طريقة تحضير السحلب في المنزل

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: 2019-11-24 آخر تحديث: 2021-09-12
طريقة تحضير السحلب في المنزل
مقالات ذات صلة
طريقة تحضير السحلب في المنزل
طريقة السحلب الحجازي
طريقة عمل سحلب بدون نشا

السحلب هو مشروب الشتاء المفضل حيث يقدم السحلب ساخناً بعد رفعه عن النار مباشرة، إضافة إلى القيمة الغذائية المرتفعة التي يحتوي عليه الحليب والطاقة التي يمنحها السكر، ليكون السحلب بذلك مشروباً مناسباً للأطفال صباحاً قبل ذهابهم إلى المدرسة مع مذاق الفانيليا وماء الزهر، تعرفوا معنا على طريقة عمل السحلب السوري والسحلب المصري في المنزل.

مقادير عمل السحلب السوري

  1. كيلو أو ليتر حليب طازج.
  2. كوب سكر.
  3. ملعقتين كبار نشاء ناعم.
  4. ربع ملعقة صغيرة مستكة.
  5. ماء الزهر.
  6. قرفة مطحونة.
  7. فستق حلبي مبشور.

طريقة عمل السحلب السوري

في دمشق مشروبات خاصة بالشتاء، أبرزها السحلب الذي يتم تقديمه ساخناً بدرجة الغليان، ولصناعة السحلب السوري أفرغي واحد كيلوغرام من الحليب في وعاء معدني (يفضل عدم استخدام التيفال لأن العملية ستحتاج إلى التحريك باستمرار).

أضيفي إلى الحليب البارد كوب من السكر ونصف كوب من النشاء إضافة إلى ربع ملعقة صغيرة من المستكة المطحونة، وقومي بخفق المزيج يدوياً باستخدام المضرب حتى يذوب النشاء بشكل كامل، ويجب أن تتأكدي من عدم وجود أي تكتلات ضمن المزيج، ثم ضعي الوعاء على نار متوسطة وقومي بتحريك المزيج بالمضرب اليدوي وبهدوء حتى يصل إلى مرحلة الغليان، ثمَّ أضيفي ملعقة صغيرة من ماء الزهر أو حسب الرغبة وخففي النار ليغلي المزيج بهدوء، بذلك يكون جاهزاً للتقديم.

طريقة ثانية للسحلب السوري

يمكن أيضاً أن نخلط النشاء مع كوب حليب بارد، ثم نضع باقي الحليب على النار ونضيف له السكر والمستكة ونسكب كوب الحليب مع النشاء بالتدريج مع ضرورة التحريك المستمر حتى الغليان.

مقادير و طريقة تحضير السحلب المصري

مقادير السحلب المصري مع الكريمة المخفوقة

  1. كيلو أو ليتر حليب طازج.
  2. نصف كوب حليب مجفف (حليب بودرة).
  3. كوب سكر أو حسب الرغبة.
  4. أربع ملاعق كبيرة نشاء ناعم.
  5. ملعقة كبيرة كريمة مخفوقة.
  6. نصف ملعقة صغيرة فانيليا.
  7. جوز ولوز مقطع للتزيين.

طريقة تحضير السحلب مع الكريمة المخفوقة

قومي بوضع ليتر من الحليب في وعاء وأضيفي له النشاء والسكر والحليب المجفف، ثم حركيه بواسطة المضرب اليدوي حتى يذوب النشاء تماماً واحرصي على عدم وجود تكتلات ضمن المزيج، بعد ذلك ضعي الوعاء على نار متوسطة مع التحريك المستمر إلى أن يصبح القوام مناسباً أثناء الغليان، ثم أضيفي الفانيليا وأطفئي النار لتضيفي ملعقة كبيرة من الكريمة المخفوقة مع التحريك، فيكون بذلك جاهزاً للتقديم.

مقادير تحضير بودرة السحلب

للحصول على بودرة السحلب الجاهزة للتذويب، كل ما عليكِ القيام به هو خلط المكونات التالية ووضعها في مطربان، ثم ستحتاجين إلى ملعقة كبيرة من بودرة السحلب مع كل كأس من الحليب، وإليكِ المكونات:

  1. كوب حليب مجفف (حليب بودرة).
  2. كوب نشاء ناعم.
  3. كوب أرز مطحون (رز بودرة).
  4. كوب سكر ناعم.
  5. كوب جوز هند مبشور.
  6. كوب سمسم محمص (حسب الرغبة).
  7. كوب مكسرات مفرومة (جوز ولوز حسب الرغبة).
  8. ملعقة صغيرة فانيليا.

أضيفي ملعقة كبيرة أو أكثر قليلاً حسب الرغبة إلى كوب حليب بارد، وقومي بتحريك الحليب على نار متوسطة حتى الغليان وسيكون جاهزاً للتقديم، استخدمي المكسرات والزبيب أو الشوكولا للتزيين.

ختاماً... يتم استخدام القرفة المطحونة والفستق الحلبي لتزيين السحلب السوري، فيما يتم استخدام المكسرات مثل الجوز واللوز المقطع لتزيين السحلب المصري، ويمكن استخدام الزبيب أو كرات الشوكولا أو الشوكولا المبشورة، على أن يقدم السحلب ساخناً وفي أكواب واسعة، كما يمكن تقديم الكعك أو الحلويات الجافة مثل البسكويت والبتيفور مع السحلب اللذيذ.