صوابع زينب

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 يناير 2021 آخر تحديث: الأحد، 12 سبتمبر 2021 الصنف: حلويات التقييم:
صوابع زينب
مقالات ذات صلة
طريقة تحضير لقمة القاضي (العوامة) وعمل أصابع زينب
كرات الشعيرية الباكستانية
لقيمات منال العالم المقرمشة

تعتبر صوابع زينب من أشهي الحلويات الشرقية والمحببة للكثيرين وهي حلوى تشبه إلى حد ما بلح الشام ولكنها تشكل على هيئة صوابع ثم تقلى في الزيت.

تعرفى على أسهل طريقة لتحضير صوابع زينب المقرمشة بالخطوات البسيطة ،بمكوناتها الأصلية ومقاديرها السليمة لتحصلي علي أفضل النتائج ، جربيها الآن في منزلك وإسعدي أسرتك.

هذه الحلوى يرجع تاريخها إلى العام 1260 ميلادية، حين وقعت معركة عين جالوت بين المسلمين والمغول، وإن المسلمين بقيادة الظاهر بيبرس عادوا إلى مصر بعد الانتصار على المغول فأقيمت الاحتفالات وأمر الأمير بيبرس بتصنيع الحلوى وتوزيعها على الحضور للاحتفال بالنصر.

ومن بين الحلويات التي تم تقديمها ظهرت أصابع زينب التي لفتت انتباه بيبرس بمظهرها المميز وطعمها الشهي، ولم يكن اسم «أصابع زينب» قد ظهر وقتها وأعجب بيبرس بالحلويات وأراد أن يعرف اسمها وسأل عنها كبير الطهاه الذي ارتبك من الموقف وظن أن الحلوى أزعجت «بيبرس» أو أن شكلها مزعج فأراد أن يخرج من الموقف وحاول تبرير السر وراء شكل أصابع زينب فقال معتذرًا "هذه أصابع زينب"، مشيرًا إلى الطباخة التي أعدت هذه الحلوى والتى تركت أثر أصابعها على الحلوى، فظن بيبرس أن الحلوى اسمها "أصابع زينب" وطلب أن يلتقي زينب فحضرت بالفعل وحين تبادلا الحديث أعجب بها وتزوجها فأصبحت الأميرة زينب، بعد أن كانت مجرد طاهية فى مطبخ القصر، ومن يومها اقترن اسم زينب بالحلوى التى صنعتها وتركت أثرًا لأصابعها على الحلوى، ونعرفها إلى اليوم بصوابع زينب.

  • المكونات

    • 60 دقائق
    • 15 اشخاص
مقادير صوابع زينب
3 كوب دقيق.
2/1 1 كوب سميد.
1 ملعقة كبيرة خميرة.
100 جرام سمن، أو زيت نباتي.
5 ملاعق كبيرة جوز الهند.
قطر.
  • طريقة التحضير

    • 25 دقائق
  1. ضعي الخميرة فى نصف كوب ماء دافىء مع ملعقة صغيرة سكر و اتركيها حتى تختمر.ضعي الدقيق و السميد و جوز الهند في وعاء عميق ، سخني السمن أو الزيت على النار ثم ضيفي إلى الدقيق و اخلطي جيداً ثم أضيفي الخميرة و قليل من الماء بكمية بسيطة و اخلطي العجين حتى يتماسك.شكلي العجين أصابع و لننقشها نستخدم مبشرة و نمرر اصابع العجين عليها من الجهة الواسعة مع الضغط قليلاً، نكرر حتى نفاذ الكمية.تترك الأصابع نصف ساعة لتخمر ثم اقليها في الزيت ثم ضعيها في القطر و رصيها بعد ذلك فى طبق التقديم.

  • لان رأيك يهمنا، يرجى تقييم هذه الوصفة

  • (انقر فوق القبعة للتصويت)