فوائد الموز للرجال

  • تاريخ النشر: 2021-03-19 آخر تحديث: 2021-09-12
فوائد الموز للرجال
مقالات ذات صلة
فوائد الموز الصحية
فوائد الموز للشعر
للرجال فقط..تعرف علي فوائد البطيخ المذهلة

الموز فاكهة من جنس موسى، أحد أهم محاصيل الفاكهة في العالم. يُزرع الموز في المناطق الاستوائية، وعلى الرغم من أنه يتم استهلاكه على نطاق واسع في تلك المناطق، إلا أنه يتم تقييمه في جميع أنحاء العالم لنكهته وقيمته الغذائية وتوافره على مدار العام. على الرغم من أنه قد يكون مقلياً أو مهروساً ومبرداً في الفطائر أو البودينغ. يمكن استخدامه أيضاً مع الكعك أو الكيك أو حتى الخبز. تزرع على نطاق واسع كمصدر غذائي أساسي في المناطق الاستوائية؛ يتم طهيها عندما تنضج أو عندما تكون غير ناضجة. تحتوي فاكهة الموز الناضجة على ما يصل إلى 22 بالمائة من الكربوهيدرات وهي غنية بالألياف الغذائية والبوتاسيوم والمنغنيز والفيتامينات B6 و C. وفيما يلي نذكر لكم فوائد الموز للرجال.

فوائد الموز للرجال

فوائد الموز عديدة ولا تحصى وفيما يلي نذكر أهم فوائد الموز للرجال:

صحة القلب

من فوائد الموز للرجال أن محتواه من البوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات تدعم صحة القلب. وفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن الموز، وارتفاع نسبة البوتاسيوم، ومحتوى الصوديوم المنخفض يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ضد التأثير الضار لارتفاع ضغط الدم.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يعتبر الموز خياراً مثالياً من الأطعمة الموصى بها لعلاج الإسهال. يُنصح بنظام BRAT (الموز والأرز والتفاح والخبز المحمص) للتحكم الغذائي في الإسهال. يحل الموز محل الشوارد المفقودة مثل البوتاسيوم أثناء نوبات الإسهال التي تجعلك تشعر بالضعف. وفقاً للدراسة المنشورة في نشرة التغذية لعام 2017، فإن النشا المقاوم في الموز يدعم صحة الأمعاء ويعزز الانتظام.

تحسين الحالة المزاجية وتقوية الذاكرة

من فوائد الموز للرجال أنه يتم تحويل المستويات العالية من التربتوفان في الموز إلى مادة السيروتونين، وهو ناقل عصبي للدماغ يرفع الحالة المزاجية ويساعد على التغلب على الاكتئاب ويعزز الذاكرة. يعزز فيتامين ب 6 والمغنيسيوم من النوم الجيد ويريح العضلات.

يعزز فقدان الوزن

يلعب وجود الألياف الغذائية والنشا المقاوم في الموز دوراً حيوياً في إنقاص الوزن لأنه يبطئ عملية الهضم، ويساعدك على الشعور بالشبع، ويحافظ على توازن مستوى السكر في الدم، ويحرق الدهون للحصول على الطاقة.

يلطف القرحة والحموضة المعوية

من فوائد الموز للرجال أيضاً أنه يعالج الحموضة المعوية. توازن درجة الحموضة في المعدة وتقوي طبقة المخاط، وتخفيف الألم. تعمل محتويات الألياف على تسهيل حركة الطعام بشكل أسرع عبر الأمعاء مما يمنع الارتجاع. ومن فوائد الموز كذلك أنه يحمي بانتظام من قرح المعدة عن طريق زيادة سماكة حاجز المخاط الواقي في المعدة ومنع تلف حمض الهيدروكلوريك. مثبطات الأنزيم البروتيني الموجودة في الموز تقضي على بكتيريا المعدة التي يمكن أن تسبب قرحة المعدة. [1]

ضغط الدم

تشجع جمعية القلب الأمريكية (AHA) الأشخاص على تقليل تناول الملح أو الصوديوم وزيادة استهلاكهم للأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم. يمكن أن يساعد البوتاسيوم في إدارة ضغط الدم وتقليل الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية. توفر موزة متوسطة الحجم ما يقرب من 9٪ من احتياجات الشخص اليومية من البوتاسيوم.

السرطان

من فوائد الموز للرجال أن الليكتين، وهو بروتين موجود في الموز، قد يساعد في منع خلايا سرطان الدم من النمو. يعمل الليكتين كمضاد للأكسدة.

داء السكري

توصي جمعية السكري الأمريكية بتناول الموز والفاكهة الأخرى لاحتوائها على الألياف. وأشاروا إلى أن تناول الألياف يمكن أن يساعد في خفض مستويات السكر في الدم.

صحة الجهاز الهضمي

يحتوي الموز على الماء والألياف، وكلاهما يعزز الانتظام ويعزز صحة الجهاز الهضمي. توفر ثمرة موز متوسطة الحجم ما يقرب من 10٪ من احتياجات الألياف ليوم واحد. [2]

القيمة الغذائية للموز

تحتوي موزة متوسطة الحجم على 105 سعرة حرارية في المتوسط. ومعذلك ، تحتوي أحجام مختلفة من الموز على كميات متفاوتة من السعرات الحرارية.

فيما يلي القيمة الغذائية للموز بالأحجام القياسية:

  • صغير جداً (أقل من 6 بوصات، 81 جراماً): 72 سعرة حرارية.
  • صغير (6-7 بوصات، 101 جرام): 90 سعرة حرارية.
  • متوسطة (7-8 بوصات، 118 جرام): 105 سعرة حرارية.
  • كبير (8-9 بوصات، 136 جراماً): 121 سعرة حرارية.
  • كبير جداً (9 بوصات أو أكثر، 152 جراماً): 135 سعرة حرارية.
  • شرائح (1 كوب، 150 جراماً): 134 سعرة حرارية.
  • مهروس (1 كوب، 225 جراماً): 200 سعرة حرارية.

- إذا لم تكن متأكداً من حجم الموز، فيمكنك تقدير أن موزة متوسطة الحجم من الموز تحتوي على حوالي 100 سعرة حرارية وهذا يدل على فوائد الموز للرجال ومدى احتياجهم للسعرات الحرارية.

- 93٪ من السعرات الحرارية في الموز تأتي من الكربوهيدرات و 4٪ من البروتين و 3٪ من الدهون. [3]

فوائد الموز للجنس

من فوائد الموز للرجال من الناحية الجنسية أنه يحسن الرغبة الجنسية. تشمل فوائد الموز للرجال مجموعة من الفوائد الصحية لصحة الرجال ومليئة بالعناصر الغذائية.

يساعد البوتاسيوم، وهو العنصر الغذائي الرئيسي في الموز، على زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون، وهو هرمون الذكورة ويحسن الرغبة الجنسية. يساعد التريبتوفان الموجود في الموز على زيادة إفراز هرمون السيروتونين، وهو هرمون يرفع المزاج ويزيد من الدافع الجنسي لدى الرجال.

يحسن المنغنيز والمغنيسيوم الموجودان في الموز صحة البروستاتا ويعززان عمل الأعضاء التناسلية إلى الحد الأمثل.

يعتبر الموز مصدراً رائعاً للبروميلين وفيتامين ب الذي ينظم هرمون التستوستيرون ويزيد من الرغبة الجنسية والأداء والرجولة بشكل عام. كون الموز مصدراً جيداً للكربوهيدرات يعزز مستويات الطاقة ويزيد الدورة الدموية حتى في الأعضاء التناسلية الذكرية ويساعد على تحسين الرغبة الجنسية. [1]

ومن فوائد الموز للجنس كذلك أنه يحتوي على إنزيم البروميلين الذي يزيد من الرغبة الجنسية والعجز الجنسي عند الرجال. كما أنها مصادر قوية للبوتاسيوم وفيتامين ب مثل الريبوفلافين التي تزيد من مستويات الطاقة الكلية للجسم. [4]

ومن فوائد الموز للرجال أيضاً أنه يحتوي على اثنين من المعادن المهمة وهما المغنيسيوم والمنغنيز. عادة ما توجد بكميات قليلة عند الرجال ولكنها ضرورية لصحة البروستاتا. هذا يعني بوضوح أن تناول الموز بانتظام يمكن أن يساعد أعضائك التناسلية على الأداء بشكل أفضل أثناء العلاقة الحميمة. [5]

الآثار الجانبية للموز

ذكرناً فوائد الموز للرجال والجنس والسعرات الحرارية في الموز، والآن نذكر أهم الآثار الجانبية للموز:

  • عندما يؤخذ عن طريق الفم: من المحتمل أن يكون الموز آمناً في الكميات التي يتم تناولها كغذاء. الآثار الجانبية للموز نادرة ولكنها قد تشمل الانتفاخ والغازات والتشنج والبراز الليّن والغثيان والقيء.
  • في الجرعات العالية جداً: قد يتسبب الموز في ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم. بعض الناس لديهم حساسية من الموز.
  • عند وضعه على الجلد: أوراق الموز آمنة على المدى القصير عند وضعها بشكل مناسب. بعض الناس لديهم حساسية من الموز.

- لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كانت أجزاء أخرى من نبات الموز آمنة أو ما هي الآثار الجانبية المحتملة. [6]

يحتوي الموز على مواد كيميائية وسكريات. تعمل بعض هذه السكريات مثل الألياف، والتي يمكن أن تساعد في تنظيم الجهاز الهضمي. قد تعمل المواد الكيميائية مثل مضادات الأكسدة وتقليل التورم. يحتوي الموز أيضاً على البوتاسيوم والفيتامينات والمعادن الأخرى، وذكرنا آنفاً فوائد الموز للرجال وأهميته وتأثيره على الحياة الجنسية.

  1. أ ب "مقال: 7 Powerful Reasons To Eat Bananas" ، منشور على موقع: netmeds.com
  2. "مقال: Health benefits" ، منشور على موقع: medicalnewstoday.com
  3. "مقال: How Many Calories and Carbs Are in a Banana?" ، منشور على موقع: healthline.com
  4. "مقال: 11 Foods to increase your sexual appetite" ، منشور على موقع: timesofindia.indiatimes.com
  5. "مقال: Want to Improve Your Sexual Drive? Eat Bananas" ، منشور على موقع: india.com
  6. "مقال: Banana" ، منشور على موقع: webmd.com