كبيرة غير آمن للصحة.

الأسئلة المتكررة

متى يفضل شرب القهوة في رمضان؟

في شهر رمضان المبارك، أفضل وقت لشرب القهوة هو بعد الإفطار بساعة إلى ساعتين تقريباً، تجنب الإفراط في شرب القهوة تفادياً للأرق وأي آثار أخرى.

هل يجوز شرب القهوة قبل الفطور؟

معظم الخبراء ينصح بعدم شرب القهوة قبل تناول وجبة الإفطار، يمكن لذلك أن يزيد من إنتاج أحماض المعدة مما يؤثر سلباً على أغشية المعدة.

هل يمكن شرب القهوة على السحور؟

لا ينصح بشرب القهوة على السحور، تمتلك القهوة خصائصاً مدرة للبول، يمكن لشرب القهوة على السحور أن يزيد من فرصة إصابتك بالجفاف.

كانت هذه أهم المعلومات حول أفضل وقت لشرب القهوة في رمضان، تذكر دائماً أهمية تجنب الإفراط في شرب القهوة تفادياً لأي مضاعفات أو آثار جانبية ضارة. الغذاء المتوازن وشرب كمية كافية من الماء والسوائل خلال الشهر الكريم ستساعدك في الحصول على تجربة صيام آمنة ومريحة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار