طرق للتحضير لرمضان، ونصائح الإفطار

  • تاريخ النشر: 2018-05-06 آخر تحديث: 2021-09-12
طرق للتحضير لرمضان، ونصائح الإفطار
مقالات ذات صلة
​دجاج صيني: أشهر طرق تحضيره
في يوم البسكويت تعرفي على أشهي طرق تحضيره
اكتشفي فوائد الكراوية بعد الولادة وطرق تحضيرها

رمضان هو الوقت المناسب لممارسة ضبط النفس، انه وقت للتفكير العميق وإعادة التركيز على الذات.
في شهر رمضان هذه السنة، اصنعي تغييرات ستستفيدين منها على المدى البعيد. إليكِ سيدتي بعض النصائح من شبكة فود نيتوورك “food network” حول كيفية الاستعداد لشهر رمضان المبارك، لتضمني صحتك ونشاطك!

قبل رمضان
خلال شهر شعبان، من المهم تناول جميع وجباتك، من إفطار وغداء وعشاء، بالإضافة الى الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية، واحرصي على عدم تخطي أيا منها فأنت لست بحاجة للتدرب على الصيام، بل تأكدي من الحفاظ على النظام الغذائي الخاص بك للحفاظ على نشاطك وقوتك.

إليكِ سيدتي 3 نصائح يمكنك الأخذ بها للتأكد من أنكِ في أفضل حالاتك الصحية لتكوني في اتم الاستعداد للترحيب بالشهر الفضيل

تأكدي من حصولك على نظام غذائي متكامل 
يجب أن يحتوي نظامك الغذائي على نسبة عالية من الألياف والسوائل لتكوني في كامل صحتك أثناء الصيام. فالألياف تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول، وأيضاً توفر الكثير من الفيتامينات والمعادن، وتُعتبر الفواكه والخضار والأرز البني مصادر رائعة للألياف لذا احرصي على أن تضيفيها لنظامك الغذائي بشكل يومي. يمكن أن تشمل وجبات الطعام الدجاج المشوي والخضروات المطبوخة بالبخار مثل الجزر أو البروكلي، ويمكن للفواكه الطازجة أن تكون طبق التحلية الخاص بك.

المثابرة على شرب الماء
شرب الماء والسوائل قبل الصوم أمر مهم. احملي معك زجاجة من الماء في كل مكان. كما يمكنك وضع إبريق من الماء على المائدة أوقات الوجبات لتكون بمثابة تذكير دائم للحفاظ على رطوبة جسمك، ما سيجعل منها عادة صحية تستمرين بها خلال شهر رمضان بعد الإفطار. 

 خففي من تناول الكافيين
إذا كنتي مدمنة قهوة، فمن الأفضل استخدام هذا الوقت لتقليل كمية الكافيين ببطء. كي تستعدي لشهر رمضان، قللي من تناول القهوة. مثلاً، إذا كنتي تشربين 3 أكواب من القهوة يومياً، اشربي كوبان من القهوة فقط يومياً لمدة أسبوع وحاولي شرب كوب واحد فقط من القهوة فالأسبوع الذي سيليه. بهذه الطريقة، ستقللين من مستوى تناول الكافيين لديكِ بالتدريج ولن تُصابي بالأعراض المرتبطة بالتوقف عن شرب الكافيين عندما يأتي وقت الصيام.


أثناء الصيام
يتصادف رمضان مع حرارة الصيف هذا العام، مما يعني ازدياد ساعات النهار التي سنصومها، من المهم تغيير أوقات تناول الطعام المعتادة ليتناسب مع التوقيت المناسب في رمضان. هذا يعني تأخير أوقات تناول وجبات الطعام. سَّيُعْد هذا التغيير جسمك للانتظار إلى وقت الإفطار.

التمر في رمضان

نصائح أثناء الصيام:

1. كوني حريصة واهتمي بما تأكلينه
تجنبي أنواع الأطعمة التي تزعج معدتك واختاري الأطعمة الخفيفة على المعدة، قد يشكل الشوفان والفواكه والبيض مع كوب من الحليب وجبة سحور رائعة لضمان تغذية جسمك لليوم التالي.

2. خففي من الملح

قد يكون الصوديوم الموجود في الملح مفيداً للصحة، لكن تناول الملح بكميات كبيرة يمكن أن يؤثر على مستويات السوائل في الجسم. خففي من الملح في الطعام واعتمدي على البهارات أكثر ولكن لا تستخدمي البهارات الحارة كي لا تسببي اضطراباً أو حرقة في معدتك بعد الوجبات وخصوصاً على وجبة السحور لأنها قد تؤثر على معدتك أثناء الصيام. 

3. مارسي الرياضة بشكل بسيط
لا تخشي من ممارسة الرياضة خلال الشهر الفضيل. لكن تأكدي من عدم إرهاق نفسك. قومي ببعض النشاطات الخفيفة مثل المشي أو المشي السريع. امشي لمدة لا تزيد عن ساعة واحدة مع عائلتك لتحافظي على طاقتك. إذا كنتي مهتمة بممارسة التمارين التي تعتمد على استخدام الأوزان وغيرها من التمارين الصعبة، قومي بذلك في الصباح الباكر حتى تستفيدي من الوجبة التي تناولتها على السحور، وتأكدي من شرب الكثير من الماء قبل الصيام.


بعد الصيام
استمري بالعادات الصحية التي بدأتي بها قبل شهر رمضان والتزمي بها. لقد قضيتي لتوك شهراً كاملاً من الصيام، لذا عودي الى نظام غذائك الطبيعي بروية. تمسكي ايضاً بالوجبات منخفضة الألياف قبل العودة الى الأطعمة الغنية والثقيلة.
وتذكري دائماً من زيارة اختصاصي تغذية او طبيبك للتأكد من أن الصيام لن يُعرض صحتك للخطر او يؤثر على نظام ادويتك خلال الشهر الكريم.

القهوة وحلويات رمضان
ها انتِ الأن مُلهمة لاِتّباع نظام غذائي صحي في رمضان. اليكِ الأن وصفتا

لمزيد من النصائح زوري موقع www.foodnetwork.com واكتشفي عالم من المأكولات الشهية.