أفضل 15 نوعًا من الأطعمة الغنية بالكالسيوم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 سبتمبر 2021
أفضل 15 نوعًا من الأطعمة الغنية بالكالسيوم
مقالات ذات صلة
أفضل 10 أطعمة غنية بالزنك
أفضل 11 نوعًا من الأطعمة لتعزيز دماغك وذاكرتك
أفضل 12 نوعًا من الأطعمة لتعزيز عملية التمثيل الغذائي لديك

الكالسيوم مهم جدا لصحتك، لديك كالسيوم في جسمك أكثر من أي معدن آخر، الكالسيوم يكون الكثير من عظامك وأسنانك ويلعب دورًا في صحة القلب ووظيفة العضلات وإشارات الأعصاب.

الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم هي 1000 مجم يوميًا لمعظم البالغين، على الرغم من أن النساء فوق سن الخمسين وكل شخص فوق 70 عامًا يجب أن يحصلن على 1200 مجم يوميًا.

بينما يُنصح الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 18 عامًا بتناول 1300 مجم، ومع ذلك فإن نسبة كبيرة من السكان لا تلبي احتياجاتهم من الكالسيوم من خلال نظامهم الغذائي.

الأطعمة الرئيسية الغنية بالكالسيوم هي منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي، ومع ذلك فإن العديد من المصادر غير الألبان غنية أيضًا بهذا المعدن.

وتشمل المأكولات البحرية والخضروات الورقية والبقوليات والفواكه المجففة والتوفو والأطعمة المختلفة المدعمة بالكالسيوم، فيما يلي 15 نوعًا من الأطعمة الغنية بالكالسيوم والعديد منها لا يحتوي على منتجات الألبان.

البذور

البذور هي قوى غذائية صغيرة بعضها يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم  بما في ذلك الخشخاش والسمسم والكرفس وبذور الشيا.

على سبيل المثال تحتوي ملعقة كبيرة واحدة (9 جرام) من بذور الخشخاش على 126 مجم من الكالسيوم، أو 13٪ من الكمية الموصى بها يومياً.

توفر البذور أيضًا البروتين والدهون الصحية، على سبيل المثال بذور الشيا غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية النباتية، تحتوي بذور السمسم على 9٪ من RDI للكالسيوم في 1 ملعقة كبيرة (9 جرام) بالإضافة إلى المعادن الأخرى بما في ذلك النحاس والحديد والمنغنيز.

الجبن

معظم أنواع الجبن هي مصادر ممتازة للكالسيوم، يحتوي جبن البارميزان على أكبر نسبة 331 مجم أو 33٪ من RDI للأونصة (28 جرامًا).

تميل الأجبان الطرية إلى أن تحتوي على كمية أقل أونصة واحدة من البري تقدم فقط 52 مجم أو 5٪ من RDI، تقع العديد من الأصناف الأخرى في الوسط وتوفر حوالي 20٪ من RDI.

كمكافأة إضافية يمتص جسمك الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان بسهولة أكبر من امتصاصه من المصادر النباتية، تمتلئ العديد من أنواع الجبن أيضًا بالبروتين مثل الجبن القريش.

علاوة على ذلك فإن الأجبان الصلبة القديمة تحتوي على نسبة منخفضة من اللاكتوز بشكل طبيعي، مما يسهل هضمها للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

قد يكون لمنتجات الألبان فوائد صحية إضافية، تشير دراسة حديثة إلى أنه قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وجدت دراسة أخرى أن تناول الجبن يوميًا كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع 2.

ومع ذلك ضع في اعتبارك أن الجبن كامل الدسم يحتوي أيضًا على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، تحتوي معظم أنواع الجبن أيضًا على نسبة عالية من الصوديوم والتي يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاهها.

الزبادي

الزبادي مصدر ممتاز للكالسيوم، العديد من أنواع الزبادي غنية أيضًا ببكتيريا البروبيوتيك الحية والتي لها فوائد صحية مختلفة، كوب واحد (245 جرام) من الزبادي العادي يحتوي على 30٪ من RDI للكالسيوم بالإضافة إلى الفوسفور والبوتاسيوم والفيتامينات B2 و B12.

قد يكون الزبادي قليل الدسم أعلى في الكالسيوم مع 45 ٪ من RDI في كوب واحد (245 جرام)، في حين أن الزبادي اليوناني هو وسيلة رائعة للحصول على بروتين إضافي في نظامك الغذائي، فإنه يوفر كمية أقل من الكالسيوم من الزبادي العادي.

ربطت إحدى الدراسات بين تناول الزبادي وتحسين جودة النظام الغذائي بشكل عام وتحسين صحة التمثيل الغذائي.

الأشخاص الذين تناولوا الزبادي لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض التمثيل الغذائي مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب

السردين والسلمون المعلب

السردين والسلمون المعلب غنيان بالكالسيوم بفضل عظامهما الصالحة للأكل، علبة 3.75 أونصة (92 جرام) من السردين تحوي 35٪ من الكمية الموصى بها يومياً، و 3 أونصات (85 جرام) من سمك السلمون المعلب بالعظام تحتوي على 21٪.

توفر هذه الأسماك الزيتية أيضًا بروتينًا عالي الجودة وأحماض أوميغا 3 الدهنية وهي مفيدة للقلب والدماغ والجلد.

بينما يمكن أن تحتوي المأكولات البحرية على الزئبق فإن الأسماك الأصغر مثل السردين تحتوي على مستويات منخفضة، بالإضافة إلى ذلك يحتوي كل من السردين والسلمون على مستويات عالية من السيلينيوم وهو معدن يمكن أن يمنع ويعكس سمية الزئبق.

الفول والعدس

الفاصوليا والعدس غنية بالألياف والبروتينات والمغذيات الدقيقة، كما أنها تحتوي على الكثير من الحديد والزنك وحمض الفوليك والمغنيسيوم والبوتاسيوم، تحتوي بعض الأصناف أيضًا على كميات مناسبة من الكالسيوم.

ومع ذلك فإن الفاصوليا المجنحة تتصدر الرسم البياني كوب واحد (172 جرامًا) من حبوب الأجنحة المطبوخة يحتوي على 244 مجم أو 24٪ من RDI للكالسيوم.

تعتبر الفاصوليا البيضاء أيضًا مصدرًا جيدًا حيث يوفر كوب واحد (179 جرامًا) من الفاصوليا البيضاء المطبوخة 13٪ من RDI.

الأصناف الأخرى من الفاصوليا والعدس تحتوي على نسبة أقل تتراوح من حوالي 4-6٪ من RDI لكل كوب، ومن المثير للاهتمام أن الفاصوليا تُنسب إلى كونها أحد الأسباب التي تجعل الأنظمة الغذائية الغنية بالنباتات صحية للغاية.

تشير الأبحاث إلى أن الفاصوليا قد تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار LDL وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

اللوز

من بين جميع المكسرات يعتبر اللوز من بين أعلى النسب في الكالسيوم أونصة واحدة من اللوز أو حوالي 22 حبة من الجوز توفر 8٪ من RDI.

يوفر اللوز أيضًا 3 جرامات من الألياف لكل أونصة (28 جرامًا) بالإضافة إلى الدهون الصحية والبروتين، بالإضافة إلى ذلك فهي مصدر ممتاز للمغنيسيوم والمنغنيز وفيتامين هـ.

قد يساعد تناول المكسرات في خفض ضغط الدم ودهون الجسم وعوامل الخطر الأخرى لأمراض التمثيل الغذائي

بروتين مصل اللبن

يوجد بروتين مصل اللبن في الحليب وقد تمت دراسته على نطاق واسع لفوائده الصحية، إنه مصدر بروتين ممتاز ومليء بالأحماض الأمينية سريعة الهضم، ربطت العديد من الدراسات بين الأنظمة الغذائية الغنية بمصل اللبن وفقدان الوزن وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم.

كما أن مصل اللبن غني بالكالسيوم بشكل استثنائي تحتوي مكيال واحد أونصة (28 جرام) من مسحوق بروتين مصل اللبن المعزول على 200 مجم أو 20٪ من RDI، إذا كنت ترغب في تجربة بروتين مصل اللبن يمكنك بسهولة العثور على العديد من الأصناف

بعض الخضر الورقية

تعتبر الخضروات الورقية الداكنة صحية بشكل لا يصدق وبعضها يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، الخضر التي تحتوي على كميات جيدة من هذا المعدن تشمل الكرنب والسبانخ واللفت.

على سبيل المثال كوب واحد (190 جرامًا) من الكرنب المطبوخ يحتوي على 266 مجم ربع الكمية التي تحتاجها في يوم واحد.

لاحظ أن بعض الأصناف تحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات وهي مركبات تحدث بشكل طبيعي وترتبط بالكالسيوم مما يجعل بعضها غير متاح لجسمك.

السبانخ هو واحد منهم لذلك على الرغم من احتوائه على الكثير من الكالسيوم، إلا أنه أقل توفرًا من الكالسيوم الموجود في الخضر منخفضة الأكسالات مثل الكرنب واللفت.

الراوند

يحتوي الراوند على الكثير من الألياف وفيتامين K والكالسيوم وكميات أقل من الفيتامينات والمعادن الأخرى، يحتوي على ألياف بريبايوتك والتي يمكن أن تعزز البكتيريا الصحية في أمعائك.

مثل السبانخ الراوند غني بالأكسالات لذلك لا يتم امتصاص الكثير من الكالسيوم، في الواقع وجدت إحدى الدراسات أن جسمك لا يمكنه امتصاص سوى ربع الكالسيوم الموجود في الراوند.

من ناحية أخرى فإن أعداد الكالسيوم في الراوند عالية جدًا، لذا حتى لو كنت تمتص 25٪ فقط فلا يزال بإمكانك الحصول على 87 مجم لكل كوب (240 جرام) مطبوخ.

الأطعمة المدعمة

هناك طريقة أخرى للحصول على الكالسيوم من الأطعمة المدعمة، يمكن لبعض أنواع الحبوب أن تقدم ما يصل إلى 1000 مجم (100٪ من RDI) لكل وجبة وذلك قبل إضافة الحليب.

ومع ذلك ضع في اعتبارك أن جسمك لا يستطيع امتصاص كل هذا الكالسيوم مرة واحدة ومن الأفضل توزيع مدخولك على مدار اليوم، يمكن أيضًا تقوية الدقيق ودقيق الذرة بالكالسيوم، هذا هو السبب في احتواء بعض الخبز والتورتيلا والمقرمشات على كميات كبيرة.

قطيفة

قطيفة هي حبوب مغذية للغاية، إنه مصدر جيد لحمض الفوليك وغني جدًا ببعض المعادن بما في ذلك المنغنيز والمغنيسيوم والفوسفور والحديد.

يوفر كوب واحد (246 جرام) من حبوب القطيفة المطبوخة 116 مجم من الكالسيوم ، أو 12٪ من الكمية الموصى بها يومياً، تحتوي أوراق القطيفة على أكثر 28٪ من RDI لكل كوب مطبوخ (132 جرامًا) الأوراق غنية جدًا بفيتامينات A و C.

ادامامي وتوفو

ادامامي هو فول الصويا الصغير وغالبا ما يباع بينما لا يزال مغلفا في الكبسولة، كوب واحد (155 جرام) من ادامامي يحتوي على 10٪ من RDI للكالسيوم.

كما أنه مصدر جيد للبروتين ويوفر كل ما تتناوله من حمض الفوليك يوميًا في جرعة واحدة.

يحتوي التوفو المحضر بالكالسيوم أيضًا على كميات عالية بشكل استثنائي يمكنك الحصول على 86٪ من RDI للكالسيوم في نصف كوب فقط.

المشروبات المقواة

حتى إذا كنت لا تشرب الحليب فلا يزال بإمكانك الحصول على الكالسيوم من المشروبات المدعمة وغير الألبان، كوب من حليب الصويا المدعم يحتوي على 30٪ من الكمية الموصى بها يومياً.

علاوة على ذلك فإن 7 جرامات من البروتين تجعله الحليب غير الألبان الأكثر تشابهًا من الناحية التغذوية مع حليب البقر، يمكن تقوية أنواع أخرى من حليب الجوز والبذور بمستويات أعلى.

ومع ذلك فإن التحصين ليس فقط للحليب غير الألبان، يمكن أيضًا تقوية عصير البرتقال مما يوفر ما يصل إلى 50٪ من RDI لكل كوب.

التين

التين المجفف غني بمضادات الأكسدة والألياف، كما تحتوي على نسبة أعلى من الكالسيوم مقارنة بالفواكه المجففة الأخرى، في الواقع يوفر التين المجفف 5٪ من RDI للكالسيوم في أونصة واحدة (28 جرامًا).

علاوة على ذلك يوفر التين كميات مناسبة من البوتاسيوم وفيتامين ك.

الحليب

الحليب هو أحد أفضل مصادر الكالسيوم وأرخصها، كوب واحد من حليب البقر يحتوي على 276-352 مجم اعتمادًا على ما إذا كان حليبًا كامل الدسم أو خالي الدسم.

كما يتم امتصاص الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان بشكل جيد، بالإضافة إلى ذلك يعتبر الحليب مصدرًا جيدًا للبروتين وفيتامين أ وفيتامين د.

يعتبر حليب الماعز مصدرًا ممتازًا آخر للكالسيوم حيث يوفر 327 مجم لكل كوب.

الكالسيوم معدن مهم قد لا تحصل على كفايتك منه، بينما تميل منتجات الألبان إلى تعبئة أعلى كميات من هذا المعدن، إلا أن هناك الكثير من المصادر الجيدة الأخرى والعديد منها نباتي.

يمكنك بسهولة تلبية احتياجاتك من الكالسيوم عن طريق تناول الطعام من قائمة الأطعمة المتنوعة في هذه المقالة.