أفضل الأطعمة الغير قابلة للتلف تعرف عليها

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 يونيو 2021 آخر تحديث: الأحد، 12 سبتمبر 2021
أفضل الأطعمة الغير قابلة للتلف تعرف عليها
مقالات ذات صلة
أفضل الأطعمة لمرضى الضغط المرتفع
أفضل 10 أطعمة غنية بالزنك
أفضل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف

تتمتع الأطعمة غير القابلة للتلف مثل السلع المعلبة والفواكه المجففة، بعمر افتراضي طويل ولا تتطلب التبريد لحمايتها من التلف، بدلاً من ذلك يمكن تخزينها في درجة حرارة الغرفة مثل خزانة المؤن.

إنها ليست عناصر مطبخ عادية فحسب بل يفضلها أيضًا الرحالة والمعسكرون الذين لا يستطيعون إحضار الأطعمة القابلة للتلف مثل اللحوم الطازجة ومنتجات الألبان والخضروات على الطريق.

علاوة على ذلك تعتبر السلع غير القابلة للتلف ضرورية في حالات الطوارئ وتفضلها المنظمات الخيرية التي تطعم أو تقدم البقالة للأشخاص الذين يواجهون التشرد أو انعدام الأمن الغذائي.

على الرغم من أن بعض العناصر مثل المعكرونة والجبن المعبأة مليئة بالمواد الحافظة وغيرها من المكونات غير الصحية، يتوفر عدد غير قليل من الأطعمة المغذية غير القابلة للتلف.

تدوم الأطعمة غير القابلة للتلف لفترة طويلة دون إفساد وهي ضرورية للعديد من المواقف، سواء كنت ترغب في الاستعداد لحالات الطوارئ المحتملة، أو شراء منتجات مناسبة لحقائب الظهر، أو مجرد تخزين مخزونك، يمكنك الاختيار من بين وفرة من الأطعمة الصحية التي لا تتطلب التبريد.

فيما يلي بعض الأطعمة الصحية الغير القابلة للتلف:

الفاصوليا المجففة والمعلبة

مع فترة صلاحية طويلة ومحتوى عالي من العناصر الغذائية، تعد الفاصوليا المجففة والمعلبة من الخيارات الغذائية الذكية غير القابلة للتلف، يمكن حفظ الفاصوليا المعلبة في درجة حرارة الغرفة لمدة 2-5 سنوات بينما يمكن أن تدوم الفاصوليا المجففة 10 سنوات أو أكثر اعتمادًا على العبوة.

تعتبر الفاصوليا مصدرًا ممتازًا للألياف والبروتينات النباتية والمغنيسيوم وفيتامينات ب والمنغنيز والحديد والفوسفور والزنك والنحاس، علاوة على ذلك فهي تتوافق جيدًا مع معظم الأطعمة وتضيف إضافات دسمة إلى الحساء وأطباق الحبوب والسلطات.

زبدة المكسرات

زبدة البندق كريمية وغنية بالمغذيات ولذيذة، على الرغم من أن درجات حرارة التخزين يمكن أن تؤثر على مدة الصلاحية، إلا أن زبدة الفول السوداني التجارية يمكن الاحتفاظ بها لمدة تصل إلى 9 أشهر في درجة حرارة الغرفة.

زبدة الفول السوداني الطبيعية التي لا تحتوي على مواد حافظة تدوم حتى 3 أشهر، تُحفظ زبدة اللوز لمدة تصل إلى عام واحد في درجة حرارة الغرفة بينما تحافظ زبدة الكاجو على ما يصل إلى 3 أشهر.

زبدة المكسرات هي مصدر غني للدهون الصحية والبروتينات والفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية القوية، بما في ذلك مضادات الأكسدة الفينولية وهي مركبات تحمي جسمك من الإجهاد التأكسدي والأضرار الناجمة عن الجزيئات غير المستقرة التي تسمى الجذور الحرة.

يمكن تخزين برطمانات زبدة الجوز في خزانة المؤن الخاصة بك بينما يمكن أخذ الحزم الصغيرة في حقائب الظهر أو التخييم لتناول وجبة خفيفة أثناء التنقل.

الفواكه والخضروات المجففة

على الرغم من أن معظم الفواكه والخضروات الطازجة لها مدة صلاحية قصيرة إلا أن المنتجات المجففة تعتبر غير قابلة للتلف، عند تخزينها بشكل صحيح يمكن الاحتفاظ بمعظم الفواكه المجففة بأمان في درجة حرارة الغرفة لمدة تصل إلى عام واحد، ويمكن الاحتفاظ بالخضروات المجففة حوالي نصف ذلك الوقت.

يمكنك الاختيار من بين مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات المجففة، بما في ذلك التوت المجفف والتفاح والطماطم والجزر، يمكنك أيضًا استخدام مجفف أو فرن لصنع الفواكه والخضروات المجففة، يمكن أن تساعد العبوات محكمة الغلق في منع التلف.

يمكن الاستمتاع بالفواكه والخضروات المجففة كوجبة خفيفة أو إضافتها إلى أطباق مختلفة، بالإضافة إلى ذلك يمكن إعادة ترطيب الخضار المجففة عن طريق إضافتها إلى الحساء أو اليخنة في حالة عدم توفر المنتجات الطازجة.

التونة والأسماك المعلبة

على الرغم من أن الأسماك الطازجة مليئة بالعناصر الغذائية ، إلا أنها سريعة التلف، ومع ذلك يمكن الاحتفاظ بالأصناف المعلبة بأمان دون تبريد لفترات طويلة تصل إلى 18 شهر في درجة حرارة الغرفة، تُباع التونة ومنتجات المأكولات البحرية الأخرى أيضًا في عبوات خفيفة الوزن.

المكسرات والبذور

المكسرات والبذورغنية بالمغذيات وغير قابلة للتلف بسهولة، يفضلها الرحالة والمتنزهون لتناول الوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية، ومن الرائع أيضًا أن تكون في متناول اليد في أي موقف.

في المتوسط تدوم المكسرات حوالي 4 أشهر عند حفظها في درجة حرارة الغرفة، على الرغم من أن مدة الصلاحية تختلف اختلافًا كبيرًا بين أصناف الجوز.

على سبيل المثال يمكن الاحتفاظ بالكاجو لمدة 6 أشهر، بينما يستمر الفستق لمدة شهر واحد فقط عند نفس درجة الحرارة، تظل بذور اليقطين طازجة لمدة 6 أشهر في درجة حرارة الغرفة.

الحبوب

تتمتع الحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز والشعير بفترة صلاحية أطول بكثير من مصادر الكربوهيدرات الشائعة الأخرى القابلة للتلف مثل الخبز، مما يجعلها خيارًا ذكيًا لتخزين الطعام على المدى الطويل.

يمكن إضافة الحبوب إلى الحساء والسلطات والأطباق مما يجعلها مكونًا متعدد الاستخدامات وغير قابل للتلف، بالإضافة إلى ذلك فإن تناول الحبوب الكاملة قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان.

البسطرمة

حفظ اللحوم هو ممارسة مستخدمة منذ العصور القديمة للحفاظ على مصادر البروتين من التلف، على وجه التحديد تصنع البسطرمة عن طريق معالجة اللحوم في محلول ملحي ثم تجفيفها، تستخدم المواد الحافظة والمنكهات والإضافات الأخرى أحيانًا أثناء المعالجة.

يمكن الاستمتاع بأي نوع من البسطرمة أو اللحم المقدد باعتدال لإنها غير صحية، لكن الخيارات الصحية هي تلك التي لا تحتوي على سكر مضاف أو نكهات صناعية أو مواد حافظة.

ألواح الجرانولا والبروتين

تعتبر ألواح الجرانولا والبروتين من الأطعمة المفضلة للرحالة والمتنزهين بفضل عمرها الافتراضي الطويل وتكوينها الغذائي، تظل العديد من ألواح الجرانولا طازجة لمدة تصل إلى عام واحد في درجة حرارة الغرفة.

وبالمثل تتمتع معظم ألواح البروتين بفترة صلاحية لا تقل عن عام واحد، على الرغم من أنه من الأفضل التحقق من الملصق الموجود على المنتجات الفردية للحصول على معلومات انتهاء الصلاحية.

علاوة على ذلك يمكن أن تكون ألواح الجرانولا والبروتين ذات قيمة غذائية عالية طالما اخترت الأنواع المناسبة، ابحث عن العلامات التجارية المليئة بالمكونات الدسمة، مثل الشوفان والمكسرات والفواكه المجفف، وتحتوي على الحد الأدنى من السكريات المضافة والمكونات الاصطناعية.

الحساء

الحساء المعلب والمجفف خيار ممتاز عند تخزين المؤن كما أنها مفضلة من قبل منظمات التبرع بالطعام، تحتوي معظم الشوربات المعلبة على نسبة منخفضة من الحموضة ويمكن أن تدوم حتى 5 سنوات في درجة حرارة الغرفة.

الاستثناء هو الأصناف التي أساسها الطماطم والتي تبلغ مدة صلاحيتها حوالي 18 شهرًا، على الرغم من أن معظم خلطات الحساء المجففة يجب أن تدوم لمدة تصل إلى عام واحد في التخزين، فمن الأفضل التحقق من الملصقات الخاصة بتواريخ انتهاء الصلاحية.

اختر الحساء الغني بالمكونات الصحية مثل الخضروات والفاصوليا واختر المنتجات منخفضة الصوديوم كلما أمكن ذلك، لأن استهلاك الكثير من الملح المضاف قد يضر بصحتك.

الحليب الجاهز للتخزين والحليب غير الألبان

في حين أن الحليب الطازج وبعض بدائل الألبان مثل حليب اللوز وجوز الهند يجب أن يتم تبريدهما، فإن الحليب الذي لا يحتوي على أرفف يتم تصنيعه والعديد من أنواع الألبان الخالية من الألبان للحفاظ على درجة حرارة الغرفة.

تتم معالجة الحليب المعقم أو المستقر على الرف بشكل مختلف عن الحليب العادي لأنه يتم تسخينه إلى درجات حرارة أعلى وتعبئته في عبوات معقمة.

وجدت إحدى الدراسات أن مدة صلاحية الحليب المستقر على الرف تصل إلى 9 أشهر عند حفظه، المشروبات النباتية مثل حليب الصويا المعبأ في مواد مرنة بما في ذلك البلاستيك والورق والألمنيوم، تدوم أيضًا لمدة تصل إلى 10 أشهر، بينما يحفظ حليب جوز الهند المعلب لمدة تصل إلى 5 سنوات في درجة حرارة الغرفة.

يمكن استخدام الحليب المستقر على الرف والنبات في حالة عدم توفر التبريد ويعتبر الحليب المجفف بديلاً جيدًا، حيث تتراوح مدة صلاحيته المقدرة من 3-5 سنوات عند حفظه في مكان بارد ومظلم، يمكن إعادة تكوينه بالماء النظيف في أجزاء صغيرة حسب الحاجة.