هل يصلح زيت الزيتون للقلي؟

  • تاريخ النشر: 2019-03-17 آخر تحديث: 2021-09-12
هل يصلح زيت الزيتون للقلي؟
مقالات ذات صلة
فوائد زيت الزيتون للجسم
تارت التونة بالحامض وزيت الزيتون
زيتون أخضر حار

هل يصلح زيت الزيتون للقلي؟ سؤال يراود الكثيرات من محبات الطعام الصحي والمفيد، وسنجيب على هذا السؤال والمزيد من خلال هذا التقرير المفصّل.

زيت الزيتون غني بالأحماض الدهنية المفيدة ومضادات الأكسدة القوية، بالإضافة إلى أنه عنصر غذائي رئيسي لبعض أكثر شعوب العالم تمتعا بالصحة الجيدة، بحسب ما أكدت العديد من الدراسات الطبية. لكن الكثيرين يعتقدون أن زيت الزيتون غير مناسب لعمليات الطهي بسبب محتواه من الدهون غير المشبعة، فيما يرى آخرون أنه خيار ممتاز للطهي، حتى عبر طرق عالية الحرارة مثل القلي.

الزيوت التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة يمكن أن تتلف حين تتعرض لدرجة حرارة عالية، بما فيها معظم الزيوت النباتية مثل فول الصويا والكانولا، حيث يمكن أن تشكل تلك الزيوت مختلف المركبات الضارة، بما في ذلك بيروكسيدات الدهون والألدهيدات التي يمكن أن تسهم في الإصابة بالسرطان.

شاهد أيضاً: فيديو يكشف فوائد الزعفران في علاج الاكتئاب والتوتر العصبي

وعند استعمالها للطهي، تطلق تلك الزيوت بعض المركبات المسببة للسرطان التي قد تسهم عند استنشاقها في الإصابة بسرطان الرئة، وببساطة فإن التواجد بالمطبخ أثناء استخدام تلك الزيوت، يمكن أن يسبب الضرر، لذا ينصح الخبراء باستخدام زيوت تكون مستقرة عند درجة عالية مثل زيت الزيتون.

ويلفت الخبراء إلى أن هناك نوعين من الخصائص الأكثر أهمية في زيوت الطهي التي تميز زيت الزيتون عن باقي الزيوت النباتية وهي: نقطة الدخان: أي درجة الحرارة التي تبدأ فيها الدهون بالتحلل وتتحول إلى دخان.

الاستقرار التأكسدي:
 وهو مدى مقاومة الدهون للتفاعل مع الأكسجين. وترجع قدرة مقاومة زيت الزيتون لدرجات الحرارة العالية إلى أن نسبة مكوناته من الدهون تصل إلى 73% دهون أحادية غير مشبعة، و11% دهون غير مشبعة، و14% فقط من الدهون المشبعة.