أفضل الأطعمة لمرضى الضغط المرتفع

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 يونيو 2021 آخر تحديث: الأحد، 12 سبتمبر 2021
أفضل الأطعمة لمرضى الضغط المرتفع
مقالات ذات صلة
الأطعمة الممنوعة والمسموح بها لمرضى ارتجاع المريء
أفضل 10 أطعمة غنية بالزنك
أفضل 9 أطعمة ومشروبات يجب تناولها قبل النوم

يعد ارتفاع ضغط الدم أكثر عوامل الخطر شيوعًا التي يمكن الوقاية منها للإصابة بأمراض القلب، يعاني أكثر من مليار شخص حول العالم من ارتفاع ضغط الدم.

تُستخدم الأدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم، ومع ذلك فإن تغييرات نمط الحياة بما في ذلك التعديلات الغذائية يمكن أن تساعد في خفض مستويات ضغط الدم إلى النطاقات المثلى وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

يُقترح اتباع نظام غذائي مغذي وصحي للقلب لجميع الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، بما في ذلك أولئك الذين يتناولون أدوية خفض ضغط الدم

وقد أظهرت الأبحاث أن تضمين أطعمة معينة في نظامك الغذائي، خاصة تلك الغنية بالعناصر الغذائية المحددة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، يقلل من مستويات ضغط الدم.

إلى جانب تعديلات نمط الحياة الأخرى يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي صحي إلى خفض مستويات ضغط الدم بشكل كبير والمساعدة في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وفقًا للبحث فإن إضافة بعض الأطعمة مثل الخضروات الورقية والتوت والفول والعدس والبذور والأسماك الدهنية والفواكه الحمضية والجزر إلى وجباتك ووجباتك الخفيفة قد يساعدك في الوصول إلى مستويات ضغط الدم المثلى والحفاظ عليها.

أطعمة تساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم

1-سمك السالمون والأسماك الدهنية الأخرى

تعتبر الأسماك الدهنية مصدرًا ممتازًا لدهون أوميغا 3، والتي لها فوائد كبيرة لصحة القلب، قد تساعد هذه الدهون في تقليل مستويات ضغط الدم عن طريق تقليل الالتهاب وتقليل مستويات المركبات المقيدة للأوعية الدموية المسماة أوكسيليبينز.

ربطت الأبحاث بين تناول كميات أكبر من الأسماك الدهنية الغنية بأوميجا 3 وخفض مستويات ضغط الدم، ارتبط تناول كميات كبيرة من أوميغا 3 أيضًا بانخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم

2-الزبادي اليوناني

الزبادي اليوناني هو منتج ألبان كثيف المغذيات ومليء بالمعادن التي تساعد في تنظيم ضغط الدم ، بما في ذلك البوتاسيوم والكالسيوم.

وجدت مراجعة لـ 28 دراسة أن تناول 3 حصص من منتجات الألبان يوميًا كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 13٪، بالإضافة إلى أن زيادة تناول الألبان بمقدار (200 جرام) يوميًا ارتبطت بمعدلات مرتفعة، انخفاض بنسبة 5٪ في مخاطر ارتفاع ضغط الدم.

3-الفستق

الفستق مغذي للغاية وقد ارتبط استهلاكه بمستويات ضغط الدم الصحية، فهو غني بعدد من العناصر الغذائية الأساسية لصحة القلب وتنظيم ضغط الدم، بما في ذلك البوتاسيوم.

خضروات تساعد في علاج ضغط الدم المرتفع

1-اليقطين

قد تكون بذور اليقطين صغيرة ، لكنها تحزم الكثير عندما يتعلق الأمر بالتغذية، إنها مصدر مركّز للعناصر الغذائية المهمة للتحكم في ضغط الدم، بما في ذلك المغنيسيوم والبوتاسيوم والأرجينين، وهو حمض أميني ضروري لإنتاج أكسيد النيتريك، وهو ضروري لاسترخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.

ثبت أيضًا أن زيت بذور اليقطين علاج طبيعي قوي لارتفاع ضغط الدم.

2-الجزر

يعتبر الجزر المقرمش والحلو والمغذي من الخضروات الأساسية في الأنظمة الغذائية للعديد من الأشخاص، يحتوي الجزر على نسبة عالية من المركبات الفينولية، مثل أحماض الكلوروجينيك والكوماريك وأحماض الكافيين التي تساعد على استرخاء الأوعية الدموية وتقليل الالتهاب، مما قد يساعد في خفض مستويات ضغط الدم.

على الرغم من أنه يمكن الاستمتاع بالجزر مطبوخًا أو نيئًا إلا أن تناوله نيئًا قد يكون أكثر فائدة في تقليل ارتفاع ضغط الدم.

أظهرت دراسة صغيرة أخرى أجريت على 17 شخصًا أن تناول (473 مل) يوميًا من عصير الجزر الطازج لمدة 3 أشهر أدى إلى انخفاض في ضغط الدم.

3-الكرفس

الكرفس من الخضروات الشعبية التي قد يكون لها آثار إيجابية على ضغط الدم، يحتوي على مركبات تسمى الفثاليدات، والتي قد تساعد على استرخاء الأوعية الدموية وخفض مستويات ضغط الدم.

وجدت نفس الدراسة التي ربطت تناول الجزر النيء مع انخفاض ضغط الدم أنه من بين الخضار المطبوخة التي يتم تناولها بشكل شائع، كان تناول الكرفس المطبوخ مرتبطًا بشكل كبير بخفض ضغط الدم.

4-البروكلي

يُعرف البروكلي بآثاره المفيدة العديدة على الصحة بما في ذلك صحة الجهاز الدوري، على سبيل المثال قد تكون إضافة هذا النبات الصليبي إلى نظامك الغذائي طريقة ذكية لخفض ضغط الدم.

البروكلي مليء بمضادات الأكسدة الفلافونويدية والتي قد تساعد في خفض ضغط الدم عن طريق تعزيز وظيفة الأوعية الدموية وزيادة مستويات أكسيد النيتريك في الجسم.

5-البنجر

يعتبر البنجر وعصير البنجر مغذيين بشكل استثنائي، وقد يساعد تناولهما في تعزيز مستويات ضغط الدم الصحية، يحتوي البنجر على نسبة عالية من النترات، مما يساعد على استرخاء الأوعية الدموية وقد يخفض ضغط الدم.

أظهرت بعض الأبحاث أن إضافة البنجر ومنتجاته إلى نظامك الغذائي قد يساعد في تعزيز مستويات ضغط الدم الصحية.

على سبيل المثال  وجدت دراسة استمرت أسبوعين على 24 شخصًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم أن تناول كل من (250 مل) من عصير البنجر و(250 جرامًا) من البنجر المطبوخ يقلل بشكل كبير من ضغط الدم، على الرغم من أنها وجدت أن عصير البنجر كان أكثر فعالية.

على الرغم من أن دراسات أخرى قد ربطت أيضًا بين تناول عصير البنجر والتأثيرات الإيجابية على ضغط الدم لم تظهر جميع الدراسات نتائج إيجابية.

اقترحت بعض الدراسات أن تأثيرات البنجر على ضغط الدم قصيرة الأجل وقد لا تحدث فرقًا كبيرًا في التحكم في ضغط الدم على المدى الطويل

ومع ذلك فإن البنجر وعصير البنجر كلها مغذية للغاية وقد تساعد في تحسين الصحة العامة عند إضافتها إلى نظامك الغذائي.

6-السبانخ

مثل البنجر يحتوي السبانخ على نسبة عالية من النترات، كما أنه غني بمضادات الأكسدة والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، مما يجعله خيارًا ممتازًا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

كما قلل حساء السبانخ من تصلب الشرايين مما قد يساعد في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب.

7-السلق

السلق عبارة عن خضرة مورقة مليئة بالعناصر الغذائية المنظمة لضغط الدم  بما في ذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم، يوفر كوب واحد (145 جرامًا) من السلق المطبوخ 17٪ و 30٪ من احتياجاتك اليومية من البوتاسيوم والمغنيسيوم على التوالي.

المغنيسيوم ضروري أيضًا لتنظيم ضغط الدم، يساعد في خفض ضغط الدم من خلال عدة آليات بما في ذلك العمل كمانع طبيعي لقنوات الكالسيوم، والذي يمنع حركة الكالسيوم إلى خلايا القلب والشرايين، مما يسمح للأوعية الدموية بالاسترخاء.

فواكه تساعد في علاج ضغط الدم المرتفع

1-التوت

ارتبط التوت بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية المثيرة للإعجاب، بما في ذلك قدرتها على تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم، يعتبر التوت مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة بما في ذلك الأنثوسيانين، وهي أصباغ تمنح التوت لونه النابض بالحياة.

ثبت أن الأنثوسيانين يزيد من مستويات أكسيد النيتريك في الدم ويقلل من إنتاج الجزيئات التي تقيد الأوعية الدموية، مما قد يساعد في خفض مستويات ضغط الدم، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث على البشر لتأكيد هذه الآليات المحتملة.

2-الحمضيات

قد يكون للفواكه الحمضية بما في ذلك الجريب فروت والبرتقال والليمون تأثيرات قوية في خفض ضغط الدم، إنها مليئة بالفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية التي قد تساعد في الحفاظ على صحة قلبك عن طريق الحد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم.

أظهرت دراسة استمرت 5 أشهر شملت 101 امرأة يابانية أن تناول عصير الليمون يوميًا جنبًا إلى جنب مع المشي كان مرتبطًا بشكل كبير بتخفيضات SBP، وهو تأثير نسبه الباحثون إلى حمض الستريك ومحتوى الفلافونويد في الليمون.

أظهرت الدراسات أيضًا أن شرب عصير البرتقال والجريب فروت قد يساعد في تقليل ضغط الدم، ومع ذلك يمكن أن يتداخل الجريب فروت وعصير الجريب فروت مع الأدوية الشائعة لخفض ضغط الدم، لذا استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل إضافة هذه الفاكهة إلى نظامك الغذائي.

3-الطماطم

الطماطم ومنتجات الطماطم غنية بالعديد من العناصر الغذائية بما في ذلك البوتاسيوم وصبغة الكاروتين اللايكوبين، لقد ارتبط اللايكوبين بشكل كبير بالتأثيرات المفيدة على صحة القلب.

وقد يساعد تناول الأطعمة الغنية بهذه العناصر الغذائية، مثل منتجات الطماطم في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم.

خلصت مراجعة لـ 21 دراسة إلى أن تناول الطماطم ومنتجات الطماطم يحسن ضغط الدم وقد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة المرتبطة بأمراض القلب.

بذور واعشاب تساعد في علاج ضغط الدم المرتفع

1-بذور الشيا والكتان

بذور الشيا والكتان هي بذور صغيرة مليئة بالعناصر الغذائية الضرورية لتنظيم ضغط الدم الصحي، بما في ذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف.

وجدت دراسة صغيرة مدتها 12 أسبوعًا شملت 26 شخصًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم أن تناول 35 جرامًا من بذور الشيا يوميًا أدى إلى انخفاض ضغط الدم لدى كل من الأشخاص المعالجين وغير المعالجين، مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

بالإضافة إلى ذلك أشارت نتائج مراجعة 11 دراسة إلى أن تناول بذور الكتان قد يساعد في خفض مستويات ضغط الدم، خاصة عند تناولها في شكل بذور كاملة لمدة 12 أسبوعًا أو أكثر.

2-الفول والعدس

الفول والعدس غنيان بالعناصر الغذائية التي تساعد على تنظيم ضغط الدم، مثل الألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم، أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الفول والعدس قد يساعد في خفض مستويات ضغط الدم المرتفع.

3-أعشاب وبهارات

تحتوي بعض الأعشاب والتوابل على مركبات قوية قد تساعد في خفض ضغط الدم عن طريق مساعدة الأوعية الدموية على الاسترخاء.

بذور الكرفس والكزبرة والزعفران والليمون والكمون الأسود والجينسنغ والقرفة والهيل والريحان الحلو والزنجبيل ليست سوى بعض الأعشاب والتوابل التي ثبت أنها قادرة على خفض ضغط الدم، وفقًا لنتائج الحيوانات و البحث البشري.

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو كنت تتطلع إلى الحفاظ على ضغط دم صحي، فإن إضافة بعض الأطعمة المدرجة في هذه المقالة إلى نظامك الغذائي قد يساعدك.