أطعمة رائعة للحصول على فيتامينات متعددة في نظامك الغذائي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 سبتمبر 2021
أطعمة رائعة للحصول على فيتامينات متعددة في نظامك الغذائي
مقالات ذات صلة
تناولي هذه الأطعمة للحصول على بطنٍ مُسطح
9 قواعد لتجميد الأطعمة للحصول على وجبة سهلة الإعداد
أفضل 12 نوعًا من الأطعمة لتعزيز عملية التمثيل الغذائي لديك

الأطعمة التي تتناولها تفعل أكثر من مجرد ملء بطنك فهي توفر أيضًا لجسمك العناصر الغذائية التي يحتاجها للنمو، يمكن أن يؤثر ما تأكله على شعورك اليوم وكذلك شعورك بعد سنوات من الآن.

يمكن لبعض الأطعمة أن تستنفد طاقتك وتضعف جهازك الهضمي وتزيد من مخاطر إصابتك بمشكلات صحية، تغذي الأطعمة الأخرى قدرات الجسم الطبيعية على مكافحة الأمراض.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ

فيتامين أ مادة مغذية تذوب في الدهون، تساعد جسمك على تكوين أسنان وعظام وأنسجة ناعمة وبشرة صحية، يمكن أن يساعدك أيضًا على درء الالتهابات البكتيرية والفيروسية ومنع العمى الليلي والحفاظ على صحة شعرك وأظافرك.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (أ) بشكل خاص ما يلي "الجزر والبطاطا الحلوة والقرع الشتوي والشمام والمشمش والسبانخ واللفت والكرنب"

تحتوي بعض التوابل أيضًا على نسبة عالية من فيتامين أ بما في ذلك الفلفل الأحمر ومسحوق الفلفل الحار.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب

تعتبر الفيتامينات B-6 و B-12 و B-9 ضرورية لوظيفة الأعصاب المناسبة وتخليق الحمض النووي وتكوين خلايا الدم الحمراء في جسمك، كما أنها تساعد في الحفاظ على وظائف المخ ومنع فقر الدم ودعم التمثيل الغذائي.

تشمل الأطعمة الغنية بفيتامينات B-6 و B-12 بشكل خاص ما يلي "اللحوم والدواجن والأسماك والمأكولات البحرية بما في ذلك بلح البحر والمحار والبيض والحليب".

تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من B-9 أو حمض الفوليك بشكل خاص الخضار الورقية والدواجن، بعض حبوب الإفطار وعصائر الفاكهة ومنتجات أخرى مدعمة بحمض الفوليك.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج

يُعرف فيتامين ج أيضًا باسم حمض الأسكوربيك، إنه أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في حماية صحة خلاياك، يحسن امتصاص الجسم للحديد، كما أنه مهم لتعزيز صحة الأسنان واللثة وتضميد الجروح ومساعدتك على مقاومة العدوى.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج بشكل خاص ما يلي "بابايا والحمضيات والفراولة والفلفل والبروكلي والخضر الورقية الداكنة  مثل اللفت والخردل والسلق

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين د

فيتامين د هو فيتامين فريد من نوعه، علاوة على امتصاصه من الأطعمة التي تتناولها يمكن لجسمك أيضًا تصنيعه من أشعة الشمس.

إنه ضروري لصحة عظامك وجهاز المناعة وكذلك لامتصاص الكالسيوم. وفقًا للمعهد الوطني للسرطان قد يساعد أيضًا في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

على الرغم من أن أشعة الشمس هي إلى حد بعيد أغنى مصدر لفيتامين (د) إلا أن الأطعمة التي توفر فيتامين (د) تشمل أيضًا "بعض المأكولات البحرية مثل السلمون والرنجة وسمك السلور والسلمون المرقط والمحار والحليب والبيض والفطر".

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ

مثل فيتامين سي فيتامين إي هو أحد مضادات الأكسدة القوية، يساعد على حماية خلاياك من التلف، كما أنه يساعد جسمك على استخدام فيتامين ك وإصلاح خلايا العضلات.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (هـ) بشكل خاص ما يلي "بذور عباد الشمس واللوز والسبانخ والسلق السويسري واللفت الأخضر والفلفل ونبات الهليون".

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ك

فيتامين ك ضروري لتكوين جلطات الدم في الجسم، بدونها يمكن أن تنزف حتى الموت من جرح بسيط، قد يساعد أيضًا في الحفاظ على قوة العظام لدى كبار السن.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ك "اللفت والسبانخ والكرنب الأخضر والسلق السويسري واللفت الأخضر والخردل الأخضر والخس والبقدونس والبروكلي ونبات الهليون".

قومي بتخزين الأطعمة الغنية بالفيتامينات، قد يكون من المغري اللجوء إلى المكملات الغذائية للحصول على الفيتامينات، ولكن وفقًا لمكتب المكملات الغذائية فإن تناول حبوب المكملات الغذائية ليس بديلاً عن نظام غذائي متوازن.

إذا كنت تشك في أنك قد تفقد العناصر الغذائية الأساسية في نظامك الغذائي، فتحدث إلى طبيبك أو اختصاصي التغذية.

قد يوصون بتغييرات في عاداتك الغذائية. قد يشجعونك أيضًا على إضافة مكمل لروتينك اليومي.

ضع خطة الأكل الصحي الخاصة بك موضع التنفيذ

يمكن أن يساعدك تناول نظام غذائي متوازن في الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك ليعمل بشكل صحيح، تعد الفواكه والخضروات والمكسرات والمأكولات البحرية مصادر غنية بالعديد من الفيتامينات.

قومي بدمج مجموعة متنوعة منها في نظامك الغذائي اليومي للحصول على أفضل صحة.