10 أنواع من اللعب ضرورية جداً لتطوير قدرات ومهارات طفلك

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 يوليو 2016 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
10 أنواع من اللعب ضرورية جداً لتطوير قدرات ومهارات طفلك
        كثيراً ما تحتار الأمهات في أي الألعاب أكثر أهمية لأطفالهن ولتطوير قدراتهم ومهاراتهم.
 
فيما يلي 10 أنواع من اللعب ضرورية جداً لتطوير قدرات ومهارات طفلكِ:
 
- انخراط الطفل في مشاهدة حركات عشوائية: تعدّ هذه اللعبة هي البداية، أي قبل أن يتمكن الطفل من القيام بأي فعل. مجرد متابعته، وعمره ما يزال أشهراً غضة، للعب أمامه مفيد، ولعل خير من تقوم بهذا الأم.
 
- لعب الطفل بمفرده: من قبيل المناغاة ومحاولة تحريك القدمين واليدين وتسلية نفسه ذاتياً من دون وجود أحد. هذه واحدة من أنواع الألعاب المهمة للطفل في أشهره الأولى.
 
- انخراط الطفل في تعلم اللغة: من قبيل المفردات السهلة، وترديدها وراء والدته وأشقائه، وقلبه الحروف، ومداعبته بترديد الكلمة مجدداً على مسمعه. كل هذه المهارات ضرورية وهامة لطفلكِ في أشهره الأولى، كما أنها من الألعاب الهامة له.
 
- اللعب بالتوازي: عند وضع مجموعة من الأطفال سوياً، فتجدين أن اثنين منهما قد انخرطا على وجه التحديد في لعبة ما. هذه واحدة من المراحل المهمة في ألعاب الطفل وتعلّمه المهارات واكتسابها.
 
- اللعب الجماعي: بمعنى أن ينخرط مجموعة كبيرة من الأطفال في لعبة تقليد ما أو لعبة حركية أو لعبة لغوية تتعلق بالمفردات. كل هذه الألعاب، مع مجموعة كبيرة من الأطفال، من شأنها مساعدة طفلكِ على بناء مهاراته وصقل شخصيته.
 
- اكتساب المهارات الاجتماعية من خلال اللعب الجماعي: بدءاً من تعرّف طفلكِ على الأطفال الذين يلعبون معه، ومن ثم التحدث إليهم والضحك، ومحاولة تعريفهم إليكِ، والطلب منكِ لاحقاً أخذه لبيتهم حتى يلعبوا المزيد من الألعاب، كل هذا يندرج ضمن بند اكتساب المهارات الاجتماعية من خلال اللعب الجماعي.
 
- الدراما والفانتازيا: أن يرتدي الطفل ملابساً مسرحية ويبدأ بمحاكاة شخصية ما أو موقف حياتي ما، بل من دون الحاجة لملابس تلك الشخصية في مرات. مجرد أن يبدأ الطفل بالتفكير والتقمّص والتحدّث كما لو كان شخصية أخرى، فمعنى هذا أنه يكتسب مهارات تعليمية رويداً رويداً.
 
- اللعب التنافسي: من قبيل الألعاب التي تحتاج الانخراط في منافسة. على سبيل المثال المونوبلي الخاصة بالصغار، أو الأحاجي التي لا بد أن يسبق أحد الأطفال الآخر في حلّها، كلها تسهم في بناء مزيد من المهارات والقدرات الفكرية لديه.
 
- اللعب الجسدي: المتمثل في لعبة جسدية ما، من قبيل الكرة أو القفز أو الركض أو السباق وما إلى ذلك من ألعاب بدنية. تعدّ من الألعاب المهمة للغاية، ليس فكرياً فحسب، بل وجسدياً أيضاً.
 
- البناء: سواءً كان هذا من خلال البناء بمكعبات الليغو او بالأجزاء الخاصة بلعبة التركيب. هذا البناء عن طريق اللعب، من شأنه بناء قدرات طفلكِ ومهاراته بالتالي. 
 
 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار