10 وجبات صحية سيحبها طفلك.. تعرفي عليها

  • تاريخ النشر: 2021-10-23
10 وجبات صحية سيحبها طفلك..تعرفي عليها
مقالات ذات صلة
وجبات خفيفة صحية سيحبها أطفالك
تعرفي على وجبات الغداء الصحية واللذيذة لعائلتك في المدرسة والعمل
5 وجبات خفيفة وصحية لسحورك في شهر رمضان

إن البدء بإدخال الطعام الصلب للرضيع خطوة تشغل بال الكثير من الأمهات بل وتقلقهن أيضا، وتحتار في اختيار الوجبات الصحية والمتنوعة لطفلها لتمده بكافة احتياجاته اليومية دون أذى له.

متى يمكن البدء في إدخال الوجبات الصحية للطفل الرضيع؟

أشارت منظمة الصحة العالمية عبر موقعها الإلكتروني إلى أن الرضاعة الطبيعية في الشهور الأولى تعد من أهم طرق تغذية الطفل، ويعود على الرضيع بالكثير من المنافع والحماية من أنواع العدوى المختلفة مما يحميه من الإصابة بالأمراض.

وعند بلوغ الطفل الرضيع 6 أشهر يمكن إضافة التغذية التكميلية التي تكون إلى جانب الرضاعة، من خلال إعطاء الطفل كميات قليلة من الأغذية بشكل تدريجي.

كما يجب زيادة عدد الوجبات وتوفير حوالي من 2 إلى 3 وجبات يوميا للفئة العمرية ما بين 6 إلى 8 شهور، حتى تصل إلى حوالي من 5 إلى 6 وجبات عندما يصل إلى الفئة العمرية ما بين 9 إلى 23 شهراً أو على حسب حاجة الطفل من الغذاء.

من المهم أن تحتوي الأغذية التي تقدم إلى الطفل على العناصر الغذائية المهمة من فيتامينات ومعادن، ولهذا يجب أن تقدم بناء على استشارة الطبيب.

وجبات للأطفال بعمر 4-6 أشهر

في هذه المرحلة يمكن إدخال نوع واحد فقط من الطعام المهروس بشكل جيد حتى يصبح ناعماً، بكمية قليلة.

وفيما يأتي بعض الأمثلة على أطعمة يمكن إدخالها في غذاء الرضع.

البازلاء المهروسة

تحتوي البازلاء على كميات كبيرة من البروتين وعناصر الحديد والكالسيوم بجانب فيتامينات "أ" و"ج"، وطريقة إعدادها للرضع تتم عبر طهيها بالبخار مدة 15 دقيقة، ثم ضعي البازلاء بالخلاط وتشغيله مع إضافة لبن الأم أو الماء حتى يتم الحصول على مهروس ذي قوام كريمي، ثم صفي المهروس الناتج لضمان خلوه من القشور أو الكتل الصلبة كبيرة الحجم.

مهروس الجزر المسلوق

إن الطعم الحلو والقوام الطري للجزر المسلوق يجعله من أفضل الأطعمة الصلبة للرضع، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين "أ" ومضادات الأكسدة، ولتحضير تلك الوجبة قشري حبات الجزر – يفضل الحبات الرفيعة – وقطعيها إلى أجزاء صغيرة، ثم اسلقيها في ماء يغلي لمدة 25 دقيقة، وبعد ذلك اتركيها لتبرد ثم يتم وضعها في الخلاط للحصول على مهروس ملائم.

مهروس البطاطا الحلوة المخبوزة

تشتهر البطاطا الحلوة بغناها بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف، لذا فإنها من الأطعمة الملائمة للرضع، ويمكن تحضير تلك الوجبة البسيطة عبر خبز البطاطا الحلوة بالفرن لمدة 45 دقيقة بدرجة حرارة 180-200 درجة مئوية.

ثم قطعي الثمار إلى نصفين وتفريغ محتواها الطري في الخلاط وتشغيله، مع إضافة ماء أو حليب الرضع للحصول على مهروس ذي قوام ملائم.

سيريلاك الأرز المنزلي

اسلقي مقدارا من الأرز الأبيض المغسول جيدًا، وأضيفي له الزعتر والكمون واتركيه حتى يستوي ويلين تمامًا ثم اهرسيه بالشوكة، ويمكنكِ إضافة أي نوع خضروات أو فواكه إليه باعتباره سيريلاك منزليًّا لذيذًا ومشبعًا.

وجبات للأطفال بعمر 7-9 أشهر

في هذه المرحلة يكون قوام الطعام أكثر كثافة حتى يتعود الرضيع علي المضغ كما يحتوي علي أكثر من مكون غذائي مضافا إليه اللحوم والبروتينات الأخرى.

 مهروس الموز والأفوكادو

إن الجمع بين الموز الغني بالبوتاسيوم وفيتامين "ج" مع الأفوكادو الغني بالدهون المفيدة والألياف يجعل من تلك الوجبة مثالية للرضع، ويتم تحضير ذلك المهروس ذي الطعم الحلو عبر وضع ثمرة موز مقشرة بالخلاط، مع إضافة محتوى ثمرة من الأفوكادو للحصول على مهروس ذي قوام سائل قليلاً.

وبعد ذلك تتم تصفية المهروس للتخلص من أي كتل، ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون لمنع تغير لون المهروس إلى الأسود.

صدر الدجاج المسلوق والمهروس بالأرز والشوربة

اسلقي قطعة من صدر الدجاج المخلي المحليار من الأرز والكوسة على سبيل المثال، ثم اضربي الخليط في الخلاط بعد تمام السلق 10 دقائق على الأكثر وقدميه لطفلك الأكبر من 7 أشهر كوجبة غداء أو عشاء مشبعة جدًّا، دون إضافة ملح أو توابل بخلاف الكمون أو الزعتر أو القرفة. يمكنكِ استبدال الكوسة بالبطاطس أو البطاطا أو الجزر، وإضافة الأرز

مهروس الخضر وسمك موسى

إن مزج السمك بعديد من أنواع الخضروات كالجزر والبازلاء وقرع العسل، يجعل من تلك الوجبة غنية بالبروتين والفيتامينات والمعادن الضرورية، كما أنها سهلة التحضير، ويمكن تحضير مهروس الجزر والبازلاء وقرع العسل كما أسلفنا، أما مهروس السمك فيتم تحضيره عبر طهي شريحة طازجة خالية من العظم من سمك موسى بالبخار

 ثم ضعيها بالخلاط وتشغيله نصف دقيقة تقريبا للحصول على مهروس السمك، وضيفي بعد ذلك مهروس الخضروات المختلفة إلى مهروس السمك بالخلاط، للحصول على مهروس الخضر والسمك بقوام مناسب.

 وجبات للأطفال بعمر 9-12 شهراً

خلال تلك المرحلة يمكن للرضيع تناول طعام مهروس وليس مفروم ذي قوام كثيف، كما يمكن إضافة منتجات الألبان كالجبن والزبادي إلى الوجبات.

مهروس الكينوا والموز

الكينوا عبارة عن حبة مليئة بالبروتين وهي إضافة رائعة إلى النظام الغذائي لطفلك الذي ينمو، يضيف هذا قوامًا جديدًا مثيرًا إلى هريس الموز ، وهو مكون ربما يحبه طفلك بالفعل.

حاول أيضًا تقديم الكينوا المطبوخة لطفلك. تلتصق البذور المطبوخة بأصابع الطفل ، مما يجعلها طعامًا سهلاً للأكل.

يتم تحضير هذه الوجبة عن طريق هرس الموز وعليه ملعقة كبيرة من الزبادي و رشة قرفة واخلطيهم جيدا، ثم ضيفي ملعقة من بذور الكينوا.

كريمة الدجاج بالتوابل

إن إضافة التوابل لطعام الرضع تجعل طعامهم أشهى مذاقاً بدون الحاجة لإضافة ملح، كما أنها تعودهم على تذوق نكهات مختلفة جديدة، ولعمل دجاج للرضع يتم تقطيع صدور الدجاج الخالية من العظام إلى شرائح صغيرة، وطهيها في مقلاة بها ملعقة صغيرة من زيت الزيتون لعدة دقائق مع إضافة توابل مجففة، كالزعتر والريحان وإكليل الجبل والشمر.

وبعد التأكد من طهي الدجاج جيدا اتركيه ليبرد ثم ضعيه بالخلاط مع إضافة مقدار ربع كوب من حساء الخضروات واخلطي جيدا للحصول على مهروس متماسك.

يخنة لحم البقر

هذه الوجبة من الوجبات الرئيسية للطفل فهي مليئة بالحديد بفضل لحم البقر. تتطلب الوصفة وقتًا أطول قليلاً للتحضير مقارنة بوصفات طعام الأطفال الأخرى ، لكن رائحة منزلك ستكون رائعة

 قطعي قطعة من اللحم البقري خالية من الدهون والعظام إلى قطع صغيرة وضعيها بقدر طعام به ملعقة من زيت الزيتون، ثم اطهي تلك القطع عدة دقائق حتى تكتسب لونا بنيا، ثم ضيفي ربع بصلة مقطعة وجزرة واحدة مقشرة ومقطعة، وثمرة بطاطس صغيرة مقطعة لمكعبات صغيرة.

وبعد ذلك يترك الطعام على نار هادئة لمدة ساعة وربع حتى يصبح مطهوا جيدا، واهرسي بعد ذلك تلك اليخنة باستخدام الخلاط.